وصف و معنى و تعريف كلمة ازدقم:


ازدقم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و قاف (ق) و ميم (م) .




معنى و شرح ازدقم في معاجم اللغة العربية:



ازدقم

جذر [زدقم]

  1. اِزدَقَمَ: (فعل)
    • ازْدَقَمَهُ : ابتلعَهُ
  2. زَقَمَ: (فعل)
    • زَقَمْتُ ، أَزْقُمُ ، اُزْقُمْ ، مصدر زقْمٌ
    • زَقَمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَها
  3. زَقَّمَ: (فعل)
    • زَقَّمْتُ ، أُزَقِّمُ ، زَقِّمْ ، مصدر تَزْقيمٌ
    • زَقَّمَ الكافِرَ : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ
  4. زقْم: (اسم)

    • زقْم : مصدر زَقَمَ
,
  1. ازْدَقَمَهُ
    • ازْدَقَمَهُ : ابتلعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زقم
    • " الأَزهري : الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم ، والازْدِقامُ كالابتلاع ‏ .
      ‏ ابن سيده : ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد ، والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : كثرة شرب اللبن ، والاسم الزَّقَمُ ، ابن دريد : يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه ‏ .
      ‏ وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها ‏ .
      ‏ وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه ‏ .
      ‏ وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه ‏ .
      ‏ الجوهري : الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ ، والزَّقْمُ : أَكله ‏ .
      ‏ ابن سيده : والزَّقُّومُ طعم أَهل النار ، قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ : إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم ؛ لم يعرفه قريش ، فقال : ‏ أَبو جهل : إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ : الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر ، فقال أَبو جهل : يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه ، فجعلوا يأْكلون منه ويقولون : أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها : إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقال تعالى : والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن ؛ الأَزهري : فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل : ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد ؛ فقال : ‏ لجاريته : زَقِّمِينا ‏ .
      ‏ وقال رجل آخر من المشركين : كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن ؛ أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار ؛ وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ، ولما نزلت : إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ ، قال : يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟، قالوا : هي العَجْوةُ ، فأَنزل الله تعالى : إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ قال : وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً ، الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ ، الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين ؛ قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة ، قال : الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ، ذَفِرَةٌ مُرَّة ، لها كَعابر في سُوقها كثيرة ، ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ، ونَوْرَتُها بيضاء ، ورأس ورقها قبيح جدّاً ‏ .
      ‏ والزَّقُّومُ : كل طعام يَقْتل ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ والزَّقْمَةُ : الطاعون ؛ عنه أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي صفة النار : لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا ؛ الزَّقُّومُ : ما وصف الله في كتابه فقال : إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم ؛ قال : هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط ‏ .
      ‏ والزُّلْقُوم ، باللام : الحْلْقُوم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزَّقْمُ
    • ـ الزَّقْمُ : اللَّقْمُ .
      ـ التَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ .
      ـ أزْقَمَهُ فازْدَقَمَهُ : أبْلَعَهُ فابْتَلَعَهُ .
      ـ الزَّقُّومُ : الزُّبْدُ بالتمرِ ، وشجرةٌ بجَهَنَّمَ ، ونَباتٌ بالبادِيَةِ له زَهْرٌ ياسَمينيُّ الشكلِ ، وطَعامُ أهلِ النارِ ، وشجرةٌ بِأَريحاءَ من الغَوْرِ ، لها ثَمَرٌ كالتمرِ ، حُلْوٌ عَفِصٌ ، ولِنَواهُ دُهْنٌ عظيمُ المنافِعِ ، عجيبُ الفعلِ في تَحْليلِ الرِّياحِ البارِدَةِ ، وأمْراضِ البَلْغَمِ ، وأوجاعِ المَفاصِلِ ، والنِقْرِسِ ، وعِرْقِ النَّسا ، والريحِ اللاحِجَةِ في حُقِّ الوَرِكِ ، يُشْرَبُ منه زِنَةُ سَبْعَةِ دراهِمَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ أو خمسةَ أيَّامٍ ، وربَّما أقامَ الزَّمْنَى والمُقْعدينَ ، ويُقالُ : أصْلُهُ الإِهْليلَجُ الكابُلِيُّ ، نَقَلَتْهُ بَنُو أُمَيَّةَ ، وزَرَعَتْهُ بِأَريحاءَ ، ولما تَمادَى ، غَيَّرَتْه أرضُ أريحاءَ عن طَبْعِ الإِهْليلَجِ .
      ـ الزَّقْمَةُ : الطاعونُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زقم
    • زقم - تزقيما
      1 - زقمه : أطعمه الزقوم . ( : أنظر زقوم )

    المعجم: الرائد

  3. ازْدَقَمَهُ
    • ازْدَقَمَهُ : ابتلعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَزَقَّمَ
    • تَزَقَّمَ فلانٌ : أَكلَ الزَّقُومَ .
      و تَزَقَّمَ الخبزَ ونحوَ ه : ابتلعه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَقَّم
    • تزقم - تزقما
      1 - تزقم الشيء : ابتلعه . 2 - تزقم : أكل « الزقوم »، وهو حلوى عملت بالتمر والزبد . 3 - تزقم اللبن : أكثر من شربه

    المعجم: الرائد

  6. أَزْقَمَهُ
    • أَزْقَمَهُ الشيءَ : أبْلَعَهُ إِيَّاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَزْقَم
    • أزقم - إزقاما
      1 - أزقمه الشيء : أبلعه إياه

    المعجم: الرائد



  8. زقم
    • ز ق م : الزَّقُومُ اسم طعام لهم فيه تمر وزبد و الزَّقْمُ أكلة وبابه نصر قال بن عباس رضي الله عنهما لما نزل قوله تعالى { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } قال أبو جهل التمر بالزبد نَتَزَقَّمُهُ أي نتلقمه فأنزل الله تعالى { إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم } الآية

    المعجم: مختار الصحاح

  9. زَقَمَ
    • زَقَمَ الخُبْزَ ونحوَهُ زَقَمَ زَقْمًا : لقَّمَه وبلِعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَقَمَ
    • [ ز ق م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زَقَمْتُ ، أَزْقُمُ ، اُزْقُمْ ، مصدر زقْمٌ . :- زَقَمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَها .

    المعجم: الغني

  11. زَقَّمَ


    • [ ز ق م ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَقَّمْتُ ، أُزَقِّمُ ، زَقِّمْ ، مصدر تَزْقيمٌ . :- زَقَّمَ الكافِرَ :- : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ .

    المعجم: الغني

  12. زقْم
    • زقم - يزقم ، زقما
      1 - زقم الطعام : أكله سريعا وابتلعه

    المعجم: الرائد

  13. زقم
    • " الأَزهري : الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم ، والازْدِقامُ كالابتلاع ‏ .
      ‏ ابن سيده : ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد ، والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : كثرة شرب اللبن ، والاسم الزَّقَمُ ، ابن دريد : يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه ‏ .
      ‏ وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها ‏ .
      ‏ وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه ‏ .
      ‏ وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه ‏ .
      ‏ الجوهري : الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ ، والزَّقْمُ : أَكله ‏ .
      ‏ ابن سيده : والزَّقُّومُ طعم أَهل النار ، قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ : إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم ؛ لم يعرفه قريش ، فقال : ‏ أَبو جهل : إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ : الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر ، فقال أَبو جهل : يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه ، فجعلوا يأْكلون منه ويقولون : أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها : إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقال تعالى : والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن ؛ الأَزهري : فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل : ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد ؛ فقال : ‏ لجاريته : زَقِّمِينا ‏ .
      ‏ وقال رجل آخر من المشركين : كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن ؛ أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار ؛ وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ، ولما نزلت : إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ ، قال : يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟، قالوا : هي العَجْوةُ ، فأَنزل الله تعالى : إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ قال : وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً ، الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ ، الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين ؛ قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة ، قال : الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ، ذَفِرَةٌ مُرَّة ، لها كَعابر في سُوقها كثيرة ، ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ، ونَوْرَتُها بيضاء ، ورأس ورقها قبيح جدّاً ‏ .
      ‏ والزَّقُّومُ : كل طعام يَقْتل ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ والزَّقْمَةُ : الطاعون ؛ عنه أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي صفة النار : لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا ؛ الزَّقُّومُ : ما وصف الله في كتابه فقال : إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم ؛ قال : هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط ‏ .
      ‏ والزُّلْقُوم ، باللام : الحْلْقُوم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: