الجمع : رَشيقون و رُشَقاء ، المؤنث : رشيقة ، و الجمع للمؤنث : رَشيقات و رِشاق
رشيق: ظريف
رَشيقُ القامَةِ : حَسَنُها
رَشيقٌ في عَمَلِهِ : الخَفيفُ والسَّريعُ في العَمَلِ
خَطّ رَشيقٍ : جَميلٍ
رَشيقُ الكَلامِ : لَطيفُهُ
رشيق: (اسم)
رشيق : فاعل من رَشُقَ
رِشَاق: (اسم)
رِشَاق : جمع رَّشيقةُ
إِرشاق: (اسم)
إرشاق : مصدر أَرْشَقَ
راشِق: (اسم)
راشِق : فاعل من رَشَقَ
مُراشَق: (اسم)
مُراشَق : اسم المفعول من راشَقَ
مُراشِق: (اسم)
مُراشِق : فاعل من راشَقَ
مُرشَق: (اسم)
مُرشَق : اسم المفعول من أَرْشَقَ
مُرشِق: (اسم)
مُرشِق : فاعل من أَرْشَقَ
مَرْشوق: (اسم)
مَرْشوق : اسم المفعول من رَشَقَ
مُرْشِقات: (اسم)
مُرْشِقات : جمع مُرْشِقُ
,
رشق(المعجم لسان العرب)
"الرَّشْق: الرَّمْيُ؛ وقد رَشَقَهم بالسًهم والنَّبْل يرشُقُهمرَشقاً: رَماهم، وكلُّ شَوْط ووجْهٍ من ذلك رِشْق. والرِّشْقُ، بالكسر: الاسم، وهو الوجه من الرمي. التهذيب: الرَّشْق والخَزْقُ بالرمي، قال: وإذا رَمى أَهلُ النِّضال ما معهم من السِّهام كلها ثم عادوا فكلُّ شوْط من ذلك رِشْقٌ. أَبو عبيد: الرِّشْقُ الوَجْهُ من الرَّمْي إِذا رمَوْا بأَجْمعهم وجْهاً بجميع سِهامهم في جهة واحدة، قالوا: رمَيْنا رِشْقاً واحداً،ورموا رِشْقاً واحداً أَو على رشقٍ واحد أَي وجهاً واحداً بجميع سِهامهم؛ قال أَبو زُبَيْد: كلَّ يَوْمٍ تَرْمِيهِ منها بِرِشْقٍ،فَمُصِيبٌ أَو صافَ غيرَ بَعِيدِ والرَّشْقُ: المصدر، يقال: رَشقْترشقاً. وفي حديث حسّان:، قال له النبي،صلى الله عليه وسلم، في هِجائه للمشركين: لهُو أَشدُّ عليهم من رَشْقِ النَّبْلِ؛ الرشْق: مصدر رشَقهيرشقهرَشْقاً إِذا رَماه بالسِّهام؛ ومنه حديث سلَمَة: فأَلْحَقُ رَجلاً فأَرْشُقُه بسَهم؛ ومنه الحديث: فرشَقُوهمرَشْقاً، ويجوز أَن يكون ههنا بالكسر، وهو الوجه من الرمي. والرِّشْقُ أَيضاً: أَن يرمي الرامي بالسِّهام كلها، ويُجمع على أَرشاق؛ ومنه حديث فَضالَة: أَنه كان يخرج فيَرمِي الأَرْشاق. ويقال للقَوْس: ما أَرْشَقَها أَي ما أَخفَّها وأَسرَع سهمَها. ورشَقَهم بِنظْرة: رَماهم. والإِرْشاقُ: إحدادُ النظر؛ وأَرشَقَتِ المرأَة والمَهاةُ؛ قال القطامي: ولقد يَرُوقُ قُلوبَهُنَّ تَكلُّمِي،ويَرُوعُني مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ أَبو عبيد: أَرْشقْتُ إِليه النَّظَر إِذا أَحْدَدْته. ورَشقْت القوم ببصري وأَرشقْت أَي طمَحْت ببصري فنظرت. والمُرْشِق من الظباء: التي تَمُدُّ عنقَها وتنظر فهي أَحسن ما تكون. والمُرْشِق من النساء والظباء: التي معها ولدها؛ وقيل: الإِرْشاقُ امْتدادُ أَعناقها وانتصابُها. وأَرْشقَت الظبْيةُ أَي مدَّت عُنقها، ولا يقال للبقر مُرشِقات لِقصَر أَعناقِهن؛ قال أَبو دُواد: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عمِّ المُرْشِقاتِ لها بَصابِصْ أَراد ذَعرتُ بَقَر الوحْش بناتِ عمّ الظباء، والبَصابِصُ: حركاتُ الأَذناب، وبَصْبَصَ: حرّك ذنَبَه؛ قال المُسيَّب بن عَلَس: وكأَنَّ غِزْلانَ الصَّرِيمة، إِذْ مَتَعَ النهارُ وأَرْشَقَ الحَدَقُ وجِيدٌ أَرشَقُ: منتصِب؛ قال رُؤبة: بِمُقْلَتَيْ رِئمٍ وجِيدٍ أَرْشقاوالرِّشْقوالرَّشْقُ، لغتان: صوت القلم إِذا كُتب به. وفي حديث موسى،عليه السلام، قال: كأَني برَشْقِ القلم في مسامِعي حين جَرى على الأَلواح بكَتْبه التوراةَ. والمُرْشِقُوالرَّشِيقُ من الغِلمان والجَواري: الخَفِيفُ الحسنُ القَدّ اللَّطِيفةُ، وقد رَشُق، بالضم، رَشاقة. التهذيب: يقال للغلام والجارية إِذا كانا في اعْتِدال: رَشيقٌورَشِيقةٌ، وقد رَشُقارَشاقة. وناقة رَشِيقة: خفيفة سريعة. وتَرشَّق في الأَمر: احْتَدَّ. والرَّشانِيقُ: بَطْنٌ من السودان. "
رَشْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَشْقُ: الرَّمْيُ بالنَّبْلِ وغيرِه، ـ رِشْقُ: الاسمُ، والوَجْهُ من الرَّمْيِ، فإذا رَمَوْا كلُّهُم في جِهَةٍ قالوا: رَمَيْنَا رِشْقاً، وصَوتُ القَلَمِ. ـ رجلٌ رَشِيقٌ: حَسَنُ القَدِّ لَطِيفُه، ج: رَشَقٌ. وقد رَشُقَ. ـ رَشَقُ: القوسُ السريعةُ السَّهْمِ الرَّشيقَةُ. ـ ما أرْشَقَها: ما أخَفَّها وأسْرَعَ سَهْمَها. ـ أرْشَقَ: حَدَّدَ النَّظَرَ ورَمَى وَجْهاً، ـ أرْشَقَتِ الظَّبْيَةُ: مَدّتْ عُنُقَها. ـ أرْشَقُ: جبلٌ بنَواحي موقانَ. ـ راشَقَه: سايرَهُ. ـ الحَسَنُ بنُ رَشِيقٍ: محدِّثٌ. ـ رُشَيْقُ: زاهِدٌ مصرِيٌّ، وجَدُّ أبي عبدِ اللهِ بنِ رُشَيْقٍ المالكيُّ الفَقيهُ المُتَأخِّرُ.
رشُقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رشُقَ / رشُقَ في يَرشُق ، رَشَاقةً ، فهو رشيق ، والمفعول مرشوقٌ فيه :- • رشُق الشَّخصُ اعتدلت قامتُه وحسُن قَدُّه ولطُف :-فتاة رشيقة. • رشُق الماشي في مِشيته: خفَّ وأسرع :-تمشي برشاقة، - خاطتِ الثوبَ خياطة رشيقة.