وصف و معنى و تعريف كلمة ازرى:


ازرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ازرى في معاجم اللغة العربية:



ازرى

جذر [زرى]

  1. أَزْرَى: (فعل)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى
    • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
    • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
    • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
    • أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به
  2. أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ:
    • حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.
  3. أَزْرَى بالشيءِ:
    • تهاونَ به وقصّر.
  4. أَزْرَى بأَخيه:
    • أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.


  5. أَزْرَى عَلَيْهِ:
    • عَابَهُ.
  6. أزرى بكلامه:
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
  7. أزرى على كلامه:
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
  8. أزرى كلامَه:
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
  9. مُزرٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
    • مُخجِل، مُؤسِف
  10. أَزَرَ: (فعل)


    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  11. أَزِرَ: (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
  12. زَرْي : (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  13. زَريّ : (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  14. مُزْرى : (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
  15. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  16. أَزَرَّ: (فعل)


    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
  17. أَزْر: (اسم)
    • أَزْر : مصدر أَزَرَ
  18. أَزْرُ: (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.
  19. أَزَّرَ: (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
  20. أُزُر: (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  21. أُزْر: (اسم)
    • أُزْر : جمع آزَرُ
  22. اِئتَزَرَ: (فعل)


    • ائتزرَ يأتزر ، ائتزارًا ، فهو مُؤْتزِر
    • ائْتَزَرَ، واتَّزَر : لبس الإِزار
  23. آزَرَ: (فعل)
    • أزَرْتُ، أُؤَازِرُ، آزِرْ، مصدر مُؤَازَرَةٌ فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر
    • آزر فلانًا :عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه
    • آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ
    • آزَرَ الشيءَ: ساواه وحازاه
  24. تأزَّرَ: (فعل)
    • تأزَّرَ يتأزَّر ، تأزُّرًا ، فهو مُتأزِّر
    • تَأَزَّر : ائْتَزَر
    • تأزَّر الرَّجلُ لبس الإزار
    • تَأَزَّر الزرعُ: أَزَر
  25. تآزرَ: (فعل)
    • تآزرَ يَتآزَر ، تآزُرًا ، فهو مُتآزِر
    • تَآزَرَ الجَارَانِ : تَعَاوَنَا فِيمَا بَيْنَهُمَا، تَعَاضَدَا، تَرَابَطَا
,
  1. أزرى
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَزْرَى

    • أزرى - إزراء
      1- أزرى عليه : عابه. 2- أزرى عليه : عتب عليه. 3- أزرى بالشيء : احتقره. 4- أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته «أزرى به الدهر».

    المعجم: الرائد

  3. أَزْرَى
    • [ز ر ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْرَى، يُزْرِي، مصدر إِزْرَاءٌ.
      1. :-أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ.
      2. :-أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. :-أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :-أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.

    المعجم: الغني

  4. أَزْرَى
    • أَزْرَى عليه: زَرَى.
      و أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر.
      و أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أزرى كلامه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.


    المعجم: عربي عامة

  6. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أزر
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. أَزْرُ
    • ـ أَزْرُ: الإِحاطَةُ، والقُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ،
      ـ أُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ،
      ـ إِزْرُ: الأصْلُ،
      ـ إِزْرَةُ: هَيْئَةُ الائْتِزارِ.
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ: المِلْحَفَةُ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ، وائْتَزَرَ به، وتأزَّرَ به، ولا تَقُلِ: اتَّزَرَ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ، ج: آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ، والعَفافُ، والمرأةُ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ: إزارْ إزارْ.
      ـ مُؤَازَرَةُ: المساواةُ، والمُحاذاةُ، والمُعاوَنَةُ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ.
      ـ التَّأْزِيرُ: التَّغْطِيَةُ، والتَّقْوِيَةُ.
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر: بالِغٌ شديدٌ.
      ـ آزَرُ: ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ، وصنمٌ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ، وأما أبوه فإنَّه: تارَحُ، أو هُما واحدٌ.
      ـ فَرَسٌ آزَرُ: أبيضُ الفَخِذَيْنِ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ.
      ـ مُؤَزَّرَةُ: نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أزر
    • أ ز ر: الأَزْرُ القوة وقوله تعالى {اشدد به أزري} أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أزَرَ
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور :-
      أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ قوّاه ودعّمه :-أزَر الحائطَ، - أزرَه على خصومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أزَّرَ
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر :-
      أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ قوَّاه ودعّمه :-أزّره على عدوّه، - {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَأَزَّرَهُ} [قرآن] :-
      • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. آزرَ
    • آزرَ يؤازر ، مُؤازرةً ، فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر :-
      آزر فلانًا عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه :-آزر الحكومة/ أصدقاءه، - يؤازر الأخوة بعضهم بعضًا في الشدائد، - نعم المؤازرة المشاورة [مثل]، - {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وازرَ
    • وازرَ يوازر ، مُوازرةً ، فهو مُوازِر ، والمفعول مُوازَر :-
      وازر الشَّخصَ صار وزيرًا له.
      وازرهُ على الأمر: آزره، عاونه وقوّاه :-وازره على المصاعب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تآزرَ
    • تآزرَ يَتآزَر ، تآزُرًا ، فهو مُتآزِر :-
      تآزَر أهلُ الحيّ مُطاوع آزرَ: تعاضدوا وتعاونوا وترابطوا :-يتآزرون في تجميل قريتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. اتَّزرَ
    • اتَّزرَ / اتَّزرَ بـ يتَّزر ، اتِّزارًا ، فهو مُتَّزِر ، والمفعول مُتَّزَر به :-
      اتَّزرَ الشَّخصُ
      1 - أثِم، أذنب.
      2 - لَبِس الوِزْرة، وهي كساء صغير :-اتَّزر الطّاهي.
      3 - لَبِس الإزار :-اتّزرت المرأةُ.
      اتَّزر بثوبه: لبِسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ائتزرَ
    • ائتزرَ يأتزر ، ائتزارًا ، فهو مُؤْتزِر :-
      ائتزر المرءُ لبس الإزار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تأزَّرَ
    • تأزَّرَ يتأزَّر ، تأزُّرًا ، فهو مُتأزِّر :-
      تأزَّر الرَّجلُ لبس الإزار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَزَرَ
    • أَزَرَ الزرعُ أَزَرَ ُ أَزْرًا: الْتَفّ فقوّى بعضُه بعضاً.
      و أَزَرَ به: أَحاط.
      و أَزَرَ فلانًا: أَلبسَه الإِزار.
      و أَزَرَ الشيءَ: قَوَّاه ودعَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المِئْزَرُ
    • المِئْزَرُ : الإِزار.
      ويقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ.
      وشد مِئْزره دون النساءِ: اعتزلهنَّ.
      وفلان عفيف المئزر: عفُّ عما يحرم عليه من النساء. والجمع : مآزِر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَزَرَ
    • [أ ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَزَرَ، يَأْزِرُ، مصدر أَزْرٌ.
      1. :-أَزَرَ النَّبَاتُ :- : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً.
      2. :-أَزَرَ بِهِ :- : أَحَاطَ بِهِ.
      3. :-أَزَرَ البِنْتَ :- : أَلْبَسَهَا الإزَارَ.
      4. :-أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ.
      5. :-أَزَرَهُ عَلَيْهِ :-: أَعَانَهُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  22. اِتَّزَرَ
    • [أ ز ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّزَرْتُ، أَتَّزِرُ، اِتَّزِرْ، مصدر اِتِّزَارٌ.
      1. :-اِتَّزَرَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الإزَارَ، اِئْتَزَرَتْ.
      2. :-اِ تَّزَرَ بِالثَّوْبِ :-: لَبِسَهُ.

    المعجم: الغني

  23. مِئْزر
    • مِئْزر :-
      جمع مآزِرُ، مؤ مئزرة، جمع مؤ مآزِرُ: إزارٌ؛ ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن :-شدَّ للأمر مِئْزره: تهيَّأ له، - شدَّ مِئْزره دون النِّساء: اعتزلهن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِتَّزَر
    • إتزر - اتزارا
      1- إتزر : لبس الإزار. 2- إتزر : لبس «الوزرة»، وهي كساء صغير. 3- إتزر بثوبه : لبسه كالوزرة. 4- إتزر : ركب «الوزر»، أي الإثم والخطيئة.

    المعجم: الرائد

  25. أزر
    • أزر - يأزر ، أزرا
      1- أزر به : أحاط به. 2- أزره : قواه. 3- أزره عليه : أعانه عليه. 4- أزر النبات التف واشتد.

    المعجم: الرائد



معنى ازرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَى** - [ز ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَرَيْتُ**،** أَزْرِي**،** اِزْرِ**، مص. زَرْيٌ. 1. "زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ" : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. 2. "زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ" : عاتَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زرَى/ زرَى بـ يَزرِي، ازْرِ، زَرْيًا وزِرايةً، فهو زارٍ، والمفعول مَزرِيّ • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه: عابه واستخفَّ به، استهزأ به. • زرَى بخصمه: انتقص من قدره "لا تكن زاريًا بزملائك".
المعجم الوسيط
عليه ـِ زَرْياً، وزِرَايةً: عابَه وعتب عليه. ويُقال أيضاً: زَرَى عليه عملَه. فهو زارٍ.( أزْرَى ) عليه: زَرَى. وـ بالشيء: تهاونَ به وقصّر. وـ بأخيه: أدخل عليه أمراً يريد أَن يُلبِّس عليه به.( زَارَاهُ ): عابَه. وـ عاتبَه.( تَزَرَّى ) عليه: زرى عليه.( ازْدَرَاهُ ): حقّره. وـ عابه.( اسْتَزْرَاهُ ): ازدراه.( الزّارِيَةُ ): ( العظمة الزّاريةُ ): ( في علم الأحياء ): عَظْمَة قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقاريات. ( مج ).( المِزْرَاءُ ): الذي يَزْرِي على الناس.
الصحاح في اللغة
زَرَيْتُ عليه بالفتح زِرايَةً وتَزَرَّيْتُ عليه، إذا عَتبت عليه. وقال: وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ وإنَّني   على ذاك فيما بيننا مُسْتَديمُها أي عاتِبٌ ساخطٌ غير راضٍ. وقال أبو عمرو: الزاري على الإنسان: الذي لا يعدُّه شيئاً ويُنكِر عليه فِعلَه. والإزْراءُ: التهاون بالشيء. يقال: أَزْرَيْتُ به، إذا قصّرت به. وازْدَرَيْتُهُ، أي حَقَرته.
الرائد
* زرى يزري: زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة. (زري) 1-عليه عمله: عابه عليه. 2-ه أو عليه: عاتبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: