وصف و معنى و تعريف كلمة ارتججتم:


ارتججتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و جيم (ج) و جيم (ج) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ارتججتم في معاجم اللغة العربية:



ارتججتم

جذر [رجج]

  1. رَجَج: (اسم)
    • رَجَج : مصدر رَجَّ
  2. رُجُج: (اسم)
    • رُجُج : جمع رَّجَاجُ
  3. رِجاج: (اسم)
    • الرِّجَاجُ : الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِبل والغنم ، واحدته رجاجة
  4. اِرتجاج: (اسم)
    • مصدر اِرْتَجَّ
    • ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة، ويتميّز الارتجاج المخيّ بغثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفس ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشفاء
    • اِرْتِجَاجُ البَحْرِ: اِضْطِرَابُ أَمْوَاجِهِ
    • اِرْتِجَاجُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِهْتِزَازُهَا
    • اِعْتَرَاهُ ارْتِجَاجٌ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : اِلْتِبَاسُ الكَلاَمِ عَلَيْهِ


  5. أُرْتِجَ: (فعل)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج
    • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
    • أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب
  6. رِجاجة: (اسم)
    • الرِّجَاجَةُ : عَرِينُ الأَسد
  7. رَجّة: (اسم)
    • اسم مرَّة من رَجّ
    • زلزلة، اهتزاز بشدّة
    • رجَّة الرَّعد: صوته،
    • رجَّة القوم: اختلاط أصواتهم،
    • رجَّة كاذبة: إنذار كاذب بالخطر
    • حركة سريعة متقطِّعة للعين، كالتي تحدث عند تثبيت العين على نقطة واحدة بعد أخرى في الحقل البصريّ
  8. رَجّاجة: (اسم)
    • اسم آلة من رَجَّ
    • آلة تستخدم في عملية الرَّجّ
  9. رَجاجة: (اسم)
    • الرَّجَاجَةُ : الحِلْمُ
  10. مَرَاجِيْجُ: (اسم)


    • مَرَاجِيْجُ : جمع مَرْجُوحَةُ
  11. أرتج: (مصطلحات)
    • بالبناء للمجهول وكسر التاء وفتح الجيم بغير تشديد ، استغلق عليه الكلام . (فقهية)
  12. اِرْتِجَاجُ البَحْرِ:
    • اِضْطِرَابُ أَمْوَاجِهِ.
  13. اِرْتِجَاجُ جُدْرَانِ البَيْتِ:
    • اِهْتِزَازُهَا.
  14. اِعْتَرَاهُ ارْتِجَاجٌ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ:
    • اِلْتِبَاسُ الكَلاَمِ عَلَيْهِ.
  15. أُرتِج عليه:
    • استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.
  16. أرتج الحارس الباب:


    • رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا ° أُرتِج عليه.
  17. رَجَاهُ أنْ يَغْفِرَ لَهُ خَطَأَهُ:
    • تَوَسَّلَ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ.
  18. رَجَاهُ سُؤالاً:
    • طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث).
  19. رَجَّةُ الأَرْضِ:
    • اِهْتِزَازُهَا، زِلْزَالٌ خَفِيفٌ.
  20. رجَّة الرَّعد:
    • صوته.
  21. رجَّة القوم:
    • اختلاط أصواتهم.
  22. رجَّة كاذبة:


    • إنذار كاذب بالخطر.
  23. فرّجه على شيء لم يره من قبل:
    • أراه إيّاه ''فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين- فرَّجنا على أشياء غريبة''.
  24. ارتجاج المُخّ: (طبية)
    • أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة.
  25. ارتجاج مخِّيّ: (طبية)
    • اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة ويؤدي الارتجاجُ المخيّ إلى غثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفّس، ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشِّفاء.
,
  1. رجج (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب.
      والعجاج: الغبار.
      ودَمَّرَت: أَهلكت.
      ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة.
      والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم.
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛

      وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَ؟

      ‏قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء.
      التهذيب: الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل؛

      وأَنشد: أَقْبَلْنَ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ،بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ،يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ،مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ،فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم.
      ورِجْرِجَةُ الناس: الذين لا خير فيهم.
      والرِّجْرِجةُ: شِرارُ الناس.
      وفي حديث الحسن (* قوله «وفي حديث الحسن» أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً، وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز.
      فقال الحسن في كلام له: نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس، رعاع هباء.
      والرجرجة،بكسر الراءين: بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج.
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب؛ وشبههم أيضاً بالهباء، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل.
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس، كذا بهامش النهاية.) أَنه ذكر يزيد بن المهلب، فقال: نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس؛ شمر: يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم؛ يقال: رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ.
      الكلابيّ: الرِّجْرِجَةُ من القوم: الذين لا عقل لهم.
      وفي حديث عمر‎ ‎بن‎ عبد العزيز: الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم.
      ويقال للأَحمق: إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق.
      والرَّجْرِجَةُ: الجماعة الكثيرة في الحرب.
      والرَّجاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسد.
      ورَجَّةُ القوم: اختلاط أَصواتهم، ورَجَّةُ الرَّعد: صوته.
      والرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ.
      والرَّجُّ: تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته، ومنه الرَّجْرَجَةُ، قال الله تعالى: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا؛ معنى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ.
      والرَجْرَجَةُ: الاضطراب.
      وارْتَجَّ البحر وغيره: اضطرب؛ وفي الحديث: من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة، يعني إِذا اضطربت أَمواجه؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ، وهو الحركة الشديدة؛ ومنه: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا.
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق، فإِن كان محفوظاً، فمعناه أَغلق عن أَن يركب،وذلك عند كثرة أَمواجه؛ ومنه حديث النفخ في الصور: فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب؛ ومنه حديث ابن المسيب: لما قبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ.
      وفي ترجمة رخخ: رَخَّه شَدَخَه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد؟

      ‏قال: ويروى ورَجَّه، بالجيم؛ ومنه حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره؛ وحديث ابن الزبير: جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه.
      وقيل لابنةِ الخُسِّ: بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك؟، قالت: أَرى العَيْنَ هاجَ، والسَّنَامَ راجَ، وتَمْشي وتَفَاجَ.
      وقال ابن دريد: وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج؛ قالت: هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع.
      والرَّجَجُ: الاضطراب.
      وناقة رَجَّاءُ: مضطربة السَّنامِ؛ وقيل: عظيمة السَّنامِ.
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة: تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها؛ قال الأَعشى: ورَجْراجَةٍ، تَغْشَى النَّواظِرَ، فَخْمَةٍ،وكُومٍ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها.
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب.
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ.
      والرِّجْرِجُ: ما ارْتَجَّ من شيء.
      التهذيب: الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ.
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ، بالكسر: بقية الماء في الحوض؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ: فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا،قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح: والرِّجْرِجَةُ، بالكسر، بقيةُ الماء، في الحوض،الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت؛ الرِّجرِجة، بكسر الراءين: بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها؛ قال أَبو عبيد: الحديث يروى كرِجْراجَةٍ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة؛ والرَّجْراجَةُ: المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها.
      وكَتِيبة رَجْراجَة: تموج من كثرتها؛ قال ابن الأَثير: فكأَنه، إِن صحت الرواية، قصد الرِّجْرِجة، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله «التي لا تطعم» من اطعم أي لا طعم لها.
      وقوله «الذي لا يطعم» هو يفتعل من الطعم، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم، أَفاده في النهاية.)؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو عبيد، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ؛ قال: ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي رواية: كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ.
      قال أَبو عبيد: أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها؛ ومنه قيل: امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء.
      والرِّجْرِجَةُ: الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ.
      والرِّجرِجُ أَيضاً: اللُّعابُ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها: كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله «وهذا البيت أورده الجوهري إلخ» وضبط الرجرج في البيت، بكسر الراءين بالقلم، في نسخة من الصحاح، كما ضبط كذلك في أصل اللسان، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين، نبت.
      ولعل الضبطين سمعا.) شاهداً على قوله: والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت، وأَنشده.
      ومعنى يَسْحَطُها: يذبحها ويقتلها، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها.
      والخناطيل: القطع المتفرّقة، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته.
      والرِّجْرِجُ: ماءُ القَريسِ.
      والرَّجْرَجُ: نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ؛

      وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ: الثريد المُلَبَّقُ.
      والرَّجْراجُ: شيء من الأَدوية.
      الأَصمعي وغيره: رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه.
      وارْتَجَّ الكلامُ: التبس؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة، قال: وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات.
      "
  2. الرَجُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد.
      ـ رَجَّانُ: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ، فهي مُرِجٌّ: أقْرَبَتْ، وارْتَجَّ صَلاها.
  3. أرتجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج :-
      أرتج الحارسُ البابَ رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
      أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.
  4. الارتجاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الارتجاجُ الارتجاجُ الارتجاج المخِّيّ (في الطب) : اختلاف في وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة .
  5. الرَّجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجَاجَةُ : الحِلْمُ.
  6. الرَّجَّاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجَّاجَةُ (في علم الكيمياء) : آلة تستخدم في عمليات الرَّجّ .


  7. الرَّجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجَّةُ الرَّجَّةُ رجَّةُ القوم: اختلاط أَصْوَاتِهِم.
      ورجَّةُ الرَّعد: صوته.
  8. الرِّجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجَاجَةُ : عَرِينُ الأَسد.
  9. الرِّجَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجَاجُ : الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِبل والغنم.
      واحدته رجاجة.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: :-الناس رَجَاجٌ بعد هذا الشَّيخ :-: رَعاع الناس وجُهَّالُهم.
  10. أرتج الحارس الباب (المعجم عربي عامة)
    • رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا ° أُرتِج عليه
  11. ارتجاج المخّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة.
  12. ارتجاج مخّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة ويؤدي الارتجاجُ المخيّ إلى غثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفّس، ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشِّفاء.
  13. ارتجاج مخّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة، ويتميّز الارتجاج المخيّ بغثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفس ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشفاء.
  14. فرّجه على شيء لم يره من قبل (المعجم عربي عامة)
    • أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين- فرَّجنا على أشياء غريبة.
  15. رجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ج ج: رَجَّهُ حرّكه وزلزله وبابه رد و ارتَجَّ البحر وغيره اضطرب وفي الحديث {من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له} وبابه رد و تَرَجْرَجَ الشيء جاء وذهب
  16. أرتَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرتَجَ البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلّ شيء.
      و أرتَجَ الدجاجةُ: امتلأ بطنها بَيْضًا.
      و أرتَجَ السنةُ:أطبقتْ بالجَدْب.
      و أرتَجَ الثلجُ: دام وأطْبَقَ.
      و أرتَجَ الخِصْبُ: عَمّ الأرض.
      و أرتَجَ الأتانُ: حَمَلَت.
      و أرتَجَ البابَ: رتَجهُ.
  17. أُرْتِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُرْتِجَ عليه: استَغلَق عليه الكلامُ.
  18. الرَّجينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجينُ : السمُّ القاتلُ.
  19. الرَّجِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء.
      يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة.
  20. تَرَجَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَجَّاهُ : ارتجاه.
  21. رجاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رجاهُ رجاهُ ُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ.
      فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ.
      وهي مرجُوّةٌ.
      و رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) .
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .
  22. رَجَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ.
  23. أُرْتِجَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ج]. :-أُرْتِجَ عَلَى الخَطِيبِ :- : اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ. :-أُرْتِجَ عَلَيْهِ وَانْعقَدَ لِسَانُهُ لَوْعَةً :- :-وَلَمَّا أَرَادَ الكَلاَمَ أُرْتِجَ عَلَيْهِ. (جبران خ. جبران).
  24. اِرْتِجَاجٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج ج]. (مصدر اِرْتَجَّ).
      1. :-اِرْتِجَاجُ البَحْرِ :-: اِضْطِرَابُ أَمْوَاجِهِ.
      2. اِرْتِجَاجُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : اِهْتِزَازُهَا.
      3. :-اِعْتَرَاهُ ارْتِجَاجٌ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ :- : اِلْتِبَاسُ الكَلاَمِ عَلَيْهِ.
  25. رَجَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج ج].
      1. :-رَجَّةُ الأَرْضِ :- : اِهْتِزَازُهَا، زِلْزَالٌ خَفِيفٌ.
      2. :-أَحْدَثَ البَاعَةُ رَجَّةً فِي السُّوقِ :- : ضَوْضَاءً، فَوْضىً، اِخْتِلاَطُ الأصْوَاتِ.


معنى ارتججتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجاج [مفرد]: مصدر ارتجَّ. • ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة، ويتميّز الارتجاج المخيّ بغثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفس ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشفاء.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجَّاجة [مفرد]: اسم آلة من رَجَّ: آلة تستخدم في عملية الرَّجّ.
مختار الصحاح
ر ج ج : رَجَّهُ حرّكه وزلزله وبابه رد و ارتَجَّ البحر وغيره اضطرب وفي الحديث { من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له } وبابه رد و تَرَجْرَجَ الشيء جاء وذهب
الصحاح في اللغة
يقال رَجَّهُ رَجَّاً، أي حرَّكَهُ وزلزله. وناقةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَنام. وارْتَجَّ البَحر وغيره: اضطرب. وفي الحديث: "مَنْ ركب البحر حِينَ يَرْتَجُّ فلا ذِمَّةَ له"، يعني إذا اضطرب أمواجُه. والرَجاجُ بالفتح: مهازيل الغَنَم. ونعجةٌ رَجاجَةٌ، أي مهزولة. والرَجاجُ أيضاً: الضعفاء من الناس والإبل.
تاج العروس

" الرَّجُّ : التَّحْريكُ " رَجَّه يَرُجُّه رَجّاً قال الله تعالى " إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً " مَعْنَى رُجَّتْ : حُرِّكَتَ حَرَكَةً شَدِيدَةً وزُلْزِلَتْ وفي حديث علىٍّ رضى الله عنه " وأَمَّا شَيطانُ الرَّدْهَةِ فقد كُفِيتُه بِصَعْقَة سَمِعْتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صَدْرِه " . وفي حديث ابنِ الزُّبير " جَاءَ فَرَجَّ البَابَ رَجّاً شديداً " أَي زَعْزَعَه وَحَرَّكَه . وقيل لابْنَةِ الخُسِّ : بمَ تَعرِفينَ لِقاحَ نَاقَتِك قالت : أَرَى العَيْنَ هَاجَ والسَّنَامَ رَاجَ وتَمْشِى وتَفَاجّ وقال ابنُ دُريد : " وَأَرَاهَا تَفَاجُّ ولا تَبُولُ " مكان قوله : " وتَمْشِى وتَفَاجّ " قالت هَاجَ فذَكَّرَت العَيْنَ حَمْلاً لها على الطَّرْفِ أَو العُضْوِ وقد يَجوزُ أَنْ تكون احْتملتْ ذلك للسَّجْعِ . الرَّجُّ " : التَّحَرُّكُ " الشديد " والاهْتِزازُ " فهو مُتعدٍّ ولازمٌ . الرَّجُّ " : الحَبْسُ " . الرَّجُ : " بِنَاءُ البَابِ " . " والرَّجْرَجَةُ " بالفتح " : الاضْطِرَابُ كالارْتِجَاجِ والتَّرَجْرُجِ " يقال ارْتَجَّ البحرُ وغيرُه : اضْطَربَ . وفي التّهذيب : الارْتِجَاجُ مُطاوعةُ الرَّجِّ وفي الحديث " مَنْ رَكِبَ البَحْرَ حِين يَرْتَجُّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ " يعنى إِذا اضْطرَبَتْ أَمواجُه وروى " أَرْتَجَ من الإِرْتَاجِ : الإِغْلاقِ فإِن كان محفوظاً فمعناه أَغلقَ عَنْ أَن يُرْكَبَ وذلك عند كَثرةِ أَمواجِه . وفي حديثِ النَّفْخِ في الصور " فَتَرْتَجُّ الأَرْضُ بأَهْلِها " أَي تَضْطرِب . الرَّجْرَجَةُ " : الإِعْيَاءُ " والضَّعْفُ الرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ " بكسرتين " فيهما " : بَقْيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ " الكَدِرَةٌ المُختَلِطَةُ بالطِّين كذا في الصّحاح وقال هِمْيَانُ بن قُحافةَ :

" فأَسْارَتْ فِي الحَوْضِ حِضْجاً حَاضِجَا

" قَدْ عَادَ من أَنْفَاسِها رَجَارِجَا وفي حديثِ ابن مَسعودٍ " لا تَقوم السَّاعَةُ إِلاّ عَلَى شِرَارِ النَّاسِ كرِجْرِجَة الماءِ الخَبِيثِ الذي لا يُطْعَم " قال أَبو عبيد : الحَدِيثُ يُرْوَى : " كِرجْرَاجَة " والمعروف في الكلام رِجْرَجَة . الرِّجْرِجَةُ : الجماعة الكثيرة في الحرب والرجرجة : الماءِ الذي خَالَطَه اللُّعَابُ . والرِّجْرِجُ أَيضاً : اللُّعَابُ . وإِن فلاناً كثيرُ الرِّجْرِجَةِ أَي " البُزَاق " قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ بَقرةً أَكلَ السَّبُعْ وَلَدَها :

كَادَ اللُّعَاعُ مِنْ الحَوْذانِ يَسْحَطُها ... ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْهَا خَنَاطِيلُ

وهذا البيتُ أَوردَه الجوهريُّ شاهداً على قوله : والرِّجْرِجُ أَيضاً نَبْتٌ وأَنشد ومعنى يَسْحَطُهَا : يَذْبَحُهَا ويَقْتُلها أَي لمَّا رأَت الذئْبَ أَكلَ وَلَدَها غَصَّت بما لا يُغَصُّ بمثله لشدَّةِ حُزْنها والخَنَاطِيلُ : القِطَعُ المُتفرِّقَةُ أَي لا تُسِيغُ أَكْلَ الحَوْذَانِ واللُّعَاعِ مع نُعُومَتهِ . الرِّجْرِجَةُ من الناسِ : " مَنْ لا عَقْلَ له " ومن لا خيْرَ فيه . وفي النّهاية : الرِّجْرِجَةُ : شِرَارُ النَّاسِ وفي حديث الحسن " أَنه ذَكَرَ يَزيدَ بنَ المُهَلَّبِ فَقَالَ : نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً فَاتَّبَعَه رِجْرِجَةٌ مِن الناس " قال شَمِرٌ : يَعْنِى رُذَالَ النّاسِ ورَعَاعَهُم الَّذين لا عُقُولَ لهم يقال : رِجْرَاجَةٌ من النَّاسِ ورِجْرِجَةٌ . وقال الكِلاَبِيُّ : الرِّجْرِجَةُ من القومِ : الَّذين لا عَقْلَ لهم . الرُّجْرُجُ " كفُلْفُلِ : نَبْتٌ " أَورده الجَوْهَريُّ وأَنشد بيتَ ابن مُقْبِل السابِقَ ذِكْرُه . " والرَّجَاجُ كسَحَابٍ : مَهازِيلُ الغَنَم " والإِبلِ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ :

" قَدْ بَكَرَتْ مَحْوَةُ بِالعَجَاجِ

" فَدَمَّرَتْ بَقيَّةَ الرَّجَاجِ مَحْوَةُ : اسمُ عَلَمٍ للرِّيحِ الجَنُوبِ والعَجَاجُ : الغُبَارُ . ودَمَّرَتْ : أَهْلَكَتْ . في التهذيب : الرَّجَاجُ " ضُعَفَاءُ النَّاسِ والإِبِلِ " وأَنشد :

" يَمْشُونَ أَفْوَاجاً إِلى أَفْوَاجِ

" مَشَى الفَرَارِيجِ معَ الدَّجَاجِ

" فَهُمْ رَجَاجٌ وعلَى رَجَاجِ أَي ضَعُفُوا مِن السَّيْرِ وضَعُفَتْ رَواحِلُهم . يقال : " نَعْجَةٌ رَجَاجَةٌ " إِذا كانت " مَهْزُولَةً " . والإِبلُ رَجْرَاجٌ ونَاسٌ رَجْرَاجٌ : ضُعفاءُ لا عُقُولَ لهم . قال الأَزهريّ في أَثناءِ كلامهِ على هملج وأَنشد :

" أَعْطَى خَلِيلى نَعْجَةً هِمْلاَجَا

" رَجَاجَةُ إِنَّ لَهَا رَجَاجَا قال الرَّجَاجَةُ : الضَّعيفةُ الَّتي لا نِقْىَ لها ورِجالٌ رَجَاجٌ : ضُعفاءُ . الرَّجَجُ : الاضطرابُ . ونَاقَةٌ رَجَّاءُ " : مُضْطَرِبَةُ السَّنَامِ وقيل " : عَظِيمَةُ السَّنَامِ و " في الجمهرة يُقَال : نَاقَةٌ رَجَّاءُ ممدودة زَعَمُوا إِذا كانت " مُرْتَجَّتها " أَي السَّنَامِ ولا أَدرِى ما صِحَّتُه . " والرَّجْرَاجُ " بالفتح " : دَوَاءٌ " وفي اللسان : شْىءٌ من الأَدْوِيَةِ . رَجْرَاجَةُ " بهاءٍ : ة بالبَحْرَيْنِ " " وأَرَّجَانُ " بفتح الأَلف والرّاءِ وتشديد الجيم وضبطها ابنُ خِلِّطانَ بتشديد الرَّاءِ وفي أَصل الرّشاطىّ : الراءُ والجيمي مشدَّدتانِ " أَوْ رَجَّانُ " بحذف الأَلف " : د " بين فارِسَ والأَهْوازِ وبها قَبْرُ أَرْجيانَ حَوَارِىّ عِيسى عليه السلامُ . نُسِبَ إِليها أَحمدُ بنُ الحَسنِ بن عَفَّانَ بنِ مُسْلِم . وسَعيدٌ الرَّجَّانِيّ عن عليٍّ رضى الله عنه . وعبدُ الله بنُ محمّدِ بنِ شُعيبٍ الرَّجَّانيّ عن يَحيى بن حَبيب . " ورَجَّانُ " تثنيةُ رَجّ " : وادِ بنَجْدٍ " . " وأَرَجَّتِ الفَرَسُ " إِرْجَاجاً " فهي مُرِجٌّ " إِذا " أَقْرَبَتْ وارْتَجَّ صَلاَهَا " لغة في ارْتَجَّتْ

ومما يستدرك عليه : الرِّجَاجَةُ : عِرِّيسَةُ الأَسدِ . ورَجَّةُ القَومِ : اختلاطُ أَصواتِهم . ورجَّةُ الرَّعْدِ : صَوْتُه . وكَتيبةٌ رَجْرَاجَةُ : تَمَخَّصُ في سَيْرِها ولا تَكَاد تَسيرُ كثرتها قال الأَعشى :

ورَجْرَاجَةٍ تَغْشَى النَّوَاظِرَ فَخْمَةٍ ... وكُومٍ عَلَى أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائلُ وامرَأَة رَجْرَاجَةٌ : مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَج كَفَلُهَا ولَحْمُهَا . وتَرَجْرَجَ الشَّىْءُ إِذَا جَاءَ وذَهَب وثَرِيدَةٌ رِجْرَاجةٌ : مُلَيَّنَةٌ مُكْتنِزَةٌ . والرِّجْرِجُ : ما ارْتَجَّ مِن شَىْءٍ . والرِّجْرِجُ بالكسر : الماءُ القَرِيسُ والرِّجْرِجُ بالفتح : نَعْتُ الشْىءِ الذي يَتَرَجْرَجُ وأَنشد :

" وكَسَتِ المِرْطَ قَطَاةً رَجْرَجَاوالرِّجْرِجُ : الثَّرِيدُ المُلَبَّقُ . وعن الأَصمعيّ : رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُهُ بمعنى " أَي نَبَثْتُه " . وارْتَجَّ الكَلاَمُ : الْتَبَسَ ذكرَه ابنُ سِيده في هذه الترجمة . وأَرْضٌ مُرْتَجَّةٌ : كثيرةُ النَّبَاتِ ذكره ابن منظور في هذه المادّة وقد تقدّمتا في المادةِ الّتي تَلِيها ورَجَّه : شَدَخَه ذكرَه الأَزهريُّ في ترجمة ر خ خ وأَنشد قولَ ابنِ مُقْبِل :

فَلَبَّدَه مَسُّ القِطَارِ وَرَجَّهُ ... نِعَاجُ رُؤَافٍ قَبْلَ أَنْ يَتَشَدَّدَا ر - خ - ج

لسان العرب
الرَّجاجُ بالفتح المهازيل من الناس والإِبل والغنم قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة اسم علم لريح الجَنُوب والعجاج الغبار ودَمَّرَت أَهلكت ونعجة رَجَاجَةٌ مهزولة والإِبل رَجْراجٌ وناس رَجْراجٌ ضُعَفَاء لا عقول لهم الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج وأَنشد أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً إِنَّ لها رَجَاجَا قال الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها ورجال رَجَاجٌ ضعفاء التهذيب الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل وأَنشد أَقْبَلْنَ مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم ورِجْرِجَةُ الناس الذين لا خير فيهم والرِّجْرِجةُ شِرارُ الناس وفي حديث الحسن ( * قوله « وفي حديث الحسن » أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً وقال أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز فقال الحسن في كلام له نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس رعاع هباء والرجرجة بكسر الراءين بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب وشبههم أيضاً بالهباء وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس كذا بهامش النهاية ) أَنه ذكر يزيد بن المهلب فقال نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس شمر يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم يقال رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ الكلابيّ الرِّجْرِجَةُ من القوم الذين لا عقل لهم وفي حديث عمر بن عبد العزيز الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم ويقال للأَحمق إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق والرَّجْرِجَةُ الجماعة الكثيرة في الحرب والرَّجاجَةُ عِرِّيسَةُ الأَسد ورَجَّةُ القوم اختلاط أَصواتهم ورَجَّةُ الرَّعد صوته والرَّجُّ التحريك رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ والرَّجُّ تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته ومنه الرَّجْرَجَةُ قال الله تعالى إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا معنى رُجَّتْ حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ والرَجْرَجَةُ الاضطراب وارْتَجَّ البحر وغيره اضطرب وفي الحديث من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة يعني إِذا اضطربت أَمواجه وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ وهو الحركة الشديدة ومنه إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق فإِن كان محفوظاً فمعناه أَغلق عن أَن يركب وذلك عند كثرة أَمواجه ومنه حديث النفخ في الصور فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب ومنه حديث ابن المسيب لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ وفي ترجمة رخخ رَخَّه شَدَخَه قال ابن مقبل فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ قَبْلَ أَن يَتَشَدَّدا قال ويروى ورَجَّه بالجيم ومنه حديث عليٍّ عليه السلام وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره وحديث ابن الزبير جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه وقيل لابنةِ الخُسِّ بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك ؟ قالت أَرى العَيْنَ هاجَ والسَّنَامَ راجَ وتَمْشي وتَفَاجَ وقال ابن دريد وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج قالت هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع والرَّجَجُ الاضطراب وناقة رَجَّاءُ مضطربة السَّنامِ وقيل عظيمة السَّنامِ وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها قال الأَعشى ورَجْراجَةٍ تَغْشَى النَّواظِرَ فَخْمَةٍ وكُومٍ على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ والرِّجْرِجُ ما ارْتَجَّ من شيء التهذيب الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ بالكسر بقية الماء في الحوض قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح والرِّجْرِجَةُ بالكسر بقيةُ الماء في الحوض الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين وفي حديث ابن مسعود لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت الرِّجرِجة بكسر الراءين بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها قال أَبو عبيد الحديث يروى كرِجْراجَةٍ والمعروف في الكلام رِجْرِجَة والرَّجْراجَةُ المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها وكَتِيبة رَجْراجَة تموج من كثرتها قال ابن الأَثير فكأَنه إِن صحت الرواية قصد الرِّجْرِجة فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج وفي حديث عبد الله بن مسعود لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ ( * قوله « التي لا تطعم » من اطعم أي لا طعم لها وقوله « الذي لا يطعم » هو يفتعل من الطعم كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم أَفاده في النهاية ) قال ابن سيده حكاه أَبو عبيد وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ قال ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث وفي رواية كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ قال أَبو عبيد أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين لا يمكن شربها ولا ينتفع بها وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها ومنه قيل امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء والرِّجْرِجَةُ الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ والرِّجرِجُ أَيضاً اللُّعابُ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري ( * قوله « وهذا البيت أورده الجوهري إلخ » وضبط الرجرج في البيت بكسر الراءين بالقلم في نسخة من الصحاح كما ضبط كذلك في أصل اللسان ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين نبت ولعل الضبطين سمعا ) شاهداً على قوله والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت وأَنشده ومعنى يَسْحَطُها يذبحها ويقتلها أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها والخناطيل القطع المتفرّقة أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته والرِّجْرِجُ ماءُ القَريسِ والرَّجْرَجُ نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ وأَنشد وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ الثريد المُلَبَّقُ والرَّجْراجُ شيء من الأَدوية الأَصمعي وغيره رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه وارْتَجَّ الكلامُ التبس ذكره ابن سيده في هذه الترجمة قال وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: