وصف و معنى و تعريف كلمة ارزآ:


ارزآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح ارزآ في معاجم اللغة العربية:



ارزآ

جذر [رزآ]

  1. رزَأَ: (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  2. رَزّأَ: (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  3. مُرَزّأ: (اسم)
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ : كَرِيمٌ سَخِيٌّ
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ: تعيس شقيّ منكود الحظّ
    • قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم
    • (ابن زيدون)
    • عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا
  4. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها


  5. رُزِئَ : (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  6. ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا:
    • متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
  7. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  8. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  9. أَرْز : (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  10. رازئ: (اسم)


    • رازئ : فاعل من رزَأَ
  11. مَرْزوء: (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رزَأَ
  12. مَرْزوء: (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رُزِئَ
  13. رَزيئة: (اسم)
    • الجمع : رَزايا
    • الرّزِيئةُ ، : رُزْء، مصيبة،
  14. مَرزِئة: (اسم)
    • الجمع : مَرَازِىءُ
    • المَرْزِئَةُ : الرُّزْءُ ، نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المَرْزِئَة
    • كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ : أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً
  15. رَزيّة: (اسم)
    • الجمع : رَزَايَا
    • رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ
  16. مُرَزَّؤونَ: (اسم)


    • مُرَزَّؤونَ : جمع مُرَزَّأ
  17. رَزَايَا: (اسم)
    • رَزَايَا : جمع رَزيّة
  18. رَزايا: (اسم)
    • رَزايا : جمع رَزيئة
  19. رَزَايَا: (اسم)
    • رَزَايَا :جمع رَزيّة
  20. تَرازَءَ: (فعل)
    • تَرَازَءُوا : الأَمْوَالَ: أَخذها بَعْضُهم من بعضَ
  21. رَزائِنُ: (اسم)
    • رَزائِنُ : جمع رّزان
  22. إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ:


    • يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
  23. رَجُلٌ مُرَزَّأٌ:
    • تعيس شقيّ منكود الحظّ.
  24. رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ:
    • أَصَابَتْهُ.
  25. رَزَأهُ مَالَهُ:
    • اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
,
  1. أرز
    • "أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
      الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة: فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله.
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه، قال: إِن فلاناً إِذا ‏سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
      ويقال للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه، قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز.
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ.
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً: لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
      ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
      والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
      وقال زيد بن كُثْوَةَ: أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
      وقال الضرير: الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد، قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار.
      وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
      والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
      وفَقارٌ آرِزٌ: متداخل.
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة: بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء؟

      ‏قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
      ويقال للقوس: إِنها لذات أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة.
      وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال في الأرَز: ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ،وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ،بزايين، وقد تقدم.
      والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله: وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة.
      والظلل هنا: بيوت السجن.
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال: إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ،وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
      وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
      الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه ست لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس.
      أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة: الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
      والأَرْزُ: العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛

      قال: لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
      قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
      قال أَبو عمرو: هي الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك، قال أَبو عبيدة:، قال أَبو عبيد.
      والقول عندي غير ما، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم: هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها.
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً: الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رزأ

    • "رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه، مهموز وغير مهموز.
      قال أَبو منصور: مهموز، فَخُفِّف وكُتب بالأَلف.
      ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً: أَصابَ من ماله شيئاً.
      وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه.
      وارْتَزَأَ الشيءُ: انْتَقَصَ.
      قال ابن مقبل: حَمَلْتُ عليها، فَشَرَّدْتُها * بسامي اللَّبانِ، يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ، حَمَى ظَهْرَه، * فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ.
      والزِّبالُ: ما تَحْمِله البَعُوضة.
      ويروى: ولم يَرْتَزِئْ.
      ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً: أَصابَ منه خَيْراً ما كان.
      ويقال: ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه، بالكسر، أَي ما نَقَصْتُه.
      ويقال: ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه.
      وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ: فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً.
      ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ الـمَزادَتَيْنِ: أَتعلمين أَنـَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا.
      ومنه حديث ابن العاص، رضي اللّه عنه: وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي.
      النَّجْوُ: الحَدَثُ، أَي أَجِدُ أَكثَرَ مـما آخُذه مِنَ الطَّعام.
      ومنه حديث الشعبي أَنه، قال لبَنِي العَنْبر: إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه.
      وروي في الحديث: لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً.
      جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز.
      قال ابن الأَثير: والأَصْل الهمز، وهو من التخفيف الشاذّ.
      وضَلالةُ العَمَل: بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه.
      ورجلٌ مُرَزَّأ: أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً.
      وفي الصحاح: يُصيبُ الناسُ خَيْرَه.
      أَنشد أَبو حنيفة: فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ، رُزْءاً، مُرَزَّأً، * وباكَرَ مَمْلُوءاً، من الرَّاح، مُتْرَعا أَبو زيد: يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك.
      قال: ولا يقال رُزِيتُه.
      وقال الفَرَزدق: رُزِئْنا غالباً وأَباهُ، كانا * سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ: يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ.
      والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ.
      قال أَبو ذؤَيب: أَعاذِلَ! إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ، * زُهَيرٍ، وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ، واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك.
      والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ: الـمُصِيبةُ، والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا.
      وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ.
      وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم.
      وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها: إِن أُرْزَأ ابني، فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ.
      والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ، وهو من الانْتِقاصِ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ الـمَرْزِئة.
      وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رزَأَ
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة.
      رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَزَأَهُ
    • رَزَأَهُ رَزَأَهُ رُزْءاً، ومَرزِئَةً: أَصَابَهُ بِرُزْءٍ.
      ويقال: رَزَأَتْهُ رَزِيئَةٌ : أَصابتْهُ مصيبَةٌ.
      ورَزَأَهُ مالَهُ: أَصابَ منه شيئاً فنقَصمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رزَأ
    • رزأ - يرزأ ، رزءا ورزءا ومرزئة
      1- رزأه : أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2- رزأه ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.


    المعجم: الرائد

  6. رَزَأَهُ
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَزِيئَةُ
    • ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِ والمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا.
      ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ.
      ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ.
      ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رزأ
    • ر ز أ: الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. رَزِئَةُ
    • رَزِئَةُ مالَهُ رَزِئَةُ َ رُزْءاً، ومَرْزِئَةً: رَزَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُرَزَّأٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ز أ]. (مفعول مِنْ رَزَّأَ).
      1. :-رَجُلٌ مُرَزَّأٌ :- : كَرِيمٌ سَخِيٌّ.
      :-فَفِي يَوْمِنَا خَمْرٌ وَفِي غَدِنا أَمْرُ
      :-وَلاَ عَجَبٌ إِنَّ الكَرِيمَ مُرَزَّأُ.
      (ابن زيدون).

      2. :-عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ :- : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا.

    المعجم: الغني

  11. رزيئة
    • رزيئة :-
      جمع رَزايا: رُزْء، مصيبة، وتخّفف أحيانًا فيقال: رَزِيّة :-لحقت به رزيئة، - أصابته رزيَّة في تجارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المَرْزِئَةُ
    • المَرْزِئَةُ : الرُّزْءُ.
      يقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المَرْزِئَة. والجمع : مَرَازِىءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَزَّأَهُ
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا.
      يقال: إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
      ونحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَزَأ
    • [ر ز أ]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَأْتُ، أَرْزَأُ، اِرْزَأْ، مصدر رُزْءٌ.
      1. :-رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ :- : أَصَابَتْهُ.
      2. :-رَزَأهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.

    المعجم: الغني

  15. رَزيئة
    • رزيئة - و رزية
      1-مصيبة شديدة، جمع : رزايا

    المعجم: الرائد

  16. رَزِيئَةٌ
    • جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزَأتْهُ رَزِيئَةٌ :- : أصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ، رُزْءٌ.

    المعجم: الغني

  17. رَزِيَّةٌ
    • جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ :- : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الرَّزَايَا.

    المعجم: الغني

  18. مَرزِئة
    • مرزئة
      1- مصدر رزأ يرزأ ويرزىء. 2- مصيبة شديدة، جمع : مرازىء.

    المعجم: الرائد

  19. مُرَزّأ
    • مرزأ
      1- مرزأ : كريم. 2- مرزأ : واحد المرزئين.

    المعجم: الرائد

  20. الرّزِيئةُ
    • الرّزِيئةُ ، ويقال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَرْزِئَةٌ
    • جمع: مَرَازِئُ. [ر ز أ]. :-كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ :- : أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً.

    المعجم: الغني

  22. مُرَزّأ
    • مُرَزّأ :-
      1 - كريمٌ سخيّ يصيبُ خيرُه النّاس :-رجلٌ مُرزَّأ، - قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم.
      2 - تعيس شقيّ منكود الحظّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رزا
    • "ابن الأَعرابي: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا بَرَّه؛ قال أَبو منصور: أَصله مَهْمُوز فخُفَّفَ وكُتِبَ بالأَلف، وقال في موضع آخر: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا قَبِلَ بِرّهُ‏.
      ‏الأُمَوِي: أَرْزَيتُ إلى الله أَي اسْتَنَدْت ‏.
      ‏وقال شمر: إنه لَيُرْزِي إلى قُوَّةٍ أَي يَلْجأُ إليها‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهذا جائز غير مهموز؛ ومنه قول رؤْبة: يُرْزِي إلى أَيْدِ شَديدٍ إيَادْ الجوهري: أَرْزَيْتَ ظَهْري إلى فلان أَي الْتَجَأْتُ إليه؛ قال رؤْبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزِي، نَغْرِفُ منْ ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي الأَنضاد: الأَعمام‏.
      ‏أَنضاد الرجل: أَعمامه وأَخواله المتقدمون في الشرف‏.
      ‏وفي الحديث: لَوْلا أَنّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْنَاكَ عِقالاً، جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز، قال: والأَصل الهمز، وهو من التخفيف الشاذ، وضلالَةُ العَمَل: بُطْلانُه وذَهابُ نَفْعِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الرُّزْءُ
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ. والجمع : أَرْزَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُرَزَّؤون
    • مرزؤون
      1-قوم مات خيار منه م

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: