وصف و معنى و تعريف كلمة ازج:


ازج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و جيم (ج) .




معنى و شرح ازج في معاجم اللغة العربية:



ازج

جذر [ازج]

  1. أَزَج: (فعل)
    • أَزَج أُزُوجًا فهو آزِج ، وأَزُوجٌ
    • أَزَج في مِشيته : أَسرع
    • أَزَج عنه : تثاقل وتخلّف
  2. أَزَجَّ: (فعل)
    • أَزَجَّ الرُّمْحَ : جعل له زُجًّا
  3. أَزِج: (فعل)
    • أَزِج أَزَجاً فهو أَزِجٌ
    • أَزِج العشبُ : طال ،
  4. أَزَج: (اسم)

    • أَزَج : مصدر أَزِج
  5. أَزَجُ: (اسم)
    • الجمع : آزُجٌ ، و آزاج
    • الأَزَجُ : بناءٌ مستطيلٌ مُقَوَّسُ السَّقْف
  6. أَزِج: (اسم)
    • أَزِج : فاعل من أَزِج
  7. أزَجُّ: (اسم)
    • الجمع : زُجّ ، المؤنث : زَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : زجّاوات و زُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَجَّ
  8. أزج: (اسم)
    • أزج : جمع زَجَل


  9. زَجَج: (اسم)
    • زَجَج : مصدر زَجَّ
  10. زَجَل: (اسم)
    • الجمع : أزج
    • مصدر زجِلَ في
    • الزَّجَلُ : نوعٌ من الشِّعْر تغْلب عليه العاميَّة ( مو )
    • أَكْثَرَ مِنَ الزَّجَلِ : مِنَ اللَّعِبِ
    • سادَ الزَّجَلُ في السُّوقِ : الضَّجَّةُ وَاخْتِلاطُ الأَصْواتِ
    • سَحابٌ ذُو زَجَلٍ : ذُو رَعْدٍ
    • زَجَلُ الجِنِّ : صَوْتُها
  11. زَجَّ: (فعل)
    • زجَّ / زجَّ بـ زَجَجْتُ ، يَزُجّ ، ازْجُجْ / زُجَّ ، زَجًّا زَجَجًا ، فهو زاجّ ، والمفعول مَزْجوج وهو أَزجُّ ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ بِهِ في السِّجْنِ : رَمَى بِهِ ، أَلْقَى بِهِ في السِّجْنِ
    • زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها : حَشَرَهُ فيها
    • زَجَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • زَجَّ الرُّمْحَ : جَعَلَ لَهُ زُجّاً ، أَي حَديدَةً في أَسْفَلِهِ
    • زَجَّ الحاجِبُ زَجَّ زَجَجًا : دَق في طول وتقوُّس
    • زَجَّ الرجلُ والظليمُ : طالت ساقاهُ وتباعَدَ خَطْوُه فهو أَزجُّ ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ الظليمُ زَجَّ زَجًّا : عدا
    • زَجَّ بالشيء من يَدهِ : رَمَى به
    • هذا وادٍ يَزُجُّ النباتَ وبالنباتِ : يُخْرِجُه ويُنْمِيه كَأَنه يرمي به عن نفسِه رميًا
  12. زَجَّجَ: (فعل)
    • زجَّجَ يزجِّج ، تزجيجًا ، فهو مُزجِّج ، والمفعول مُزجَّج
    • زَجَّجَتْ حاجِبَها : رَقَّقَتْهُ وَطَوَّلَتْهُ
    • زَجَّجَ الْمَكانَ : سَوَّاهُ ، أَصْلَحَهُ ، رَمَّمَهُ
    • زَجَّجَ الرُّمْحَ : جَعَلَ لَهُ زُجّاً
    • زجَّج الخزفَ : طلاه بطلاء شبيه بالزّجاج
  13. زَجا: (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ : ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً : نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه : أَشدُّ نفاذًا فيه


,
  1. زجَا
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
      زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :- تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أزج
    • " الأَزَجُ : بيْتٌ يُبْنى طُولاً ، ويقال له بالفارسية أَوستان ‏ .
      ‏ والتَّأْزِيجُ : الفِعْلُ ، والجمع آزُجٌ وآزاجٌ ؛ قال الأَعشى : بناه سليمانُ بنُ داودَ حِقْبَةً ، له أَزَجٌ صَمٌّ ، وطِيءٌ ، مُوَثَّقُ والأُزُوجُ : سُرْعَةُ الشّدِّ ‏ .
      ‏ وفرس أَزُوجٌ ‏ .
      ‏ وأَزَجَ في مشيته يَأْزِجُ أُزُوجاً (* قوله « وأزج يأزج » كذا بضبط الأصل من باب ضرب ‏ .
      ‏ وفي القاموس : وأزجه تأزيجاً بناه وطوّله كنصر وفرح ‏ .
      ‏ أَسرع ؛

      قال : فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً تَأْزِجُ ، فَسَقَطَتْ ، مِن خَلْفِهِنَّ ، تَنْشِجُ وأَزِجَ وأَزَجَ العُشْبُ : طالَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. زجج
    • " الزُّجُّ : زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم .
      ابن سيده : الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح ، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه ؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض ، والسِّنانُ يُطْعَنُ به ، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ .
      الجوهري : جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ ، بالكسر ، لا غير ؛ وفي الصحاح : ولا تقل أَزِجَّة .
      وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه ، على البدل : ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه ، فهو مُزَجٌّ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً ، ونَصَلْتُه : جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْتُه : نزعت نَصْلَه ؛ قال : ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه ؛ قال : ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ ؛ قال زهير : ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي ، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم ؟

      ‏ قال ابن السكيت : يقول : من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير ؛ وقال أَبو عبيدة : هذا مَثَلٌ .
      يقول : إِن الزج ليس يطعن به ، إِنما الطعن بالسنان ، فمن أَبى الصلح ، وهو الزجُّ الذي لا طعن به ، أُعطي العوالي ، وهي التي بها الطعن .
      قال : ومَثل العرب : الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح .
      قال خالد بن كلثوم : كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح ؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح ، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم .
      ابن الأَعرابي : زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ .
      وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً : طعنه بالزُّجِّ ورماه به ، فهو مَزْجُوج .
      والزِّجاجُ : الأَنياب .
      وزِجاجُ الفحل : أَنيابه ؛

      وأَنشد : لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ : طَرَفُه المحدَّدُ ، كله على التشبيه .
      الأَصمعي : الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها .
      والمِزَجُّ ، بكسر الميم : رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ .
      وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به .
      والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك .
      والزُّجُجُ : الحِرابُ المُنَصَّلَة .
      والزُّجُجُ أَيضاً : الحمير المُقْتَتِلَةُ .
      والزَّجَّاجَةُ : الاست ، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل .
      وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً : عدا فرمى بها .
      وظليم أَزَجُّ : يَزُّجُّ برجليه ؛ ويقال للظليم إِذا عَدا : زَجَّ برجليه .
      والزَّجَجُ في النعامة : طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها ؛ يقال : ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين .
      والأَزَجُّ من النعام : الذي فوق عينه ريش أَبيض ، والجمع الزُّجُّ .
      والزُّجُّ : النعام ، الواحدة زَجَّاءُ ، وأَزَجُّ للذكر ، وهو البعيد الخَطْوِ ؛ قال لبيد : يَطْرُدُ الزُّجَّ ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول : رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه .
      والزُّج ههنا : السنان .
      بأَسِيل : بخد طويل .
      وظَلِيمٌ أَزَجُّ : بعيدُ الخَطْوِ .
      ونعامة زَجَّاءُ ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل .
      وحَرْفٌ : قوية .
      وسَناد : مُشْرِفَة .
      وأَزَجُّ الخطوِ : واسعه .
      والوظيف : عظم الساق .
      والسَّهْوَقُ : الطويل .
      ويَشُلُّها : يطردها .
      والزَّجَجُ في الإِبل : رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب .
      والزَّجَجُ : رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما ؛ وقيل : الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ ؛ والرجل أَزَجُّ ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ .
      وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ : دققته وطوّلته ؛ وقيل : أَطالته بالإِثمد ؛ وقوله : إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً ، وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد : وكحلن العيونَ ؛ كما ، قال : شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد : وآكل تمرٍ وأَقِط ، ومثله كثير ؛ وقال الشاعر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً ، حتى شَتَتْ ، هَمَّالَةً ، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً .
      يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه ؛ ومثله قول الآخر : يا لَيْتَ زَوْجَكِ ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره : وحاملاً رمحاً ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري عجز بيت على : زججت المرأَة حاجبيها ، وهو : وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون ؟

      ‏ قال : هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ ؛ وصدره : وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ ، يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده : أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليَوْمِ ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل : موضع .
      ويَمْهَدْنَ : يوطئن .
      والكدون : جمع كِدْنٍ ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَزَجُّ الحواجب ؛ الزَّجَجُ : تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ .
      والمِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ .
      والأَزَجُّ : الحاجبُ ، اسم له في لغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل : فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة ، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه ؛ مِن تزجيج الحواجب ، وهو حذف زوائد الشعر ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل ، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة ، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه .
      وازْدَجَّ النبتُ : اشْتَدَّتْ خُصاصُه .
      وفي حديث عائشة ، قالت : صلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس ، فقلب ، من قولهم : جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به ؛ قال أَبو موسى : ويحتمل أَن يكون راجّاً ، بالراء ؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس .
      والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ : القوارير ، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ ، بالهاء ، وأَقلها الكسر .
      الليث : والزُّجاجَةُ في قوله تعالى : القِنْديلُ .
      وأَجماد الزِّجاج : بالصَّمَّان ؛ ذكره ذو الرمة : فَظَلَّتْ ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ ، سَواخِطاً صِياماً ، تُغَنِّي ، تَحْتَهُنَّ ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه .
      أَبو عبيدة : يقال للقَدَحِ : زُجاجَة ، مضمومة الأَول ، وإِن شئت مكسورة ، وإِن شئت مفتوحة ، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ .
      والزَّجَّاجُ : صانع الزُّجاج ، وحرفته الزِّجاجَةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراها عِراقِيَّة .
      وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم : موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام .
      وزُجٌّ أَيضاً : ماءُ أَقطعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العَدَّاءَ بن خالد .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ازج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في مِشيته ـِ أُزُوجاً: أسرع. وـ عنه: تثاقل وتخلَّف. فهو آزِج، وأَزُوجٌ.أَزِجَ: ـَ أَزَجاً: أَزَجَ. وـ العشبُ: طال، فهو أزِجٌ.أَزَّجَ البناءَ: جعله أَزَجاً.الأَزَجُ بناءٌ مستطيلٌ مُقَوَّسُ السَّقْف. ( ج ) آزُج، وآزاج.
الصحاح في اللغة
الأَزَجُ: ضرب من الأبنية والجمع،

آزُجٌ وآزاجٌ. قال الأعشى: بناهُ سليمان بنُ داود حِقْبَةً   له آزُجٌ صُمُّ وطَيٌّ موَثَّقُ
تاج العروس

" الأَزَجُ مُحَرَّكَةً : ضَرْبٌ مِنَ الأَبْنِيَةِ " وفي الصّحاحِ المِصْبَاحِ واللِّسان الأَزَجُ : بَيْتٌ يُبْنَى طُولاً ويقال له بالفارسة : أوستان " ج : آزُجٌ " بضمّ الزّاي " وآزَاجٌ " قال الأَعشَى :

بَنَاه سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُودَ حِقْبَةً ... له آزُجٌ صُمٌّ وطَىٌّ مُوَثَّقُ " وإزُجٌ كَفِيَلَةٍ " . " وبابُ الأَزَجِ مُحَرَّكَةً : مَحَلَّةٌ كبيرةٌ " ببغدادَ " وقد نُسِب إليها جماعة من المُحَدِّثِين . " وَأَزَّجَهُ تَأْزِيجاً : بناهُ وطَوَّلَهُ " . أَزَجَ الرَّجلُ " كنَصَر وفَرِحَ أُزُوجاً " بالضَّمّ مصدر الأَوّل والذي في اللسان وغيره : وأَزَجَ في مِشْيَتِهِ يَأْزِجُ أَي كيضرِب هكذا ضبط بالقَلم أُزوجاً : أَسْرَعَ : قال :

" فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً تَأْزِجُ

" فسَقَطَتْ من خَلْفِهِنّ تَنْشِجُ أَزَجَ " عني : تَثاقَلَ حينَ اسَتَعْنتُه " . وفي أُخرى : اسْتَغَثْتُه . الأَزِجُ " ككَتِفٍ : الأَشِرُ " . والأُزُوجُ : سُرعةُ الشدّ . وفَرَسٌ أَزُوجٌ . وأَزَجَ العُشْبُ إِذا طال



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: