وصف و معنى و تعريف كلمة ارتعتم:


ارتعتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ارتعتم في معاجم اللغة العربية:



ارتعتم

جذر [رتع]

  1. اِرتاعَ: (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير : ارتاح إليه
,
  1. أَرَاع
    • أراع - إراعة
      1 - أراعه : أخافه . 2 - أراعه : أعجبه . 3 - أراع الزرع : نما وزاد . 4 - أراع : نما زرعه وزاد . 5 - أراع الزرع : أنماه وزاده . 6 - أراعت الإبل : كثرت أولادها .

    المعجم: الرائد

  2. ارتاعَ
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه :-
      ارتاع على الشَّيء / ارتاع للشَّيء / ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :- ارتاع من الخبر ، - ارتاع لمنظر الجريمة ، - ارتاع على مستقبل أولاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أراعَ
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع :-
      أراع فلانًا راعه ، أفزعه وخوَّفه :- أراع عدوَّه ، - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَرَاع
    • اسْتَرَاع فلانٌ : تَرَيَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ارْتَاعَ
    • ارْتَاعَ : فَزِعَ .
      ويقال : ارتَاعَ منه ، وارتاع له .
      و ارْتَاعَ للخير : ارتاح إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِرْتَاعَ
    • [ ر و ع ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَاعَ ، يَرْتَاعُ ، مصدر اِرْتِيَاعٌ .
      1 . :- اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً :- : تَرَوَّعَتْ ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ ، فَزِعَتْ . :- اِرْتَاعَ مِنْه :- :- اِرْتَاعَ لَهُ .
      2 . :- اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ :- : اِرْتَاحَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. اِرْتِيَاعٌ
    • [ ر و ع ]. ( مصدر اِرتاع ). :- كانَ ارْتِيَاعُهُ شَدِيداً :-: فَزَعُهُ ، رَوْعُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِرتاع
    • إرتاع - ارتياعا
      1 - إرتاع : خاف . 2 - إرتاع : للخبر : ارتاح إليه .

    المعجم: الرائد



  9. إراعة
    • إراعة :-
      مصدر أراعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أراع فلانا
    • راعه ، أفزعه وخوَّفه :- أراع عدوَّه - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَرَاعَ
    • أَرَاعَ : نما وزاد .
      و أَرَاعَ فلانٌ : زكا زَرْعُه .
      و أَرَاعَ الشيءَ : زادَه ونَمَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَرَاعَ
    • [ ر و ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرَاعَ ، يُرِيعُ ، مصدر إِرَاعَةٌ .
      1 . :- أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ :- : أَفْزَعَهُ ، أَخَافَهُ . :- أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ .
      2 . :- أَرَاعَ الزَّرْعُ :- : زَكَا .
      3 . :- أَرَاعَ اللَّهُ الزَّرْعَ :- : أَزْكَاهُ .
      4 . :- أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ :- : أَعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أراعَه
    • أراعَه أراعَه : أفْزَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. روع
    • " الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع : الفَزَعُ ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك حكاه بغير همز ، وإِن شئت همزت ، وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت .
      قال الليث : كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع .
      والرَّوْعةُ : الفَزْعة .
      وفي حديث الدعاء : اللهم آمِنْ رَوعاتي ؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل ؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة .
      وقولهم في المثل : أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن .
      قال أَبو عبيد : أَفْرِخ رَوعك ، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر ؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد ، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة ، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه ، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه ، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه : قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة ؛ قال الأَزهري : كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه ، بفتح الراء من روعه ، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول : إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ ، بضم الراء ، قال : ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه .
      قال : وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ .
      والرُّوع : موضع الرَّوْع وهو القلب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب ؟

      ‏ قال : ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها .
      قال : والرَّوْع الفزَعُ ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع ، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه ، وهو الرُّوع .
      قال : فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة .
      يقال : أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها ، قال : وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه ؛ قال : وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال : جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله ، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه ، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر ، رحمه الله .
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ .
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ .
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ : متروِّع ، كلاهما على النسب ، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها ، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل ، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله : ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال : شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة .
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع ، قال : لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً ؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا ؛ ومنه حديث ابن عمر : فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف .
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً ، بغير همز ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَوْعةً : أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله .
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف ؛ قال أَبو خِراش : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ وللأُنثى : لا تُراعِي ؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري ، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال : أَيا شِبْهَ لَيْلى ، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ ، عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها : لأَنْتِ لِلَيْلى ، ما حَيِيتُ ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها ، سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ راعني الشيءُ أَعجبني .
      والأَرْوَعُ من الرجال : الذي يُعْجِبُك حُسْنه .
      والرائعُ من الجَمال : الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه .
      والرّوْعةُ : المَسْحةُ من الجمال ، والرَّوْقةُ : الجَمال الرائق .
      وفي حديث وائل بن حجر : إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ ؛ الأَرواعُ : جمع رائع ، وهم الحِسانُ الوُجوهِ ، وقيل : هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم ، والأَوّل أَوجَه .
      وفي حديث صفة أَهل الجنة : فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه ؛ ومنه حديث عطاء : يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة ، وقيل : كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ .
      وفرس روْعاء ورائعةٌ : تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها ؛

      قال : رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً ، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك ، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ .
      والأَرْوَعُ : الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد ، وقيل : هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته ، وقيل : هو الحديد ، والاسم الرَّوَعُ ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ ، والفعل من كل ذلك واحد ، فالمتعدِّي كالمتعدّي ، وغير المتعدي كغير المتعدي ؛ قال الأَزهري : والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً .
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ : يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى .
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ : حَيُّ النفس ذَكيٌّ .
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء : حديدةُ الفؤادِ .
      قال الأَزهري : ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة ؛ قال ذو الرمة : رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ ، رُواعِ الفُؤادِ ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس : رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس ، ولا يوصف به الذكر .
      وفي التهذيب : فرس رُواعٌ ، بغير هاء ، وقال ابن الأَعرابي : فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها .
      وقال : فرس أَروع كرجل أَروع .
      ويقال : ما راعَني إِلا مَجِيئك ، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه ، قال : ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر ، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه .
      قال الأَزهري : ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي ؛ ومنه قول الشاعر : سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي ، سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول ؟

      ‏ قال أَبو زيد : ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد .
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه : ذِهْنُه وخَلَدُه .
      والرُّوعُ ، بالضم : القَلبُ والعَقْل ، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي ، وفي حديثٍ : نَفْسِي .
      وفي الحديث : إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي ، وقال : إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب ؛ قال أَبو عبيدة : معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك ، ورُوحُ القُدُس : جبريل ، عليه السلام .
      وفي بعض الطُّرق : إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي .
      والمُرَوَّعُ : المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه .
      وفي الحديث المرفوع : إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين ، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر ؛ المُرَوَّعُ : الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق ، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به .
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً : رجَع إِلى موضعه .
      وارْتاع كارْتاح .
      والرُّواع : اسم امرأَة ؛ قال بشير بن أَبي خازم : تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا ، فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم : أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ ، وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ : من كُناهم .
      شمر : رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله « إذا رواه » اي بالدسم .).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً : غَيْر أَروعا ، قال : الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله ؛ قال : وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ريع
    • " الرَّيْع : النَّماء والزيادة .
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً ؛ هذه عن اللحياني ، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ ، كلُّ ذلك : زَكا وزاد ، وقيل : هي الزيادة في الدقيق والخُبز .
      وأَراعَه ورَيَّعَه .
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ .
      قال الأَزهري : أَراعت زكت ، قال : وبعضهم يقول راعتْ ، وهو قليل .
      ويقال : طعام كثير الرَّيْعِ .
      وأَرض مَرِيعة ، بفتح الميم ، أَي مُخْصِبة .
      وقال أَبو حنيفة : أَراعتِ الشجرة كثر حَملها ، قال : وراعَت لغة قليلة .
      وأَراعَت الإِبلُ : كثر ولدها .
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ : زاد وكثر رَيْعاً .
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ .
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ .
      في العَجْن والخَبز .
      وفي حديث عمر : امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين ، قال : هو من الزيادة والنّماء على الأَصل ؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق ، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه ، وقيل : معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في كفّارة اليَمين : لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام ، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام .
      وفي النوادر : راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد .
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود .
      فاضَت .
      ورَيْعُ البَذْرِ : فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله .
      ورَيْعُ الدِّرْع : فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل ؛ قال قيس بن الخَطِيم : مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها ؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ : العَوْدُ والرُّجوع .
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع .
      تقول : راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ ، وراعَ كَرُدَّ ؛ أَنشَد ثعلب : حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها ، وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث : طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير : وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع .
      والرَّيع : مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه .
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع .
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر ، فقال : هل راع منه شيء ؟ فقال السائل : ما أَدري ما تقول ، فقال : هل عاد منه شيء ؟ وفي رواية : فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد .
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك ، فقد راعَ يرِيع ؛ قال طَرَفةُ : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي ، بذي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ : جرى .
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه ؛ قال مُزَرِّد : ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها ، أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله « الاكار » كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي .) وقلتُ لِنَفْسِي : أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه ، وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى : ‏ رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ .
      ابن شميل : تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض .
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب .
      ورَيْعانُ السراب : ما اضْطَربَ منه .
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه : أَوَّلُه وأَفْضَلُه .
      ورَيْعان المطر : أَوَّله ؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب ؛

      قال : قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ .
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ ، وتَرَوَّعَتْ : بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ .
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر .
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع : المَكان المُرْتَفِعُ ، وقيل : الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع ؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً : لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ : الفَحْلُ .
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه .
      واشتهر الإِفالَ : جاءَ بها تُشْبِهه ، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ابن هَرْمة : ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ : الجبل ، والجمع كالجمع ، وقيل : الواحدة رِيعةٌ ، والجمع رِياعٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة : الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري ؛ قال ذو الرمة : طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ ، لدَى لَيْلِه ، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ : السَّبيل ، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك ؛

      قال : كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع : الطريق المُنْفَرِج عن الجبل ؛ عن الزَّجاج ، وفي الصحاح : الطريق ولم يقيد ؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس : في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح ، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض .
      وقوله تعالى : أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية ، وقرئَ : بكل رَيْع ؛ قيل في تفسيره : بكل مكان مرتفع .
      قال الأَزهري : ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك ؛ وقيل : معناه بكل فج ، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة ، وقيل : بكل طريق .
      وقال الفراء : الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر .
      والرِّيعُ : بُرْجُ الحَمام .
      وناقة مِرْياع : سريعة الدِّرَّة ، وقيل : سَرِيعة السِّمَن ، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ .
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له : إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع ، فقبلها ؛ المِرْباعُ : التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع ، والمِرْياع : ما تقدَّم ذكره ، والمِقْراع : التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل ، والمِسْناعُ : المُتَقدِّمة في السير ، والمِسْياعُ : التي تصبر على الإِضاعةِ .
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع : تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها .
      وقال الأَزهري : ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر ، وقال في ترجمة سنع : المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد ؛ وقولُ الكُمَيْت : فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه ، لواصِفِه ، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله « هذم الهباء » كذا بالأصل ، ولعله هدم العباء ، والهدم ، بالكسر : الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف ، والمرعبل : الممزق .) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق .
      والرِّيعُ : فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة .
      وفي الحديث ذكر رائعةَ ، هو موضع بمكة ، شرفها الله تعالى ، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، في قول .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ارتعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتَعَ** - [ر ت ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَتَعْتُ**،** أرْتَعُ**،** اِرْتَعْ**، مص. رَتْعٌ، رُتُوعٌ. 1. "رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ" : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ. 2. "تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ" : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ. 3. "رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ" : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. ![يوسف آية 12]** أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ!** (قرآن). 4. "رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ": عَابَهُ، اِغْتابَهُ.


معجم الغني
**رَتِعٌ** - [ر ت ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "فَلاَّحٌ رَتِعٌ" : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ. 2. "كَلأٌ رَتِعٌ" : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِع [مفرد]: ج راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، ج مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرتعَ يُرتع، إرتاعًا، فهو مُرتِع، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) • أرتع المكانُ: أَشْبَع الراعيةَ. • أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة "{أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوع [مفرد]: مصدر رتَعَ/ رتَعَ في.
المعجم الوسيط
الماشيَةُ ـَ رَتْعاً، ورُتُوعاً، ورِتَاعاً: رعت كيف شاءَتْ في خصبٍ وسعة. ويُقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم. و ـ في لحمه: اغتابه. فهو راتِعٌ ( ج ) رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.( أَرْتَعَ ): وقع في خِصْب ورِعْيٍ. و ـ المطرُ: أَنبت ما ترتع فيه الماشية. و ـ المكانُ: أَشبعَ الراعية. و ـ إِبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.( الرَّتَّاع ): الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصْبَة.( الرَّتْعَة ): الاتِّسَاع في الخِصْبِ.( المَرْتَعُ ): الموضع ترتع فيه الماشية.
مختار الصحاح
ر ت ع : رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
الصحاح في اللغة
رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً، أي أكلت ما شاءت. ويقال: خرجنا نَرْتَعُ ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبلٌ رِتاعٌ: جمعُ راتِعٍ، وقومٌ راتِعونَ. والموضعُ مَرْتَع. وأَرْتَعَ إبلَه فَرَتَعَتْ، وقومٌ مُرْتِعونَ. وأَرْتَعَ الغيثُ، أي أنبت ما تَرْتَعُ فيه الإبل.
تاج العروس

رَتَعَ كَمَنَع رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً بالكَسْر وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ : أَكَلَ وشَرِبَ وذهبَ وجاءَ ما شاء وأصلُ الرَّتْع للبَهائم ويُستعارُ للإنسانِ إذا أُريدَ به الأكْلُ الكثير كما حقَّقَه الأَصْبَهانيُّ في المُفردَات والزَّمَخْشَرِيّ في الأساس ونقله المُصَنِّف في البصائر وإليه أشارَ الجَوْهَرِيّ حيثُ قال في أوّل المادةِ : رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً أي أَكَلَتْ ما شاءَت زاد غَيْرُه : وجاءتْ وذَهَبَتْ في المَرعى نهاراً ولا يكون الرَّتْعُ إلاّ في خِصْبٍ وسَعَةٍ . أو هو الأكلُ والشربُ رَغَدَاً في الرِّيفِ وهذا قولُ الليث وهو مَجاز أيضاً . أو الرَّتْع والرُّتوع والرِّتاع : الأكلُ بشَرَهٍ وهذا قولُ ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز وفي الحديث : " إذا مَرَرْتُم برِياضِ الجَنَّةِ فارْتَعوا " أرادَ برِياضِ الجنّةِ ذِكرَ الله وشبَّهَ الخَوضَ فيه بالرَّتْعِ في الخِصب . وجمَلٌ راتِعٌ من إبلٍ رِتاعٍ كنائمٍ ونِيامٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ الصَّاغانِيّ للقُطاميّ يمدحُ زُفَرَ بنَ الحارثِ الكِلابيّ :

ومن يكن اسْتَلامَ إلى ثَوِيٍّ ... فقد أَحْسَنْتَ يا زُفَرُ المَتاعا

أَكُفْراً بعد رَدِّ المَوتِ عنِّي ... وبعدَ عَطائِكَ المائةِ الرِّتاعا وقال المَرّار الفَقْعَسيُّ :

رَدَيْنَ بعالِجٍ فَخَرَجْنَ منهُ ... يَرُعْنَ الناسَ والنَّعَمَ الرِّتاعا إبلٌ رُتَّعٌ كرُكَّع وفي الكلمات القُدْسِيّة : لولا الشيوخُ الرُّكَّع والصِّبْيان الرُّضَّع والبهائمُ الرُّتَّع لصُبَّ عليكم البلاءُ صَبَّاً " . إبلٌ رُتُعٌ بضمَّتَيْن قال الأعشى يَذْكُر مَهاةً مَسْبُوعةً :

فظَلَّ يَأْكُلُ منها وَهْيَ راتِعَةٌ ... جَدَّ النهارِ تُراعي ثِيرَةً رُتُعا إبلٌ رُتوعٌ قال عَمْرُو بن مَعْدِ يَكْرِبَ رضي الله عنه : فأرْسَلْنا رَبيئَتَنا فَأَوْفى فقال ألا ولي خَمْسٌ رُتوعُ ؟ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

وفي الشَّوطَيْن ثُبْتُ بعَقْبِ شَأْوٍ ... يَفُضُّ خواتُهُ الإبلَ الرُّتوعا

وقد أَرْتَعَ فلانٌ إبلَه أي أسامَها فَرَتَعتْ . منَ المَجاز : قَوْله تَعالى - مُخبِراً عن إخوةِ يوسف - " أَرْسِلْه مَعَنَا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ " أي يلهو ويَنْعَم وقيل : معناه يَسْعَى ويَنْبَسِط وقُرِئَ نُرْتِعْ بضمِّ النونِ وكسرِ التاءِ ويَلْعَبْ بالياء أي نُرْتِعْ نحن دَوابَّنا ومواشينا ويَلْعَب هو وهي قراءةُ مُجاهِدٍ وقَتادةَ وابنِ قُطَيْب وقُرِئَ بالعكس أي يُرْتِعْ بضمِّ الياءِ وكسرِ التاء ونَلْعَبْ بالنون أي : يُرْتِعْ هو دوابَّنا ونَلعَبْ نحن جميعاً وهي قراءةُ ابنُ مُحَيْصِنٍ وروايةٌ عن مُجاهِدٍ أيضاً . والرَّتْعَة بالفَتْح : الاسمُ من رَتَعَ رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً وهو الاتِّساعُ في الخِصبِ ومنه المثَل : القَيْدُ والرَّتْعَة . كذلك بالفَتْح قالها الفَرّاء ويُحرّك عن غَيْرِه كما في العُباب ونَسَبَ صاحبُ اللِّسان التحريك إلى الفَرّاء فإنّه قال : قال أبو طالب : سَماعي من أبي عن الفَرّاء : والرَّتَعةُ مُثَقَّلٌ قال : وهما لغتان فلعلَّ الفَرّاءَ عنه رِوايَتان . قال المُفَضَّل : أوّلُ من قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ بن خُوَيْلدِ بنِ نُفَيْل بنِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ وكانت شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ بنِ مالكِ بنِ معاويةَ بن صَعْبِ بن دَوْمَان - قبيلةٌ من هَمْدَان - أسَروه فَأَحْسَنوا إليه ورَوَّحوا عنه وقد كان يومَ فارقَ قَوْمَه نَحيفاً فَهَرَبَ من شاكِرِ فبينما هو بَقِيٍّ من الأرضِ إذ اصْطادَ أرنباً فاشْتواها فلما بَدَأَ يَأْكُلُ منها أَقْبَلَ ذِئبٌ فَأَقْعى غَيْرَ بَعيدٍ فَنَبَذَ إليه من شوائِه فوَلَّى به فقال عمروٌ عند ذلك :

لقد أَوْعَدْتَني شاكِرٌ فخَشيتُها ... ومِن شَعْبِ ذي هَمْدَانَ في الصَّدْرِ هاجِسُ

قبائلُ شَتَّى ألَّفَ اللهُ بَيْنَها ... لها جَحَفٌ فوقَ المَناكبِ نائِسُ

ونارٍ بمَوْماةٍ قليلٍ أَنيسُها ... أتاني عليها أَطْلَسُ اللَّونِ بائسُ

نَبَذْتُ أليه حُزَّةً من شِوائِنا ... فآبَ وما يُخْشى على مَن يُجالِسُ

فوَلَّى بها جَذْلانَ يَنْفُضُ رَأْسَهُ ... كما آضَ بالنَّهْبِ المُغيرُ المُخالِسُ فلمّا وَصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أيْ عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ أي سَمينٌ فقال : القَيْدُ والرَّتْعَة فَأَرْسلَها مَثَلاً أي : الخِصبُ . ومنه حديث الحَجّاج قال للغَضبانِ الشَّيْبانيِّ حين أَخْرَجَه من سِجنِه : سَمِنْتَ يا غَضْبَان فقال : الخَفضُ والدَّعَة والقَيدُ والرَّتعَة وقِلَّةُ التَّعْتَعَة :

" ومَن يكُن ضيفَ الأميرِ يَسْمَن قال ابنُ الأَنْباريّ : فلانٌ مُرْتِعٌ أي إنّه مُخصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُه وهو مَجاز . المَرْتَع كَمَقْعَدٍ : مَوْضِعُ الرَّتْع نقله الجَوْهَرِيّ قال الفرزْدَقُ لمّا وَلِيَ عمرُ بنُ هُبَيْرةَ الفَزارِيُّ العِراقَ :

وَمَضَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ مُوَدّعاً ... فارْعَيْ فَزارَةُ لا هَناكِ المَرْتَعُ قال الصَّاغانِيّ : وأنشد سيبويه :

" راحَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ عَشِيَّةً والرواية ما ذكرتُ . وقال ابنُ هَرْمَةَ :

على كلِّ أَعْيَسَ يَرْعَى الحِمَى ... أطاعَ له الوِرْدُ والمَرْتَعُيقال : رَأَيْتُ أَرْتَاعاً من الناس أي كَثْرَةً نقله الصَّاغانِيّ . مُرْتِع كمُحسِنٍ هكذا ضَبَطَه الحافظُ في التبصير أو مِثلُ مُحدِّثٍ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ في العُباب لقَبُ عَمْرِو بن مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ وهو كِندَةُ بن عُفَيْرِ بنِ عَدِيِّ بن الحارثِ بن مُرَّةَ بنِ يَشْجُبَ بنِ عَريبِ بن زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأِ بنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ بنِ قَحْطَان جدٌّ لامرئِ القَيسِ بنِ حُجْر بنِ الحارثِ الملك ابنِ عَمْرِو المَقْصور الذي اقتصرَ على ملك أبيه ابنِ حُجْرٍ آكِلِ المُرَارِ ابنِ عَمْرِو بنِ مُعاويةَ بنِ الحارثِ بنِ معاويةَ بن ثَوْرِ بنِ مُرْتِعٍ ولُقِّبَ به لأنّه كان يقال له : أَرْتِعْنا في أَرْضِك فيقول : قد أَرْتَعتُ مكانَ كذا . في الصحاح : أَرْتَعَ الغَيثُ : أَنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإبلُ ومنه حديثُ الاسْتِسْقاء : " اللهُمَّ اسْقِنا وأَغِثْنا اللهُمَّ اسقِنا غَيْثَاً مُغيثاً وَحَيَاً رَبيعاً وَجَدَاً طَبَقَاً غَدَقَاً مُغدِقاً مُونِقاً عاماً هنيئاً مريئاً مَريعاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً وابِلاً سابِلاً مُسبِلاً مُجَلِّلاً دِيَماً دارَّاً نافعاً غير ضارٍّ عاجِلاً غير رائِثٍ " قولُه : مُرْتِعاً : أي : يُنبِتُ من الكلإِ ما تَرْتَعُ فيه المَواشي وتَرْعَاه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّتَع محرّكةً : التَّنَعُّم ومنه حديثُ أمِّ زَرْعٍ : في شِبَع ورِيِّ وَرَتَع . وقومٌ مُرْتِعونَ راتِعون إذا كانوا مَخاصيب . ويقال : قومٌ رَتِعون على النَّسَبِ كطَعِم وكذلك كلأٌ رَتِعٌ ومنه قولُ أبي فَقْعَسَ الأَعْرابيِّ في صفةِ كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ . وفي حديثِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنه : إنِّي واللهِ أُرْتِعُ فأُشْبِع . يريدُ حُسنَ رِعايَتِه للرَّعِيّة وأنّه يدَعُهم حتى يَشْبَعوا في المَرْتَع . وهو مَجاز . وإبلٌ رَواتِعٌ . والمُرْتِع : الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَعُ . وقد أَرْتَعَ المالُ وأَرْتَعَ القومُ : وقَعوا في خِصبٍ وَرَعَوا . وأَرْتَعَتِ الأرضُ : كَثُرَ كلَؤُها . واستعْمَلَ أبو حنيفةَ المَراتِعَ في النَّعَم . والرَّتَّاع : الذي يَتَتَبَّعُ بإبلِه المَراتِعَ المُخصِبَة . وقال شَمِرٌ : أَتَيْتُ على أرضٍ مُرْتِعَةٍ وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبَعِ . والذي في الحديث : " وأنّه من يَرْتَعُ حَوْلَ الحِمى يوشِكُ أنْ يُخالِطَه " أي يَطوفُ به ويدورُ حَوْلَه . ويقال : رَتَعَ فلانٌ في مالِ فلانٍ إذا تقَلَّبَ فيه أَكْلاً وشُرْباً وهو مَجاز . ورَتَعَ فلانٌ في لَحْمِي : اغْتابَني . وهو مَجاز ومنه قولُ سُوَيْدِ بنِ أبي كاهِلٍ اليَشْكُريّ :

لسان العرب
الرَّتْعُ الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ يقال خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو وفي حديث أُمّ زَرْع في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ وقوم مُرْتِعُون راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ والموضع مَرْتَعٌ وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع ابن الأَعرابي الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ وفي الحديث إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ أَي يلهو ويَنْعَم وقيل معناه يَسْعَى وينْبَسِط وقيل معنى يَرتَع يأْكل واحتج بقوله وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ ( * قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ ) معناه أَكله ومن قرأَ نَرتع بالنون ( * قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل وقال المجد وشرحه وقرئ نرتع بضم النون وكسر التاء ويلعب بالياء أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً وقرئ بالنون فيهما ) أَراد نرتع قال الفراء يَرْتَعْ العين مجزومة لا غير لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم قال ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ويقاتلُ الجزم لأَنه جواب الشرط والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل والرتْعُ الرَّعيُ في الخِصْبِ قال ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه قال له سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال الخَفْضُ والدَّعَةُ والقَيْدُ والرَّتَعَة وقِلّة التَّعْتَعة ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن الرَّتَعَة الاتّساع في الخصب قال أَبو طالب سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل قال وهما لغتان الرتَعة والرتْعة بفتح التاء وسكونها ومن ذلك قولهم هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب قال أَبو طالب وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال القيدُ والرَّتعةُ فأَرسلها مثلاً وقولهم فلان يَرْتع معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت قال والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ومنه حديث عمر إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ وأَرْتَعَها أَسامها وفي حديث ابن زِمْلٍ فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ وغَيث مُرْتِع ذو خِصب ورَتَع فلان في مال فلان تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً وإِبل رِتاع وأَرْتَعَ القومُ وقعوا في خِصب ورَعَوْا وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون وهو على النسب كَطَعِم وكذلك كَلأٌ رَتِع ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ أَراد خَضِع مَضِغ فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع والعرب تفعل مثل هذا كثيراً وأَرْتعتِ الأَرضُ كثر كَلَؤها واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم والرَّتَّاعُ الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة وقال شمر يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع والذي في الحديث أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه
الرائد
* رتع يرتع: رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا. 1-ت الماشية: رعت في خصب وبحبوحة. 2-في المكان: أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3-أخصب ونال ما يريد. 4-في مال فلان: تقلب فيه أكلا وشربا. 5-في لحم فلان: عابه.
الرائد
* رتع. 1-مخصب ينال ما يريد. 2-«عشب رتع»: يكفي الماشية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: