وصف و معنى و تعريف كلمة ارتاضوا:


ارتاضوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ارتاضوا في معاجم اللغة العربية:



ارتاضوا

جذر [راض]

  1. راضَ: (فعل)
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض
    • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
    • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
    • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  2. راض: (اسم)
    • الجمع : رَاضُون و رُضَاة
    • اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن
    • راض: مُريحٌ، مَرْضِيّ ابتسامةٌ راضية، : هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي
    • رَاضٍ: الرَّاضِيُ
    • كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِما الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة (قرآن)
  3. راضّ: (اسم)
    • راضّ : فاعل من رَضَّ
  4. راض المهْر:
    • درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا ''راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب''.


  5. رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى:
    • طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ.
  6. رَاضَ الدُّرَّ:
    • ثَقَبَهُ.
  7. ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ:
    • ذلَّ.
  8. كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ:
    • مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِما الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة [قرآن].
  9. يَرُوضُ الْمُهْرَ:
    • يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ.
  10. رائض : (اسم)


    • اسم فاعل من راضَ
  11. رائض : (اسم)
    • رائض : فاعل من راضَ
  12. اِرتاضَ : (فعل)
    • ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له
    • ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ
    • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه
    • ارْتَاضَ : صار مَروضًا
  13. مَراضُّ : (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
  14. مُراض : (اسم)
    • المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك
  15. مُراضٍ : (اسم)
    • مُراضٍ : فاعل من راضَى
  16. مِرَاض : (اسم)


    • مِرَاض : جمع مَرِيْضَةُ
  17. مِرَاض : (اسم)
    • مِرَاض : جمع مَرِيضُ
  18. فَرائِض : (اسم)
    • الفَرَائِضُ : جمع فَرِيضَة
    • الفَرَائِضُ :عِلْم تُعْرَفُ له قِسْمةُ المَواريث الشَّرعِيّة
  19. فرائضُ : (اسم)
    • فرائضُ : جمع فَريضة
  20. رَضَّ : (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ: كسرَه، دقَّه وضربه بشدة
  21. اِستَراضَ : (فعل)
    • اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ
    • اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع
    • اسْتَراضَت النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ
  22. رَاضَة : (اسم)


    • رَاضَة : جمع رائضُ
  23. راضَى : (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  24. رياض : (اسم)
    • مصدر راضَ
    • جمع روضة
  25. رَضيَ : (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
,
  1. راضَ
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض :-
      راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة، - راض جسمَه على تحمُّل التعب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. راض

    • راض - يروض ، روضا ورياضة ورياضا
      1- راض الحيوان : ذلـله. 2- راض الحيوان : دربه. 3- راض اللؤلؤ أو نحوه : ثقبه.

    المعجم: الرائد

  3. راض المهْر
    • درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب.

    المعجم: عربي عامة

  4. رَاضَ
    • [ر و ض]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رُضْتُ، أرُوضُ، رُضْ، مصدر رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ.
      1. :-يَرُوضُ الْمُهْرَ :- : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ.
      2. :-رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى :- : طَوَّعَهَا. :-رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ.
      3. :-رَاضَ الدُّرَّ :- : ثَقَبَهُ.

    المعجم: الغني

  5. راض
    • راض - ج، رضاة وراضون
      1-راض : قابل، قانع، غير الساخط.


    المعجم: الرائد

  6. راضٍ
    • راضٍ :-
      جمع رَاضُون ورُضَاة:
      1 - اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
      2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَاضٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ض و]. (فاعل مِنْ رَضِيَ).
      1. :-كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ :- : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً. :-يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً.الحاقة آية 21 فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة .(قرآن).
      3. :-الرَّاضِي :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

    المعجم: الغني

  8. روض
    • "الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ.
      والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب.
      والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه،ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها.
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ.
      والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع.
      وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء.
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ.
      وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً.
      وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة.
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها.
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله.
      ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً.
      قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه.
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ.
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً.
      قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض؟

      ‏قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛

      وأَنشد: ‏خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ،إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً.
      والوَذَماتُ: السُّيُور.
      وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛

      قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ.
      قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ.
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ،من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم.
      والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء.
      وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ.
      ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء.
      أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ.
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ.
      وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً.
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ.
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه.
      قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ.
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ.
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه.
      وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده.
      وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ،وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ.
      وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك.
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه.
      ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها،كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول؟

      ‏قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ.
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة.
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً،فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء،وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ،وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ.
      واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ.
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال: ‏هذا الرجز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      • راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.
      2 - وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.
      3 - باراه في الرِّضا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. راضَهُ
    • راضَهُ راضَهُ ُ رَوضًا، ورياضًا، ورياضةً: ذَلَّلهُ.
      يُقال: راضَ المُهرَ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة.
      و راضَهُ الدُّرَّ: ثقبَه.
      فهو مَروضٌ، وهي مَروضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رضَّ
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض :-
      • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رضِيَ
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته:-
      • رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
      • رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
      • رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
      • رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رضض
    • "الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ.
      وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ.
      رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه.
      وارتَضَّ الشيءُ: تكسر.
      الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه.
      والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه.
      وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه.
      والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها.
      والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن.
      والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛

      قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا،تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا،لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله.
      ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ.
      والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها.
      ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛

      وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ،سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي،أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ، قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِين؟

      ‏قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ.
      والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر.
      وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ.
      أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ.
      قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر.
      الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛

      وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ.
      ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو.
      وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب.
      والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به.
      والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع.
      ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم.
      وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه،فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب.
      وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا،ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ارتاضوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاضٍ**،** الرَّاضِي**، ةُ - ج: ـون، ـات. [ر ض و]. (فا. مِنْ رَضِيَ). 1. "كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ" : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً. "يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً".**![الحاقة آية 21]**** فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ!** (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.**![الفجر آية 28]**** اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة!** .(قرآن). 3. "الرَّاضِي": اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
معجم الغني
**رَاضَ** \- [ر و ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رُضْتُ**،** أرُوضُ**،** رُضْ**، مص. رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ. 1. "يَرُوضُ الْمُهْرَ" : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ. 2. "رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى" : طَوَّعَهَا. "رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ". 3. "رَاضَ الدُّرَّ" : ثَقَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاضَ/ ارتاضَ لـ يرتاض، ارْتَضْ، ارتياضًا، فهو مُرتاض، والمفعول مرتاض له • ارتاض المهرُ: مُطاوع راضَ: ذلَّ. • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه "قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راضَ يَروض، رُضْ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً، فهو رائض، والمفعول مَرُوض • راض المُهْرَ: درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا "راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب". II راضٍ [مفرد]: ج رَاضُون ورُضَاة: 1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. 2- مُريحٌ، مَرْضِيّ "ابتسامةٌ راضية- {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي".
الرائد
* راض يروض: روضا ورياضة ورياضا. (روض) 1-الحيوان: ذلله. 2-الحيوان: دربه. 3-اللؤلؤ أو نحوه: ثقبه.
الرائد
* راض (الراضي). ج رضاة وراضون. 1-فا. 2-قابل، قانع، غير الساخط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: