وصف و معنى و تعريف كلمة ارتبتم:


ارتبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ارتبتم في معاجم اللغة العربية:



ارتبتم

جذر [رتب]

  1. اِرتابَ: (فعل)
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به
    • اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ : شَكَّ فِيهَا الحَقِيقَةُ
    • اِرْتَاب بِهِ : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ
  2. رَيْب: (اسم)
    • رَيْب : مصدر رابَ
  3. رَيب: (اسم)
    • مصدر رابَ يَريبُ
    • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
    • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
    • الرَّيْبُ : الحاجة
    • رَيْبُ الْمَنونِ : حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ
    • بلا رَيْب / دون رَيْب : بلا شك ،
    • رَيْبُ الدَّهْر : صُروفُه ونوائبُه ،
  4. رِيَب: (اسم)

    • رِيَب : جمع ريبة
,
  1. ريب
    • " الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ .
      والرَّيْبُ والرِّيبةُ : الشَّكُّ ، والظِّـنَّةُ ، والتُّهْمَةُ .
      والرِّيبةُ ، بالكسر ، والجمع رِيَبٌ .
      والرَّيْبُ : ما رابَك مِنْ أَمْرٍ .
      وقد رابَنِـي الأَمْر ، وأَرابَنِـي .
      وأَرَبْتُ الرجلَ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ورِبْتُه : أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ .
      وقيل : رابَني : عَلِمْتُ منه الرِّيبة ، وأَرابَنِـي ؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ ، وظننتُ ذلك به .
      ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك ، وتَكْرَهُه .
      وهذيل تقول : أَرابَنِـي فلان ، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ .
      واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيـبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وفي حديث فاطمةَ : يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها ؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ .
      وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ : لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه .
      ورُوي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ ؛ قال القتيبي : الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ ؛ يقول : كَسْبٌ يُشَكُّ فيه ، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ ؛ قال : ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ .
      وقوله تعالى : لا رَيْبَ فيه .
      معناه : لا شَكَّ فيه .
      ورَيْبُ الدهرِ : صُرُوفُه وحَوادِثُه .
      ورَيْبُ الـمَنُونِ : حَوادِثُ الدَّهْر .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وأَرابَنِـي : جعلَ فيَّ رِيبةً ، حكاهما سيبويه .
      التهذيب : أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ .
      وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه .
      ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني .
      ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً .
      قال : ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر الرَّيْب ، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ ؛ تقول : رابني الشيءُ وأَرابني ، بمعنى شَكَّكَنِـي ؛ وقيل : أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه ، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه ، قلت : رابنِـي ، بغير أَلف .
      وفي الحديث : دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها ، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه .
      وفي حديث أَبي بكر ، في وَصِـيَّتِه لعمر ، رضي اللّه عنهما ، قال لعمر : عليك بالرّائبِ من الأُمور ، وإِيَّاك والرائبَ منها .
      قال ابن الأَثير : الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه ؛ المعنى : عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ ، وهو الصَّافي ؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ؛ وقيل المعنى : إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ ، فهو رائِبٌ ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها .
      وفي الحديث : إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم ؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم ، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ، ففَسَدُوا .
      وقال اللحياني : يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً ؛ هذا كلام العرب ، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف ، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ .
      قال : وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف ، فتقول : أَرابني الأَمرُ ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي : يا قَوْمِ ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ، * كنتُ ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ ، يَشَمُّ عِطْفِـي ، ويَبُزُّ ثَوْبي ، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً ؛ كما ، قال الآخر : قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب ، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ ؛ وعليه قول خالد : كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب : أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى : كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد .
      وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى ، فمعناه : أَتى برِيبةٍ ، كما تقول : أَلامَ ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه ، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس ، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ ، وهو : أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه ، قال : إِنَّما * أَرَبْتَ ، وإِنْ لايَنْتَه ، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت : أَرَبْتُ ، بضم التاءِ ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ ، قال : أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ، ومن رواه أَرَبْتَ ، بفتح التاءِ ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ ؛ فأَما أَرَبْتُ ، بالضم ، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها .
      قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول : أَرابَني أَمْرُه ؛ وأَرابَ الأَمْرُ : صار ذا رَيْبٍ ؛ وفي التنزيل العزيز : إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ ؛ أَي ذي رَيْبٍ .
      وأَمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزِعٌ .
      وارْتابَ به : اتَّهَمَ .
      والرَّيْبُ : الحاجةُ ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ : قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ، * وخَيْبَرَ ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث : أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال بعضُهم : سَلُوه ، وقال بعضهم : ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : هكذا يَرْوُونه ، يعني بضم الباءِ ، وإِنما وَجْهُه : ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟، قال أَبو موسى : يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ ، بفتح الباءِ ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟، قال : وهكذا يرويه بعضهم .
      والرَّيْبُ : اسم رَجُل .
      والرَّيبُ : اسم موضع ؛ قال ابن أَحمر : فَسارَ بِه ، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه ، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ ، عِنْدَ الأَفاكِلِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَيْبُ
    • ـ رَيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ ، والحاجَةُ ، والظِّنَّةُ ، والتُّهَمَةُ ، كالرِّيبَةِ . قد رابَني وأرَابَني .
      ـ أَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ـ رِبْتُه : أوْصَلْتُها إليه .
      ـ أرَابَنِي : ظَنَنْتُ ذلك به ، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً ، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها ، أو يَجُوزُ : أَرابني الأَمْرُ .
      ـ أَرابَ الأَمْرُ : صار ذَا رَيْبٍ .
      ـ اسْتَرَابَ به : رَأى منه ما يَرِيبُهُ .
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزعٌ .
      ـ ارْتابَ : شَكَّ ،
      ـ ارْتابَ به : اتَّهَمَه .
      ـ رَيْبُ : موضع .
      ـ بَيْت رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُرْبُ
    • ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ : معروف ، جَمْعُ الترَابِ : أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ .
      ـ تَرْباءُ : الأرضُ .
      ـ تَرِبَ : كَثُرَ تُرَابُه ، وصارَ في يَده التُّرَابُ ، ولَزِقَ بالتُّرابِ ، وخَسِرَ ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً ،
      ـ تَرِبَتْ يَداهُ : لا أصابَ خَيْراً .
      ـ أتْرَبَ : قَلَّ مالهُ ، وكَثُرَ ، ضدُّ . كَتَرَّبَ فيهما ، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ .
      ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه : جَعَلَ عليه التُّرابَ .
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ : ذَلولٌ .
      ـ تَرِبَةُ : الأَنْمُلَةُ ، ونَبْتٌ ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ .
      ـ تَرَائِبُ : عِظَامُ الصَّدْرِ ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه ، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ ، أو مَوْضِعُ القلادة .
      ـ تِرْبُ : اللِّدَةُ والسِّنُّ ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ ، وهي تِرْبي .
      ـ تَارَبَتْها : صارَتْ تِرْبَها .
      ـ تَرْبَةُ : الضَّعْفَةُ .
      ـ تُرَبَةُ : وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ .
      ـ تُرَيْبَةُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ تُرَابَة : موضع به .
      ـ تُرْبانُ : وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة .
      ـ أبو تُرابٍ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
      ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِتْريبُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ تِرابُ : أصْلُ ذراع الشَّاةِ ، ومنه :" التِّرَابُ الوَذامةُ "، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ ، مُخَفَّف تَرِبٍ ، أو الصَّوابُ : الوِذامُ التَّرِبَةُ .
      ـ مُتَارَبَةُ : مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ .
      ـ ما تِيرَبُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ تُرْبِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ .
      ـ يَتْرَبُ : موضع قُرْب اليَمامة ، وهو المُرادُ بقوله : " مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَراب
    • أراب - إرابة
      1 - أرابه : أوقعه في الريبة والشك . 2 - أراب : صار ذا ريبة وشك . 3 - أرابه : جعل فيه ريبة . 4 - أرابه منهامر : أساء به الظن . 5 - أرابه : أقلقه وأزعجه .

    المعجم: الرائد

  4. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب :-
      أراب اللَّبنَ جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب ( للمتعدِّي ) :-
      أراب الشَّخصُ صار ذا شكٍّ :- { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ } .
      أراب الأمرُ فلانًا :
      1 - رابه ، سبب له الحيرة والشك :- أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت ، - { وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ } .
      2 - أقلقه وأزعجه :- يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ [ حديث ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اسْتَراب
    • اسْتَراب به : رأى منه ما يريبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر
    • شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :- ° ارتاب به

    المعجم: عربي عامة

  8. ارْتابَ
    • ارْتابَ فيه ، و به : شَكَّ .
      ويقال : ارتابَ به : اتَّهمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِرْتَابَ
    • [ ر ي ب ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَابَ ، يَرْتَابُ ، مصدر اِرْتِيَابٌ .
      1 . :- اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ :- : شَكَّ فِيهَا . :- الحَقِيقَةُ لاَ يَرْتَابُ فِيهَا إِنْسَانٌ .
      2 . :- اِرْتَاب بِهِ :- : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  10. إرابَة
    • إرابَة :-
      مصدر أرابَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إرابَة
    • إرابَة :-
      مصدر أرابَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تريّب في الأمر


    • شكَّ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَريَّبَ
    • تَريَّبَ به : ارتاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تريّب
    • تريب - تريبا
      1 - تريب به : ارتاب به ، شك به . 2 - تريب منه : تخوف

    المعجم: الرائد

  15. تريب
    • تريب
      1 - تريب : فقير ، جمع : تراب . 2 - تريب : تراب . 3 - تريب : أرض .



    المعجم: الرائد

  16. ارتابَ
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به :-
      ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد ، - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :-
      ارتاب به : اتَّهمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تريَّبَ
    • تريَّبَ في يتريّب ، تريُّبًا ، فهو مُتريِّب ، والمفعول مُتريَّبٌ فيه :-
      تريَّب في الأمر شكَّ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أراب الأمر فلانا
    • رابه ، سبب له الحيرة والشك :- أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت - { وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أراب الشّخص
    • صار ذا شكٍّ :- { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أراب اللّبن
    • جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ : صَار ذا ريبةٍ .
      و أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا : رابَهُ .
      ويقال : أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ : أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ .
      و أراب الرَّجُلَ : جعل فيه رِيبةً .
      و أراب فلانا : أقلقهُ وأزعجه .
      وفي حديث فاطمة : حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أرابَ
    • أرابَ اللَّبنَ : جعلَهُ رائبًا .
      و أرابَ فلانا : أوقعه في الريب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَرَابَ
    • [ ر ي ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَرَابَ ، يُرِيبُ ، مصدر إِرَابَةٌ .
      1 . :- أَرَابَ صَاحِبَهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ .
      2 . :- أَرَابَهُ مِنْهُ أَمْرٌ :- : أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ .
      3 . :- أَرَابَ جَارَهُ :- : أَقْلَقَهُ ، أَزْعَجَهُ .

    المعجم: الغني

  24. ريب
    • " الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ .
      والرَّيْبُ والرِّيبةُ : الشَّكُّ ، والظِّـنَّةُ ، والتُّهْمَةُ .
      والرِّيبةُ ، بالكسر ، والجمع رِيَبٌ .
      والرَّيْبُ : ما رابَك مِنْ أَمْرٍ .
      وقد رابَنِـي الأَمْر ، وأَرابَنِـي .
      وأَرَبْتُ الرجلَ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ورِبْتُه : أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ .
      وقيل : رابَني : عَلِمْتُ منه الرِّيبة ، وأَرابَنِـي ؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ ، وظننتُ ذلك به .
      ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك ، وتَكْرَهُه .
      وهذيل تقول : أَرابَنِـي فلان ، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ .
      واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيـبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وفي حديث فاطمةَ : يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها ؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ .
      وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ : لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه .
      ورُوي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ ؛ قال القتيبي : الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ ؛ يقول : كَسْبٌ يُشَكُّ فيه ، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ ؛ قال : ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ .
      وقوله تعالى : لا رَيْبَ فيه .
      معناه : لا شَكَّ فيه .
      ورَيْبُ الدهرِ : صُرُوفُه وحَوادِثُه .
      ورَيْبُ الـمَنُونِ : حَوادِثُ الدَّهْر .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وأَرابَنِـي : جعلَ فيَّ رِيبةً ، حكاهما سيبويه .
      التهذيب : أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ .
      وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه .
      ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني .
      ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً .
      قال : ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر الرَّيْب ، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ ؛ تقول : رابني الشيءُ وأَرابني ، بمعنى شَكَّكَنِـي ؛ وقيل : أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه ، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه ، قلت : رابنِـي ، بغير أَلف .
      وفي الحديث : دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها ، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه .
      وفي حديث أَبي بكر ، في وَصِـيَّتِه لعمر ، رضي اللّه عنهما ، قال لعمر : عليك بالرّائبِ من الأُمور ، وإِيَّاك والرائبَ منها .
      قال ابن الأَثير : الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه ؛ المعنى : عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ ، وهو الصَّافي ؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ؛ وقيل المعنى : إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ ، فهو رائِبٌ ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها .
      وفي الحديث : إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم ؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم ، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ، ففَسَدُوا .
      وقال اللحياني : يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً ؛ هذا كلام العرب ، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف ، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ .
      قال : وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف ، فتقول : أَرابني الأَمرُ ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي : يا قَوْمِ ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ، * كنتُ ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ ، يَشَمُّ عِطْفِـي ، ويَبُزُّ ثَوْبي ، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً ؛ كما ، قال الآخر : قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب ، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ ؛ وعليه قول خالد : كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب : أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى : كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد .
      وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى ، فمعناه : أَتى برِيبةٍ ، كما تقول : أَلامَ ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه ، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس ، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ ، وهو : أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه ، قال : إِنَّما * أَرَبْتَ ، وإِنْ لايَنْتَه ، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت : أَرَبْتُ ، بضم التاءِ ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ ، قال : أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ، ومن رواه أَرَبْتَ ، بفتح التاءِ ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ ؛ فأَما أَرَبْتُ ، بالضم ، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها .
      قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول : أَرابَني أَمْرُه ؛ وأَرابَ الأَمْرُ : صار ذا رَيْبٍ ؛ وفي التنزيل العزيز : إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ ؛ أَي ذي رَيْبٍ .
      وأَمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزِعٌ .
      وارْتابَ به : اتَّهَمَ .
      والرَّيْبُ : الحاجةُ ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ : قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ، * وخَيْبَرَ ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث : أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال بعضُهم : سَلُوه ، وقال بعضهم : ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : هكذا يَرْوُونه ، يعني بضم الباءِ ، وإِنما وَجْهُه : ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟، قال أَبو موسى : يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ ، بفتح الباءِ ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟، قال : وهكذا يرويه بعضهم .
      والرَّيْبُ : اسم رَجُل .
      والرَّيبُ : اسم موضع ؛ قال ابن أَحمر : فَسارَ بِه ، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه ، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ ، عِنْدَ الأَفاكِلِ "

    المعجم: لسان العرب

  25. روب
    • " الرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والفعل : رابَ اللَّبن يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً : خَثُرَ وأَدْرَكَ ، فهو رائبٌ ؛ وقيل : الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه .
      ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ ، وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه ، وتكَبَّدَ لبَنُه ، وأَتى مَخْضُه ؛ ومنه قيل : اللبن الـمَمْخُوض رائبٌ ، لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند الـمَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه .
      تقول العرب : ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ؛ فالرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والشَّوْبُ : العَسَلُ الـمَشُوبُ ؛ وقيل : الرَّوْبُ اللَّبن ، والشَّوْبُ العَسَلُ ، من غير أَن يُحَدَّا .
      وفي الحديث : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ .
      تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِـيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث : أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ ؛ ومنه قيل للبن الـمَمْخُوضِ : رائبٌ ، كما تقدَّم .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في الذي يُخْطِـئُ ويُصِـيب : هو يَشُوبُ ويَروب ؛ قال أَبو سعيد : معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ ، يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه : قد شَوَّب عنه ، قال : ويَرُوبُ أَي يَكْسَل .
      والتَّشْويبُ : أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه ، فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِـعُ مُدافعةً لا يُبالِـغُ فيها ، ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ بَتَّـةً .
      قال أَبو منصور : وقيل في قولهم : هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه ؛ ويَرُوبُ : يُصْلِـحُ ، من قول الأَعرابي : رابَ إِذا أَصْلَح ؛ قال : والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر ، ذكرهما غير مهموزين ، على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً .
      ابن الأَعرابي : رابَ إِذا سكن ؛ ورابَ : اتَّهَمَ .
      قال أَبو منصور : إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ ، فأَصْله مهموز ، من رَأَبَ الصَّدْعَ ، وقد مضى ذكرها .
      ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه : جَعله رائِـباً .
      وقيل : الـمُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ ، والرَّائِبُ بعد الـمَخْضِ وإِخْراجِ الزبد .
      وقيل : الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ ، وما لم يُمْخَضْ .
      قال الأَصمعي : الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه .
      والـمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد ، وهو في السقاءِ ، لم تُـؤْخَذْ زُبْدَتُه .
      قال أَبو عبيد : إِذا خَثُرَ اللبن ، فهو الرَّائبُ ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده ، واسمه على حاله ، بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل ، وهي الحامل ، ثم تَضَعُ ، وهو اسمها ؛

      وأَنشد الأَصمعي : سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً ، * ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ ؟ يقول : إِنما سَقاكَ الـمَمْخُوضَ ، ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه ؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ ، قيل : قد رابَ .
      أَبو زيد : التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ ، فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه الـمَخْضُ ، ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً ، هذا نص قوله ؛ وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا .
      والمِرْوَبُ : الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ .
      وفي التهذيب : إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن .
      قال : عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ ، * تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في الـمِرْوَبِ وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ : رُوِّبَ فيه اللبَنُ .
      وفي المثل : للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ .
      وأَصله : السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ الـمَخْضِ ، والـمَظْلُومُ : الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه .
      أَبو زيد في باب الرجل الذليل الـمُسْتَضْعَفِ : أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ .
      وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه .
      والرَّوْبَةُ : بَقِـيةُ اللبن الـمُرَوَّب ، تُتْرَكُ في الـمِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الـحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه .
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ : خَميرةُ اللبن ، الفتح عن كراع .
      ورَوْبةُ اللبن : خَمِـيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ .
      وفي المثل : شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُه ، كما يقال : احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه . غيره : الرَّوْبَةُ خَمِـيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه ، وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ ، ويسمى أَيضاً رائباً ، بالمعنيين .
      وفي حديث الباقر : أَتَجْعَلُونَ في النَّبِـيذِ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل : وما الدُّرْدِيُّ ؟، قال الرُّوبةُ .
      الرُّوبةُ ، في الأَصل : خَمِـيرةُ اللَّبَنِ ، ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً ، وقد تهمز .
      قال ابن الأَعرابي : روي عن أَبي بكر في وَصِـيَّتِه لعُمَرَ ، رضي اللّه عنهما : عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ ، وإِيَّاكَ والرَّائِبَ منها ؛ قال ثعلب : هذا مَثَل ؛ أَراد ؛ عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ ، ولا كَدَرٌ ، وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ .
      ابن الأَعرابي : شابَ إِذا كَذَبَ ؛ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ .
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ ، الأَخيرة عن اللحياني : جِمامُ ماءِ الفَحْلِ ، وقيل : هو اجْتِماعُه ، وقيل : هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ ، وهو أَغْلَظُ من الـمَهاةِ ، وأَبْعَدُ مَطْرَحاً .
      وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل .
      الجوهري : ورُوبةُ الفرس : ماءُ جِمامِه ؛ يقال : أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك ، ورُوبةَ فَحْلِك ، إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه .
      ورُوبةُ الرجل : عَقْلُه ؛ تقول : وهو يُحدِّثُني ، وأَنا إِذ ذاك غلام ليست لي رُوبةٌ .
      والرُّوبةُ : الحاجةُ ؛ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم ؛ وقيل : أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم ؛ وقيل : لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم .
      والرُّوبةُ : إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ .
      والرُّوبةُ : قِوامُ العَيْشِ .
      والرُّوبةُ : الطائفةُ مِن الليلِ .
      ورُوبةُ بن العجاج : مُشْتَقٌّ منه ، فيمن لم يهمز ، لأَنه وُلِدَ بعد طائفةٍ من الليل .
      وفي التهذيب : رُؤْبةُ بن العجاج ، مهموز .
      وقيل : الرُّوبةُ الساعةُ من الليل ؛ وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَي ساعةٌ ؛ وبَقِـيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك .
      ويقال : هَرِّق عَنَّا من رُوبةِ الليل ، وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً .
      ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً : تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ ؛ وقيل : سَكِرَ من النَّوم ؛ وقيل : إِذا قام من النوم خاثِرَ البدَنِ والنَّفْسِ ؛ وقيل : اخْتَلَطَ عَقْلُه ، ورَأْيُه وأَمْرُه .
      ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً .
      وقوم رُوَباءُ أَي خُثَراء الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون .
      ورَجلٌ رائبٌ ، وأَرْوَبُ ، ورَوْبانُ ، والأُنثى رائِـبةٌ ، عن اللحياني ، لم يزد على ذلك ، من قوم رَوبى : إِذا كانوا كذلك ؛ وقال سيبويه : هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ ، فاسْتَثْقَلُوا نوماً .
      ويقال : شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا ؛ قال بشر : فأَمـَّا تَمِـيمٌ ، تَمِـيمُ بنُ مُرٍّ ، * فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِـياما وهو ، في الجمع ، شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى ، واحدهم رَوْبانُ ؛ وقال الأَصمعي : واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى ، وهالِكٍ وهَلْكَى .
      ورابَ الرجل ورَوَّبَ : أَعيا ، عن ثعلب .
      والرُّوبةُ : التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن .
      ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه .
      أَبو زيد : يقال : دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه ؛ وقال في موضع آخر : إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه .
      قال وهذا كقولهم : فلان يَحْبِسُ نَجِـيعَه ويَفُورُ دَمُه .
      ورَوَّبَت مَطِـيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ .
      والرُّوبةُ : مَكرمَةٌ من الأَرض ، كثيرة النبات والشجر ، هي أَبْقَى الأَرضِ كَـلأً ، وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج .
      قال : وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به ، والجمع رُوَبٌ .
      والرُّوبةُ : شجر النِّلْك .
      والرُّوبةُ : كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر ، وهو الـمِحْرَشُ .
      عن أَبي العميثل الأَعرابي .
      ورُوَيْبةُ : أَبو بطن من العرب ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب



معنى ارتبتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتَبَ** - [ر ت ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَتَبْتُ**،** أرْتُبُ**،** اُرْتُبْ**، مص. رُتُوبٌ. 1. "رَتَبَ الرَّجُلُ" : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ. 2. "رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ" : اِنْتَصَبَ قَائِماً. 3. "رَتَبَ العَمُودَ" : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ.
معجم الغني
**رَتَّبَ** - [ر ت ب]. (ف: ربا. متعد).** رَتَّبْتُ**،** أُرَتِّبُ**،** رَتِّبْ**، مص. تَرْتِيبٌ. 1. "رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً" : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً. 2. "عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً" : أنْ يُسَوِّيَهَا. 3. "رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ" : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ.
معجم الغني
**رَتْبٌ** - [ر ت ب]. (مص. رَتَبَ). "رَتْبُ الأَصَابِعِ" : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتْبة [مفرد]: ج رُتُبات ورُتْبات ورُتَب: 1- إحدى وحدات التَّصنيف "لك في نفسي رُتبة عالية"| رُتبة الشّرف: درجة التفوق- رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش. 2- منزلة ومكانة أو منصب اجتماعيّ أو رسميّ "تمنّى أن يبلغ أعلى الرُّتَب". 3- (حي) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل| فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية. • الرُّتْبة المئويَّة: (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترتَّبَ/ ترتَّبَ على يترتَّب، ترتُّبًا، فهو مُترتِّب، والمفعول مترتَّبٌ عليه • ترتَّبت الأمورُ: 1- انتظمت "ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة". 2- ثبَتت واستقرّت "ترتّب له مائة جنيه شهريًّا". • ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ "ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان- مهما ترتّبت عليه النتائج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِب [مفرد]: ج راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، ج مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رتَبَ. 2- ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله "قبض راتبَه- تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين"| قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ- كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم. • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم. • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض. • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتابة [مفرد]: 1- مصدر رتَبَ| برتابة: بطريقة نظاميّة أو روتينيّة أو ميكانيكيّة. 2- ثبات "يعاني العمل من رتابة مملّة". 3- حالة من التعب تصيب الإنسان نتيجة التعرُّض لمؤثِّر منقطع يتوالى على وتيرة واحدة كالحركات أو الأصوات أو الأضواء الرتيبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوب [مفرد]: مصدر رتَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتيب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رتَبَ.
المعجم الوسيط
ـُ رُتُوباً: ثَبَتَ واستقرّ في المقام الصّعب. و ـ فلان: انتصب قائماً. و ـ سأَل الناس بعد غِنىً. و ـ الشيءَ: أَثبتَهُ. و ـ نَصَبَه.( رَتَّبَهُ ): أَثْبَتَهُ وَأَقَرَّه. و ـ جعله في مرتبته. ويُقال: رَتَّبَ الطلائع في المراتب والمراقب.( أَرْتبَ ): رتَب.( تَرَتَّبَ ): يُقال: يَتَرَتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني.( الرَّاتِبُ ): يُقال: رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. ( محدثة ).( الرُّتْبَةُ ): المنزلة والمكانة، أَو المنزلة الرفيعة. و ـ درجةٌ من دجات الشَّرف تمنحها الدولة من ترى تكريمه. ( ج ) رُتَبٌ.( الرَّتَبَةُ ): الدَّرَجَةُ من السُّلَّم. و ـ إِحدى الصخور المتقاربة وبعضها أَرفع من بعض. و ـ المرتفع من الأَرض. و ـ الفُرجة بين الأَصابع. و ـ الشِّدَّة. ( ج ) رَتَبٌ.( المَرْتَبَةُ ): الرُّتْبَةُ. و ـ المَرْقَبَةُ. و ـ كلُّ مقام شديد. وفي الحديث: ( من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها ): أَي العبادات الشَّاقَّة. و ـ ( في علم الحساب ): الموضع الذي يكون العدد الملطق فيها ذا قيمة خاصة بِحَسَبِها. يُقال: مرتبة الآحاد: إِِذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحداً، ومرتبة العشرات: إِِذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والأُلوف وما بعدهما. ( مج ).( المُرَتَّبُ ): الرَّاتب. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ر ت ب : الرُّتْبَةُ و المَرْتَبَةُ المنزلة و رَتَبَ الشيء ثبت وبابه دخل وأمر رَاتِبٌ أي دائم ثابت
الصحاح في اللغة
الرُتْبَةُ: المَنْزِلَةُ، وكذلك المَرْتَبَةُ. قال الأصمعي: المرتَبةُ: المَرْقَبَةُ، وهي أعلى الجبلِ. وقال الخليل: المراتب في الجبل والصحارى، وهي الأعلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العيونُ والرُقباءُ. وتقول: رَتَّبْتُ الشيءَ تَرْتيباً. وَرَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتوباً، أي ثَبَتَ؛ يقال: رَتَبَ رُتوبَ الكَعْبُ، أي انتصب انتِصابَه. وأَمْرٌ راتِب، أي دائمٌ ثابتٌ؛ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ بضم التاء وفتح العين، أي ثابتٌ قال الشاعر: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا والرَتَبُ: الشِدة. قال ذو الرمة يصف الثَور الوحشيّ: تَقَيَّظَ الرَمْلَ حتّى هَزَّ خِلْفَـتَـهُ   تَرَوُّحُ البَرْد ما في عَيْشِهِ رَتَبُ يقال: ما في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ، أي شِدَّةٌ. والرَتَبُ: ما بين السَبَّابَةِ والوُسْطَى، وقد يُسَكَّنُ. والرَتَبُ أيضاً: ما أَشْرَفَ من الأرض. كالبَرْزَخِ. يقال رَتَبَةٌ وَرَتَبٌ، كقولك دَرَجَةٌ ودَرَجٌ.
تاج العروس

تُرْتُبٌ بضَمِّ التَّائَيْنِ قَالَ أَبُو عُبَيْد : هو الأَمْرُ الثَّابتُ وقال ابنُ الأعْرابيّ : التُّرْتُبُ : التُّرَابُ والتُّرْتُبُ : العَبْدُ السُّوءُ هذا مَحَلُّ ذكْرِه كما في لسان العرب وغَفَلَ عنه المصنّفُ وعلى قول ابن الأَعرابيّ مُسْتَدْرَك على أَسْمَاءِ التُّرَابِ التي ذكرهَا

تاج العروس

رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتُوباً : ثَبَتَ ودَامَ ولم يَتَحَرّك كتَرتَّب وعَيْشٌ رَاتِبٌ : ثَابِتٌ دَائِمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دَارٌّ ثَابِتٌ قالَ ابن جِنِّي : يقال : مَازِلْتُ عَلَى هَذَا رَاتِباً ورَاتِماً أَي مُقِيماً قال : فالظاهرُ من أَمْرِ هذه الميمِ أَن تكونَ بَدَلاً من البَاءِ لأَنَّهُ لم يُسْمَع في هذا المَحَلِّ : رَتَمَ مثل رَتَبَ قال ويحتمل المِيمُ عِنْدِي في هذا أَن يكونَ أَصْلاً غيرَ بَدَلٍ من الرَّتِيمَةِ وسيأْتي ذِكرُهَا وَرَتَّبْتُهُ أَنَا تَرْتِيباً : أَثْبَتُّهُ

والتُّرْتُبُ كَقُنْفُذ وجُنْدَبٍ : الشَّيْءُ المُقِيمُ الثَّابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ عَلَى تُفْعَل بضمِّ التَّاءِ وفَتْحِ العَيْنِ أَي ثَابِتٌ قال زِيَادَةُ بنُ زَيْدٍ العُذْرِيُّ وهو ابنُ أُخْتِ هُدْبَةَ :

" مَلَكْنَا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنَا ولَمْ نُقَدْوكَانَ لَنَا حَقًّا عَلَى الناسِ تُرْتَبَا قَالَ الصَّرْفِيُّونَ : تَاءُ تُرْتَبٍ الأُولَى زَائِدَةٌ لأَنَّه ليس في الأُصولِ مثلُ جُعْفَرِ والاشتقاقُ يَشْهَدُ به لأَنه من الشْيءِ الرَّاتِبِ

والتُّرْتَبُ كجُنْدَب : الأَبَدُ والعَبْدُ السُّوءُ يَتَوَارَثُهُ ثَلاَثَةٌ لِثَبَاتِهِ في الرِّقِّ وإقَامَتِه فيه . والتُّرْتَبُ : التُّرَابُ لثَبَاتِه وطولِ بقائِه الأَخِيرَتَانِ عن ثعلب ويُضَمُّ أَي التاءُ الثانيةُ كذا ضَبطه في اللسان في معنى الأُولَى من الأَخيرتين وكذَا قولُهُمْ جَاءُوا تُرْتُباً وكذا قولُ العُذْرِيِّ على الرِّوَايَةِ المشهورةِ في الكتب :

" وكَانَ لَنَا فَضْلٌ عَلَى النَّاسِ تُرْتُبَا أَيْ جَمِيعاً والصحيحُ في الرِّوَايَةِ " حَقًّا عَلَى النَّاسِ " والصَّوَابُ في الإِعْرَابِ " فَضْلاً "

واتَّخَذَ فُلاَنٌ تُرْتُبَّة كَطُرْطُبَّةٍ أَيْ شِبْهَ طَرِيقٍ نَقَله الصاغانيّ يَطْؤُهُ

والرتبة بالضم والمرتبة : المنزلة عند الملوك ونحوها وفي الحديث " من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها " المرتبة : المنزلة الرفيعة أراد بها الغزو والحج ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مفعلة من رتب إذا انتصب قائما والمراتب : جمعها قال الأصمعي : والمرتبة : المرقبة وهي أعلى الجبل وقال الخليل : المراتب في الجبل والصحاري وهي الأعلام التي ترتب فيها العيون والرقباء وفي حديث حذيفة قال يوم الدار " أما إنه سيكون لها وقفات ومراتب فمن مات في وقفاتها خير ممن مات في مراتبها " المراتب : مضايق الأودية في حزونة ومن المجاز : له مرتبة عند السلطان أي منزلة وهو من أهل المراتب وهو في أعلى الرتب

والرتب محركة : الشدة والانتصاب ورتب الرجل يرتب رتبا : انتصب وفي حديث لقمان ابن عاد " : رتب رتوب الكعب في المقام الصعب " أي انتصب كما ينتصب الكعب إذا رميته ورتب الكعب رتوبا : انتصب وثبت وقد أرتب الرجل إذا انتصب قائما فهو راتب عزاه في " التهذيب " لابن الأعرابي وأنشد :

وإذا يهب من المنام رأيته ... كرتوب كعب الساق ليس بزمل وصفه بالشهامة وحدة النفس يقول : هو أبدا مستيقظ منتصب وأرتب الغلام الكعب إرتابا : أثبته وفي حديث ابن الزبير " كان يصلي في المسجد الحرام وأحجار المنجنيق تمر على أذنه وما يلتفت كأنه كعب راتب "

والرتب : ما أشرف من الأرض كالبرزخ يقال : رتبة ورتب كدرجة ودرج والرتب : الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض واحدتها : رتبة وحكيت عن يعقوب بضم الراء وفتح التاء والرتب : عتب الدرج والرتب : غلظ العيش وشدته قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي :

تقيظ الرمل حتى هز خلفته ... تروح البرد ما في عيشه رتب أي تقيظ هذا الثور الرمل والخلفة : النبات الذي يكون في أدبار القيظ وما في عيشه رتب أي هو في لين من العيش وما في عيشه رتب ولا عتب أي ليس فيه غلظ ولا شدة أي هو أملس وما في هذا الأمر رتب ولا عتب أي عناء وشدة وفي التهذيب : أي هو سهل مستقيم وقال أبو منصور هو بمعنى النصب والتعب وكذلك المرتبة وكل مقام شديد : مرتبة قال الشماخ :

ومرتبة لا يستقال بها الردى ... تلافى بها حلمي عن الجهل حاجز والرتب : الفوت بين الخنصر والبنصر عن ابن دريد وكذا لك بين البنصر والوسطى وقيل : ما بين السبابة والوسطى وقد يسكن والمعروف في الأول : البصم وفي الثاني : العتب قاله الصاغاني والرتب : أن تجعل أربع أصابعك مضمومة كالبرزخ نقله الليثث

والرتباء : الناقة المنتصبة في سيرها عن ابن الأعرابي

وأرتب الرجل إرتابا إذا سأل بعد غنى حكاه ابن الأعرابي أيضا كذا في التهذيب

وباب المراتب ببغداد نسب إليه المحدثون

والرتب بفتح فسكون : قرية قرب سجلماسة

لسان العرب
رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً وتَرَتَّبَ ثبت فلم يتحرّك يقال رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ورَتَّبَه تَرتِيباً أَثْبَتَه وفي حديث لقمان بن عاد رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ومنه حديث ابن الزبير رضي اللّه عنهما كان يُصَلّي في المسجدِ [ ص 410 ] الحرام وأَحجارُ المَنْجَنِيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه وما يَلْتَفِتُ كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ ثابِتٌ دائمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت قال ابن جني يقال ما زِلْتُ على هذا راتِباً وراتِماً أَي مُقيماً قال فالظاهر من أَمر هذه الميم أَن تكون بدلاً من الباءِ لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ مثل رَتَب قال وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً غير بدل من الرَّتِيمَة وسيأْتي ذكرها والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه الشيءُ المُقِيم الثابِتُ والتُّرْتُبُ الأَمْرُ الثابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ على تُفْعَلٍ بضم التاءِ وفتح العين أَي ثابت قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ وهو ابن أُخْت هُدْبةَ مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ... وكان لنَا حَقّاً على الناسِ تُرْتَبا وفي كان ضمير أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِباً وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب وكان لنا فَضْلٌ ( 1 ) على الناسِ تُرْتَبا ( 1 قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً ) أَي جميعاً وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب والتُّرْتَبُ العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ لثَباتِه في الرِّقِّ وإِقامَتِه فيه والتُّرْتَبُ التُّرابُ ( 2 ) ( 2 قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما ) لثَباتِه وطُولِ بَقائه هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب والتُّرْتُبُ بضم التاءَين العبد السوء ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً انْتَصَبَ ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً انْتَصَبَ وثَبَتَ وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً أَثْبَتَه التهذيب عن ابن الأَعرابي أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً فهو راتِبٌ وأَنشد وإِذا يَهُبُّ من المَنامِ رأَيتَه ... كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ يقول هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ والرَّتَبَةُ الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ والرُّتْبةُ والمَرْتَبةُ المَنْزِلةُ عند المُلوكِ ونحوها وفي الحديث مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه المَراتِبِ بُعِثَ عليها المَرْتَبةُ المَنْزِلةُ الرَّفِيعةُ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً والمَراتِبُ جَمْعُها قال الأَصمعي والمَرْتبةُ المَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل وقال الخليل المَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ والرَّتَبُ الصُّخُورُ المُتقارِبةُ وبعضُها أَرفعُ من بعض واحدتها رَتَبةٌ وحكيت عن يعقوب بضم الراءِ وفتح التاءِ وفي حديث حذيفة قال يومَ الدَّارِ أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ ممَّن ماتَ في مَراتِبها المَراتِبُ مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ والرَّتَبُ ما أَشرفَ من الأَرضِ كالبَرْزَخِ [ ص 411 ] يقال رَتَبةٌ ورَتَبٌ كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ والرَّتَبُ عَتَبُ الدَّرَجِ والرَّتَب الشدّةُ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حتى هَزَّ خِلْفَتَه ... ترَوُّحُ البَرْدِ ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل حتى هَزَّ خِلْفَتَه وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِينٍ من العيشِ والرَّتْباءُ الناقةُ المُنْتَصِبةُ في سَيْرِها والرَّتَبُ غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ وفي التهذيب أَي هو سَهْلٌ مُستقِيمٌ قال أَبو منصور هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب وكذلك المَرْتبةُ وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ قال الشماخ ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ... تلاقى بها حِلْمِي عن الجَهْلِ حاجز والرَّتَبُ الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى وقيل ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى وقد تسكن
الرائد
* رتب يرتب: رتبا ورتوبا. 1-الشيء: ثبت ولم يتحرك. 2-إنتصب. 3-الشيء: نصبه. 4-الشيء: أثبته.
الرائد
* رتب ترتيبا. 1-الشيء: أثبته. 2-ه: جعله في مرتبته. 3-الشيء: نظمه، نضده.
الرائد
* رتب. 1-شدة، صعوبة. 2-ما أشرف من الأرض. 3-صخور متقاربة وبعضها أرفع من بعضها الآخر. 4-الفوت بين الخنصر والبنصر من الأصابع، وبين البنصر والوسطى.
الرائد
* رتب. 1-مص. رتب. 2-من الأصابع: ما بين الخنصر والبنصر، وبين البنصر والوسطى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: