وصف و معنى و تعريف كلمة ازددتنا:


ازددتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ازددتنا في معاجم اللغة العربية:



ازددتنا

جذر [زدد]

  1. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه
  3. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  4. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ


  5. مُزداد : (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
,
  1. الزَّخْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّخْمُ: موضع.
      ـ زَخَمَهُ: دَفَعَه شديداً.
      ـ زَخِمَ اللَّحْمُ: خَبُثَ، وأنْتَنَ، كأَزْخَمَ، فهو زَخِمٌ، وفيه زَخَمَةٌ، خاصٌّ بلَحْمِ السَّبُعِ، أو هو أن يكونَ نَمِساً كثيرَ الدَّسَمِ والزُّهومةِ.
      ـ الزَّخْماءُ: المُنْتِنَةُ الرائِحَةِ.
      ـ ازْدَخَمَ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ.
  2. ازدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      • ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
  3. زرت (المعجم لسان العرب)
    • "أَهمله الليث، وقال غيره: زَرَدَه وزَرَتَه إِذا خَنَقَه.
      "


  4. زَرَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَتَه: خَنَقَه.
  5. ازدحمت الطّرق بالمارّة (المعجم عربي عامة)
    • امتلأت بهم.
  6. يَزْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَزْدُ: إقْليمٌ، وقَصَبَتُهُ كَنَّةُ بين شيرازَ وخُراسانَ. واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثينَ جماعةٌ.
      ـ يَزْدُو: بلد أُخْرى.
      ـ يَزْدابادُ: قرية بالرَّيِّ.
  7. ازدحمت الأمواج (المعجم عربي عامة)
    • تلاطمت.
  8. زخم (المعجم لسان العرب)

    • "الزَّخَمَةُ: الرائحة الكريهة، وطعام له زَخَمَةٌ.
      يقال: أَتانا بطعام فيه زَخَمَةٌ أي رائحة كريهة.
      لحم زَخِمٌ دَسِمٌ: خبيث الرائحة،وقيل: هو أَن يكون نَمِساً كثير الدَّسَمِ فيه زُهُومة، وخص بعضهم به لحوم السباع، قال: لا تكون الزَّخَمَةُ إلا في لحوم السباع، والزَّهَمَةُ في لحوم الطير كلها وهي أطيب من الزَّخَمَة، وقد زَخِمَ زَخَماً، وفيه زَخَمَةٌ.
      ابن بُزُرْج: أَزْخَمَ وأَشْخَمَ.
      والزُّخْمَةُ: نتن العِرْض.
      وزَخَمَه يَزْخَمُهُ زَخْماً: دفعه دفعاً شديداً.
      والزُّخْمُ: موضع.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر زُخْمٍ، هو بضم الزاي وسكون الخاء، جبل قرب مكة.
      الأَزهري: الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنّابة، وهو المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماء المنتنة الرائحة.
      "
  9. زحم (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّحْمُ: أَن يَزْحَمَ القومُ بعضهم بعضاً من كثرة الزحام إذا ازدحموا.
      والزَّحْمةُ: الِّزحامُ.
      وزَحَمَ القومُ بعضهم بعضاً يَزْحَمُونَهُمْ زَحْماً وزِحاماً: ضايقوهم.
      وازْدَحَمُوا وَزاحموا: تضايقوا.
      وزَحَمْتُهُ وزاحَمْتُهُ، والأَمواج تَزْدَحِمُ وتَتَزاحَم: تلتطم.
      والزِّحْمُ: المزْدَحِمُونَ؛ قال الشاعر: جا بِزَحْم مع زَحْمٍ فازْدَحَم تَزاحُمَ المَوْجِ، إذا الموج التطم ابن سيده: جاء بالمصدر على غير الفعل.
      وزاحَمَ فلان الخمسين وزاهَمَاها،بالهاء، إذا بلغها، وكذلك حَبا لها.
      ورجل مِزْحَمٌ: كثير الزِّحام أَو شديده، ومنكب مِزْحَمٌ منه.
      قال رجل من العرب: لتجدَنَّني ذا مَنْكِبٍ مِزْحَمٍ وركنٍ مِدْعَمٍ ورأْسٍ مصدَم ولسان مِرْجَمٍ ووطءٍ مِيثم.
      قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي: والفيل والثور ذو القرنين، وفي المحكم: المنكر القرنين، يكنيان بمُزاحِمٍ، وفي المحكم: بأبي مُزاحِمٍ.
      وأَبو مُزاحِمٍ: أَول خاقانَ وَليَ التُّرْكَ وقاتَل العرب.
      وزَحْمٌ ومُزاحِمٌ: اسمان.
      وزُحْمٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى وحرسها؛ حكاها ثعلب؛ قال ابن سيده: والمعروف رُحْم.
      "
  10. زرد (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّرْد والزَّرَد: حِلَقُ المِغْفَر والدرع.
      والزَّرَدةُ: حَلْقَة الدرع والسَّرْدُ ثعقْبها، والجمع زرود.
      والزَّرَّادُ: صانعها، وقيل: الزاي في ذلك كله بدل من السين في السَّرْد والسَّرَّاد.
      والزَّرْد مثل السَّرْد، وهو تداخل حلق الدرع بعضها في بعض.
      والزرَد، بالتحريك: الدرع المزرودة.
      وزرده: أَخذ عنقه.
      وَزَرده، بالفتح، يَزْرِدُه ويَزْرُده زَرْداً: خنقه فهو مَزْرُود، والحَلْق مَزْرُود.
      والزِّرادُ: خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فيملأَ راكبه.
      وزَرِدَ الشيءَ واللقمة، بالكسر، زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْداً: ابتلعه.
      أَبو عبيد: سَرَطْتُ الطعام وزَرَدْتُه وازدَرَدْتُه ازْدِراداً.
      نوادر الأَعراب: طعام زَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لين سريع الانحدار.
      والازدرادُ: الابتلاع.
      والمَزْرَدُ، بالفتح: الحلق.
      والمَزْرَدُ: البُلْْعُوم.
      ويقال لِفَلْهَم المرأَة: إِنه لَزَرَدَان، لازْدِرادِه الأَيْرَ إِذا ولج فيه؛ وقالت جلفه من نساءِ العرب: إِنّ هنَي لَزَرَدَانٌ مُعتدل؛ وقال بعضهم؛ سمي الفَلهم زَرَداناً لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيور أَي يحنقها لضيقه.
      ومُزَرِّدُ بن ضرار: أَخو الشماخ الشاعر.
      وزَرُودُ: موضع، وقيل: زرود اسم رمل مؤنث؛ قال الكَلْحَبَة اليربوعي: فقُلْتُ لِكَأْسٍ: أَلْهِميها فإِنما حَلَلتُ الكَثِيبَ من زَرُودَ لأُفْزعا"
  11. زير (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "
  12. زَحَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَحَمَهُ، زَحْماً وزِحاماً: ضايَقَه، وازْدَحَمَ القومُ وتَزَاحَمُوا.
      ـ الزَّحْمُ: المُزْدَحِمُونَ، واسمٌ،
      ـ الزُّحْمُ: مكةُ، أو هي أُمُّ الزُّحْمِ.
      ـ مِزْحَمٍ: الكثيرُ الزِّحامِ، أو شديدُه.
      ـ زاحَمَ الخمسينَ: قَارَبها.
      ـ أبو مُزاحِمٍ: الفيلُ، والثَّوْرُ المُنْكَسِرُ القَرْنَيْنِ، وأوَّلُ من قاتَلَ العَرَبَ من وُلاة التُّرْك.
      ـ مُزاحِمُ بنُ أبي مُزاحِمٍ: زُفَرُ الكوفِيُّ،
      ـ ابنُ أبي مُزاحِمٍ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ عبدِ العزيز، وابنُ داودَ: مُحدِّثونَ، وفَرَسٌ.
      ـ زَحْمَةُ الوِلادةِ: زَجْمَتُها.
      ـ زكرِيَّاءُ بن يَحْيى بن زَحْمَوَيْهِ، محدِّثٌ.
      ـ زُحْمَةُ: ابنُ عبدِ الله الْكَلْبِيُّ، قاتِلُ الضَّحَّاكِ يوْمَ مَرْجِ راهِطٍ.
  13. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
  14. زخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَمَ يَزخَم ، زَخْمًا ، فهو زاخِم ، والمفعول مَزْخوم :-
      • زخَم الشَّخصَ أو الشَّيءَ دفعه دفعًا شديدًا :-زخمه فرماه أرضًا، - أعطى القضيَّة زَخْمًا جديدًا.
  15. زخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخِمَ يَزخَم ، زَخَمًا وزَخَمةً ، فهو أزخمُ وزَخِم :-
      • زخِم اللَّحمُ ونحوُه خبُثت رائحتُه وأنتن :-زخِم الماءُ الرَّاكد، - مستنقع أزخمُ، - جُرح زَخِمٌ.
  16. زدا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "


  17. زَرِدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرِدَ اللُّقْمَةَ: بَلَعَها، كازْدَرَدَها.
      ـ مَزْرَدُ: الحَلْقُ.
      ـ مِزْرَدُ وزِرَادُ: خَيْطٌ يُخْنَقُ به البعيرُ لِئَلاَّ يَدْسَع بِجِرَّتِهِ فَيَمْلأَ راكِبَهُ.
      ـ مُزَرِّدٌ: لَقَبُ أخي الشَّمَّاخِ.
      ـ زَرَدَهُ: خَنَقَهُ،
      ـ زَرَدَ الدِّرْعَ: سَرَدَها.
      ـ زَرْدُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ زَرْدَةُ: قَلْعَةٌ بِدَرِتَنْكَ، وجَبَلٌ بِشيرازَ.
      ـ زَرِدٌ: السَّريعُ الابْتِلاعِ.
      ـ زَرَدانُ: الحِرُ لأِنَّه يَزْدَرِدُ الأُيُورَ، أو لأِنَّه يَزْرُدُها لضِيقِهِ.
      ـ زَرَدُ: الدِّرْعُ المَزْرودَةُ.
      ـ زَرَّادُ: صانِعُ الزَّرَدِ.
      ـ زِرَادُ: المِخْنَقَةُ.
      ـ زَرَنْدُ: بلد معروف بكِرْمانَ، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: محمدُ بنُ العَبَّاسِ النَّحْوِيُّ، وموضع قُرْبَ المدينة.
      ـ زَراوَنْدُ: دَواءٌ معروف،وهو نَوْعانِ: طويلٌ ومُدَحْرَجٌ.
  18. زاحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاحمَ يزاحم ، زِحامًا ومُزاحَمةً ، فهو مُزاحِم ، والمفعول مُزاحَم :-
      زاحم فلانٌ فلانًا
      1 - زحَمه، دفعه في مكان ضيِّق أو مكتظّ :-زاحمه بالمَنْكِب والسّاق:-
      زاحِم بعودٍ أو دعْ: دعوة إلى الاستعانة بأهل الخبرة والتجربة.
      2 - نافسه، باراه، جاراه :-زاحم التاجر زميله، - زاحم صديقَه على الوظيفة، - لن تحصل على شيء إلا بالمزاحمة [مثل] :-
      زاحم الخمسين من عُمُره: قاربها.
  19. زحَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَمَ يَزحَم ، زِحامًا وزَحْمًا وزَحْمةً ، فهو زاحِم ، والمفعول مَزْحوم :-
      زحَم فلانٌ فلانًا ضايقه، دفعه في مكان ضيِّق أو مكتظّ :-زحَمه في الشارع.
      زحَم النَّاسُ المَمرَّ: سبَّبوا عَقَبَة للسَّيْر فيه :-زحَم المدعوّون الغُرفة.
  20. زَخم (المعجم الرائد)
    • زخم - يزخم ، زخما وزخمة
      1-زخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته


  21. زَرَى (المعجم الرائد)
    • زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة
      1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.
  22. الزُّخْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّخْمَةُ : ضربٌ من السِّياط قصير عر يض .
  23. زَخَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَخَمَهُ زَخَمَهُ َ زَخْمًا: دفعَهُ دفعًا شديدًا.
  24. ازدحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدحمَ / ازدحمَ بـ يزدحم ، ازدحامًا ، فهو مُزدحِم ، والمفعول مُزْدَحَم به :-
      ازدحم النَّاسُ تجمَّعوا وتدافعوا بالمناكب :-يزدحم النَّاسُ في الأسواق:-
      ازدحمت الأفكارُ في ذهنه: تكاثرت وتتابعت، - ساعات الازدحام: الوقت الذي يشتدّ فيه الضّغط على الخطوط الكهربائيّة والهاتفيّة ونحوهما.
      ازدحمت الأمواجُ: تلاطمت.
      ازدحمت الطُّرقُ بالمارَّة: امتلأت بهم.
  25. ازدردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدردَ يزدرد ، ازدرادًا ، فهو مُزدرِد ، والمفعول مُزدرَد :-
      • ازدرد اللُّقمةَ زرِدها، التهمها، ابتلعها بسرعةٍ :-ازدرد الطفلُ طعامَه.


معنى ازددتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدادَ يَزداد، ازْدَدْ، ازديادًا، فهو مُزداد، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا: مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه "ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً- {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}". • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت. • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه "ازداد مالاً/ علمًا".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: