وصف و معنى و تعريف كلمة ازدادهن:


ازدادهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ازدادهن في معاجم اللغة العربية:



ازدادهن

جذر [زدد]

  1. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ
  3. مُزداد: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
  4. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه


  5. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
,
  1. مُزْداد
    • مُزْداد :-
      1 - اسم فاعل من ازدادَ.
      2 - اسم مفعول من ازدادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) :-
      • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه :-ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً، - {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت.
      • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه :-ازداد مالاً/ علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زأد
    • "يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني،وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه.
      الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
      وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛

      وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها،خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ"



    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَيْتُ
    • ـ زَيْتُ : فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ ، ودُهْنٌ .
      ـ زَيْتُونُ : شَجَرَتُهُ ، ومسجدُ دِمَشْقَ ، أو جِبالُ الشَّام ، وبلد بالصِّينِ ، وقرية بالصَّعيدِ ، واسْمٌ .
      ـ زَيْتُونَةُ : بِباديَةِ الشَّامِ ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ : مَواضعُ .
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ .
      ـ ازْداتَ : ادَّهَنَ به .
      ـ زاتَهُمْ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ .
      ـ أزاتُوا : كَثُرَ عندهم .
      ـ اسْتَزاتَ : طَلَبَه .
      ـ زَيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ : الزَّغَبُ ،
      ـ زَبَبُ فينَا : كَثْرَةُ الشَّعَرِ ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ : كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ . زَبَّ يَزَبُّ ، فهو أَزَبُّ ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ : دَنَتْ لِلغُرُوبِ ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ : مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ .
      ـ عامٌ أزَبُّ : مُخْصِبٌ .
      ـ أَزَبُّ : منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً ، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ ، فأخَذَ السوطَ ، فأتاهُ ، فقال : مَنْ أَنْتَ ؟ فقالَ : أَزَبُّ . قال : وما أزَبُّ ؟ قال : رَجُلٌ من الجِنِّ ، فَقَلَبَ السَّوْطَ ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ . وفي حديثِ العَقَبَةِ : هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ .
      ـ زَبَّاءُ : الاسْتُ ، وبلد على الفُرات ، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ . وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ ، وعَيْنٌ باليمامة ،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي : الشَّديدَةُ .
      ـ زُبُّ : الذَّكَرُ ، أو خاص بالإِنسانِ ، الجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ ، واللِّحْيَةُ ، أو مُقَدَّمُها ، والأَنْفُ .
      ـ زَبِيبُ : ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه ، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ : المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون ،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون : إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ : زَبَدُ الماءِ ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ ،
      ـ زَبِيبَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ ، وقد زَبَّبَ .
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ : اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ، واسْمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِيبَتانِ . وزَبَّبَ فَمُهُ .
      ـ زَبِيبَتانِ : نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ .
      ـ تَزَبُّبُ : التَّزَبُّدُ في الكلامِ .
      ـ زَبَاب : فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ ، أو بلا شَعَرٍ ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ .
      ـ زُبَيْبٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ : تابِعيُّ جَنَدِيُّ .
      ـ زَبَّاب : بائِعُ الزَّبِيبِ ، كالزَّبِيبِيِّ .
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ : في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَبِيبَةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد ، منها : أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ ، وزِبِيبَى : جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ زَبِيبِيُّ : النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ .
      ـ زَبْزَبُ : دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ .
      ـ زَبْزَبَ : غَضِبَ ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ .
      ـ مُزَبِّبُ : الكَثيرُ المالِ ، كالمُزِبِّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ .
      ـ زَبَّاوانِ : رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ازدادت حوادث الطّرق
    • زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .


    المعجم: عربي عامة

  4. ازدانت الحديقة بالأزهار
    • حسُنت وجمُلت :- ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر - ازدانت الأرضُ بعشبها :- ° ازدان فراشُه بمولودٍ

    المعجم: عربي عامة

  5. إزدب
    • إزدب - ازدبابا
      1 - إزدبت القربة : امتلأت

    المعجم: الرائد

  6. إزدبر
    • إزدبر - ازدبارا
      1 - إزدبر الكتاب : كتبه

    المعجم: الرائد



  7. إزدبل
    • إزدبل - ازدبالا
      1 - إزدبل الشيء : حمله

    المعجم: الرائد

  8. ازدانَ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِزْدَانَ
    • [ ز ي ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِزْدَانَ ، يَزْدَانُ ، مصدر اِزْدِيَانٌ .
      1 . :- اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :-: تَزَيَّنَتْ ، تَحَسَّنَتْ ، تَجَمَّلَتْ .
      2 . :- اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :-: تَغَطَّتْ .

    المعجم: الغني

  10. ازداد الطّريق اتّساعا

    • مُطاوع زادَ

    المعجم: عربي عامة

  11. ازداد فلان شيئا
    • زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. ازْدَادَ
    • ازْدَادَ : زادَ .
      و ازْدَادَ شيئًا له : زاده لنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِزْدَادَ
    • [ ز و د ، ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِزْدَدْتُ ، أَزْدَادُ ، اِزْدَدْ ، مصدر اِزْدِيَادٌ .
      1 . :- اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ :-: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ . :- اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً .
      2 . :- عَمَّتِ البَلْوَى وَازْدَادَ الفَسَادُ :- : كَثُرَ ، تَنَامَى ، تَضَاعَفَ . :- اِزْدَادَتْ قِيمَتُهُ مَعَ الزَّمَنِ .
      3 . :- اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ :- : زَادَهُ لِنَفْسِهِ .
      4 . :- اِزْدَادَ العُمَّالُ :- : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ .


    المعجم: الغني

  14. ازدانَ
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به :-
      ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار حسُنت وجمُلت :- ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر ، - ازدانت الأرضُ بعشبها :-
      ازدان فراشُه بمولودٍ : رُزق بمولود جديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زبل
    • " الزَّبْل ، بالكسر : السِّرْقِين وما أَشبهه ، وحكى اللحياني : أَخذوا زَبَلاتهم .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَيّ شيء جمع .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل ؛ هو بالكسر السِّرْجِين ، وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل .
      وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِله زَبْلاً : سَمَّدَه .
      والمَزْبَلة والمُزْبُلة ، بالفتح والضم : مُلْقاه .
      والزِّبال ، بالكسر : ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها ، وما أَصاب منه زِبالاً وزُبَالاً أَي شيئاً ؛ قال ابن مقبل يصف فَحْلاً : كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ ، فلم يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً .
      وما في السِّقَاء والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء ، وبها سُمِّيت زُبَالة : منزلة من مناهل طريق مكة .
      والزَّبِيل والزِّنْبِيل : الجِراب ، وقيل الوِعاء يُحْمل فيه ، فإِذا جَمَعوا ، قالوا زَنابيل ، وقيل : الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل ، وجمعه زُبُل وزُبْلان .
      والزَّأْبَل : القصير ؛

      قال : حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَل والزَّبِيل : القُفَّة ، والجمع زُبُل .
      الجوهري : الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل ، لأَنه ليس في الكلام فَعْليل ، بالفتح .
      وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته : احتملته ، وكذلك زَمَلْته وازْدَمَلْته .
      والزُّبْلة : اللُّقمة .
      والزُّبْلة : النَّيْلة (* قوله « والزبلة النيلة » كذا في الأصل ، ورمز له بعلامة التوقف ، وفي ترجمة نيل من القاموس : وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً ).
      وزُبْلان وزُبَالة : موضع .
      وزُبَالة بن تميم : أَخو عمرو بن تميم ؛ قال ابن الأَعرابي : لهم عَدَدٌ وليسوا بكثير ؛ قال أَبو ذؤيب : لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه ، إِذا تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا "

    المعجم: لسان العرب

  17. زبر
    • " الزَّبْرُ : الحجارة .
      وزَبَرَهُ بالحجارة : رماه بها .
      والزَّبْرُ : طَيُّ البئر بالحجارة ، يقال : بئر مَزْبُورَةٌ .
      ورَبَرَ البئر زَبْراً : طواها بالحجارة ؛ وقد ثَنَّاهُ بعضُ الأَغفال وإِن كان جنساً فقال : حتى إِذا حَبْلُ الدّلاءِ انْحَلاَّ ، وانْقاضَ زَبْرَا حالِهِ فابْتَلاَّ وما له زَبْرٌ أَي ما له رأْي ، وقيل : أَي ما له عقل وتَماسُكٌ ، وهو في الأَصل مصدر ، وما له زَبْرٌ وضعوه على المَثَلِ ، كما ، قالوا : ما له جُولٌ .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له عقل ورأْي : له زَبْرٌ وجُولٌ ، ولا زَبْرَ له ولا جُولَ .
      وفي حديث أَهل النار : وعَدَّ منهم الضعيفَ الذي لا زَبْرَ له أَي لا عقل له يَزْبُرُه وينهاه عن الإِقدام على ما لا ينبغي .
      وأَصلُ الزَّبْرِ : طَيُّ البئر إِذا طويت تماسكت واستحكمت ؛ واستعار ابن أَحمر الزَّبْرَ للريح فقال : ولَهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوجاءَ ، ليس لِلُبِّها زَبْرُ وإِنما يريد انحرافها وهبوبها وأَنها لا تستقيم على مَهَبٍّ واحد فهي كالناقة الهَوْجاء ، وهي التي كأَنّ بها هَوَجاً من سُرْعَتها .
      وفي الحديث : الفقير الذي ليس له زَبْرٌ ؛ أَي عقل يعتمد عليه .
      والزَّبْرُ : الصبر ، ‏

      يقال : ‏ ما له زَبْرٌ ولا صَبْرٌ .
      قال ابن سيده : هذه حكاية ابن الأَعرابي ، قال : وعندي أَن الزَّبْرَ ههنا العقل .
      ورجل زَبِيرٌ : رَزِينُ الرأْي .
      والزَّبْرُ : وَضْعُ البنيان بعضه على بعض .
      وزَبَرْتُ الكتابَ وذَبَرْتُه : قرأْته .
      والزَّبْرُ : الكتابة .
      وزَبَرَ الكتابَ يَزْبُرُه ويَزبِرُه زَبْراً : كتبه ، قال : وأَعرفه النَّقْشَ في الحجارة ، وقال يعقوب :، قال الفرّاء : ما أَعرف تَزْبرَتِي ، فإِما أَن يكون هذا مَصْدَرَ زَبَرَ أَي كتب ، قال : ولا أَعرفها مشدّدة ، وإِما أَن يكون اسماً كالتَّنْبِيَةِ لمنتهى الماء والتَّوْدِيَةِ للخشبة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ الناقة ؛ حكاها سيبويه .
      وقال أَعرابي : إِني لا أَعرف تَزْبِرَتِي أَي كتابتي وخطي .
      وزَبَرْتُ الكتاب إِذا أَتْقَنْتَ كتابته .
      والزَّبْرُ : الكتابُ ، والجمع زُبُورٌ مثل قِدْرٍ وقُدُورٍ ؛ ومنه قرأَ بعضهم : وآتينا داود زُبُوراً .
      والزَّبُورُ : الكتاب المَزبُورُ ، والجمع زُبُرٌ ، كما ، قالوا رسول ورُسُل .
      وإِنما مثلته به لأَن زَبُوراً ورسولاً في معنى مفعول ؛ قال لبيد : وجَلا السيولُ عن الطُّلُولِ كأَنها زُبُرٌ ، تَخُدُّ مُتُونَها أَقْلامُها وقد غلب الزَّبُورُ على صُحُفِ داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      وكل كتاب : زَبُورٌ ، قال الله تعالى : ولقد كَتَبْنَا في الزَّبُورِ من بَعْدِ الذِّكْرِ ؛ قال أَبو هريرة : الزَّبُورُ ما أُنزل على داود من بعد الذكر من بعد التوراة .
      وقرأَ سعيد بن جبير : في الزُّبُور ، بضم الزاي ، وقال : الزُّبُورُ التوراة والإِنجيل والقرآن ، قال : والذكر الذي في السماء ؛ وقيل : الزَّبُورُ فَعُول بمعنى مفعول كأَنه زُبِرَ أَي كُتِبَ .
      والمِزْبَرُ ، بالكسر : القلم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه دعا في مَرَضِه بدواة ومِزْبَرٍ فكتب اسم الخليفة بعده ، والمِزْبَرُ : القلم .
      وزَبَرَه يَزْبُرُه ، بالضم ، عن الأَمر زَبْراً : نهاه وانتهره .
      وفي الحديث : إِذا رَدَدْتَ على السائل ثلاثاً فلا عليك اين تَزْبُرَه أَي تَنْهَرَهُ وتُغْلِظ له في القول والرَّدِّ والزِّبْرُ ، بالفتح : الزَّجْرُ والمنع لأَن من زَبَرْتَه عن الغيّ فقد أَحْكَمْتَهُ كَزَبْرِ البئر بالطي .
      والزُّبْرَةُ : هَنَةٌ ناتئة من الكاهل ، وقيل : هو الكاهل نفسه فقط ، وقيل : هي الصُّدْرَةُ من كل دابة ، ويقال : شَدَّ للأَمر زُبْرَتَه أَي كاهله وظهره ؛ وقول العجاج : بها وقد شَدُّوا لها الأَزْبارَا قيل في تفسيره : جمع زُبْرَةٍ ، وغير معروف جمع فُعْلَةٍ على أَفعال ، وهو عندي جمع الجمع كأَنه جَمَعَ زُبْرَةً على زُبَرٍ وجَمَعَ زُبَراً على أَزْبَارٍ ، ويكون جمع زُبْرَةٍ على إِرادة حذف الهاء .
      والأَزْبَرُ والمَزْبَرَانِيُّ : الضخم الزُّبْرَةِ ؛ قال أَوس بن حجر : لَيْثٌ عليهِ من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ، كالمَزْبَرَانِيِّ عَيَّالٌ بأَوْصَالِ هذه رواية خالد بن كلثوم ؛ قال ابن سيده : وهي عندي خطأٌ وعند بعضهم لأَنه في صفة أَسد ، والمَزْبَرَانِيُّ : الأَسد ، والشيء لا يشبه بنفسه ، قال : وإِنما الرواية كالمَرْزُبانِيِّ .
      والزُّبْرَةُ : الشعر المجتمع للفحل والأَسد وغيرهما ؛ وقيل : زُبْرَةُ الأَسد الشعرُ على كاهله ، وقيل : الزُّبْرَةُ : موضع الكاهل على الكَتِفَيْنِ .
      ورجل أَزْبَرُ : عظيم الزُّبْرَة زُبْرَةِ الكاهل ، والأُنثى زَبْرَاءُ ؛ ومنه زُبْرَةُ الأَسد .
      وأَسد أَزْبَرُ ومَزْبَرَانِيّ : ضخم الزُّبْرَةِ .
      والزُّبْرَةُ : كوكب من المنازل على التشبيه بِزُبْرَةِ الأَسد .
      قال ابن كِنَاسَةَ : من كواكب الأَسد الخَرَاتَانِ ، وهما كوكبان نَيِّرانِ بينهما قَدْرُ سَوْطٍ ، وهما كَتفَا الأَسَدِ ، وهما زُبْرَةُ الأَسد ، وهما كاهلا الأَسد ينزلهما القمر ، وهي كلها ثمانية .
      وأَصل الزُّبْرَةِ : الشعر الذي بين كتفي الأَسد .
      الليث : الزُّبْرَةُ شعر مجتمع على موضع الكاهل من الأَسد وفي مِرْفَقَيْهِ ؛ وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً ، فهو زُبْرَةٌ وكبش زَبِيرٌ : عظيم الزُّبْرَةِ ، وقيل : هو مُكْتَنِزٌ .
      وزُبْرَةُ الحديد : القطعة الضخمة منه ، والجمع زُبَرٌ .
      قال الله تعالى : آتوني زُبَرَ الحديد ، وزُبُرٌ ، بالرفع أَيضاً ، قال الله تعالى : فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً ؛ أَي قِطَعاً .
      الفراء في قوله تعالى : فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً ؛ من قرأَ بفتح الباء أَراد قطعاً مثل قوله تعالى : آتوني زبر الحديد ، قال : والمعنى في زُبَرٍ وزُبُرٍ واحد ؛ وقال الزجاج : من قرأَ زُبُراً أَراد قطعاً جمع زُبْرَةٍ وإِنما أَراد تفرقوا في دينهم .
      الجوهري : الزُّبْرَةُ القطعة من الحديد ، والجمع زُبَرٌ .
      قال ابن بري : من قرأَ زُبُراً فهو جمع زَبُورٍ لا زُبْرَةٍ لأَن فُعْلَةً لا تجمع على فُعْلٍ ، والمعنى جعلوا دينهم كتباً مختلفة ، ومن قرأَ زُبَراً ، وهي قراءة الأَعمش ، فهي جمع زُبْرَةٍ بمعنى القطعة أَي فتقطعوا قطعاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يكون جمع زَبُورٍ كما تقدم ، وأَصله زُبُرٌ ثم أُبدل من الضمة الثانية فتحة كما حكى أَهل اللغة أَن بعض العرب يقول في جمع جَديد جُدَدٌ ، وأَصله وقياسه جُدُدٌ ، كما ، قالوا رُكَباتٌ وأَصله رُكُباتٌ مثل غُرُفاتٍ وقد أَجازوا غُرَفات أَيضاً ، ويقوي هذا أَن ابن خالويه حكى عن أَبي عمرو أَنه أَجاز أَن يقرأَ زُبُراً وزُبْراً ، فَزُبْراً بالإِسكان هو مخفف من زُبُر كعُنْقٍ مخفف من عُنُقٍ ، وزُبَرٌ ، بفتح الباء ، مخفف أَيضاً من زُبُرٍ بردّ الضمة فتحة كتخفيف جُدَد من جُدُدٍ .
      وزُبْرَةُ الحدّاد : سَنْدَانُه .
      وزَبَرَ الرجلَ يَزْبُرُه زَبْراً : انتهره .
      والزِّبِيرُ : الشديد من الرجال .
      أَبو عمرو : الزِّبِرُّ ، بالكسر والتشديد ، من الرجال الشديد القوي ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : أَكون ثَمَّ أَسداً زِبِرا الفرّاء : الزَّبِير الداهية .
      والزُّبارَةُ : الخُوصَةُ حين تخرج من النواة .
      والزَّبِيرُ : الحَمْأَةُ ؛ قال الشاعر : وقد جَرَّبَ الناسُ آل الزُّبَيْر ، فَذَاقُوا من آلِ الزُّبَيْرِ الزَّبِيرَا وأَخذ الشيء بِزَبَرِه وزَوْبَرِه وزَغْبَرِه وزَابَرِه أَي بجميعه فلم يدع منه شيئاً ؛ قال ابن أَحمر : وإن ، قال عاوٍ من مَعَدٍّ قَصِيدَةً بها جَرَبٌ ، عُدَّتْ عَلَيَّ بِزَوْبَرَا (* قوله : « وإِن ، قال عاو من معد إِلخ » الذي في الصحاح : إِذا ، قال غاو من تنوخ إلخ ).
      أَي نسبت إِليَّ بكمالها ؛ قال ابن جني : سأَلت أَبا علي عن ترك صرف زَوْبَر ههنا فقال : عَلَّقَهُ علماً على القصيدة فاجتمع فيه التعريف والتأْنيث كما اجتمع في سُبْحان التعريف وزيادة الأَلف والنون ؛ وقال محمد بن حبيب : الزَّوْبَرُ الداهية .
      قال ابن بري : الذي منع زَوْبَر من الصرف أَنه اسم علم للكلبة مؤنث ، قال : ولم يسمع بِزَوْبَر هذا الاسم إِلا في شعره ؛

      قال : وكذلك لم يسمع بمامُوسَةَ اسماً علماً للنار إِلا في شعره في قوله يصف بقرة : تَطَايَحَ الطَّلُّ عن أَعْطافِها صُعُداً ، كما تَطايَحَ عن مامُوسَةَ الشَّرَرُ وكذلك سَمَّى حُوَارَ الناقة بابُوساً ولم يسمع في شعر غيره ، وهو قوله : حَنَّتْ قَلُوصِي إِلى بابُوسِها جَزَعاً ، فما حَنِينك أَم ما أَنت والذِّكَرُ ؟ وسَمَّى ما يلف على الرأْس أُرنة ولم توجد لغيره ، وهو قوله : وتَلفَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه ، مُتَشَاوِساً لِوَرِيدِه نَعْر ؟

      ‏ قال وفي قول الشاعر : بها جَرَبٌ ، عُدَّت عَلَيَّ بِزَوْبَرَا أَي قامت عليّ بداهية ، وقيل : معناه نسبت إِليَّ بكمالها ولم أَقلها .
      وروى شمر حديثاً لعبدالله بن بشر أَنه ، قال : جاء رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى داري فوضعنا له قطيفة زَبِيرَةً .
      قال ابن المظفر : كبش زَبِيرٌ أَي ضخم ، وقد زَبُرَ كَبْشُكَ زَبارَةً أَي ضَخُمَ ، وقد أَزْبَرْتُه أَنا إِزْباراً .
      وجاء فلان بزَوْبَرِه إِذا جاء خائباً لم تقض حاجته .
      وزَبْرَاءُ : اسم امرأَة ؛ وفي المثل : هاجت زَبْراءُ ؛ وهي ههنا اسم خادم كانت للأَحنف بن قيس ، وكانت سَليطة فكانت إِذا غضبت ، قال الأَحنف : هاجت زَبْراءُ ، فصارت مثلاً لكل أَحد حتى يقال لكل إِنسان إِاذ هاج غضبه : هاجت زَبْراؤُه ، وزَبْرَاءُ تأْنيث الأَزْبَرِ من الزُّبْرَةِ ، وهي ما بين كتفي الأَسد من الوَبَرِ .
      وزَبير وزُبَيْر ومُزَبَّرٌ .
      أَسماء .
      وازْبَأَرَّ الرجلُ : اقْشَعَرَّ .
      وازْبَأَرَّ الشعر والوَبَرُ والنباتُ : طلع ونَبَتَ .
      وازْبَأَرَّ الشَّعْرُ : انتفش ؛ قال امرؤ القيس : لها ثُنَنٌ كَخَوافي العُقا بِ سُودٌ ، يَفينَ إِذا تَزْبَئِرْ وازْبَأَرَّ للشر : تهيأَ .
      ويوم مُزْبَئِرّ : شديد مكروه .
      وازْبَأَرَّ الكلبُ : تنفش ؛ قال الشاعر يصف فرساً وهو المَرَّارُ بن مُنْقِذ الحنظلي : فَهْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرَارِه ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ قد بَلَوْناهُ على عِلاَّتِهِ ، وعلى التَّيْسِير منه والضُّمُر الورد : بين الكميت ، وهو الأَحمر ، وبين الأَشقر ؛ يقول : إِذا سكن شعره استبان أَنه كميت وإِذا ازْبَأَرَّ استبان أُصول الشعر ، وأُصوله أَقل صبْغاً من أَطرافه ، فيصير في ازْبِئْرارِه وَرْداً ، والتيسير هو أَن يتيسر الجري ويتهيأَ له .
      وفي حديث شريح : إن هي هَرَّتْ وازْبَأَرَّتْ فليس لها

      .
      .
      . أَي اقشعرّت وانتفشت ، ويجوز اين يكون من الزُّبْرَةِ ، وهي مُجْتَمَعُ الوَبَرِ في المرفقين والصَّدر .
      وفي حديث صفية بنت عبد المطلب : كيف وجدتَ زَبْرا ، أَأَقِطاً وتَمْراً ، أَو مُشْمَعِلاًّ صَقْراً ؟ الزبر ، بفتح الزاي وكسرها : هو القوي الشديد ، وهو مكبر الزُّبَيْر ، تعني ابنها ، أَي كيف وجدته كطعام يؤكل أَو كالصقر .
      والزَّبِيرُ : اسم الجبل الذي كلم الله عليه موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بفتح الزاي وكسر الباء ، وورد في الحديث .
      ابن الأَعرابي : أَزْبَرَ الرجلُ إِذا عَظُمَ ، وأَزْبَرَ إِذا شَجُعَ .
      والزَّبِير : الرجل الظريف الكَيّسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زين
    • " الزَّيْنُ : خلافُ الشَّيْن ، وجمعه أَزْيانٌ ؛ قال حميد بن ثور : تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه ، على الأَصل ، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى ، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها ، أَبدلوا منها دالاً ، فهو مُزْدانٌ ، وإن أَدغمت قلت مُزّان ، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين ، وفي حديث خُزَيمة : ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك ، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة ، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      قال الأَزهري : سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر : وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه ، قال : والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل .
      ويقال : زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان ، قال : تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى ؛ وقال المجنون : فيا رَبِّ ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى ، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح : أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب ؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها .
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر ، والحَجَّامُ مُزَيِّن ؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر : أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه .
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة .
      وقالوا : إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة .
      التهذيب : الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به .
      والزِّينَةُ : ما يتزين به .
      ويومُ الزِّينةِ : العيدُ .
      وتقول : أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله ، وأَصله تَزَيَّنَت ، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء .
      وفي حديث الاستسقاء ، قال : اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها .
      وفي الحديث : زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ؛ ابن الأَثير : قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن ، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به ، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله : ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب ، قال هكذا ، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما ، وقال آخرون : لا حاجة إلى القلب ، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى : ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً ؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن ، كما يقال : ويل للشعر من رواية السَّوْءِ ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر ، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك ، فكذلك قوله : زينوا القرآن بأَصواتكم ، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب ، وقيل : أَراد بالقرآن القراءة ، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم ، قال : ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اسْتَمع إلى قراءته فقال : لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود ، فقال : لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت .
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة : اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً .
      وقوله عز وجل : ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها ؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه .
      وقوله عز وجل : فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ ، وقيل : كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر .
      وامرأَة زَائنٌ : مُتَزَيِّنَة .
      والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      والزُّونُ : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ازدادهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدادَ يَزداد، ازْدَدْ، ازديادًا، فهو مُزداد، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا: مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه "ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً- {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}". • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت. • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه "ازداد مالاً/ علمًا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: