وصف و معنى و تعريف كلمة ازددناك:


ازددناك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ازددناك في معاجم اللغة العربية:



ازددناك

جذر [زدن]

  1. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ
  3. مُزداد: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
  4. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه


  5. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
,
  1. مُزْداد
    • مُزْداد :-
      1 - اسم فاعل من ازدادَ.
      2 - اسم مفعول من ازدادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) :-
      • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه :-ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً، - {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت.
      • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه :-ازداد مالاً/ علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زأد
    • "يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني،وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه.
      الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
      وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛

      وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها،خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ"



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزَّخْمُ
    • ـ الزَّخْمُ : موضع .
      ـ زَخَمَهُ : دَفَعَه شديداً .
      ـ زَخِمَ اللَّحْمُ : خَبُثَ ، وأنْتَنَ ، كأَزْخَمَ ، فهو زَخِمٌ ، وفيه زَخَمَةٌ ، خاصٌّ بلَحْمِ السَّبُعِ ، أو هو أن يكونَ نَمِساً كثيرَ الدَّسَمِ والزُّهومةِ .
      ـ الزَّخْماءُ : المُنْتِنَةُ الرائِحَةِ .
      ـ ازْدَخَمَ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ازدحمت الأمواج
    • تلاطمت .


    المعجم: عربي عامة

  4. ازدحمت الطّرق بالمارّة
    • امتلأت بهم .

    المعجم: عربي عامة

  5. إزدخم
    • إزدخم - ازدخاما
      1 - إزدخم الحمل : حمله

    المعجم: الرائد

  6. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. اِزْدِرادٌ
    • [ ز ر د ]. ( مصدر اِزْدَرَدَ ). :- اِزْدِرَادُ اللُّقْمَةِ :- : بَلْعُهَا بِسُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. اِزْدِرَاءٌ
    • [ ز ر ي ]. ( مصدر اِزْدَرَى ). :- لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى / ازدرى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِزدَرَد

    • إزدرد - ازدرادا
      1 - إزدرد اللقمة : ابتلعها

    المعجم: الرائد

  11. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1 - إزدراه : احتقره . 2 - إزدراه : عابه .

    المعجم: الرائد

  12. ازدردَ
    • ازدردَ يزدرد ، ازدرادًا ، فهو مُزدرِد ، والمفعول مُزدرَد :-
      ازدرد اللُّقمةَ زرِدها ، التهمها ، ابتلعها بسرعةٍ :- ازدرد الطفلُ طعامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "


    المعجم: لسان العرب

  14. زخم
    • " الزَّخَمَةُ : الرائحة الكريهة ، وطعام له زَخَمَةٌ .
      يقال : أَتانا بطعام فيه زَخَمَةٌ أي رائحة كريهة .
      لحم زَخِمٌ دَسِمٌ : خبيث الرائحة ، وقيل : هو أَن يكون نَمِساً كثير الدَّسَمِ فيه زُهُومة ، وخص بعضهم به لحوم السباع ، قال : لا تكون الزَّخَمَةُ إلا في لحوم السباع ، والزَّهَمَةُ في لحوم الطير كلها وهي أطيب من الزَّخَمَة ، وقد زَخِمَ زَخَماً ، وفيه زَخَمَةٌ .
      ابن بُزُرْج : أَزْخَمَ وأَشْخَمَ .
      والزُّخْمَةُ : نتن العِرْض .
      وزَخَمَه يَزْخَمُهُ زَخْماً : دفعه دفعاً شديداً .
      والزُّخْمُ : موضع .
      قال ابن الأَثير : ورد في الحديث ذكر زُخْمٍ ، هو بضم الزاي وسكون الخاء ، جبل قرب مكة .
      الأَزهري : الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنّابة ، وهو المَنْخِرُ ، قال : والزَّخْماء المنتنة الرائحة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. موج
    • " المَوْجُ : ما ارتفع من الماء فوق الماء ، والفعل ماجَ الموجُ ، والجمع أَمْواج ؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً ، وتَموَّج : اضطرَبَت أَمواجُه .
      ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه : اضطرابُه .
      والمُؤُوجُ : مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ .
      ومُؤُوجُ السِّلْعَة : تَموُّرٌ بين الجلد والعظم .
      ابن الأَعرابي : ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر .
      ورجلٌ مَؤُوجٌ : مائجٌ ؛

      أَنشد ثعلب : وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون ، وماجَ الناسُ : دخل بعضُهم في بعض .
      وماج أَمْرُهم : مَرِجَ .
      وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله « غوج موج اتباع » سبق في مادة غوج : وفرس غوج موج ؛ غوج جواد ، وموج اتباع .) أَي جَوَاد ، وقيل : هو الطويلُ القَصَبِ ، وقيل : هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فكر
    • " الفَكْرُ والفِكْرُ : إِعمال الخاطر في الشيء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ ، قال : وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً .
      والفِكْرة : كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء (* قوله « وقد فكر في الشيء إلخ » بابه ضرب كما في المصباح ) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً .
      ورجل فِكِّير ، مثال فِسِّيق ، وفَيْكَر : كثير الفِكْر ؛ الأَخيرة عن كراع .
      الليث : التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير .
      ومن العرب من يقول : الفِكْرُ الفِكْرَة ، والفِكْرى على فِعْلى اسم ، وهي قليلة .
      الجوهري : التَّفَكُّر التأَمل ، والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة ، والمصدر الفَكْر ، بالفتح .
      قال يعقوب : يقال : ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة ، قال : والفتح فيه أَفصح من الكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زرد
    • " الزَّرْد والزَّرَد : حِلَقُ المِغْفَر والدرع .
      والزَّرَدةُ : حَلْقَة الدرع والسَّرْدُ ثعقْبها ، والجمع زرود .
      والزَّرَّادُ : صانعها ، وقيل : الزاي في ذلك كله بدل من السين في السَّرْد والسَّرَّاد .
      والزَّرْد مثل السَّرْد ، وهو تداخل حلق الدرع بعضها في بعض .
      والزرَد ، بالتحريك : الدرع المزرودة .
      وزرده : أَخذ عنقه .
      وَزَرده ، بالفتح ، يَزْرِدُه ويَزْرُده زَرْداً : خنقه فهو مَزْرُود ، والحَلْق مَزْرُود .
      والزِّرادُ : خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فيملأَ راكبه .
      وزَرِدَ الشيءَ واللقمة ، بالكسر ، زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْداً : ابتلعه .
      أَبو عبيد : سَرَطْتُ الطعام وزَرَدْتُه وازدَرَدْتُه ازْدِراداً .
      نوادر الأَعراب : طعام زَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لين سريع الانحدار .
      والازدرادُ : الابتلاع .
      والمَزْرَدُ ، بالفتح : الحلق .
      والمَزْرَدُ : البُلْْعُوم .
      ويقال لِفَلْهَم المرأَة : إِنه لَزَرَدَان ، لازْدِرادِه الأَيْرَ إِذا ولج فيه ؛ وقالت جلفه من نساءِ العرب : إِنّ هنَي لَزَرَدَانٌ مُعتدل ؛ وقال بعضهم ؛ سمي الفَلهم زَرَداناً لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيور أَي يحنقها لضيقه .
      ومُزَرِّدُ بن ضرار : أَخو الشماخ الشاعر .
      وزَرُودُ : موضع ، وقيل : زرود اسم رمل مؤنث ؛ قال الكَلْحَبَة اليربوعي : فقُلْتُ لِكَأْسٍ : أَلْهِميها فإِنما حَلَلتُ الكَثِيبَ من زَرُودَ لأُفْزعا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ازددناك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدانَ بـ يَزدان، ازْدَنْ، ازْدِيانًا، فهو مُزدان، والمفعول مزدان به • ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار: حسُنت وجمُلت "ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها"| ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: