المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
الزَّغَبُ مُحَرّكة : الشُّعَيْرَاتُ الصُّفْرُ على ريش الفَرْخ وقيل : هو صِغَار الشَّعَر والرِّيشِ ولَيِّنُه وقيل : هو دُقَاقُ الرِّيش الّذي لاَ يَطُولُ ولا يَجُودُ . والزَّغَبُ : ما يَعْلُو رِيشَ الفَرْخِ أَوْ أَوَّلُ مَا يَبْدُو مِنْهُما أَي مِنْ شَعَر الصَّبِيّ والمُهْرِ وَرِيشِ الفَرْخ واحِدَتُه زَغَبَةٌ قال :
كَانَ لَنَا وَهْوَ فُلُوٌّ نرْبَبُهْ ... مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطِيرُ زَغَبُهْ والفِرَاخُ زُغْبٌ . قال أَبُو ذُؤيْب :
تَظَلُّ عَلَى الثَّمْرَاءِ منها جَوَارِسٌ ... مَرَاضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ زُغْبٌ رِقَابُها
وقد زَغَّبَ الفَرْخُ تَزْغِيباً . ورجُلٌ زَغِب الشَّعَرِ ورَقَبَةٌ زَغْبَاء . الزَّغَبُ : ما يَبْقَى فِي رَأْسِ الشَّيْخ عِنْدَ رِقَّةِ شَعَرِه والفِعْلُ مِنْ ذلِكَ كُلِّه زَغِبَ كَفَرِح زَغَباُ فهو زَغِبٌ وزَغَّبَ تَزْغِيباً وازْغَابّ كاحْمَارَّ . يقال : أَخَذَه بِزَغَبِهِ مُحَرَّكَةً أَي بحِدْثَانِهِ . والزًّغَابَةُ والزُّغَابَى بِضَمِّهما : أَقَلُّ مِنَ الزَّغَبِ وقِيلَ : أَصْغَرُ مِنَ الزَّغَبِ . مِنَ المَجَازِ : مَا أَصَبْتُ مِنْهُ زُغَابَةً بالضَّمِّ أَي شَيْئاً . وَفي لِسَانِ العَرَبِ أَي قَدْرَ ذلِكَ . والزُّغْبَةُ بالضمِّ : دُوَيْبَّةٌ كالفَأْر قاله ابْنُ سِيدَه كذا فِي حَيَاةِ الحَيَوَانِ . زُغْبَةُ بلا لام : حِمَارٌ لجَرِيرِ ابن الخَطَفَى الشَّاعِرِ قال :
" زُغْبَةُ لا يُسْأَلُ إِلاَّ عَاجِلاَ
" يَحْسبُ شَكْوَى المُوجَعَاتِ بَاطِلاَ
" قَد قَطَعَ الأَمْرَاسَ والسَّلاَسِلاَ زُغْبَةُ : ع عَنْ ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :
عَلَيْهِنَّ أَطْرافٌ من القَوْمِ لَمْ يَكُن ... طَعَامُهُمُ حَبّاً بِزُغْبَةَ أَسْمَرَاويفتح في الأَخير . قد سَمَّت العَرَب زُغْبَةَ وزُغَيْباً قال الدَّمِيرِيّ : أَشار بذلك إِلىَ لَقَب عِيسَى بْنِ حَمَّادِ بْنِ مُسلم التُّجيبيّ المِصْريّ شَيْخ أَبي الحَجَّاج مُسْلِمٍ وأَبي دَاوُودَ والنَّسَائِيِّ وابْنِ مَاجَه روى عن رشد بن سَعْدِ وعَبْدِ الله ابْنِ وَهْب واللَّيْثِ بْنِ سَعْد مات سنة 248 ه قال شيخنا : وقع للسَّخَاوِيِّ في ترجمة مُوسَى بْنِ هَارُون القيسيّ أَنَّ أَحْمَد بنَ حَمَّاد التُّجِيبِيّ يقال له زُغْبة . قُلْتُ : وأَحْمَد هو أَخُو عيسى وفي التَّقْرِيب للحافِظ ابْنِ حَجَر أَنَّه لَقَبٌ لهما ويقال : إِنَّه لَقَبٌ لأَبِيهما انتهى . زُغْبَةُ : جَدُّ والِدِ المُحدِّثِ أَحْمَدَ بْن عِيسَى بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خَلَفٍ الزُّغْبِيّ هكذا في النُّسَخ وهُوَ مِنْ قَرَابَةِ عِيسَى ابْنِ حَمَّاد المُتَقَدِّم . من المجاز : الأَزْغَبُ : تِينٌ أَكبرُ من الوَحشيّ عَلَيْه زَغَب فإِذا جُرِّد مِنْ زَغَبه خَرَجَ أَسْوَدَ وهو تِينٌ كَبِيرٌ غليظ حلو وهو دنى التين قاله أبو حنيفة . ومن القِثَّاءِ : التي يعلوها مِثْلُ زَغَبِ الوَبَر فإِذا كَبِرَتِ القِثَّاءَةُ تَسَاقَطَ زَغَبُها وامْلاَسَّت . جَمْعُه زُغْبٌ وهي زَغْبَاءُ شبه ما عليه من الزَّغَب بصِغَار الرِّيش أَوَّلَ ما يَطْلُعُ . وازْدَغَبَ مَا عَلى الخِوَانِ : اجْتَرَفَه كازْدَغَفَه . الأَزْغَبُ : الفَرس الأَبْلَقُ . والزُّغْبُبُ كقُنْفُذِ : القَصِيرُ البَخِيلُ كأَنَّ المُعْجَمَة لُغَةٌ في المُهْمَلَةِ . الزُّغَبُ كَصُردٍ : ما اخْتَلَطَ بياضُه بِسَوَادِهِ من الحِبَالَ كالأَزْغَبِ . والزَّغْبَاء تَأْنيث الأَزْغَبِ : جَبَلٌ بِالقِبَلِيَّةِ بكَسْرِ القَافِ وضُبِطَ في بَعْض النُّسَخ مُحَرَّكَة . أَبو الزَّغْبَاءِ : سِنَانُ بْنُ سَبعِ الجُهَنِيّ . ورجل وهو أَبُو عَدِيٍّ الصَّحَابِيُّ رَضِي اللهُ عَنْه تُوُفِّي زَمَنَ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْه . زُغَيْبَةُ كجُهَيْنَةَ : مَاءٌ شَرْقِيَّ سَمِيرَاءَ . وعَبْد الله بْنُ زُغْبٍ الإِيَاديُّ بالضم : صَحَابِيُّ نقله الصاغانيّ والحَافِظُ . وأَبُو الفَضْلِ نِعْمَةُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ بْن هِبَةِ اللهِ العَسْقَلاَنيُّ التَّاجِرُ عُرِفَ بِابْنِ زُغَيْبٍ مُحَدِّث سَمِع ابْنَ عَسَاكر ولد سنة 538 ه دَخَل بغدادَ وتُوُفِّيَ بمصرَ سنة 624 ه قاله الإِمَام أَبُو حَامِدٍ الصَّابُونيُّ . وزُغَابَةُ بالضَّم : ع قُرْبَ المَدِينَةِ شَرَّفَها اللهُ تعالى وضَبَطُوهُ بالفَتْح في غَزْوَةِ الخَنْدَقِ وضُبِطَ أَيضاً بإِهمالِ العَيْن كما أَشَرْنَا إِلَيهِ آنِفاً . وَأَزْغَبَ الكَرْمُ وازْغَابَّ ظَاهِرُ ضَبْطِ المُؤَلِّف كأَكْرَم ويُفْهَم من عِبَارةِ غَيْره من الأَئِمَّة أَنَّه كاحْمَرّ : صَار في أُبَنِ الأَغْصان التي تَخْرُجِ مِنْها العَنَاقِيدُ مِثْل الزَّغَب قال ذَلك إِذَا جَرى فيه المَاءُ وبَدَأَ يُورِقُ . والمُزَغِّبَةُ : من الكَمْأَةِ : بَنَاتُ أَوْبَرَ قالَه أَبُو عُبَيْدٍ في المُصَنَّفِ في بَابِ الكَمْأَةِ جعل الزَّغَبَ لِهَذَا النَّوع مِنْها واستَعْمَلَ مِنْها فِعْلاً . والأَزَاغِبُ كأَخَاوِصَ : مَوْضع في قَوْلِ الأَخْطَل :
أَتَانِي وأَهْلِي بالأَزَاغِبِ أَنَّه ... تَتَابَعَ من آل الصَّرِيحِ ثَمَانِ وزغبة بالفتح : موضع بالشام وزُغْبَةُ بالضم : قَبِيلَةٌ من العَرَب في المَغْرِب . ومُحمدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الكِلاَبِيُّ الزُّغَيْبِيُّ الفَقِيهُ . روى عنه الأَشِيرِيّ وضَبَطَه وأَورَدَهُ المُصَنّف في زغ ن وهُوَ وَهَمٌ