-
الرَّخْوُ
- ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أرَخَ
- ـ أرَخَ الكِتابَ ، وأرَّخَه وآرَخَه : وقَّتَه ، والاسْمُ : الأُرْخَةُ .
ـ أَرْخُ وإِرْخُ : الذَّكَرُ من البَقَرِ ،
ـ أَرَخُ : قرية بأَجَأَ .
ـ أُرْخِيُّ : الفَتِيُّ منه ،
ـ إِرَاخٌ : بَقَرُ الوَحْشِ .
ـ أُرْخِيَةُ : ولَدُ الثَّيْتَلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَتْرُ
- ـ خَتْرُ : الغَدْرُ والخَدِيعَةُ ، أو أقْبَحُ الغَدْرِ ، كالخُتُورِ ، والفِعْلُ خَتَرَ ، فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ وخَتورٌ وخِتِّيرٌ ،
ـ خَتَرُ : الخَدَرُ يَحْصُلُ عندَ شُرْبِ دواءٍ أو سَمٍّ .
ـ تَخَتَّرَ : تَفَتَّرَ واسْتَرْخَى ، وكسِلَ ، وحُمَّ ، واخْتَلَطَ ذِهْنُهُ من شُرْبِ اللَّبَنِ ونحوِهِ ، ومَشَى مِشْيَةَ الكَسْلانِ .
ـ خَتَرَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ وفَسَدَتْ .
ـ خَتَّرَهُ الشَّرابُ تَخْتِيراً : أفسدَ نَفْسَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتخى الحبْل
- انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .
المعجم: عربي عامة
-
ارتخى الشّخص
- ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :- ° ارتخت أعصابُه
المعجم: عربي عامة
-
ارتخى الشّيء
- انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
المعجم: عربي عامة
-
اِرْتَخَى
- [ ر خ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْتَخَى ، يَرْتَخِي ، مصدر اِرْتِخَاءٌ .
1 . :- اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ :- : فَتَرَتْ ، ضَعُفَتْ .
2 . :- اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ :- : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ .
3 . :- اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ :- : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ ، صَارَتْ رَخْواً .
المعجم: الغني
-
أُرخِيَّة
- أرخية
1 - ما أرخي من شيء ، جمع : أراخي
المعجم: الرائد
-
الأُرخِيَّةُ
- الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ . والجمع : أَراخيّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِرْخَاءٌ
- [ ر خ ي ]. ( مصدر أَرْخَى ).
1 . :- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :-: إِسْدَالُهَا ، إِنْزَالُهَا .
2 . :- إِرْخَاءُ الحَبْلِ :- : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ .
3 . :- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ :- : تَرْكُهَا تَطُول .
المعجم: الغني
-
إرخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرْخَى
- أرخى - إرخاء
1 - أرخى الشيء : صيره رخوا . 2 - أرخى الستر : أسدله . 3 - أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه . 4 - أرخى الفرس أو له : طول له من حبله . 5 - أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها . 6 - أرخى : صار في رخاء . 7 - أرخى لهالعنان : خلاه وشأنه . 8 - أرخى : عمامته : أمن واطمأن . 9 - أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها .
المعجم: الرائد
-
ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
• ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
• ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
• ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
• ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استرخى الشّخص
- استلقى مُرخيًا عضلاتِه ، أي
المعجم: عربي عامة
-
استرخى به الأمر
- انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق .
المعجم: عربي عامة
-
اسْترْخَى
- اسْترْخَى : صار رِخْوًا .
و اسْترْخَى انبسط واتسع .
و اسْترْخَى الأَمرُ : صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة .
و اسْترْخَى الرجلُ : استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَرْخَى
- [ ر خ و ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَرْخَيْتُ ، أَسْتَرْخِي ، اِسْتَرْخِ ، مصدر اِسْتِرْخَاءٌ .
1 . :- اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ :- : تَمَدَّدَ ، اِنْبَسَطَ ، اِسْتَلْقَى .
2 . :- اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ :- : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها .
3 . :- اِسْتَرْخَى الحَبْلُ :- : صَارَ رَخْواً .
4 . :- اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ :- : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ .
5 . :- اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ :- : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ .
المعجم: الغني
-
أرخى
- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى ( للمتعدِّي ) :-
• أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة .
• أرخى الشَّيءَ :
1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :-
• لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء : لا يستطيع التصرُّف والتدبير .
2 - طوّله ووسَّعه ، عكسه جذبه :- أرخَى له القَيْد ، - أرخى الدابَّة : إذا طوَّل لها من حبلها :-
• أرخى عِمامَتَه : أَمِن واطمأنَّ وترفَّه ، - أرخَى له الحبلَ : وسَّع عليه في تصرُّفه ، - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه .
• أرخى السِّترَ : أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استرخى
- استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
• استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه ، أي لم يَشْدُدْها :- جلس مسترخيًا في مقعده ، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء .
• استرخى به الأمرُ : انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رخا
- " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
وتَراخى عني : تقاعَسَ .
وراخاه : باعَدَه .
وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
أرخ
- " التَّأْريخُ : تعريف الوقت ، والتَّوْريخُ مثله .
أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا : وَقَّته والواو فيه لغة ، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة ، وقيل : إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض ، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب ، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ كُتِبَ في خلافة عمر ، رضي الله عنه ، فصار تاريخاً إلى اليوم .
ابن بُزُرْج : آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ .
الليث : والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر ، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها ، والجمع آراخٌ وإِراخ ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة ، والجمع إِراخٌ لا غير .
والأَرْخُ : الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران ؛ قال ابن مقبل : أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها ، عن إِلْفِها ، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول ؟
قال ابن بري : هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية ، بكراً كانت أَو غير بكر ، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول ؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ ؛ كما ، قال الشاعر : يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ : ولد الثَّيْتَل .
قال أَبو حنيفة : الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش ، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة ، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى ، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي .
وقال ابن السكيت : الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة ، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى .
يقال : أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى ، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى ، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة ، تقول : حمامة ذكر وحمامة أُنثى ؛ قال ابن بري : وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش ، ولم يجعلها إِناث البقر ، فيكون الواحد أَرْخة ، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث .
الصَّيْداويّ : الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى .
مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ : الأَرخ ولد البقرة الصغير ؛
وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة : ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً ، كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله « عيناً » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً ).
مسجدٍ ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل : إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد ؛ وقيل : التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث .
الأَزهري : أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت : وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه ، كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم ؟
قال : الغُفْرُ ولد الوَعِلِ ، والأَرْخُ : ولد البقرة .
ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ .
والأَطُومُ : الضَّمَّامُ بين شفتيه .
ابن الأَعرابي : من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ ، بفتح الهمزة ، والطَّغْيا واللِّفْتُ .
قال أَبو منصور ؛ الصحيح الأَرْخ ، بفتح الأَلف ، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر ، والذي ، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه .
وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة : أَرَخْتُ أَرْخاً .
وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ ( قوله « وأَرخ الى مكانه يأرخ » كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب ).
أُرُوخاً : حَنَّ إِليه ؛ وقد قيل : إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه .
"
المعجم: لسان العرب