وصف و معنى و تعريف كلمة ارتشاءي:


ارتشاءي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) .




معنى و شرح ارتشاءي في معاجم اللغة العربية:



ارتشاءي

جذر [رشا]

  1. اِرتشاء : (اسم)
    • اِرتشاء : مصدر إِرتَشَى
  2. اِرتِشاء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَشَى
    • حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً
  3. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  4. رِشاء : (اسم)
    • الجمع : أَرشِيَة
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها
    • الرِّشاءُ: أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما
    • الرِّشاءُ :نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر


  5. إِرْشَاء : (اسم)
    • إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
  6. مَرشاء : (اسم)
    • المَرْشَاءُ : العَقور من كلِّ الحيوان
    • المَرْشَاءُ من الأرض: الكثيرة العُشْب
  7. رَشْئ : (اسم)
    • رَشْئ : مصدر رَشَأَ
  8. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  9. رَشاً : (اسم)
    • رَشاً : جمع رَشاة
  10. رِشًا : (اسم)


    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  11. اِرتَشَى : (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  12. اِسترشَى : (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  13. اِسترشاء : (اسم)
    • مصدر استرشى
  14. مَرَاشّ : (اسم)
    • مَرَاشّ : جمع مِرَشّة
  15. راشَى : (فعل)
    • رَاشَى،يُرَاشِي، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ
    • رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ، صَانَعَهُ
    • رَاشَى مُديرَهُ : ظَاهَرَهُ
  16. مُرَاشَاة : (اسم)


    • مُرَاشَاة : مصدر راشَى
  17. مُرتَش : (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  18. مُرتَشٍ : (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى
  19. مُرتَشي : (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  20. مُرتشى : (اسم)
    • مُرتشى : اسم المفعول من إِرتَشَى
  21. رَشَأُ : (اسم)
    • الجمع : أَرشاء
    • الرَّشَأُ : ولد الظَّبية إِذا قويَ وتحرك ومشى مع أُمِّه
    • الرَّشَأُ :شجر يسمو فوق القامة، ورقُه كورق الخِروع لا يُثمر ولا يؤْكل
    • الرَّشَأُ :عشبةٌ كالقَرْنُوَة ؛ يُدبغ بها، واحدتهما: رشَأَة
  22. مَرشُوّ : (اسم)


    • مَرشُوّ : اسم المفعول من رَشا
  23. اِسترشَّ : (فعل)
    • استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع
  24. أَرشاء : (اسم)
    • أَرشاء : جمع رَشَأُ
  25. تراشّ : (اسم)
    • تراشّ : مصدر تراشَّ
,
  1. رشأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَشَأَ المرأَةَ: نكَحَها.
      والرَّشَأُ، على فَعَلٍ بالتحريك: الظبي إِذا قَوِيَ وتَحرّك ومشَى مع أُمِّه، والجمع أَرْشاءٌ.
      والرَّشَأُ أَيضاً: شجرة تَسْمُو فوق القامةِ ورَقُها كورَق الخِرْوعِ ولا ثمرة لها، ولا يأْكلها شيءٌ.
      والرَّشَأُ: عُشبة تُشْبِه القَرْنُوةَ.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابيّ مِن رَبِيعةَ، قال: الرّشَأُ مثل الجُمَّة، ولها قُضْبانٌ كثيرة العُقَدِ، وهي مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ، تَنْبُت بالقِيعانِ مُتَسَطِّحةٌ على الأَرْض، وورَقَتُها لطيفة مُحَدَّدة، والناسُ يَطبُخونها، وهي مِن خير بَقْلة تَنْبُت بنَجْد، واحدتها رَشَأَةٌ.
      وقيل: الرَّشَأَةُ خَضْراءُ غَبْراءُ تَسْلَنْطِحُ، ولها زَهْرةٌ بيضاءُ.
      قال ابن سيده: وإنما اسْتَدْلَلْت على أَنَّ لام الرشإِ همزة بالرَّشإِ الذي هو شجر أَيضاً وإِلاَّ فقد يجوز أَن يكون ياءً أَو واواً، واللّه أَعلم.
      "


معنى ارتشاءي في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**رَشا** \- [ر ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشَا**،** يَرْشُو**، مص. رَشْوٌ. 1. "رَشا الفَرْخُ" : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ. 2. "رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ" : أَعْطاهُ رَشْوَةً. "يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً". (أمين الريحاني).


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رشَا يَرشو، ارْشُ، رَشْوًا، فهو راشٍ، والمفعول مَرشُوّ • رشا موظَّفًا: أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق "رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة".
المعجم الوسيط
الفرخُ ـُ رَشْواً: مدّ رأسه إِِلى أمّه لتزُقّه. وـ فلاناً: أعطاه رشوة.( أرْشَى ) الشجرُ والحنظلُ: امتدّت أغصانه كالحبال. وـ القوم في دم فلان: اشتركوا. وـ بسلاحهم فيه: أشرعوه. وـ الدّلو ونحوها: جعل لها رشاء. وـ الفصيل: أرضعه.( راشاهُ ): حاباه. وـ صانعه. وـ ظاهره.( ارْتَشَى ): أخذ رَشوة. ويُقال: ارتشى منه رَشوة: أخذها.( ترشَّاهُ ): لاينه، كما يصانع الحاكم بالرَّشوة.( استرشَى ): طلب رشوة. ويُقال: استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه. وـ له: أطاع وتبع هواه. وـ الفصيل: طلب الرّضاع. وـ ما في الضّرع: أخرجه.( الرِّشاءُ ): الحَبل، أَو حبل الدّلو ونحوها. وـ أحد خيوط اليقطين والحنظل ونحوهما. وـ نجم نيِّر في الحوت، وهو الأخير من منازل القمر. ويسمى: بطن الحوت. ( ج ) أرشية.( الرَّشاةُ ): عشبة تُشرب للإِسهال. ( ج ) رشاً.( الرَُّشْوةُ ): ما يُعْطَى لقضاء مصلحة، أَو ما يعطى لإِحقاق باطل أَو إِبطال حق. ( ج ) رُِشاً.
مختار الصحاح
ر ش ا : الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء
لسان العرب
الرَّشْوُ فِعْلُ الرَّشْوَةِ يقال رَشَوْتُه والمُراشاةُ المُحاباةُ ابن سيده الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة الجُعْلُ والجمع رُشىً ورِشىً قال سيبويه من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً والأَصل رُشىً وأَكثر العرب يقول رِشىً ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً أَعطاه الرَّشْوَةَ وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها وراشاهُ حاباه وتَرَشَّاه لايَنَهُ وراشاه إذا ظاهرهَ قال أَبو العباس الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه أَبو عبيد الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى والرِّشاءُ رَسَنُ الدَّلوِ والرَّائِشُ الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي وفي الحديث لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ قال ابن الأَثير الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل والمُرْتَشي الآخذُ والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ والرِّشاءُ الحبْلُ والجمع أَرْشِيَةٌ قال ابن سيده وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء قال اللحياني ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء قال التِّرْشاءُ الحبل لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ وأَرْشى الدَّلْوَ جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً والرِِّشاءُ من منازل القمر وهو على التشبيه بالحبل الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ خُيوطه وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه قال الأَصمعي إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة وهي الحِبال أَبو عمرو اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه واسْتَرْشى في حكمه طلب الرَّشْوَة عليه واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً ابن الأعرابي أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ويقال للفصيل الرَّشيُّ والرَّشاةُ نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ وقال كراع الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ وجمعها رَشاً قال ابن سيده وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي
الرائد
* رشا يرشو: رشوا. (رشو) ه: أعطاه رشوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: