-
تِرْياقُ
- ـ تِرْياقُ : دَواءٌ مُرَكَّبٌ ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه ، وبها كَمَلَ الغَرَضُ ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : تِرْياءٌ ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : قاآ ، مَمْدودَةً ، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ ، وعشرينَ في غيرِها ، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها ، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ ، وقرية بهراةَ ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ ، والخَمْرُ ، كالتِرْياقَةِ .
ـ تَرْقُوَةُ ، ولا تُضَمُّ تاؤُه : العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ ، ج : التَّراقِي ، والتَّرايقُ ، فَعْلُوَةٌ لقولهم : تَرْقَيْتُه تَرْقاةً ، أي : أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتقى
- ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
• ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ / ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم / ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم / ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة ، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي ، - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :-
• ارتقَى الأميرُ على العرش : تولى المُلْكَ ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا : أجهد نفسه وأتعبها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتقائيَّة
- ارتقائيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتِقاء : :- تشهد المجتمعات النامية تحوُّلات ارتقائيّة في بنيتها .
2 - مصدر صناعيّ من ارتِقاء : تطوريّة ونماء :- التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات .
3 - ( علوم الاجتماع ) مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل ، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَرْقَى
- اسْتَرْقَى فلانًا : طلب منه أن يُرَقِّيَهُ .
يقال : استرقيْته فرقَّاني .
و اسْتَرْقَى له : طلب له من يَرْقِيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ارتقى الرّجل السّلّم / ارتقى الرّجل إلى السّلّم / ارتقى الرّجل على السّلّم / ارتقى الرّجل في السّلّم
- ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة - ارتقَى في مستواه الاجتماعي - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش
المعجم: عربي عامة
-
ارتَقى
- ارتَقى : ارتفع وصَعِد .
يقال : ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا .
و ارتَقى شيئًا ، وفيه ، وإليه ، وعليه : رقِيَه .
يقال : ارتَقَى العرشَ : تَوَلَّى المُلْكَ .
وارتقى في السلَّم ، وارتقى إلى المجد .
وارتقى بطنُه : امتلأ شبعًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتَقَى
- [ ر ق ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد م بحرف ). اِرْتَقَى ، يَرْتَقِي ، اِرْتَقِ ، مصدر اِرْتِقاءٌ .
1 . :- اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا .
2 . :- يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً . :- اِرْتَقَى في السُّلَّمِ .. إِلَيْهِ .
3 . :- اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى .
4 . :- يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى . :- الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ .
5 . :- اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً .
المعجم: الغني
-
اِرْتِقَاءٌ
- [ ر ق ي ]. ( مصدر اِرْتَقَى ).
1 . :- صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ :-: الصُّعُودُ إِلَيْهِ .
2 . :- اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ :- : اِعْتِلاؤُهُ ، تَوَلِّيهِ .
3 . :- مَبْدَأُ النُّشُوءِ والاِرْتِقَاءِ :- : مَبْدَأُ التَّطَوُّرِ .
المعجم: الغني
-
ارتِقاء
- ارتِقاء :-
مصدر ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في .
• مذهب النشوء والارتقاء : نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرتَقى
- إرتقى - ارتقاء
1 - إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد . 2 - إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة . 3 - إرتقى بطنه : امتلأ شبعا .
المعجم: الرائد
-
ترق
- ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء
المعجم: مختار الصحاح
-
تَرَقٍّ
- تَرَقٍّ :-
1 - مصدر ترقَّى / ترقَّى في .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَرَقٍّ
- [ ر ق ي ]. ( مصدر تَرَقَّى ).
1 . :- تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ :- : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ .
2 . :- تَرَقِّي السُّلَّمِ :- : رَقْيُهُ دَرَجَةً .
3 . :- التَّرَقِّي فِي العِلْمِ :- : الِارْتِقَاءُ ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .
المعجم: الغني
-
ترقَّى
- ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
• ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى : تنقَّل من حالٍ إلى حال :- ترقَّى الموظفُ في عمله .
• ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه : ارتقى فيه ؛ صعِد فيه درجةً درجة :- ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي ، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رقا
- " الرَّقْوةُ : دِعْصٌ من رَمْلٍ .
ابن سيده : الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل ، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية ؛ قال يصف ظبية وخِشْفها : لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ).
فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً .
قال : وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة .
قال الجوهري : والرُّقَيُّ موضع .
ورُقَيَّة : اسم امرأَة .
وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً ، وقال في التكملة : صوابه عبيد الله مصغراً ).
إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وقال غيره : إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ، ويقال : إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة .
"
المعجم: لسان العرب
-
ترق
- " التِّرَقُ : شَبِيه بالدُّرْج ؛ قال الأَعشى : ومارِد من غُواةِ الجنّ ، يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها : يعني دون الدُّرَّة .
والتَّرْقُوَتانِ : العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم ؛
أَنشد ثعلب في صفة قطاة : قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي ، كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ ، فَعْلُوَةٌ ، ولا تقل تُرقوة ، بالضم ، وقيل : هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين ، وجمعها التراقي ؛ وقوله أَنشده يعقوب : همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم ، وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب .
وتَرْقاهُ : أَصابَ تَرْقُوتَه ، وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً : أَصبْتُ تَرْقُوته .
وفي حديث الخوارج : يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم ؛ والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم ، وقيل : المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة .
والتِّرياق ، بكسر التاء : معروف ، فارسي معرّب ، هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق ، والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ؛ ومنه قول الأَعشى ، وقيل البيت لابن مُقبل : سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ، متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث : إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً ؛ الترياقُ : ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ، ويقال دِرْياق ، بالدال أَيضاً .
وفي حديث ابن عُمر : ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً ؛ إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة ، قال : والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به ، وقيل : الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه .
"
المعجم: لسان العرب