وصف و معنى و تعريف كلمة ازفتا:


ازفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ازفتا في معاجم اللغة العربية:



ازفتا

جذر [زفت]

  1. مُزَفَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَفَّتَ
    • طَرِيقٌ مُزَفَّتٌ: مَرْصُوفٌ بِالزَّفْتِ
  2. مُزفَّت: (اسم)
    • مُزفَّت : اسم المفعول من زَفَّتَ
  3. مُزفِّت: (اسم)
    • مُزفِّت : فاعل من زَفَّتَ
  4. مَزَافِتُ: (اسم)
    • مَزَافِتُ : جمع مِزفَتة


  5. مِزفَتة: (اسم)
    • الجمع : مِزْفَتات و مَزَافِتُ
    • آلة التَّزفيت، وهي آلة تستخدم في الطِّلاء بالزفت أو رصف الطُّرق به تَستخدم الأشغال العموميّة المزافت في تزفيت الطُّرق، مِحْدَلَةُ
  6. المزفت: (مصطلحات)
    • بضم الميم وتشديد الفاء ، الوعاء المطلي بالزفت ،. (فقهية)
  7. أَزِفَتِ القِيَامَةُ:
    • دَنَا يَوْمُهَا.
  8. أَنْزَفَتِ البِئْرُ:
    • اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ.
  9. زَفَّتُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ:
    • بَلَّطوها بِالزِّفْتِ.
  10. زَفَتَ : (فعل)


    • زَفَتْتُ، أَزْفُتُ، اُزْفُتْ، مصدر زَفْتٌ
    • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
    • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
    • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • زَفَتَ البَعيرَ : ساقَهُ
    • زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها
  11. زِفت : (اسم)
    • مادَّةٌ سَوْداءُ، لَزِجَةٌ، تَتَخَلَّفُ مِنَ تَقْطيرِ الْمَوادِّ القَطْرانِيَّةِ، وَتُخْلَطُ بِحِجارَةٍ صَغيرَةٍ تُسْتَخْدَمُ لِتَبْليطِ الشَّوارِعِ والطُّرُقِ، وَهِيَ ما يُعْرَفُ بِالقارِ والقيرِ
  12. زَفَّتَ : (فعل)
    • زفَّتَ يزفِّت ، تزفيتًا ، فهو مُزفِّت ، والمفعول مُزفَّت
    • زَفَّتُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ : بَلَّطوها بِالزِّفْتِ
    • زَفَّتَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ
    • زَفَّتَ الشيءَ: طلاه بالزُّفْتِ
  13. زَفْت : (اسم)
    • زَفْت : مصدر زَفَتَ
  14. زَفْي : (اسم)
    • زَفْي : مصدر زَفَى
  15. زافّ : (اسم)
    • زافّ : فاعل من زَفَّ
  16. زافَ : (فعل)


    • زَافَ، يَزُوفُ، مصدر زَوْفٌ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ: وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ: عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ: مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  17. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزِيفُ، مصدر زَيْفٌ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ: في مِشْيَتِه زَيَفانًا: أَسرع وتمايل
    • زافَت: اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ، زيْفًا: طال وارتفع
  18. أَزْأَفَ : (فعل)
    • أَزْأَفَ عليه: أَجْهَزَ
    • أَزْأَفَ فلانًا بَطْنُهُ: أَثقله فلم يستطع الحركة
  19. زَيْف : (اسم)
    • زَيْف : مصدر زافَ
  20. أَنزَفَ : (فعل)
    • أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف
    • أَنْزَفَتِ البِئْرُ : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ
    • أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ
    • أَنْزَفَ الدَّمْعَ : قَطَعَهُ، أَفْناهُ
    • أَنْزَفَ الرَّجُلُ : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ
    • أَنْزَفَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ، ذَهَبَ عَقْلُهُ الواقعة آية 19لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ (قرآن)
    • أَنْزَفَ فلانٌ: لم يبقَ له شيء
  21. وَزْف : (اسم)
    • وَزْف : مصدر وَزَفَ
  22. أَزَف : (اسم)


    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  23. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  24. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  25. زَأَفَ : (فعل)
    • زَأَفَ زَأْفًا
    • زَأَفَهُ زَأْفًا: أَعْجَلَهُ
,
  1. إزدفت (المعجم الرائد)
    • إزدفت - ازدفاتا
      1-إزدفت المال : أخذه كله
  2. مُزَفَّتٌ (المعجم الغني)


    • [ز ف ت]. (مفعول مِنْ زَفَّتَ). :-طَرِيقٌ مُزَفَّتٌ :-: مَرْصُوفٌ بِالزَّفْتِ.
  3. مِزْفَتَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز ف ت]. ن. مِحْدَلَةُ.
  4. مِزْفتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِزْفتَة :-
      جمع مِزْفَتات ومَزَافِتُ: آلة التَّزفيت، وهي آلة تستخدم في الطِّلاء بالزفت أو رصف الطُّرق به :-تَستخدم الأشغال العموميّة المزافت في تزفيت الطُّرق.
  5. أزفتِ الآزفة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اقترَبَتْ
      سورة :النجم، آية رقم :57
  6. الزفت (المعجم الأعشاب)
    • الاسم الشائع : حنتيت ، حلتيت ، نوع حلتيتي ، والزفت الرطب : يجمع من أدسم ما يكون من خشب الأرز، والتنوب .


  7. زفت (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّفْتُ؛ بالكسر: كالقِيرِ؛ وقيل: الزِّفْتُ القَار.
      وِعاءٌ مُزَفَّتٌ، وجَرَّةُ مزَفَّتة، مَطْلِيَّة بالزِّفْتِ.
      ويقال لبعض أَوعية الخمر: المُزَفَّتُ،وهو المُقَيَّر.
      ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن هذا الوِعاءِ المُزَفَّتِ، أَن يُنْتَبذ فيه، كما ورد في الحديث أَنه نهى عن المُزَفَّتِ من الأَوعية؛ قال: هو الإِناءُ الذي طُليَ بالزِّفْتِ، وهو نوع من القار، ثم انْتُبِذ فيه.
      والزِّفْت: غير القِيرِ الذي تُقَيَّر به السُّفُن، إِنما هو شيء أَسْودُ أَيضاً، تُمَتَّن به الزِّقاقُ للخمر والخل، وقِيرُ السُّفُن يُيَبَّسُ عليه، وزِفْتُ الحَمِيت لا يُيَبَّسُ؛ والزِّفْتُ: شيء يخرج من الأَرض، يقع في الأَودية، وليس هو ذلك الزفتَ المعروف.
      التهذيب في النوادر: زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمّ الحديثَ زَفْتاً،وكَتَّه كَتّاً، بمعنًى.
      "
  8. زفَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زفَّتَ يزفِّت ، تزفيتًا ، فهو مُزفِّت ، والمفعول مُزفَّت :-
      • زفَّت العمالُ الطَّريقَ طَلَوهُ بالزِّفت وهو القار أو القطران :-عامل تزفيت، - زَفَّت السفينة.
  9. نَزَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.
  10. زَفَت (المعجم الرائد)
    • زفت - يزفت ، زفتا
      1- زفت الإناء : ملأه. 2- زفته : أتعبه. 3- زفته : أغضبه. 4- زفته من عه. 5- زفته : طرده. 6- زفت الدابة : ساقها. 7- زفت الحديث في أذنه القاه فيها.
  11. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "
  12. نزف (المعجم لسان العرب)
    • "نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله، ونزَفَت هي، يتعدّى ولا يتعدى، ونُزِفت أَيضاً، على ما لم يسم فاعله.
      ابن سيده: نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد، كلاهما: نزَحها.
      وأَنزَفَت هي: نزَحت وذهب ماؤها؛ قال لبيد: أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب؟

      ‏قال: وأَما ابن جني فقال: نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً، وأَفعَل غير متعدّ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ.
      وأَنزَف القومُ: نَفِدَ شرابُهم.
      الجوهري: أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم، وقرئ: ولا هم عنها يُنْزِفُون، بكسر الزاي.
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف: قليلة الماء مَنزوفة.
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه.
      وفي الحديث: زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء.
      أَبو عبيدة: نَزِفَت عَبْرتُه، بالكسر، وأَنزَفها صاحبها؛ قال العجاج: وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ،وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره: زجَره أَي، قال له جِدَّ في الأَمْر؛ وقال أَيضاً: وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا،أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ، بالضم: القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة، والجمع نُزَفٌ؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها،تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله «موضون الحديث» كذا بالأصل هنا، وقدم المؤلف في مادة قطع: موضوع الحديث بدل ما هنا، وقال في التفسير: موضوع الحديث محفوظه.) وقال العجاج: فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ: ما يُنْزَف به الماء، وقيل: هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء.
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه: أَخرج دمه كله.
      ونُزِف دمه نَزْفاً، فهو مَنْزوف ونَزِيف: هُرِيق.
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً، قال: وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه، والاسم من ذلك كله النُّزْف.
      ويقال: نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف.
      والنُّزْف: الضعْف الحادث عن ذلك؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم: تَغْتَرِقُ الطرْفَ، وهي لاهِيةٌ،كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي، قال: يعني من الضعْفِ والانْبِهار، ولم يزد على ذلك؛ قال غيره: النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان؛ وقال أَبو منصور: أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف.
      وقال اللحياني: أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم.
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ: زال عقْلُه؛ عن اللحياني.
      قال: وإن شئت قلت أَنْزَفَه.
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً.
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله.
      وفي المثل: فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات؛ وقال اللحياني: هو رجل كان يدعي الشجاعة، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا، قال: يفعل يعني يَضْرَطُ؛ قال ابن بري: هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح، قال: هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار: هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات؛ وقيل: المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت.
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ: السكرانُ المنزوفُ العقْلِ، وقد نُزِفَ.
      وفي التنزيل العزيز: لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد: لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ،لبئسَ النَّدامَى كنتمُ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر؟

      ‏قال ابن بري: هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً.
      قال: وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه.
      وقال اللحياني: نُزف الرجل، فهو مَنزوف ونَزِيف، أَي سَكِر فذهب عقلُه.
      الأَزهري: وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة: لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً، وقرئت: يُنزِفُون؛ قال الفراء وله معنيان: يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون؛ قال الشاعر في أََنْزَف: لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف؛ قال الشاعر: شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو: النَّزيفُ السكران، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله.
      والنَّزيف: المَحْمُوم؛ قال أَبو العباس: الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو.
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها: أَفناها.
      وأَنزف الشيءَ؛ عن اللحياني؛

      قال: أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ: لم يبقَ لهم شيء.
      وأَنزف الرجلُ: انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها؛ وقال بعضهم: إذا كان فاعلاً، فهو مُنزِف، وإذا كان مفعولاً، فهو مَنزوف، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف.
      الجوهري: ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته.
      الليث:، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول: نَزافِ نَزاف، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة.
      "
  13. زَفْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَفْتُ: المَلْءُ، والغَيْظُ، والطَّرْدُ، والسَّوْقُ، والدفعُ، والمَنْعُ، والإِرْهاقُ، والإِتْعابُ،
      ـ زِفْتُ: القارُ،
      ـ مُزَفَّتُ: المَطْلِيُّ به،
      ـ زَفْتُ: دواءٌ.
      ـ ازْدَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبَهُ.
      ـ زَفَتَ الحديث في أُذُنِه: أفْرَغَه.


معنى ازفتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زِفْتٌ** \- : مادَّةٌ سَوْداءُ، لَزِجَةٌ، تَتَخَلَّفُ مِنَ تَقْطيرِ الْمَوادِّ القَطْرانِيَّةِ، وَتُخْلَطُ بِحِجارَةٍ صَغيرَةٍ تُسْتَخْدَمُ لِتَبْليطِ الشَّوارِعِ والطُّرُقِ، وَهِيَ ما يُعْرَفُ بِالقارِ والقيرِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَفَتَ** \- [ز ف ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَفَتْتُ**،** أَزْفُتُ**،** اُزْفُتْ**، مص. زَفْتٌ. 1. "زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ" : مَلأَهُ. 2. "زَفَتَ العامِلَ" : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ. 3. "زَفَتَ زَميلَهُ" : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ. 4. "زَفَتَ البَعيرَ" : ساقَهُ. 5. "زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ" : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها.
معجم الغني
**زَفَّتَ** \- [ز ف ت]. (ف: ربا. متعد).** زَفَّتْتُ**،** أُزَفِّتُ**،** زَفِّتْ**، مص. تَزْفيتٌ. 1. "زَفَّتُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ" : بَلَّطوها بِالزِّفْتِ. 2. "زَفَّتَ السَّفينَةَ" : طَلاها بِالزِّفْتِ.
المعجم الوسيط
الإناءَ وغيرَه ـُ زَفْتاً: ملأَه. وـ فلاناً: أتْعَبَه وأرْهَقَه. وـ غاظَه. وـ دفَعَه وطرَدَه. وـ الدابّة: ساقَها. وـ الحديث في أذنه: أفرَغَه.( زَفَّتَ ) الشيءَ: طَلاهُ بالزِّفْت.( الزِّفْتُ ): مادةٌ سوداءُ صلبة، تسيلها السُّخونة، تتخلف من تقطير المواد القَطِرانيّة. ( مج ).
المعجم الوسيط
الريحُ ـِ زَفْياً، وزَفَياناً: اشتدَّ هبوبها. وـ القوس: صوّتت. وـ فلان بنفسه: جاد بها. وـ الشيء: دفعه وطرده. يُقال: زَفَتِ الريحُ السحابَ والغبارَ، وزَفَتِ الأمواج السفينة، وزفى الحادي المطيّ: ساقها.( أزْفَاهُ ): نقله من مكان إِِلى آخر. ويُقال: أزفى العروس: نقلها من بيت أبويها إِِلى بيت زوجها.
المعجم الوسيط
النقودُ ـِ زَيْفاً، وزُيوفاً، وزُيوفةً: ظهر فيها غِشٌّ ورَداءَة. وـ في مشيته زَيَفاناً: أسرع وتمايل. وـ اختال وتبختر. وـ الحمامة الذكر عند الحمامة الأنثى: نشر جناحيه وذنبه وسحبهما على الأَرض. وـ البناءُ وغيرُه، زَيفاً: طالَ وارتَفَع. وـ الغلام: وثَب على ركن مصطبة ونحوها واستدار ليتعوَّد ركوب الخيل. وـ النقود وغيرها: جعلها زُيوفاً. فهو زائف، وهي زائفة. ويُقال: قطعة من النقود زائفة. وحجّة زائفة: فيها زيف.( زَيَّفَ ) النقودَ وغيرها: عَمِلها مغشوشة. وـ أظْهَرَ زَيْفَها وغِشَّها. ويُقال: زَيَّفَها عليه، وزيَّفَ قوله أَو رأيَهُ: فنَّدَه وأظهَرَ باطِله. وـ صَغَّرَه وحقّره.( الزَّيْفُ ): مصدر، ويوصف به، فيُقال: درهمٌ زَيْفٌ. وـ الطُّنُف الذي يَقِي الحائطَ من المطرِ وغيْرِه. وـ الشُّرَف في القصور ونحوها. وـ الدَّرَج من المَرَاقي. ( ج ) زُيوفٌ، وأزْيافٌ، وزِيافٌ.
مختار الصحاح
ز ف ت : الزِّفْتُ كالقير قلت قال الأزهري الزفت القير وجرة مُزَفَّتَة أي مطلية بالزفت
الصحاح في اللغة
الزِفْتُ، بالكسر: القيرُ. ومنه المُزَفِّتُ؛ تَقول: جَرَّةٌ مُزَفَّتَةٌ، أي مَطْلِيَّةٌ بالزِفْتِ.
تاج العروس

الزَّفْتُ : الملْءُ والغَيْظُ . وزَفَتَهُ غَيْظاً : مَلأَهُ . الزَّفْتُ : الطَّرْدُ والسَّوْقُ والدَّفْعُ والمَنْعُ والإِزْهَاقُ والإِتْعابُ كلّ ذلك نقله الصّاغانيّ . الزِّفْتُ بالكسْرِ : كالقِيرِ وقِيل هُو القَارُ . والمُزفَّتُ كمُعَظَّمٍ : الإِناءُ المَطْلِيُّ بِهِ وهو المُقَيَّر أَحدُ أَوْعِيَة الخَمْر . وفي الحديث : " نهى عن المُزفَّتِ والمُقَيَّر " . والزَّفْت : غيرُ القِير الّذِي يُقَيَّرُ به السُّفُن إِنّما هو شيءٌ أَسودُ أَيضاً يُمَتَّنُ به الزِّقاقُ للخمْر وقيرُ السُّفُنِ يُيَبَّسُ عليه وزِفْتُ الحَمِيتِ لا يَيَبَّسُ . الزِّفْتُ : دَواءٌ وهو شيءٌ يَخرُج من الأَرض يَقَعُ في الأّدْوِية وليس هو ذلك الزِّفْتَ المعروفَ . وازْدَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبَهُ أَجْمعَ كاجْتَفتهُ واجْتَرفهُ نقلَه الصّاغانيّ . في التَّهْذِيب عن النَّوادر : زَفَتَ فُلانٌ الحدِيثَ في أُذُنِهِ أَي الأَصَمِّ : أَفْرَغَهُ كَزَكَتَهُ زَكْتاً كما يأْتي . وزِفْتَا بالكسر : قَريةٌ بمِصْرَ وتُعرَفُ بمُنْيَةِ الجَوَادِ

لسان العرب
الزِّفْتُ بالكسر كالقِيرِ وقيل الزِّفْتُ القَار وِعاءٌ مُزَفَّتٌ وجَرَّةُ مزَفَّتة مَطْلِيَّة بالزِّفْتِ ويقال لبعض أَوعية الخمر المُزَفَّتُ وهو المُقَيَّر ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الوِعاءِ المُزَفَّتِ أَن يُنْتَبذ فيه كما ورد في الحديث أَنه نهى عن المُزَفَّتِ من الأَوعية قال هو الإِناءُ الذي طُليَ بالزِّفْتِ وهو نوع من القار ثم انْتُبِذ فيه والزِّفْت غير القِيرِ الذي تُقَيَّر به السُّفُن إِنما هو شيء أَسْودُ أَيضاً تُمَتَّن به الزِّقاقُ للخمر والخل وقِيرُ السُّفُن يُيَبَّسُ عليه وزِفْتُ الحَمِيت لا يُيَبَّسُ والزِّفْتُ شيء يخرج من الأَرض يقع في الأَودية وليس هو ذلك الزفتَ المعروف التهذيب في النوادر زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمّ الحديثَ زَفْتاً وكَتَّه كَتّاً بمعنًى
الرائد
* زفت يزفت: زفتا. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أتعبه. 3-ه: أغضبه. 4-ه: منعه. 5-ه: طرده. 6-الدابة: ساقها. 7-الحديث في أذنه: ألقاه فيها.
الرائد
* زفت تزفيتا. الشيء: طلاه بالزفت.
الرائد
* زفت. *ر.*©قار©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: