وصف و معنى و تعريف كلمة ارفدوهم:


ارفدوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و فاء (ف) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ارفدوهم في معاجم اللغة العربية:



ارفدوهم

جذر [رفدو]

  1. رَفَدَ : (فعل)
    • رفَدَ / رفَدَ على يَرفِد ، رَفْدًا ورِفادةً ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود
    • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
    • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
    • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
    • رَفَدَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ
    • رَفَدَهُ: أمسكه
    • رفَد الموظفَ: رفَته، عزله من وظيفته
  2. رَفْد : (اسم)
    • رَفْد : مصدر رَفَدَ
  3. رَفَّدَ : (فعل)
    • رَفَّدْتُ، أُرَفِّدُ، رَفِّدْ، مصدر تَرْفيدٌ
    • رَفَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ
    • ، رفَّدَ القومُ فلانًا: سوَّدُوه ومَلَّكُوه أمرَهم وعَظَّموه
  4. رَفد : (اسم)
    • الرَّفْدُ : النَّصِيِبُ
    • الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، الرَّفْدُ المِحْلَبُ
    • أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ
    • جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ (مصدر رَفَدَ)
    • هَذا مِنْ رَفْدِهِ : مِنْ نَصيبِهِ
    • قَدَّمَ لَهُ رَفْداً : قَدَحاً ضَخْماً
    • مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ


  5. رُفُد : (اسم)
    • رُفُد : جمع رَفود
  6. رُفَّد : (اسم)
    • رُفَّد : جمع رافِد
  7. رِفَد : (اسم)
    • رِفَد : جمع رِّفْدَةُ
  8. رِفد : (اسم)
    • الرِّفْدُ : الرَّفْدُ
    • الرِّفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ
    • وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ
,
  1. رفد (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّفْد، بالكسر: العطاء والصلة.
      والرَّفْد، بالفتح: المصدر.
      رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً: أَعطاه، ورَفَدَه وأَرْفَده: أَعانه، والاسم منهما الرِّفْد.
      وترافدوا: أَعان بعضهم بعضاً.
      والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ: المعونة؛ وفي الحواشي لابن برّي، قال دُكين: خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد: هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب.
      والرِّفادة: شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد.
      وفي الحديث: من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء،يصير صلات وعطايا، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه.
      والرِّفْدُ: الصلة؛ يقال: رَفَدْتُه رَفْداً، والاسم الرِّفْد.
      والإِرْفاد: الإِعطاء والإِعانة.
      والمرافَدة: المُعاونة.
      والتَّرافد: التعاون.
      والاستِرفاد: الاستعانة.
      والارتفاد: الكسب.
      والتَّرفيدُ: التَّسويدُ.
      يقال: رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم.
      ورَفَّد القومُ فلاناً: سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم.
      والرِّفادة: دِعامة السرج والرحل وغيرهما، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً.
      وكلُّ ما أَمسك شيئاً: فقد رَفده.
      أَبو زيد: رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة؛ قال الأَزهري: هي مثل رفادة السرج.
      والرَّوافِدُ خشب السقف؛

      وأَنشد الأَحمر: رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ،بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ: اكتسبه؛ قال الطرماح: عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله «فليس يعتمده» الذي في الأساس: يعتهده أي يتعهده، وكل صحيح).
      والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ: العُسُّ الضخم؛ وقيل: القدح العظيم الضخم.
      والعُسُّ: القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، وهو أَكبر من الغُمَر، والرَّفْدُ أَكبر منه، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان.
      والرَّفودُ من الإِبل: التي تملَو ه في حلبة واحدة؛ وقيل: هي الدائمة على مِحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال مرة: هي التي تُتابِعُ الحَلَب.
      وناقة رَفُود: تَمْلأُ مِرْفَدها؛ وفي حديث حفر زمزم: أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ، بالضم: جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة.
      الصحاح: والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف.
      وجاء في الحديث: نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ، قال ابن المبارك: الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح، قال: وليس من المعونة؛ وقال شمر:، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه؛ وقال الأَصمعي: الرَّفد، بالفتح؛ وقال شمر: رَفْد ورِفْد القدح؛ قال: والكسر أَعرب.
      ابن الأَعرابي: الرَّفْد أَكبر من العُسِّ.
      ويقال: ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر.
      وقال الكسائي: الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه.
      وقال الليث: الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ.
      وفي حديث الزكاة: أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه؛ الرَّافدة، فاعلة؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة.
      يقال: رَفَدْته أَي أَعَنْتُه؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها؛ ومنه حديث عُبادة: أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام؛ ويروى رَفْداً، بفتح الراء، وهو المصدر.
      وفي حديث ابن عباس: والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة.
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج: حَيّ حُشَّد رُفَّد، جمع حاشد ورافد.
      والرَّفْد: النصيب.
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى: بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود؛ قال: مجازُه مجازُ العون المجاز، يقال: رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته، قال: وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد.
      وقال الزجاج: كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته.
      يقال: عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد.
      وقال الليث: رفدت فلاناً مَرْفَداً:، قال: ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع.
      والرِّفْدَة: العُصبة من الناس؛ قال الراعي: مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه،من كل قَوْم قَطين، حَوْلَه، رِفَدُ والمِرْفَد: العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء.
      والرِّفادة: خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره.
      والتَّرْفِيدُ: العجيزة: اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها،ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها: مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها؟ أَي نقيم فلا نظعن، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت: متى تكون الإِقامة والخفض؟ والترفيد: نحو من الهَمْلَجة؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها.
      والمرافيد: الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء.
      والرَّافدَان: دجلة والفرات؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه: بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف، نسبه إِلى الخيانة.
      وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث: جنس من الحبش يرقصون.
      وفي الحديث أَن؟

      ‏قال للحبشة: دونكم يا بني أَرْفِدَة؛ قال ابن الأَثير.
      هو لقب لهم؛ وقيل: هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به، وفاؤه مكسورة وقد تفتح.
      ورُفَيدة: أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات.
      "


  2. رِفْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِفْدُ: العَطاءُ، والصِّلَةُ،
      ـ رَفْدُ ورِفْدُ: القَدَحُ الضَّخْمُ، ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ: أعْطاهُ.
      ـ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ: أعْطاهُ.
      ـ إِرْفادُ: الإِعانَةُ، والإِعْطاءُ، وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً، كالرَّفْدِ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ، وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً.
      ـ رافِدانِ: دِجْلَةُ والفُرات.
      ـ ارْتِفَادُ: الكَسْبُ.
      ـ اسْتِرْفادُ: الاسْتِعانَةُ.
      ـ ترافُدُ: التعاوُنُ، والتَّرْفيدُ، والتَّسْويدُ، والتعظيمُ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ.
      ـ مِرْفَدُ: العُظَّامَةُ، والقَدَحُ الضَّخْمُ.
      ـ مَرافيدُ: الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها.
      ـ رَفودُ: ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ.
      ـ بنُو أرْفَدَةَ: جِنْسٌ من الحَبَشَةِ.
      ـ رَفْدَةُ: ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ.
      ـ رُفَيْدَةُ: حَيٌّ، ويقالُ لهم: الرُّفَيْداتُ.
      ـ وسَمَّوا: رافِداً ورُفَيْدٌ ومُرْفِدٌ.
      ـ هُرِيقَ رِفْدُهُ: ماتَ.
      ـ رَوافِدُ: خَشَبُ السَّقْفِ.
  3. ارتفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتفدَ يرتفد ، ارتفادًا ، فهو مُرتَفِد ، والمفعول مُرتَفَد :-
      ارتفد مالاً ونحوَه اكتسبه.
  4. استرفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرفدَ يسترفد ، استرفادًا ، فهو مسترفِد ، والمفعول مسترفَد :-
      استرفد المحتاجُ الغنيَّ طلَب معونتَه وعطاءَه.
  5. أرفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرفدَ يُرفد ، إرفادًا ، فهو مُرفِد ، والمفعول مُرْفَد :-
      أرفدَ الرَّجلَ أعانه، أعطاه :-أرفد أخاه ليحقق مشروعه، - نحن بحاجة إلى من يرفدنا بالعلم والمال في بداية حياتنا.
      أرفد الدَّابَّةَ: رفَدها؛ جعل لها رفادة، أي دعامة لسرجها أو رحلها.


  6. رافدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رافدَ يرافد ، مُرافدةً ، فهو مُرافِد ، والمفعول مُرافَد :-
      رافده أرفدَه، أعانَهُ.
  7. ترافدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترافدَ يترافد ، ترافُدًا ، فهو مُترافِد :-
      ترافد الأصدقاءُ تعاونوا وتبادلوا العطاء :-يقوى الشَّعب الذي يترافد أبناؤه ويتكاتفون.
  8. الرّفد المرفود (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • العطاء المُعطى لهم و هو اللّعنة
      سورة :هود، آية رقم :99
  9. رَفد (المعجم الرائد)
    • رفد - يرفد ، رفدا ورفادة
      1- رفده : أعانه، نصره. 2- رفده : أعطاه. 3- رفد الحائط : دعمه. 4- رفد الدابة أو عليها : جعل عليها رفادة.
  10. رفد (المعجم الرائد)

    • رفد - ج، أرفاد ورفود
      1- مصدر رفد. 2- نصيب، حصة. 3- قدح ضخم.
  11. الرّافدان (المعجم عربي عامة)
    • نهرا دجلة والفرات.
  12. رافده (المعجم عربي عامة)
    • أرفدَه، أعانَهُ.
  13. رفد الدّابّة/ رفد على الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما.
  14. اسْتَرْفَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَرْفَدَهُ : طَلب رفدَهُ.
      و اسْتَرْفَدَهُ استعانه.
  15. التَّرْفِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْفِيدُ : العَجيزَةُ.
  16. الرَّافِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّافِدَةُ (في الهندسة) : قضيبٌ أو جملة قضبان مكوِّنة لهيكل يُستعمل في الإنشاءات البنائية أَو الآلات .
  17. الرَّافِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّافِدُ : الذي يلي الملِكَ ويقوم مَقامَه الرَّافِدُ إذا غاب. والجمع : رُفَّادٌ، ورُفَّدٌ.
      و الرَّافِدُ ما يَمُدُّ النهرَ بالماءِ من قناة أو نُهَيْر.
      والرَّافِدان: دِجْلَةُ والفرات.
  18. الرَّفُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفُودُ : الحَلُوبُ التي تَمْلأُ الرَّفْدَ في حَلْبَةٍ واحدة. والجمع : رُفُدٌ، ورفَائِدُ.


  19. الرَّفِيدةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفِيدةُ الرَّفِيدةُ تقول: هو رَفِيدَةُ صِدْقٍ: عَوْنٌ. والجمع : رفائد.
  20. الرَّفْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفْدُ : النَّصِيِبُ.
      و الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، و الرَّفْدُ المِحْلَبُ.
      ويقال: أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ. والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ.
  21. الرَّوَافِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوَافِدُ : خَشَبُ (بضم الخاء والشين وفتحهما) السَّقْف.
  22. الرِّفَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفَادَةُ : الدِّعَامَةُ للسَّرْج والرَّحْلِ و نحوهما.
      و الرِّفَادَةُ ما كانت قريْشٌ تُخرِجُه في الجاهلية من أموَالها، تشتري به طعامًا وشرابًا لفقراء الحجاج في موسم الحج.
      و الرِّفَادَةُ القِطْعَةُ المحشُوَّةُ تحت السَّرْج.
      و الرِّفَادَةُ خِرْقَةٌ يُضَمَّدُ بِهَا الجرح وغيره.
  23. الرِّفْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفْدَةُ : العُصبة من الناس. والجمع : رِفَدٌ.
  24. الرِّفْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفْدُ : الرَّفْدُ.
      و الرِّفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 99بِئْسَ الرِّفْدُ المَرْفُودُ ) ) : بئس العطاء المُعْطَى.
      وفي الحديث: حديث شريف مِن اقتراب السَّاعَةِ أَن يكون الفيءُ رِفْدًا //: يُعْطَى جوائزَ وصِلاتٍ، ويُحْرَمُ المستحقون.
      و الرِّفْدُ المعونَةُ. والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ.
  25. المَرفِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرفِدُ : القَدَح الضَّخْمُ، أو المِحْلَبُ. والجمع : مَرَافِدُ.


معنى ارفدوهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: