وصف و معنى و تعريف كلمة ارتقاها:


ارتقاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ارتقاها في معاجم اللغة العربية:



ارتقاها

جذر [رقا]

  1. أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه:
    • سكَّنَه. لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه.
  2. أرْقَأَه دمَ فلانٍ:
    • حَقَنَه.
  3. اِستَرَقَ : (فعل)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق
    • استرقَ الشَّيءَ :سَرقه، أخذه خُفْيَة
    • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا
  4. اِسترَقَّ : (فعل)
    • اسْترَقَّ الماءُ ونحوُه: نضبَ إلا يسيرًا
    • اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه: مضى أكثرُه
    • استرقَّ فلانًا :ملَكه، اتَّخذه عبدًا
    • استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد


  5. بارِق : (اسم)
    • الجمع : بوارقُ
    • فاعل من بَرَقَ
    • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
    • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
    • مَا كُلُّ بَارِقَةٍ تَجُودُ بِمائِهَا(مثل) : مَا كُلُّ غَيْمَةٍ تَبْرُقُ يُمْكِنُ أنْ تَجُودَ بِمَائِهَا
    • وَكَانَ يَعِيشُ عَلَى بَارِقِ الأمَلِ : بَصِيص مِنَ الأمَلِ ويُقَالُ بَارِقَةُ أمَلٍ لَيْسَ بِهِ مِنْ بَارِقَةِ نُورٍ إلاَ مَا تُشِعُّهُ النُّجُومُ (ن محفوظ)
  6. بارِق : (اسم)
    • بارِق : فاعل من بَرَقَ
  7. رقَأَ : (فعل)
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
    • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
    • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
    • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
    • رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح
    • ارْقَأْ على ظَلْعِك: أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
  8. مَرَاقٍ : (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مِرقاة
  9. مَرَاقٍ : (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مَرقى
  10. مَرَق : (اسم)


    • الجمع : مَراقُّ
    • المَرَقُ : الماءُ أُغلي فيه اللَّحْمُ فصار دَسِمًا
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ
    • ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه
    • ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها
    • ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها
    • مُكعَّب المَرَق: مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحساء للنكهة
  11. مَرَقَ : (فعل)
    • مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ
    • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
    • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
    • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
    • مَرَقَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ
    • مَرَقَ الطَّائِرُ : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ
  12. مَرِقَ : (اسم)
    • مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ
    • مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ
    • مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِ مَرَقًا: فسَدت فصارت ماءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ
  13. مَرْق : (اسم)
    • مَرْق : مصدر مَرَقَ
  14. مَرْق : (اسم)
    • مَرْق : جمع مَرْقَةُ
  15. مَراقّ : (اسم)
    • جمع مَرَقّ
    • مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث]
  16. مَراقُّ : (اسم)


    • مَراقُّ : جمع مَرَق
  17. مَرق : (اسم)
    • الجمع : أَمْراقٌ
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه
    • المَرْقُ :الصُّوفُ المنفَّشُ
    • المَرْقُ :صوفُ العِجافِ والمَرْضى
    • المَرْقُ :سَفَا السُّنْبُل
    • أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك
  18. مُرَقّ : (اسم)
    • مُرَقّ : اسم المفعول من أَرَقَّ
  19. مُرَقٍّ : (اسم)
    • مُرَقٍّ : فاعل من رَقَّى
  20. مُرِقّ : (اسم)
    • مُرِقّ : فاعل من أَرَقَّ
  21. مُرَّاق : (اسم)
    • مُرَّاق : جمع مارِق
  22. مُراق : (اسم)


    • مُراق : اسم المفعول من أَرَاقَ
  23. مِرق : (اسم)
    • المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ
  24. مرَقَ : (فعل)
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه
    • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة :اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر
    • مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به
    • مَرَقَ في الأرض: ذهب
  25. مرَّقَ : (فعل)
    • مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق
    • مَرَّقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها
    • مَرَّقَ الْوَلدُ : غَنَّى
    • مَرَّقَ الثَّوْبَ: صَبَعَهُ بالمُرَّيق
,
  1. أرْقَأَه
    • أرْقَأَه : جعلَه يرقأ.
      يقال: أرْقَأَ العِرْقَ.
      و أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه: سكَّنَه.
      يقال: لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه.
      و أرْقَأَه دمَ فلانٍ: حَقَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رَقَّهُ

    • رَقَّهُ رَقَّهُ ُ رَقًّا: جعله رقيقًا.
      فهو مَرقوقٌ.
      ورقيقٌ.
      وهي مرقوقةٌ، ورقيقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رقأ
    • "رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً: جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ.
      وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً: ارتفَع، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع.
      وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه: سَكَّنه.
      وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه، قال: معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه.
      ومنه: رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة.
      وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ.
      والرَّقُوءُ، على فَعُولٍ، بالفتح: الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن، والاسم الرَّقُوء.
      وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ.
      وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً: أَفسَد وأَصلَح.
      ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح.
      فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح، عن ثعلب، وقد تقدَّم.
      ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ: مُصْلِحٌ.
      قال: ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ.
      ابن الأَعرابي يقال: ارْقَ على ظَلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيّاً.
      غيرُه: وقد يقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ، فيقول: قد رقَأْتُ رَقْأً.
      وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً: صَعِدَ، عن كراع، نادر.
      والمعروف: رَقِيَ.
      التهذيب يقال: رَقَأْتُ ورَقِيتُ، وترك الهمز أَكثر.
      قال الأَصمعي: أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ.
      وكذلك <ص: ؟

      ‏قال المفضل الضبي، وأَنشد: وتَرْقَأُ، في مَعاقِلها، الدِّماءُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى ارتقاها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.


لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: