وصف و معنى و تعريف كلمة ارتقعت:


ارتقعت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح ارتقعت في معاجم اللغة العربية:



ارتقعت

جذر [رتقع]

  1. اِرتَقَعَ: (فعل)
    • ما أرتَقِعُ له ، أَو به : ما أَكْتَرِثُ له ولا أُبالِي به
,
  1. رُقْعَةُ
    • ـ رُقْعَةُ : التي تُكْتَبُ ، وما يُرْقَعُ به الثوبُ ، ج : رِقاعٌ ،
      ـ رُقْعَةُ من الجَرَبِ : أولُهُ ،
      ـ رَقْعَةُ : صوتُ السَّهْمِ في الرُّقْعَة .
      ـ رُقَعَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ وساقُها كالدُّلْبِ ووَرَقُها كوَرَق القَرْع ، وثَمَرُها كالتينِ ، ج : رُقَعٌ .
      ـ رَقَعَ : أسْرَعَ ،
      ـ رَقَعَ الثوبَ : أصْلَحَهُ بالرِّقاع ، كرَقَّعَه ،
      ـ رَقَعَ فلاناً : هجاهُ ،
      ـ رَقَعَ الغَرَضَ بسَهْمٍ : أصابَه به ،
      ـ رَقَعَ الرَّكِيَّةَ : خافَ هَدْمَها فطَواها قامةً أو قامَتَينِ ،
      ـ رَقَعَ خَلَّةَ الفارسِ : أدْرَكَهُ فَطَعَنَه ، والخَلَّةُ : الفُرْجَةُ بين الطاعنِ والمطعون .
      ـ كانَ مُعاويةُ يَلْقَمُ بيَدٍ ويَرْقَعُ بأُخْرَى : يَبْسُطُ إحدى يديه لِيَنْتَثِرَ عليها ما سَقَطَ من لُقَمِهِ .
      ـ رِقَاعُ : عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ الشاعرُ ، وعليُّ بنُ سليمان بنِ أبي الرِّقاعِ المحدثُ .
      ـ ذاتُ الرِّقاعِ : جبلٌ فيه بُقَعُ حُمْرَةٍ وبَياضٍ وسوادٍ ، ومنه غَزْوَةُ ذاتِ الرِّقاعِ ، أو لأَنهم لَفُّوا على أرْجُلِهِم الخِرَقَ لَمَّا نُقِبَتْ أرْجُلُهم .
      ـ رُّقَيْعُ : شاعرٌ والِبِيٌّ إسلاميٌّ ،
      ـ رَبيعةُ بنُ الرُّقَيْعِ التَّميمِيُّ : أحَدُ المُنادِينَ من وراءِ الحُجُراتِ ، أو هو الرُّفَيْعِ ، وإليه نُسِبَ الرُّقَيْعِيُّ لماءٍ بين مكة والبصرةِ .
      ـ رَقْعاءُ من الشاءِ : ما في جَنْبِها بياضٌ ، والمرأةُ لا عَجيزَةَ لها ، وفرسُ عامِرٍ الباهِلِيِّ .
      ـ جُوعٌ يَرْقُوعٌ : شديدٌ .
      ـ رَقَيْعُ : الأحْمَقُ كالمَرْقَعانِ ، وهي رَقْعاءُ ومَرْقَعانةٌ ، والسماءُ ، أو السماءُ الأُولَى .
      ـ رَقْعُ : السماءُ السابعةُ ، والزَّوْجُ ؛ يقالُ : لا حَظِيَ رَقْعُكَ ، أي : لا رَزَقَكِ اللّهُ زَوْجاً ؛ أو تصحيفٌ ، وتفسيرُ الرَّقْعِ بالزَّوْج ظَنٌّ وتَخْمينٌ ، والصوابُ رَفْغُكِ .
      ـ ما تَرْتَقِعُ يا فلانُ بِرَقاعِ ورِقَاعٌ : ما تَكْتَرِثُ لي ، ولا تُبالي بي ، أو لا تَقْبَلُ مما أنْصَحُكَ به شيئاً .
      ـ رَقاعَةُ : الحُمْقُ .
      ـ أرْقَعَ : جاءَ بها ،
      ـ أرْقَعَ الثوبُ : حانَ له أن يُرْقَعَ ، كاسْتَرْقَعَ .
      ـ تَرْقيعُ : التَّرْقيحُ .
      ـ تَرَقُّعُ : التَّكَسُّبُ .
      ـ ما ارْتَقَعَ : ما اكْتَرَثَ .
      ـ طارِقُ بنُ المُرَقَّعِ ، ومُرَقَّعُ بنُ صَيْفيٍّ الحَنْظَلِيُّ : تابعيٌّ .
      ـ رَاقَعَ الخَمْرَ : قَلْبُ عاقَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استرقعَ
    • استرقعَ يسترقع ، استرقاعًا ، فهو مسترقِع :-
      استرقع الثَّوبُ ونحوُه آن وقت إصلاحه أو رقعه :- استرقع الحذاءُ ، - استرقع البناءُ : احتاج لدعامة تُقوّيه فتكون له كالرُّقعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارْتَقَعَ
    • ارْتَقَعَ ارْتَقَعَ يقال : ما أرتَقِعُ له ، أَو به : ما أَكْتَرِثُ له ولا أُبالِي به .
      وما تَرْتَقِعُ منِّي بِرَقَاع ( بكسر الراء وفتحها ) : ما تَقْبَلُ نصيحتي : أو ما تُطِيعُني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِستَرقَع
    • إسترقع - استرقاعا
      1 - إسترقع الثوب أو نحوه : حان لهان يرقع

    المعجم: الرائد

  5. استرقع الثّوب ونحوه
    • آن وقت إصلاحه أو رقعه :- استرقع الحذاءُ - استرقع البناءُ

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَرْقَعَ
    • اسْتَرْقَعَ : حان له أن يُرقع .
      يقالُ : استرقع الثوبُ ، واسترقعت حاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرْقَعَ
    • أَرْقَعَ الثوبُ وغيرُه : حان له أن يُرْقَع .
      و أَرْقَعَ فلانٌ : جاءَ برَقاعةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أرْقَع
    • أرقع
      1 - أرقع أحمق ، غبي ، جمع : رقع ، مؤنث رقعاء

    المعجم: الرائد



  9. الأرْقَعُ
    • الأرْقَعُ : الأَحْمَقُ .
      و الأرْقَعُ السماءُ الدنيا ؛ لأَنَّها مُرقَّعَةٌ بالكواكب والنجوم . والجمع : رُقْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أرْقَع
    • أرقع - إرقاعا
      1 - أرقع الثوب أو نحوه : حان له أن يرقع . 2 - أرقع : تصرف بحمق وقلة حياء .

    المعجم: الرائد

  11. الرّقعة الجلْديّة
    • ( طب ) قطعة جلد بشريّ تنقل من جسم المرء أو من جسم شخص آخر ليُرَقَّع بها الجزء المصاب .

    المعجم: عربي عامة



  12. الرّقعة الجلْديّة
    • ( طب ) قطعة جِلْد بشريّ تُنقل من جسم المريض أو من جسم شخص آخر ليُرقَّع بها الجزء المصاب .

    المعجم: عربي عامة

  13. الرُّقَعَةُ
    • الرُّقَعَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ ، ساقُها كالدُّلْب وورقُها كورقِ القرعِ ، وثمرُها كالتين . والجمع : رُقَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّقْعةُ
    • الرُّقْعةُ : ما يُرْقعُ به الخرقُ أو القطعُ .
      يقال : الصاحبُ كالرُّقعةِ في الثوب إن لم تكن منه شانَتْه ، فاطلبهُ مشاكلاً .
      و الرُّقْعةُ قطعةٌ من الورق أو الجلد يكتب فيها .
      و الرُّقْعةُ من الأرْضِ : القطعةُ .
      وهذه رقعة من الكلإِ أو العُشب .
      ويقال : أصَاب رُقعة الهدف أو الغرض : قرطاسَه .
      ورقعة الشَّطْرَنج : لوح مربع تصفُّ قِطَعُه عليه .
      وخط الرقعة : ضرب من الخطّ تكتب به الرسائل ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّقْعة
    • صوت السهم


    المعجم: معجم الاصوات

  16. رقع
    • " رقَع الثوبَ والأَديم بالرِّقاع يَرْقَعُه رَقْعاً ورقَّعَه : أَلحَمَ خَرْقه ، وفيه مُتَرَقَّعٌ لمن يُصْلِحه أَي موضعُ تَرْقِيع كما ، قالوا فيه مُتَنَصَّح أَي موضع خِياطة .
      وفي الحديث : المؤمنُ واهٍ راقِعٌ فالسَّعِيدُ مَن هلَك على رَقْعِه ، قوله واهٍ أَي يَهِي دِينُه بمعصيته ويَرْقَعُهُ بتوبته ، من رَقَعْت الثوبَ إِذا رَمَمْته .
      واسْتَرْقَع الثوبُ أَي حانَ له أَن يُرْقَعَ .
      وتَرْقِيعُ الثوب : أَن تُرَقِّعَه في مواضع .
      وكلّ ما سَدَدْت من خَلّة ، فقد رَقَعْتَه ورَقَّعْته ؛ قال عُمر بن أَبي رَبِيعةَ : وكُنَّ ، إِذا أبْصَرْنَني أَو سَمِعْنَني ، خَرَجْن فَرَقَّعْنَ الكُوى بالمَحاجِرِ (* في ديوان عمر : سَعَين مكان خرجن .) وأَراه على المثل .
      وقد تَجاوَزُوا به إِلى ما ليس بِعَيْن فقالوا : لا أَجِدُ فيكَ مَرْقَعاً للكلام .
      والعرب تقول : خَطِيب مِصْقَعٌ ، وشاعِرٌ مِرْقَعٌ ، وحادٍ قُراقِرٌ مِصْقع يَذْهَب في كل صُقْع من الكلام ، ومِرْقع يصل الكلام فيَرْقَع بعضَه ببعض .
      والرُّقْعةُ : ما رُقِع به : وجمعها رُقَعٌ ورِقاعٌ .
      والرُّقْعة : واحدة الرِّقاع التي تكتب .
      وفي الحديث : يَجِيء أَحدُكم يومَ القِيامة على رقَبته رِقاع تَخْفِق ؛ أَراد بالرِّقاعِ ما عليه من الحُقوق المكتوبة في الرقاع ، وخُفُوقُها حرَكَتُها .
      والرُّقْعة : الخِرْقة .
      والأَرْقَعُ والرَّقِيعُ : اسمان للسماء الدُّنيا لأَنّ الكواكب رَقَعَتْها ، سميت بذلك لأَنها مَرْقُوعة بالنجوم ، والله أَعلم ، وقيل : سميت بذلك لأَنها رُقِعت بالأَنوار التي فيها ، وقيل : كل واحدة من السموات رَقِيع للأُخرى ، والجمع أَرْقِعةٌ ، والسموات السبع يقال إِنها سبعة أَرْقِعة ، كلٌ سَماء منها رَقَعت التي تليها فكانت طَبَقاً لها كما تَرْقَع الثوبَ بالرُّقعة .
      وفي الحديث عن قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لسعْد بن معاذ ، رضي الله عنه ، حين حكم في بني قُرَيْظةَ : لقدْ حَكَمْتَ بحكم الله من فَوقِ سَبعة أَرْقِعة ، فجاء به على التذكير كأَنه ذَهب به إِلى معنى السقْف ، وعنى سبع سموات ، وكلُّ سماء يقال لها رَقِيع ، وقيل : الرَّقِيع اسم سماء الدنيا فأَعْطَى كُلَّ سَماء اسْمَها .
      وفي الصحاح : والرَّقِيع سماء الدنيا وكذلك سائر السموات .
      والرَّقِيعُ : الأَحمق الذي يَتَمَزَّقُ عليه عَقْلُه ، وقد رَقُع ، بالضم ، رَقاعةً ، وهو الأَرْقَعُ والمَرْقَعانُ ، والأُنثى مَرْقَعانة ، ورَقْعاءُ ، مولَّدة ، وسمي رَقِيعاً لأَن عقله قد أَخْلَق فاسْتَرَمَّ واحتاج إِلى أَن يُرْقَع .
      وأَرْقَع الرَّجلُ أَي جاء برَقاعةٍ وحُمْقٍ .
      ويقال : ما تحت الرَّقِيع أَرْقَعُ منه .
      والرُّقْعة : قِطْعة من الأَرض تَلْتَزِق بأُخرى .
      والرُّقعة : شجرة عظيمة كالجَوْزة ، لها ورق كورق القَرْع ، ولها ثمر أَمثال التّين العُظام الأَبيض ، وفيه أَيضاً حَبٌّ كحب التِّين ، وهي طيّبة القِشْرة وهي حُلوة طيبة يأْكلها الناس والمَواشِي ، وهي كثيرة الثمر تؤكل رَطْبة ولا تسمى ثمرتها تيناً ، ولكن رُقَعاً إِلا أَن يقال تين الرُّقَع .
      ويقال : قَرَّعني فلان بِلَوْمِه فما ارْتَقَعْت به أَي لم أَكْتَرِث به .
      وما أَرْتَقِعُ بهذا الشيء وما أَرْتَقِعُ له أَي ما أَبالي به ولا أَكترث ؛

      قال : ناشَدتُها بكتاب اللهِ حُرْمَتَنا ، ولم تَكُن بِكتابِ اللهِ تَرْتَقِعُ وما تَرْتَقِعُ مني برَقاع ولا بِمِرْقاعٍ أَي ما تُطِيعُني ولا تَقْبَل مما أَنصحك به شيئاً ، لا يتكلم به إِلا في الجحد .
      ويقال : رَقَع الغَرضَ بسهمه إِذا أَصابه ، وكلُّ إِصابةٍ رَقْعٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : رَقْعةُ السهم صوته في الرُّقْعة .
      ورقَعَه رَقْعاً قبيحاً أَي هَجاه وشَتَمه ؛ ‏

      يقال : ‏ لأَرْقَعَنَّه رَقْعاً رَصِيناً .
      وأَرى فيه مُتَرَقَّعاً أَي موضعاً للشتْمِ والهِجاء ؛ قال الشاعر : وما تَرَكَ الهاجونَ لي في أَدِيمكمْ مَصَحًّا ، ولكِنِّي أَرى مُتَرَقَّعا وأَما قول الشاعر : أَبى القَلْبُ إِلاَّ أُمّ عَمْروٍ وحُبّها عَجُوزاً ، ومَن يُحْبِبْ عَجُوزاً يُفَنَّدِ كثَوْبِ اليماني قد تَقادَمَ عَهْدُه ، ورُقْعَتُه ما شِئْتَ في العينِ واليدِ فإِنما عنى به أَصلَه وجَوْهَره .
      وأَرْقَع الرجلُ أَي جاء برَقاعةٍ وحُمْق .
      ويقال : رَقَع ذَنَبَه بسَوْطه إِذا ضربه به .
      ويقال : بهذا البعير رُقْعة من جَرَب ونُقْبة من حرب ، وهو أَوّل الجرَب .
      وراقع الخمرَ : وهو قلب عاقَرَ .
      والرَّقْعاء من النساء : الدَّقِيقةُ الساقَيْنِ ، ابن السكيت ، في الأَلفاظ : الرَّقْعاء والجَبّاء والسَّمَلَّقةُ : الزَّلاَّءُ من النساء ، وهي التي لا عَجِيزةَ لها .
      وامرأَة ضَهْيَأَةٌ بوزن فَعْلة مهموزة : وهي التي لا تحيض ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : ضَهْيأَة أَو عاقِر جَماد

      ويقال للذي يزيد في الحديث : وهو تَنْبُِيق وتَرْقِيع وتَوْصِيل ، وهو صاحب رمية يزيد في الحديث .
      وفي حديث مُعاوية : كان يَلْقَم بيد ويَرْقَعُ بالأُخرى أَي يَبسُط إِحدى يديه لينتثر عليها ما يسقطُ من لُقَمه .
      وجُوعٌ يَرْقوع ودَيْقُوع ويُرْقُوعٌ : شديد ؛ عن السيرافي .
      وقال أَبو الغوث : جُوعٌ دَيْقُوع ولم يعرف يَرْقُوع .
      والرُّقَيْعُ : اسم رجل من بني تميم .
      والرُّقَيْعِيُّ : ماء بين مكة والبصرة .
      وقَنْدةُ الرّقاعِ : ضَرْبٌ من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وابن الرِّقاعِ العامِلِيّ : شاعر معروف ؛ وقال الرّاعِي : لو كُنْتَ مِن أَحَدٍ يُهْجَى هَجَوْتُكمُ ، يا ابْنَ الرِّقاع ، ولكن لسْتَ مِن أَحَدِ فأَجابه ابن الرِّقاع فقال : حُدِّثْتُ أَنّ رُوَيْعِي الإِبْلِ يَشْتُمُني ، واللهُ يَصْرِفُ أَقْواماً عن الرَّشَدِ فإِنْكَ والشِّعْرَ ذُو تُزْجِي قَوافِيَه ، كَمُبْتَغِي الصَّيْدِ في عِرِّيسةِ الأَسَدِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: