وصف و معنى و تعريف كلمة ازدريا:


ازدريا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ازدريا في معاجم اللغة العربية:



ازدريا

جذر [زدر]

  1. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  2. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
  3. زَرَى: (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  4. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى


  5. إِزراء: (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  6. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  7. أَزْرَى: (فعل)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى
    • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
    • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
    • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
    • أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به
  8. اِستَزَرَى: (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  9. زاري: (اسم)
    • زاري : فاعل من زَرَى
  10. مُزدَر: (اسم)


    • مُزْدَرٍ، الْمُزْدَرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِزْدَرَى) مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ
  11. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  12. مُزْدرى: (اسم)
    • مُزْدرى : اسم المفعول من إِزدَرَى
  13. زِراية: (اسم)
    • مصدر زرَى/ زرَى بـ
  14. مُزْدرٍ: (اسم)
    • مُزْدرٍ : فاعل من إِزدَرَى
  15. مُزْدري: (اسم)
    • مُزْدري : فاعل من إِزدَرَى
  16. زارية: (اسم)


    • (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ
  17. الإزدراء: (مصطلحات)
    • مصدر زري ، الاستخفاف والاحتقار . (فقهية)
  18. اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ:
    • أَهَانَهُ.
  19. اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ:
    • اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
  20. ازدرى خصمه:
    • حقَّره واستخفَّ به ''نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني.
  21. أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ:
    • حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.
  22. أَزْرَى بالشيءِ:


    • تهاونَ به وقصّر.
  23. أَزْرَى بأَخيه:
    • أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.
  24. أَزْرَى عَلَيْهِ:
    • عَابَهُ.
  25. أزرى بكلامه:
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
,
  1. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
  2. ازدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
  3. زَرَى (المعجم الرائد)
    • زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة
      1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.
  4. زرَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :-
      زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
      زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
  5. أزْدَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزْدَرَهُ: لغةٌ في أصْدَرَهُ.
      ـ جاءَ يَضْرِبُ أزْدَرَيْهِ: فارِغاً.
      ـ وقُرِئَ: {يومِئِذٍ يَزْدُرُ الناسُ أشْتاتاً}.
      ـ أَزْدَرانِ: المَنْكِبانِ.
  6. أزرى كلامه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه (المعجم عربي عامة)
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.


  7. مُزْدَرٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ر ي]. (فاعل مِن اِزْدَرَى). :-مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ :- : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ.
  8. أزرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
  9. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني
  10. ازدَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازدَرَاهُ : حَقَّرَهُ.
      و ازدَرَاهُ عابه.
  11. إِزدَرَى (المعجم الرائد)
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.
  12. إِستَزَرَى (المعجم الرائد)
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره
  13. أَزْرَى (المعجم الرائد)
    • أزرى - إزراء
      1- أزرى عليه : عابه. 2- أزرى عليه : عتب عليه. 3- أزرى بالشيء : احتقره. 4- أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته «أزرى به الدهر».
  14. زرى الأب على ابنه سوء تصرّفه (المعجم عربي عامة)
    • عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
  15. زرى بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
  16. وازره على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • آزره، عاونه وقوّاه :-وازره على المصاعب.
  17. أَزْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْرَى عليه: زَرَى.
      و أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر.
      و أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.
  18. زَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَرَى عليه زَرَى زَرْيًا، وزِرَايَةً: عابَه وعتب.
      عليه.
      ويقال أيضًا: زَرَى عليه عملَهُ.
      فهو زَارٍ.
  19. وازَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وازَرَهُ على الأَمرِ: أَعانه وقوَّاه.
      و وازَرَهُ صار وزيرًا له.
  20. زَرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَرَيْتُ، أَزْرِي، اِزْرِ، مصدر زَرْيٌ.
      1. :-زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ :- : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ.
      2. :-زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : عاتَبَهُ.
  21. اِزْدَرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.
  22. أَزْرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْرَى، يُزْرِي، مصدر إِزْرَاءٌ.
      1. :-أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ.
      2. :-أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. :-أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :-أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.
  23. اِزْدِرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.
  24. ازدِراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.
  25. إزراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.


معنى ازدريا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
حِرْفَةُ البَيْزَار. و ـ البَيْزَرَة. ( مع ).
Advertisements
تاج العروس

أَزْدَرَهُ لغةٌ في أَصْدَرَه أهمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ : يقال : جاء فلانٌ يَضْرِب أزْدَرَيْه وأسْدَرَيْه وأصْدَرَيْه أَي جاءَ فارِغاً كذلك حَكاهُ يَعقوُب بالزاي قال ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ الزَّايَ مُضَارعة وإِنما أَصلُها الصَّاد وسيأْتي هناك لأن الأصْدَرَيْن عِرْقانِ يَضْرِبَان تحْتَ الصُّدْغَيْن لا يُفرَد لهما واحدٌ . وقُرِئ : " يَوْمَئذ يَزْدُر النَّاسُ أشْتَاتاً " وسائِر القَرَّاءِ قَرَؤُوا " يَصْدُر " وهو الحَقّ . قال شيخُنَا : أَما إشْمام صادِه زاياً فهي قراءَة حَمْزَةَ والكِسَائِيّ . وأمّا قِرَاءَة الزَّاي الخالِصَة فلا أَعرفها وإن ثَبَتَت فهي شاذَّةٌ كما أشار إليه في النَّامُوس . وعندي أَنَّ هذِه المادّةَ لا تكاد تَثْبُتُ على جِهَةِ الأَصالةِ والله أعلم . قلتُ : وقد أَطال الصَّغَانيّ في البَحْث نَقْلاً عن سيَبَويْه وغيرِه في التَّكْمِلَة وأنشد قول الشاعر :

لسان العرب
جاء فلانٌ يضرب أَزْدَرَيْهِ وأَسْدَرَيْهِ إِذا جاء فارغاً كذلك حكاه يعقوب بالزاي قال ابن سيده وعندي أَن الزاي مضارعة وإِنما أَصلها الصاد وسنذكره في الصاد لأَن الأَصْدَرَيْنِ عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحت الصُّدْغَيْنِ لا يفرد لهما واحد وقرأَ بعضهم يومئذ يَزْدُرُ الناس أَشتاتاً وسائر القراء قرأُوا يَصْدُرُ وهو الحق
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: