وصف و معنى و تعريف كلمة ازدراءه:


ازدراءه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح ازدراءه في معاجم اللغة العربية:



ازدراءه

جذر [زدر]

  1. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  2. زَريّ: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  3. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  4. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى


  5. مُتَّزَر: (اسم)
    • مُتَّزَر : اسم المفعول من إِتَّزَرَ
  6. مُتَّزِر: (اسم)
    • مُتَّزِر : فاعل من إِتَّزَرَ
  7. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  8. اِستَزَرَى: (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  9. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى
  10. مَزرِيّ: (اسم)


    • مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
  11. مُزري: (اسم)
    • مُزري : فاعل من أَزْرَى
  12. إِزراء: (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  13. زاري: (اسم)
    • زاري : فاعل من زَرَى
  14. مُزْرى: (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
  15. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  16. تَزَأَّرَ: (فعل)


    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ
  17. أَزْراء: (اسم)
    • أَزْراء : فاعل من أَزِرَ
  18. زِراية: (اسم)
    • مصدر زرَى/ زرَى بـ
  19. الإزدراء: (مصطلحات)
    • مصدر زري ، الاستخفاف والاحتقار . (فقهية)
  20. ليزر: (اسم)
    • اللِّيزر : مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها
    • قرص اللِّيزر: قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية
    • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق
  21. زارية: (اسم)
    • (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ
  22. فازِر: (اسم)


    • الجمع : فَوَازِرُ
    • طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ
  23. ازدرى خصمه:
    • حقَّره واستخفَّ به ''نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني.
  24. أشعَّة ليزر: (طبيعة)
    • منبع ضوئيّ قادر على بعث ومضات شعاعيّة بالغة القوّة متلاحمة تستخدم في الطبّ وغيره.
  25. أَزَرَهُ عَلَيْهِ:
    • أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
,
  1. زري (المعجم لسان العرب)
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "
  2. ازدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
  3. أَزَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَّرَهُ : أَزَرَه.
      و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها.
      و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به.
      و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه.
      ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.
  4. ازدِراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.
  5. إِزدَرَى (المعجم الرائد)
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.
  6. إِستَزَرَى (المعجم الرائد)
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره


  7. تزرى (المعجم الرائد)
    • تزرى - تزريا
      1-تزرى عليه عمله : عابه عليه
  8. فازِر (المعجم الرائد)
    • فازر
      1- فازر : طريق واسع طويل. 2- فازر : نمل أسود فيه حمرة.
  9. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني
  10. زَرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ :- : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ :- : مَبْلَغاً تافِهاً.
  11. اِزْدَرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.
  12. زَرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَرِيّ :-
      ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.
  13. ليزر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ليزر :-
      • اللِّيزر
      1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.
      2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء.
      • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
      • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.
  14. إزدراء (المعجم الرائد)
    • إزدراء 1- مص
      1-ازدرى. 2- إحتقار
  15. تَزَأَّر (المعجم الرائد)
    • تزأر - تزأرا
      1-تزأر الأسد : صات
  16. زَرِّينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.
  17. تَزَأَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ.
  18. اِزْدِرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.
  19. إزراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.
  20. زَرْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَرْي :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.
  21. زِراية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِراية :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.
  22. تزآر (المعجم الرائد)
    • تزآر
      1- مصدر زأر. 2- شدة الزئير.
  23. زَريّ (المعجم الرائد)
    • زري
      1-ذميم حقير لا يعد شيئا
  24. زارَى (المعجم الرائد)
    • زارى - مزارة
      1-زاراه : عاتبه.2- ه : عابه.
  25. زَرَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَتَه: خَنَقَه.


معنى ازدراءه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حِرْفَةُ البَيْزَار. و ـ البَيْزَرَة. ( مع ).
تاج العروس

أَزْدَرَهُ لغةٌ في أَصْدَرَه أهمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ : يقال : جاء فلانٌ يَضْرِب أزْدَرَيْه وأسْدَرَيْه وأصْدَرَيْه أَي جاءَ فارِغاً كذلك حَكاهُ يَعقوُب بالزاي قال ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ الزَّايَ مُضَارعة وإِنما أَصلُها الصَّاد وسيأْتي هناك لأن الأصْدَرَيْن عِرْقانِ يَضْرِبَان تحْتَ الصُّدْغَيْن لا يُفرَد لهما واحدٌ . وقُرِئ : " يَوْمَئذ يَزْدُر النَّاسُ أشْتَاتاً " وسائِر القَرَّاءِ قَرَؤُوا " يَصْدُر " وهو الحَقّ . قال شيخُنَا : أَما إشْمام صادِه زاياً فهي قراءَة حَمْزَةَ والكِسَائِيّ . وأمّا قِرَاءَة الزَّاي الخالِصَة فلا أَعرفها وإن ثَبَتَت فهي شاذَّةٌ كما أشار إليه في النَّامُوس . وعندي أَنَّ هذِه المادّةَ لا تكاد تَثْبُتُ على جِهَةِ الأَصالةِ والله أعلم . قلتُ : وقد أَطال الصَّغَانيّ في البَحْث نَقْلاً عن سيَبَويْه وغيرِه في التَّكْمِلَة وأنشد قول الشاعر :

لسان العرب
جاء فلانٌ يضرب أَزْدَرَيْهِ وأَسْدَرَيْهِ إِذا جاء فارغاً كذلك حكاه يعقوب بالزاي قال ابن سيده وعندي أَن الزاي مضارعة وإِنما أَصلها الصاد وسنذكره في الصاد لأَن الأَصْدَرَيْنِ عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحت الصُّدْغَيْنِ لا يفرد لهما واحد وقرأَ بعضهم يومئذ يَزْدُرُ الناس أَشتاتاً وسائر القراء قرأُوا يَصْدُرُ وهو الحق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: