وصف و معنى و تعريف كلمة ارهوا:


ارهوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ارهوا في معاجم اللغة العربية:



ارهوا

جذر [رها]

  1. رَها : (فعل)
    • رَهَوْتُ، أَرْهُو، مصدر رَهْوٌ
    • رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ، لَطَفَ
    • رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
    • رَها البَحْرُ : سَكَنَ
    • رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ بَيْنَهُما
    • رَها الطَّائِرُ : نَشَرَ جَناحَيْهِ
  2. أَرهَنَ : (فعل)
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن
    • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
    • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
    • أرهن فلانًا شيئًا: دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ أرهنه مجوهراته
    • أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه
    • أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ
    • أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد
    • أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له
  3. رَهَكَ : (فعل)
    • رَهَكَ رَهْكاً فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ بالمكانِ : أقام
    • رَهَكَ الشيءَ: دقَّهُ وكسَرَهُ، أو سَحَقَهُ شَديدًا فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ الدَّابةَ: جَهَدَهَا في السير
  4. رَهَنَ : (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ


  5. أَرْهَى : (فعل)
    • أرْهَى : صادَف موضعا رَهاءً: واسعا
    • أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك
    • أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أدامه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أسْكنه
    • أرْهَى على نفْسِه: رَفَقَ بها وسكَّنَها
  6. تَرِه : (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  7. مَرِهَ : (فعل)
    • مَرِهَ مَرَهًا
    • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
    • مَرِهَتْ عينُه :أَصَابها المَرَهُ
  8. مار : (اسم)
    • مار: السَّيِّدُ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ
  9. مارٍ : (اسم)
    • مارٍ : فاعل من مَرَى
  10. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،


  11. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ،
    • (ج) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ: أَذابه
    • مَارَ الصوفَ: نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ: ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته
  12. مارّ : (اسم)
    • مارّ : فاعل من مَرَّ
  13. مارٌّ : (اسم)
    • رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ : مُجْتَازاً، سَائِراً، عَابِراً
  14. مارَّ : (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه
  15. أَرَّ : (فعل)
    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا: استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ: طرده
  16. أَرا : (فعل)
    • أَرا أَرا أَرْوًا
    • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً


  17. تَرَهوَك : (فعل)
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه
  18. رَهْيَأَ : (فعل)
    • رَهْيَأَ : ضَعُفَ وعجَزَ وتَوَانَى
    • رَهْيَأَت السماء: تهيَّأت للمطر
    • رَهْيَأَ الشيءَ وفيه: خَلَّطَ فيه ولم يُحْكِمْهُ
    • رَهْيَأَ رأْيَه: أَفْسَدَه ولم يُحْكِمْهُ
    • ورَهْيَأ في أمره: لم يعزم عليه
    • رَهْيَأَ الحِمْلَ: جَعل أَحَدَ العِدْلين أثقلَ من الآخر ولم يشده فهو يميلُ كلما عَدَله
  19. رَهن : (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ: ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  20. رُهُن : (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن
  21. رهْن : (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ
  22. مَائِر : (اسم)
    • مَائِر : فاعل من مارَ


  23. ماري : (اسم)
    • ماري : فاعل من مَرَى
  24. ماريّ : (اسم)
    • المارِيُّ : وَلَدُ البقرة الأملسُ الأبيضُ
    • المارِيُّ :إِزارٌ من الصوف المخطَّط كان يلبسه الساقي
    • المارِيُّ :صَائدُ القَطا
    • اِمْرَأَةٌ مَارِيَّةٌ : بَيْضَاءُ
  25. مائر : (اسم)
    • اسم فاعل من مارَ
,
  1. أره
    • "هذه ترجمة لم يترجم عليها سوى ابن الأَثير وأَورد ابن الأَثير وأَورد فيها حديث بلال:، قال لنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمَعَكم شيء من الإرَةِ أَي القَدِيد، وقيل: هو أَن يُغْلَى اللحم بالخل ويُحْمَلَ في الأَسفار، وسيأْتي هذا وغيره في مواضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَرَهُ
    • ـ أَرَهُ يَئِرهُ: أفزَعَهُ، وذَعَرَهُ، وألقاهُ في شَرٍّ. كَوَأَّرَهُ،
      ـ وأَرَ النارَ، ووأَرَ لها: عَمِلَ لها إِرَةً.
      ـ اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ على نِفارٍ.
      ـ إِرَةُ: النارُ ومَوْقِدُها، كالوُأْرَة، ج: إراتٌ وإرُون ووُأَرٌ وأُورٌ، ولحمٌ يُطْبَخُ في كَرِشٍ.
      ـ أوْأرَهُ: نَفَّرَهُ، وأعْلَمَهُ.
      ـ وِئارُ: مَحافِرُ الطينِ.
      ـ أرضٌ وَئِرَةٌ: كثيرةُ الأُوَارِ، مَقْلوبٌ.
      ـ وائرُ: الفَزِعُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رهن
    • "الرَّهْنُ: معروف.
      قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه.
      يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ، قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش.
      والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
      وفي الحديث: كل غلام رَهينة بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
      قال الخطابي: تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة،يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلوا بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
      ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه؛

      قال: ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ.
      وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي: فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ،نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِما مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول: قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ،لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح: يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ.
      ومثله للأَعشى: آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا.
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ: دفعته إليه ليَرْهَنه.
      قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه.
      وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
      والرِّهانُ والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً: بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً.
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
      التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
      وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير: فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب: بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ،وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
      وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر، والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال ابن عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
      يقال: هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك.
      وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها.
      وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً.
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
      والمُراهَنَةُ والرهانُ: المسابقة على الخيل وغير ذلك.
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛

      قال: إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي،وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ،رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري: إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا.
      أَي أَنا كفيل لك.
      ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم؟

      ‏قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم.
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
      قال: والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغير أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها؛ قال: وهو من الغلاء خاصة:، قال: يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله «من راكب» كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وفي التهذيب: عن).
      ويروى صدر البيت: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ.
      والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
      ويقال: أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت.
      والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
      والراهِنُ: الثابت.
      وأَرْهَنه للموت: أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
      ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقام ودام.
      وطعام راهِنٌ: مقيم؛

      قال: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ.
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
      التهذيب: أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قاله أَبو عمرو؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع: لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ،إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا.
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
      وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة.
      وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
      وأَرْهَنَ لهم ماله: أَدامه لهم.
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
      والراهِنُ: المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ: إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ.
      ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: ركب حتى رَهَنَ.
      الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَي حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
      والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها.
      والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام.
      ورُهْنانُ: موضع.
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب: عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مار
    • "المِئْرَةُ، بالهمزة: الذَّجْلُ والعَدَاوَةُ، وجمعها مِئَرٌ.
      ومَئِرَ عليه وامْتَأَرَ: اعْتَقَدَ عَداوتَه.
      ومَأَرَ بينهم يَمْأَرُ مَأْراً وماءَرَ بينهم مُماءَرَةً ومِئاراً: أَفسد بينهم وأَغرى وعادى.
      وماءَرْتُهُ مُماءَرَةً، على فاعَلْتُه، وامْتَأَر فلانٌ على فلان أَي احتقد عليه.
      ورجل مَئِرٌ وَمِئَرٌ: مفسد بين الناس.
      وتَمَاءَرُوا: تفاخروا.
      وماءَرَهُ وماءَرَةً: فاخَرَهُ.
      وماءَرَهُ في فِعْلِه: ساواه؛

      قال: دَعْتْ ساقَ حُرٍّ، فانْتَحى مِثْلَ صَوْتِها يُمائِرُها في فِعْله، وتُمائِرُهْ وَتَماءَرَا: تساويا؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَماءَرْتُمُ في العِزِّ حَتَّى هَلَكْتُمُ،كما أَهْلَكَ الغارُ النِّساءَ الضَّرائِرا وَأَمْرٌ مَئِرٌ وَمَئِيرٌ: شديد.
      يقال: هم في أَمر مَئِرٍ أَي شديد.
      وَمَأَرَ السِّقاءَ مَأْراً: وَسَّعَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الرَّهْنُ
    • ـ الرَّهْنُ: ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ,ج: رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.
      ـ رَهَنَه، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ، وأرْهَنَه: جَعَلَهُ رَهْناً.
      ـ ارْتَهَنَ منه: أخَذَهُ.
      ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي، ولا يقالُ: أرْهَنْتُهُ.
      ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ: كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ.
      ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ: المُخاطَرَةُ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ.
      ـ رَهَنَ: ثَبَتَ، ودامَ، وأدامَ، كأَرْهَنَ.
      ـ راهِنُ: المُعَدُّ، والمَهْزُولُ، وقد رَهَنَ، رُهوناً،
      ـ راهِنَةُ: السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ.
      ـ رَّاهُونُ: جَبَلٌ بالهِنْدِ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ.
      ـ رَهْنانُ: موضع،
      ـ رُهْنانُ: آخَرُ.
      ـ رُهْنَةُ: قرية بكِرمانَ.
      ـ رَهينٌ: لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ.
      ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ: من تابِعي التابِعِينَ.
      ـ أرْهَنَه: أضْعَفَه، وأسْلَفَه،
      ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ: غالَى بِها،
      ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم: أدامَه،
      ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إياهُ،
      ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً: دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه،
      ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به: أخْطَرَهُم به خَطَراً.
      ـ وهو رِهْنُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ رَهينَةٌ: موضع، وواحِدُ الرهائِنِ.
      ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ: حائِضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ارهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَها** \- [ر هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف).** رَهَوْتُ**،** أَرْهُو**، مص. رَهْوٌ. 1. "رَها الرَّجُلُ" : رَفَقَ، لَطَفَ. 2. "رَها السَّائِرُ" : سارَ سَيْراً سَهْلاً. 3. "رَها البَحْرُ" : سَكَنَ. 4. "رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ" : فَتَحَ بَيْنَهُما. 5. "رَها الطَّائِرُ" : نَشَرَ جَناحَيْهِ.
المعجم الوسيط
ـُ رَهْواً: رَفَق. وـ سار سيراً سهلاً. وـ سكَن، يُقال: رها البحر. وـ بين رجليه: فتح. وـ الطائر: نشر جناحيه.( أَرْهَى ): صادف موضعاً رَهاءً: ( واسعاً ). وـ الشيء لك: أَمكنك. وـ الشيء لك: مكّنك منه. وـ لهم الشيء: أدامه. وـ أسكنه. وـ على نفسه: رفق بها وسكنها.( رَاهَاهُ ): قاربه.( ارْتَهَى ) القوم: اختلطوا.( تَرَاهَيا ): توادعا.( أَرْهَاءُ ) الشيء: جوانبه.( الرَّاهِي ): طعامٌ راهٍ: دائم. وعيش راهٍ: ساكن رافه خصيب.( الرَّاهِيَةُ ): مؤنّث الراهي. وـ النّحلة؛ لسكونها في طيرانها.( الرَّهَاءُ ): المكان الواسع المستوي. ويُقال: طريقٌ رَهاء. وـ ما هو شبيه بالدخان والغبرة.( الرَّهْوُ ): الساكن. يُقال: مطر رَهْوٌ، وبحر رَهْو. وافْعَلْ ذلك رَهْواً: ساكناً على هِينَتَكَ. وـ الرقيق من الثياب ونحوها. وـ المتفرّق. وـ الواسع. وـ المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الكُرْكيّ. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) رِهاء. والناس رهوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا: متقاطرون. وغارةٌ رهو: متتابعةٌ. وجاءت الخيلُ رهواً: متتابعةً ليِّنة.( الرَّهْوَةُ ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. ( ج ) رِهَاء. ( المِرْهَاةُ ): السريعة السير. يُقال: فرس مرهاة. ( ج ) مَراهٍ.
مختار الصحاح
ر ه ا : أبو عبيدة رَهَا بين رجليه فتح وبابه عدا ومنه قوله تعالى { واترك البحر رهوا } وفي الحديث { أنه قضى أن لا شفعة في فناء ولا طريق لا منقبة ولا ركح ولا رهو } و الرَّهْوُ الجوبة تكون في محلة القوم يسيل فيها ماء المطر وغيره و رَهَا البحر سكن وبابه عدا قلت المنقبة الطريق بين الدارين والركح ناحية البيت من ورائه وربما كان فضاء لا بناء فيه
الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: رَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً، أي فتح. ومنه قوله تعالى: "واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً". والرَهْوُ: السير السهل؛ يقال: جاءت الخيل رَهْواً. قال ابن الأعرابيّ: رَها يَرْهو في السير، أي رفَقَ. قال القُطامي في نعت الرِكابِ: يَمْشينَ رَهْواً فلا الأعْجازُ خاذِلَةٌ   ولا الصدورُ على الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَهْوُ والرَهْوَةُ: المكان المرتفع والمنخفض أيضاً يجتمع فيه الماء، وهو من الأضداد. وقال: نَصَبْنَا مِثْلَ رَهْوَةَ ذاتَ حَدٍّ   محافظةً وكنّا الأَيْمَنينـا وقال أبو عبيد: الرَهْوَ: الجَوْبَةَ تكون في محلّة القوم يسيل منها ماء المطر أو غيره. والرَهْوُ: المرأة الواسعة الهَنِ. وأَرْهَيْتُ لهم الطعامَ والشرابَ، إذا أَدَمْتَهُ لهم. وهو طعامٌ راهِنٌ وراهٍ، أي دائمٌ قال الأعشى: لا يستفيقون منها وهي راهِيَةٌ   إلاّ بِهاتِ وإنْ عَلُّوا وإن نَهِلوا وأرْهِ على نفسك، أي ارفُقْ بها. والرَهْوُ: ضربٌ من الطير، يقال هو الكُرْكِيُّ. ويقال: افعلْ ذلك رَهْواً، أي ساكناً على هينَتِكَ. وعيشٌ راهٍ، أي ساكنٌ رافِهٌ وخِمْسٌ راهٍ، إذا كان سهلاً. ورَها البحرُ، أي سكنَ. والرَهاءُ: الأرض الواسعة.
لسان العرب
رَها الشيءُ رَهْواً سَكَن وعَيْشٌ راهٍ خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ وخِمْسٌ راهٍ إذا كان سهْلاً وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ وأَرْهى على نفسه رفقَ بها وسَكَّنها والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها ويقال افْعَلْ ذلك رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك الأَصمعي يقال لكل ساكن لا يتحرك ساجٍ وراهٍ وزاءٍ اللحياني يقال ما أَرْهَيْتُ ذاك أَي ما تَركْتُه ساكناً الأَصمعي يقال أَرْهِ ذلك أَي دَعْهُ حتى يسكُن قال والإِرْهاءُ الإِسْكان والرَّهْوُ المَطَر الساكن ويقال ما أَرْهَيْتَ إِلا على نفْسِك أَي ما رَفَقْتَ إِلا بها ورَها البحرُ أَي سكَن وفي التنزيل العزيز واتْرُكِ البحْرَ رَهْواً يعني تَفَرُّق الماء منه وقيل أَي ساكناً على هِينتِك وقال الزجاج رَهْواً هنا يَبَساً وكذلك جاء في التفسير كما قال فاضْرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً قال المثقب كالأَجْدَلِ الطالِب رَهْوَ القَطا مُسْتَنْشطاً في العُنُقِ الأَصْيَدِ الأَجْدَل الصَّقْر وقال أَبو سعيد يقول دَعْه كما فلَقْته لك لأَن الطريق في البحر كان رَهْواً بين فِلْقي البحر قال ومن قال ساكناً فليس بشيء ولكن الرَّهْو في السير هو اللين مع دوامِه قال ابن الأَعرابي واترك البحر رَهْواً قال واسعاً ما بين الطاقات قال الأَزهري رَهْواً ساكناً من نعتِ موسى أَي على هِينَتِك قال وأَجْود منه أَن تَجْعَل رهواً من نعت البحر وذلك أَنه قام فِرْقاهُ ساكنين فقال لموسى دع البحر قائماً ماؤه ساكناً واعْبُر أَنت البحر وقال خالد بن جَنبة رَهْواً أَي دَمِثاً وهو السَّهْل الذي ليس برَمْلٍ ولا حَزْنٍ والرَّهْوُ أَيضاً الكثير الحركة ضدٌّ وقيل الرَّهْوُ الحركة نفسها والرَّهْوُ أَيضاً السريع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فإِنْ أَهْلِكْ عُمَيْرُ فَرُبَّ زَحْفٍ يُشَبَّه نَقْعُه رَهْواً ضَبابا قال وهذا قد يكون للساكن ويكون للسريع وجاءت الخيلُ والإِبِلُ رَهْواً أَي ساكنةً وقيل متتابعة وغارَةٌ رَهْوٌ متتابعة ويقال الناس رَهْوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا أَي متقاطرون أَبو عبيد في قوله يَمْشِينَ رَهْواً قال هو سيرٌ سَهْل مستقيم وفي حديث رافِع بن خَدِيجٍ أَنه اشتَرى من رجلُ بَعِيراً بِبَعِيرَيْنِ دَفع إِليه أَحَدهما وقال آتيكَ بالآخَرِ غَداً رَهْواً يقول آتيكَ به عَفْواً سَهلاً لا احْتباسَ فيه وأَنشد يَمْشِينَ رَهْواً فلا الأَعجازُ خاذِلةٌ ولا الصُّدورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ وامرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى لا تمتنع من الفُجور وقيل هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك وقيل هي الواسعة الْهَنِ وأَنشد ابن بري لشاعر لقدْ وَلَدَتْ أَبا قابُوسَ رَهْوٌ نَؤُومُ الفَرْجِ حَمْراءُ العِجانِ قال ابن الأَعرابي وغيره نزَلَ المخَبَّل السَّعْديّ وهو في بعض أَسفاره على خُلَيْدة ابْنةِ الزِّبْرِقانِ ابن بَدْرٍ وكان يُهاجِي أَباها فعرَفته ولم يعرفها فأَتته بغَسُولٍ فغَسَلَتْ رأْسَه وأَحسَنَت قِراهُ وزَوَّدته عند الرِّحْلة فقال لها من أَنتِ ؟ فقالت وما تُرِيدُ إِلى اسمِي ؟ قال أُريد أَن أَمدحك فما رأَيت امرأَة من العرب أَكرم منك قالت اسمي رَهْوٌ قال تالله ما رأَيت امرأَةً شريفة سُمِّيَت بهذا الاسْم غيرَكِ قالت أَنت سَمَّيْتَني به قال وكيف ذلك ؟ قالت أَنا خُلَيْدةُ بنتُ الزِّبْرِقان وقد كان هَجَاها وزوجَها هَزَّالاً في شعره فسماها رَهْواً وذلك قوله وأَنْكَحْتَ هَزَّالاً خُلَيْدةً بَعْدَما زَعَمْتَ برأْسِ العَيْنِ أَنك قاتِلُهْ فأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ فجعَل على نَفْسِه أَن لا يَهْجُوَها ولا يهجُوَ أَباها أَبداً واسْتَحَى وأَنشأَ يقول لقدْ زَلَّ رَأْيِي في خُلَيْدة زَلَّةً سأُعْتِبُ قَوْمِي بَعْدَها فأَتُوبُ وأَشْهَدُ والمُسْتَغْفَرُ اللهُ أَنَّني كذَبْتُ عليها والهِجاءُ كَذُوبُ وقوله في حديث عليّ كرم الله وجهه يصفُ السماءَ ونَظَمَ رَهَواتِ فُرَجِها أَي المواضعَ المُتَفَتِّحَةَ منها وهي جمع رَهْوة أَبو عمرو أَرْهَى الرجلُ إِذا تَزَوَّج بالرَّهاء وهي الخِجامُ الواسعة العَفْلَق وأَرْهَى دامَ على أَكْلِ الرَّهْوِ وهو الكُرْكِيُّ وأَرْهَى أَدامَ لضِيفانِه الطَّعامَ سَخاءً وأَرْهَى صادَفَ مَوْضِعاً رَهَاءً أَي واسِعاً وبِئرٌ رَهْوٌ واسِعَة الفَمِ والرَّهْوُ مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو مُسْتَنْقَع الماء من الجُوَبِ خاصَّة أَبو سعيد الرَّهْوُ مَا اطْمَأَنَّ من الأَرض وارْتَفَع ما حَوْلَه والرَّهْوُ الجَوْبَةُ تكون في مَحَلَّةِ القَوْمِ يسيلُ إِليها المَطَر وفي الصحاح يَسِيلُ فيها المَطَر أَو غيرُه وفي الحديث أَنَّه قَضَى أَنْ لا شُفْعَة في فِناءٍ ولا طَريقٍ ولا مَنْقَبَةٍ ولا رُكْحٍ ولا رَهْوٍ والجمع رِهاءٌ قال ابن بري الفِنَاءُ فِنَاءُ الدار وهو ما امْتَدَّ مَعَها من جَوانِبها والمَنْقَبةُ الطريقُ بينَ الدارَيْنِ والرُّكْحُ ناحِيةُ البَيْتِ من وَرائِهِ ورُبَّما كانَ فَضَاءً لا بِناءَ فيه والرَّهْوُ الجَوْبَةُ التي تكون في مَحَلَّة القَوْم يسيلُ إِليها مِياهُهُم قال والمعنى في الحديث أَنَّ من لَمْ يكُن مشاركاً إِلاَّ في واحدٍ من هؤلاء الخَمْسةِ لم يَسْتَحِقَّ بهذهِ المشارَكة شُفْعَة حتى يكون شريكاً في عَيْن العَقَار والدُّورِ والمَنازِلِ التي هذه الأَشْيَاءُ من حُقُوقِها وأَنّ واحداً من هذه الأَشْياء لا يوجب له شُفْعة وهذا قولُ أَهلِ المدينة لأَنَّهم لا يوجِبُون الشُّفْعَة إِلاَّ للشَّرِيك المُخالِطِ وأَما قوله عليه السلام لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ ويُرْوى لا يُباعُ فإِن الرَّهْو هنا المُستَنْقَع وقد يجوز أَن يكون الماءَ الواسِعَ المُتَفَجِّر والحديث نَهَى أَن يُباعَ رَهْوُ الماءِ أَو يُمْنع رَهْوُ الماء قال ابن الأَثير أَراد مُجْتَمِعَه سُمِّيَ رَهْواً باسمِ الموضعِ الذي هو فيه لانْخِفاضِه والرَّهْوُ حَفِيرٌ يُجْمَع فيه الماءُ والرَّهْو الواسِعُ والرَّهَاءُ الواسِعُ من الأََرضِ المُسْتَوِي قَلَّما تَخلُو منَ السَّرابِ ورَهاءُ كلِّ شيء مُسْتَواهُ وطريقٌ رَهَاءٌ واسع والرَّهاءُ شبيهٌ بالدُّخانِ والغَبَرة قال وتَحْرَجُ الأَبْصار في رَهائِهِ أَي تَحَارُ والأَرْهاء الجَوانِبُ عن أَبي حنيفة قال وقيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ البِلادِ أَمْرَأُ ؟ قالت أَرْهاءُ أَجَإِ أَنَّى شَاءَتْ قال ابن سيده وإِنما قضينا أَن همزة الرَّهاء والأَرْهاءِ واوٌ لا ياءٌ لأَن ره و أَكثر من ر ه ي ولولا ذلك لكانت الياء أَمْلَكَ بها لأَنها لام ورَهَتْ ترْهُو رَهْواً مَشَتْ مَشْياً خَفِيفاً في رِفْق قال القطامي في نعت الركاب يَمْشِينَ رَهْواً فَلا الأَعْجازُ خاذِلَةٌ ولا الصُّدُورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَّهْوُ سَيْرٌ خَفِيفٌ حكاه أَبو عبيد في سير الإِبل الجوهري الرَّهْوُ السَّيْرُ السَّهْلُ يقال جاءَت الخَيْلُ رَهْواً أَي متتابعة وقوله في حديث ابن مسعود إِذْ مَرَّتْ به عَنانَةٌ تَرَهْيَأَتْ أَي سحابةٌ تَهَيَّأَتْ للمطر فهي تريده ولم تَفْعَل والرَّهْو شدّة السير عن ابن الأَعرابي وقوله إِذا ما دَعا داعِي الصَّباحِ أَجابَهُ بَنُو الحَرْب مِنَّا والمَراهِي الضَّوابِعُ فسره ابن الأَعرابي فقال المراهي الخيل السراع واحدها مُرْهٍ وقال ثعلب لو كان مِرْهىً كان أَجود فهذا يدل على أَنه لم يعرف أَرْهَى الفَرَسُ وإِنما مِرْهىً عنده على رَها أَو على النسب الأَزهري قال العُكْلِيّ المُرْهِي من الخيل الذي تراه كأَنَّه لا يُسْرِع وإِذا طُلِبَ لم يُدْرَكْ قال وقال ابن الأَعرابي الرَّهْوُ من الطَّيْرِ والخيلِ السِّراعُ وقال لبيد يُرَيْنَ عَصائباً يَرْكُضْنَ رَهْواً سَوابِقُهُنَّ كالحِدَإِ التُّؤامِ ويقال رَهْواً يَتْبَعُ بعضُها بعضاً وقال الأَخطل بَني مهْرَةٍ والخَيْلُ رَهْوٌ كأَنها قِداحٌ على كَفِّي مُجيلٍ يُفيضُها أَي متتابعةٌ والرَّهْوُ من الأَضداد يكون السَّيْرَ السَّهْلَ ويكون السَّريعَ قال الشاعر في السَّريع فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً كأَنَّها جَرادٌ زهَتْهُ ريحُ نَجْدٍ فأَتْهَما وقال ابن الأَعرابي رَها يَرْهو في السير أَي رَفَقَ وشيء رَهْوٌ رقيق وقيل مُتَفَرِّق ورَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً فَتَح قال ابن بري وأَنشد أَبو زياد تَبيتُ من شَفّانِ إِسْكَتَيْها وحِرِها راهِيَةً رِجْلَيْها ويقال رَها ما بين رِجْلَيْه إِذا فَتَحَ ما بين رِجليه الأَصمعي ونظر أَعرابي إِلى بعير فالِجٍ فقال سبحان الله رَهْوٌ بَيْنَ سَنامَيْن أَيْ فَجْوَةٌ بينَ سَنامَيْن وهذا من الانْهِباط والرَّهْوُ مَشْيٌ في سُكونٍ ويقال افْعَلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي ساكناً بغير تَشَدُّدٍ وثوبٌ رَهْوٌ رَقيقٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأَبي عطاء وما ضَرَّ أَثْوابي سَوادي وتَحْتَه قَميصٌ من القوهِيِّ رَهْوٌ بَنائقُهْ ويروى مَهْوٌ ورَخْفٌ وكلُّ ذلك سَواءٌ وخِمارٌ رَهْوٌ رَقيقٌ وقيل هو الذي يَلي الرأْسََ وهو أَسْرَعُهُ وسَخاً والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ المَكانُ المُرْتَفِعُ والمُنْخَفِضُ أَيضاً يَجتَمِع فيه الماءُ وهو من الأَضداد ابن سيده والرَّهْوة الارْتِفاعُ والانْحِدارُ ضدّ قال أَبو العباس النُّمَيْري دَلَّيْتُ رِجْلَيَّ في رَهْوَةٍ فَما نالَتا عندَ ذاكَ القَرارا وأَنشده أَبو حاتم عن أُمّ الهَيْثم وأَنشد أَيضاً تَظَلُّ النساءُ المُرْضِعاتُ بِرَهْوةٍ تَزَعْزَعُ من رَوْعِ الجَبانِ قُلوبُها فهذا انْحِدار وانْخِفاض وقال عمرو بن كُلثوم نَصَبْنا مِثْلَ رَهْوَةً ذَاتَ حَدٍّ مُحافَظةً وكُنّا السابِقينا وفي التهذيب وكنا المُسْنِفينا وفي الصحاح وكنا الأَيْمَنينا كأَنَّ رَهْوَةَ ههنا اسم أَو قارةٌ بعينها فهذا ارتفاع قال ابن بري رَهْوَةُ اسم جبل بعينه وذاتُ حَدٍّ من نعت المحذوف أَراد نَصَبْنا كَتيبَةً مِثلَ رَهْوَة ذاتَ حدّ ومُحافظة مفعول له والحدّ السلاح والشوكة قال وكان حق الشاهد الذي استشهد به أَن تكون الرهوة فيه تقع على كلّ موضع مرتفع من الأَرض فلا تكون اسم شيء بعينه قال وعُذْره في هذا أَنه إِنما سمي الجبل رَهْوَةٍ لارْتِفاعه فيكون شاهداً على المعنى وشاهدُ الرَّهوة للمرتفع قوله في الحديث وسُئل عن غَطَفان فقال رَهْوَةٌ تَنْبَع ماءً فَرَهْوَةٌ هنا جبل يَنْبَعُ منه ماء وأَراد أَنَّ فيهم خُشونةً وتَوَعُّراً وتَمْنُّعاً وأَنهم جبل ينبع منه الماء ضربه مثلاً قال والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ شبه تَلٍّ صغير يكون في مُتون الأَرض وعلى رؤوس الجبال وهي مَواقِع الصُّقور والعِقبان الأُولى عن اللحياني قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ مِن الطَّيْرِ أَقْنى يَنْفُضُ الطَّلِّ أَزْرَقُ الأَصمعي وابن شميل الرَّهْوَةُ والرَّهْوُ ما ارتفعَ من الأَرض ابن شميل الرَّهْوَةُ الرَّابِية تضْرِبُ إِلى اللِّين وطولُها في السماء ذراعان أَو ثلاثة ولا تكون إِلا في سهولِ الأَرض وجَلَدِها ما كان طيناً ولا تكون في الجِبال الأَصمعي الرِّهاءُ أَماكنُ مرتفعة الواحد رَهْوٌ والرَّهاءُ ما اتَّسع من الأَرض وأَنشد بِشُعْثٍ على أَكْواْرِ شُدْفٍ رَمى بهم رَهاء الفَلا نابي الهُمومِ القَواذِف والرَّهاء أَرض مُسْتَوِيةٌ قَلَّما تخلو من السراب الجوهري ورَهْوَةٌ في شِعر أَبي ذُؤَيب عَقَبة بمكان معروف قال ابن بري بيت أَبي ذؤيب هو قوله فإِنْ تُمْسِ في قَبْرٍ برَهْوَةَ ثاوِياً أَنيسُك أَصْداءُ القُبور تَصيحُ قال ابن سيده رَهْوى موضع وكذلك رَهْوَةُ أَنشد سيبويه لأَبي ذؤيب فإِن تمسِ في قبر برهوة ثاوياً وقال ثعلب رَهْوَةُ جبل وأَنشد يوعِدُ خَيْراً وهْوَ بالرَّحْراحِ أَبْعَدُ مِن رَهْوةَ مِن نُباحِ نُباحٌ جبل ابن بزرج يقولون للرامي وغيره إِذا أَساء أَرْهِهْ أَي أَحْسِنْ وأَرْهَيْت أَحْسَنْت والرَّهْو طائر معروف يقال له الكُرْكِيُّ وقيل هو من طَيْر الماء يُشْبِهُهُ وليس به وفي التهذيب والرَّهْوُ طائر قال ابن بري ويقال هو طائر غير الكركي يَتزوَّد الماء في استه قال وإِياه أَراد طَرَفة بقوله أَبا كَرِبٍ أَبْلِغْ لَدَيْكَ رِسالةً أَبا جابِرٍ عَنِّي ولا تَدَعَنْ عَمْرا هُمُ سَوَّدوا رَهْواً تَزَوَّدَ في اسْتِه مِنَ الماءِ خالَ الطَّيْرَ وارِدةً عَشْرا وأَرْهى لك الشيءُ أَمْكَنَكَ عن ابن الأََعرابي وأَرْهَيْتُه أَنا لك أَي مَكَّنْتُكَ منه وأَرْهَيْتُ لَهُمُ الطَّعامَ والشرابَ إِذا أَدَمْتَه لَهُم حكاه يعقوب مثل أَرْهَنْتُ وهو طعام راهِنٌ وراهٍ أَي دائمٌ قال الأََعشى لا يَسْتَفِيقونَ مِنْها وهْيَ راهِيةٌ إِلاَّ بِهاتِ وإِنْ عَلُّوا وإِن نَهِلُوا ويروى راهِنةٌ يعني الخَمْر والرَّهِيَّةُ بُرٌّ يُطحَن بين حجرين ويُصَبُّ عليه لَبَن وقد ارْتَهَى والرُّها ( * قوله « والرها إلخ » هو بالمدّ والقصر كما في ياقوت ) بلد بالجزيرة ينسب إِليه ورَق المَصاحف والنسبة إِليه رُهاوِيٌّ وبَنُو رُهاء بالضم ( * قوله « وبنو رهاء بالضم » تبع المؤلف الجوهري والذي في القاموس كسماء ) قبيلة من مَذْحجٍ والنسبة إِليهم رُهاوِيٌّ التهذيب في ترجمة هرا ابن الأَعرابي هاراه إِذا طانَزه وراهاهُ إِذا حامقه
الرائد
* رها يرهو: رهوا. (رهو) 1-سار سيرا سهلا. 2-رفق، لطف. 3-البحر: سكن، هدأ. 4-الطائر: بسط جناحيه. 5-بين رجليه: فتح بينهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: