ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى . ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ، ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ . ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ . ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ . ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
ازدرى
ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :- • ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .
مزراء 1 - الذي « يزري » على الناس ، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم
المعجم: الرائد
المِزرَاءُ
المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس .
المعجم: المعجم الوسيط
أَمزَر
أمزر - ج ، مزر وأمازر ، - مؤ ، مزراء 1 - أمزر : أقوى ، أكثر نشاطا . 2 - أمزر : « هو من أمازر الناس » : أي من أفاضلهم وأماثلهم .
المعجم: الرائد
زرأ
" قوله زرأ ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء . أَزْرَأَ إِلى كذا : صار . الليث : أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه . فهمزه ، قال : والصحيح فيه ترك الهمز ، واللّه أَعلم . "