-
رغم
- "الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله.
قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ
ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه.
والرُّغْمُ: الذِّلَّة.
ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة).
قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ،بالفتح أيضاً.
وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد.
ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ.
وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه.
ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه.
والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟، قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة.
يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل،ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ.
وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره.
وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان.
وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟، قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه.
وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ بن البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب.
ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع.
وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه.
ورَغَّمَهُ:، قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً،نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره.
ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ،بالدال: سَوَّده.
وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها.
وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر:، قال بَيْنا عمر بن الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا،مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا،أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا،أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا،أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟، قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة، قال: ما لك لا تطلّقها؟، قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك، قال: فشأَنك بها إذاً.
والرَّغامُ: الثَّرَى.
والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛
وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ،بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب.
الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد.
أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه
يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب.
وحكى ابن بري، قال:، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل.
وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب.
ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام.
ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب.
ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه).
الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين.
وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما، قاله ثعلب (* قوله «والقول ما، قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة).
قال ابن سيده: والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله «والرغام والرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم).
ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء.
وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً.
والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد.
والمُراغَمةُ: المغاضبة.
وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم.
وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم.
ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب).
أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب.
والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ،لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل،بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب؟
قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً.
وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين).
أي مضطربٌ على مَواليه.
والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ،عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع.
والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز؟
قال ابن بري:، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ،كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله.
والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى.
والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما.
وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته.
يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ،من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب.
وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها.
ورُغَيْم: اسم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الرَّغْمُ
- ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ،
ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه،
ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ.
ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ.
ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ: الأنْفُ.
ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً.
ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ.
ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه،
ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه.
ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها.
ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها.
ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها،
ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ.
ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ.
ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم.
ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ.
ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ.
ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ.
ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ.
ـ رُغَيْمانُ: موضع.
ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ.
ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه.
ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم.
ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أرغمَ
- أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم :-
• أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه.
• أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رغم
- ر غ م: الرَّغَامُ بالفتح التراب و أرْغَمَ الله أنفه ألصقه بالرَّغَامِ ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في الخضاب {اسلتيه و أَرْغِمِيهِ} قلت معناه أهينيه وارمي به في التراب و المُرَاغَمَةُ المغاضبة يقال رَاغَمَ فلان قومه إذا نابذهم وخرج عليم و رَغَمَ فلان من باب قطع رَغْماً بالحركات الثلاث في راء المصدر إذا لم يقدر على الانتصاف و مَرْغَمَةً أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم {بعثت مرغمة} وتقول فعل ذلك على الرُّغْمِ من أنفه و رَغِمَ أنفي لله عز وجل قلت معناه ذل وانقاد لأن أمس به التراب و المَرَاغَمُ المذهب والمهرب ومنه قوله تعالى {يجد في الأرض مراغما كثيرا} قال الفراء المراغم المضطرب والمذهب في الأرض
المعجم: مختار الصحاح
-
رغُم
- رغم - يرغم ، رغما ورغما ومرغما ومرغمة
1- رغم : ذل. 2- رغم : ذل مكرها. 3- رغمه : أذله. 4- رغم الشيء الصقه بالتراب. 5- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.
المعجم: الرائد
-
أَرْغَم
- أرغم - إرغاما
1- أرغمه : أذله. 2- أرغم : أنفه : أذله. 3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه. 4- أرغمه الذل الصقه «بالرغام»، أي التراب. 5- أرغم : أهله : هجرهم على كره. 6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب. 7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال «رغامها»، أي مخاطها.
المعجم: الرائد
-
رَغَمَ
- [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَغَمْتُ، أَرْغَمُ، اِرْغَمْ، مصدر رَغْمٌ، مَرْغَمٌ، مَرْغَمَةٌ.
1. :-رَغَمَ الوَلَدُ :- : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً.
2. :-رَغَمَ خَادِمَهُ :- : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ.
3. :-رَغَمَ أَنْفُهُ :-: ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ.
4. :-رَغَمَ الشَّيْءَ :- : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ.
المعجم: الغني
-
أَرْغَمَ
- [رغ م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْغَمْتُ، أُرْغِمُ، أَرْغِمْ، مصدر إِرْغَامٌ.
1. :-أَرْغَمَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِذَنْبِهِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا اقْتَرَفَ.
2. :-أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ :-: أَذَلَّهُ.
3. :-أَرْغَمَهُ الذُّلُّ :-: أَلزقَهُ بِالرَّغَامِ، أي التُّراب.
4. :-أَرْغَمَتِ الغَنَمُ :-: سالَ رُغَامُهَا.
المعجم: الغني
-
رَغْم
- رَغْم :-
مصدر رغَمَ ورغُمَ ورغِمَ
• رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه، - على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه، - على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رغِمَ
- رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم :-
• رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَغَمَ
- رَغَمَ رَغَمَ َ رَغْمًا، و مَرْغَمًا، ومَرْغَمَةً: ذَلَّ.
و رَغَمَ ذل عن كَرْه.
ويقال: رغَمَ أَنْفُه.
وفي الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ //.
و رَغَمَ الشيءَ: أَلْصقَهُ بالتراب.
و رَغَمَ فلانًا: قَسَرَهُ وأذَلَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَغِمَ
- رَغِمَ رَغِمَ َ رَغَمًا: لَصِقَ بالتُّرَاب.
و رَغِمَ ذَلَّ.
وفي حديث معقل بن يسار: حديث شريف رغِمَ أَنْفِي لأَمر الله //.
و رَغِمَ أُكْرِهَ عَلَى عمَلٍ.
فهو رغِيمٌ. والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام.
وهي رغيمة. والجمع : رغائم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَغَّمَ
- [ر غ م]. (فعل: رباعي متعد). رَغَّمْتُ، أُرَغِّمُ، رَغِّمْ، مصدر تَرْغيمٌ.
1. :-رَغَّمَ الوَلَدَ :- : أَذَلَّهُ، رَغَمَهُ.
2. :-رَغَّمَ أَنْفَهُ :- : أَلْصَقَهُ بِالرَّغامِ، التُّرابِ.
3. :-رَغَّمَ الرَّجُلُ أَنْفَهُ :- : خَضَعَ، ذَلَّ.
المعجم: الغني
-
رَغِمَ
- [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَغِمَ، يَرْغَمُ، مصدر رَغَمٌ.
1. :-رَغِمَ أَنْفُهُ :- : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ.
2. :-رَغِمَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ. :-رَغِمَ أَنْفي لأَمْرِ اللَّهِ.
3. :-رَغِمَ الرَّجُلَ :- : كَرِهَهُ.
4. :-ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ :- : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
رغَمَ
- رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم :-
• رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رغُمَ
- رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم :-
• رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب :-رغُم الخسيسُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رغم
- رغم
1- مصدر رغم ورغم. 2- 2010 : أنظر رغم.و رغم و رغم. . 1- كره، نفور. 2- قسر، قهر. 3- ذل. 4- تراب. 5- «فعل ذلك على رغمه، أو على الرغم منه » : أي قسرا، على كره منه .
المعجم: الرائد
-
المَرْغَمَةُ
- المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ.
تقول: لي عنده مَرغمة. والجمع : مَرَاغِمُ.
و المَرْغَمَةُ الرُّغْم (بكسر الراء وضمها) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَغيم
- رَغيم :-
جمع رِغام ورُغُماء ورغيمات، مؤ رَغيمة، جمع مؤ رَغائمُ ورغيمون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَ ورغِمَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
راغِم
- راغِم :-
جمع راغمون ورُغْم:
1 - اسم فاعل من رغَمَ.
2 - غاضب، كاره، ساخط.
3 - مُرغَم ومُكرَه :-قبل التنازل عما يدَّعيه من حق مزعوم وهو راغم:-
• الرَّاغم الأنف: الذَّليل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رغم
- رغم - يرغم ، رغما
1- رغم : ذل. 2- رغم : لصق بالتراب. 3- رغم : أكره على عمل. 4- رغم الشيء : كرهه.
المعجم: الرائد
-
الرَّغْمُ
- الرَّغْمُ : الرَّغامُ.
ويقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رغَّمَهُ
- رغَّمَهُ : رغَمَهُ.
وفي حديث سَجْدَتي السَّهْو: حديث شريف كانتا تَرْغيمًا للشيطانِ //.
و رغَّمَهُ قال له رَغْمًا.
و رغَّمَهُ فلانٌ أَنفَه: خَضَعَ وذَلَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَغْمٌ
- [ر غ م]. (مصدر رَغَمَ).
1. :-جاءَ بِهِ على الرَّغْمِ مِنْهُ :- : على كُرْهٍ مِنْهُ. :-على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِكَ :- :-بِالرَّغْمِ عَنْ أَنْفِهِ.
2. :-على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ :- : مَعَ كَثْرَةِ أَشْغالِي، وَلَوْ أَنَّ أَشْغالِي كَثيرَةٌ. :-بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ ظُروفِي لا تَسْمَحُ بِذَلِكَ.
3. :-رَغْماً عَنْهُ :- : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ.
المعجم: الغني
-
المَرْغِمُ
- المَرْغِمُ : الأَنفُ.
ويقال: ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ(بكسر الغين وفتحها) : منع ولا دَفْع. والجمع : مَراغِمُ.
ومراغم الإنسان: أَنفُهُ وما حَوْلَه.
المعجم: المعجم الوسيط