وصف و معنى و تعريف كلمة ازقما:


ازقما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ازقما في معاجم اللغة العربية:



ازقما

جذر [زقم]

  1. أَزْقَمَ : (فعل)
    • أَزْقَمَهُ الشيءَ: أبْلَعَهُ إِيَّاهُ
  2. زَقَمَ : (فعل)
    • زَقَمْتُ، أَزْقُمُ، اُزْقُمْ، مصدر زقْمٌ
    • زَقَمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَها
  3. أَزَقَ: (فعل)
    • أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا:
    • ضاق
    • أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه
  4. أَزْق: (اسم)
    • أَزْق : مصدر أَزَقَ


  5. أَزُقّ: (اسم)
    • أَزُقّ : جمع زِّقُّ
  6. مَأزَق: (اسم)
    • الجمع : مآزِقُ
    • مَأزَق / مَأزِق
    • المَأْزِق : مكان ضيِّق
    • المَأْزِق : موقف صعب حرج، ورْطَة، شِدَّة وضيق
  7. مازِق: (اسم)
    • الجمع : مَآزِقُ
    • دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ : مَوْضِعَهَا
    • وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ : فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً
  8. تأَزَّقَ: (فعل)
    • تأَزَّقَ : أَزَق
  9. مازَقَ: (فعل)
    • مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو
  10. مازِق: (اسم)
    • مازِق : فاعل من مزَقَ


  11. مَآزِقُ: (اسم)
    • مَآزِقُ : جمع مازِق
  12. لازقة: (اسم)
    • لازقة : فاعل من لَزِقَ
  13. لازقة: (اسم)
    • لاصقة
  14. أَزَقَ الشيءَ:
    • ضَيَّقَه.
  15. دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ:
    • مَوْضِعَهَا.
  16. وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ:
    • فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ. يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً.


  17. تَشَعُّبُ الجُمْهُورِ بَيْنَ الأَزِقَّةِ:
    • تَفَرُّقُهُمْ.
  18. تشرّد بين الأزقّة والشّوارع:
    • تسكّع.
  19. سَارُوا خِلاَلَ الأَزِقَّةِ:
    • سَارُوا وَتَنَقَّلُوا بَيْنَهَا، أَيْ حَوْلَ حُدُودِهَا أَوْ مَا بَيْنَ بُيُوتِهَا. خِلاَلَ الدِّيَارِ.
  20. لَيْسَ لَهُ مَنْجَمٌ مِنْ هَذَا الْمَأْزِقِ:
    • مَخْرَجٌ.
  21. مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ:
    • الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ.
  22. نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ:
    • أَنْقَذَهُ. نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ. .


  23. وَجَدَهُ ضَائِعاً بَيْنَ الأَزِقَّةِ:
    • مُهْمَلاً.
  24. زَقىَ : (فعل)
    • زَقىَ : زَقا
  25. أَزْقَنَ : (فعل)
    • أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ
,
  1. أزق
    • "الأَزْقُ: الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب، أَزَق يأْزِقُ:أَزْقاً ‏.
      والمَأْزِق: الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه‏.
      ‏قال اللحياني: وكذلك مَأْزِق العيش، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً، والجمع المَآزِق، مفْعِل من الأَزْق‏.
      ‏الفراء: تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَزِقَ
    • ـ أَزِقَ صَدْرُه، وأَزَقَ، أزْقاً وأزَقاً: ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ، كتَأزَّقَ فيهما.
      ـ مَأْزِقُ: المَضِيقُ.
      ـ اسْتُؤْزِقَ على فلانٍ: ضاقَ عليه المكانُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَزَق
    • أزق - يأزق ويأزق ، أزقا
      1- أزق : صدره أو نحوه : ضاق. 2- أزق الشيء : ضيقه.

    المعجم: الرائد

  4. مَأزَق
    • مأزق - ج، مآزق
      1- مأزق : مضيق يقتتلون فيه. 2- مأزق : موضع الحرب. 3- مأزق : موقف حرج صعب : «وقع في مأزق».

    المعجم: الرائد

  5. مَأزَق
    • مَأزَق / مَأزِق :-
      جمع مآزِقُ:
      1 - مكان ضيِّق :-سار في مأزِق مزعج.
      2 - موقف صعب حرج، ورْطَة، شِدَّة وضيق :-جعلني في مأزِق حرج، - كيف الخروج من هذا المأزق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَزَقَ
    • أَزَقَ أَزَقَ ِ أَزْقًا: ضاق.
      و أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَأْزِقٌ
    • جمع: مَآزِقُ. [أ ز ق].
      1. :-دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ :- : مَوْضِعَهَا.
      2. :-وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ :- : فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ. :-يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً.

    المعجم: الغني

  8. أزق
    • أزق - يأزق ، أزقا
      1-صدره اونحوه : ضاق

    المعجم: الرائد

  9. المَأْزِق
    • المَأْزِق : المَضِيق الحَرِجُ. والجمع : مآزِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تأَزَّق
    • تأزق - تأزقا
      1-تأزق الشيء : ضاق.

    المعجم: الرائد

  11. تأَزَّقَ
    • تأَزَّقَ : أَزَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَازَقَهُ
    • مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مازَق
    • مازق - ممازقة
      1-مازقه : سابقه في العدو

    المعجم: الرائد

  14. أَزْقَنَهُ
    • أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لازقة
    • لازقة :-
      لاصقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَزَقَهُ
    • ـ مَزَقَهُ يَمْزِقُه مَزْقاً ومَزْقَةً: خَرَقَه، كمَزَّقَهُ فَتَمَزَّقَ،
      ـ مَزَقَ الطائرُ يَمْزُقُ ويَمْزِقُ: رَمَى بذَرْقِه،
      ـ مَزَقَ عِرْضَ أخيهِ: طَعَنَ فيه.
      ـ مُمَزَّقُ ومُمَزِّقُ: لَقَبُ شاسِ ابنِ نَهارٍ لقولِه: فإن كنتُ مَأكولاً فَكُنْ خيرَ آكِلٍ **** وإلاَّ فأَدْركْني ولمَّا أُمَزَّق
      ـ مُمَزِّقُ: شاعرٌ حَضْرمِيٌّ.
      ـ مُمَزَّقُ: مَصْدَرٌ، كالتَّمْزيقِ.
      ـ مِزَقُ: القِطَعُ من المَمْزوقِ.
      ـ ناقةٌ مِزاقٌ: سريعةٌ جِدّاً.
      ـ مُزَيْقِياءُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ مَلِكِ اليَمنِ، كانَ يَلْبَسُ كلَّ يومٍ حُلَّتَيْنِ، ويُمَزِّقُهُما بالعَشِيِّ، يَكْرَهُ العَوْدَ فيهما، ويَأنَفُ أن يَلْبَسَهُما غيرُهُ.
      ـ مُزْقَةُ: طائرٌ صغيرٌ،
      ـ مِزْقَةُ: قِطْعَةٌ من الثَّوْبِ وغيرِه.
      ـ مازَقَه: سابَقَه في العَدْوِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. مزَقَ
    • مزَقَ يمزِق ، مَزْقًا ، فهو مازِق ، والمفعول مَمْزوق :-
      • مزَق الثّوبَ ونحوَه خرقَه وشقَّه
      • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. زقق
    • "الزَّقّ: مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه، وزَقَّه: أَطعمه بفِيه، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ: حذَف، وأَكثر ذلك في الطائر؛

      قال: يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ: رَمْيُ الطائر بذَرْقِه.
      الأَصمعي: الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً.
      والزِّقّ: السِّقاءُ، وجمع القلّة أَزْقاق، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان.
      والزِّقّ من الأُهُبِ: كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه.
      وقيل: لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم؛ وقال أَبو حنيفة: الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ؛ عن الهجري،.
      كنِطْع وأَنْطُع؛

      قال: سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ،بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان؛ عن سيبويه.
      وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً.
      اللحياني: كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول.
      الفراء: الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه.
      ابن الأَعرابي: الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار.
      والزَّقَقةُ أَيضاً: الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت، واحدها صُلْصُل.
      النضر: من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً.
      وقال سلام: أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال: ما لي أَراك مُزَقَّقاً؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله، وهو من الزِّقّ: الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ؟ وقال بعضهم: رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ، وهو التَّزْقيق؛ قال الأَزهري: المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله.
      وفي حديث سلمان: أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً.
      وفي حديث بعضهم: أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق،ويروى بالطاء، وهو مذكور في موضعه.
      وقال أَبو حاتم: السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ؛ يقال: زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ، يقال: نِحْيٌ مَرْبوب، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ.
      والزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران.
      والزُّقاقُ: طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر:فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه،خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث: من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً؛ الزُّقاق، بالضم: الطريق، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه، وقيل: أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة.
      والزُّقَّةُ: طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً، وهي الزُّقُّ.
      والزَّقْزَقةُ: حكاية صوت الطائر.
      والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ: تَرْقِيصُ الصبي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. مزق
    • "المَزْق: شَقّ الثياب ونحوها.
      مَزَقهُ يَمْزِقه مَزْقاً ومَزّقه فانْمَزق تَمْزيِقاً وتَمَزّق: خرقه؛ ومنه قول العجاج: بحَجَبات يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ،كأَنما يَمْزِقْنَ باللحم الحَوَرْ والحَوَر: جلود حُمْرٌ، والبُهَر: الأَوساط.
      وفي حديث كتابه إلى كِسْرَى: لما مَزَّقَهُ دعا عليهم أن يُمَزَّقوا كلَّ مُمَزَّقٍ، التَّمْزيقُ التخريق والتقطيع، وأَراد بِتَمْزيقهم تفرُّقهم وزوال مُلكهم وقطع دابرهم.
      والمِزْقة: القطعة من الثوب.
      وثوب مَزِيق ومَزِقٌ الأخيرة على النسب.
      وحكى اللحياني: ثوب أَمْزَاق ومِزَق.
      ويقال: ثوب مَزِيق مَمْزُوق مُتَمَزِّق وممزَّق، وسحاب مِزَق على التشبيه كما، قالوا كِشفَ.
      والمِزَق: القطع من الثوب المَمْزُوق، والقطعة منها مِزْقَة.
      الليث: يقال صار الثوب مِزَقاً أي قطعاً، قال: ولا يكادون يقولون مِزْقة للقطعة الواحدة، وكذلك مِزَق السحاب قطعه.
      ومَزْقُ العِرْض: شتمه.
      ومَزَق عِرْضَه يَمْزِقُه مَزْقاً: كَهَرَده.
      وناقة مِزاق، بكسر الميم، ونِزَاق؛ عن يعقوب: سريعة جدّاً يكاد يتَمَزَّق عنها جلدها من نَجائها، وزاد في التهذيب: ناقة شَوْشَاة مِزَاقٌ سريعة:، قال الليث: سميت مِزَاقاً لأن جلدها يكاد يتَمَزَّق عنها من سرعتها؛

      وأَنشد: فجاءَ بشَوْشاةٍ مِزَاقٍ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساع: فَذّاً وتَوْأَما وقال غيره: فرس مِزَاق سريعة خفيفة؛ قال ذو الرمة: أَفاؤُوا كلَّ شاذبةٍ مِزَاقٍ بَراها القَوْدُ، واكتَسَتِ اقْوِرَارا وفي النوادر: ما زَقْتُ فلاناً ونازَقْتُه مُنَازقةً أَي سابقته في العدو.
      ومُزَيْقِياءُ: لقب عمرو بن عامر بن مالك ملك من ملوك اليمن جَدّ الأنصار، قيل: إنه كان يُمَزِّق كل يوم حُلَّة فيَخْلَعُها على أَصحابه، وقيل: إنه كان يلبس كل يوم حُلَّتين فيُمَزِّقهما بالعشي ويَكْره أَن يعود فيهما ويأْنف أن يلبسهما أَحد غيره، وقيل: سمي بذلك لأنه كان يلبس كل يوم ثوباً، فإذا أمسى مَزَّقه ووهبه؛

      وقال: أنا ابن مُزَيْقيا عَمْرو، وجدّي أَبوه عَامِرٌ، ماءُ السماءِ وفي حديث ابن عمر: أن طائراً مَزَق عليه أي ذرق ورمى بسَلْحه عليه؛ مَزَقَ الطائرُ بسَلْحه يمْزُق ويَمْزِقُ مَزْقاً: رمى بذَرْقه.
      والمُزْقةُ: طائر، وليس بثَبَتٍ.
      والمُمَزِّقُ: لقب شاعر من عبد القيس، بكسر الزاي وكان الفراء يفتحها: وإنما لُقِّب بذلك لقوله: فإن كنت مأْكولاً، فكُنْ خير آكلٍ، والاَّ فأدْرِكْني، ولَمّا أُمَزَّق؟

      ‏قال ابن بري: وحكى المفضل الضبي عن أَحمد اللغوي أَن المُمَزّق العبدي سمي بذلك لقوله: فمَنْ مُبْلِغُ النعمان أَن ابن أُختِهِ، على العَيْنِ، يَعْتاد الصَّفَا ويُمَزِّقُ ومعنى يُمَزِّقُ يغنِّي.
      قال: وهذا يقوي قول الجوهري في كسر الزاي في المُمَزِّقِ، إلا أَن المعروف في هذا البيت يُمَرّق، بالراء.
      والتَّمْرِيقُ، بالراء: الغناء فلا حجة فيه على هذا لأن الزاي فيه تصحيف، وقال الآمدي: المُمَزَّق، بالفتح، هو شَأْس بن نَهارٍ العبدي، سمي بذلك لقوله: فإن كُنْتُ مأْكولاً، فكُنْ خيرا آكِلٍ وأَما المُمَزِّق، بكسر الزاي، فهو المُمَزَّقُ الحَضْرمي، وهو متأَخر؛ وكان ولده يقال له المُخَزِّق لقوله: أَنا المُخَزِّق أَعْراضَ اللِّئَام، كما كان المُمَزِّقُ أَعراض اللِّئَام أَبي وهجا المُمَزقَ أَبو الشَّمَقْمَقِ فقال: كُنْتَ المُمَزِّقَ مرَّة،فاليوم قد صِرْتَ المُمَزَّقْ لما جَرَيْتَ مع الضَّلال،غَرقْتَ في بحر الشَّمَقْمَقْ والمُمَزَّقُ أَيضاً: مصدر كالتَّمْزِيق، ومنه قوله تعالى: ومَزَّقْناهم كل مُمَزَّق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زَقَنَ
    • ـ زَقَنَ الحِمْلَ: حَمَلَه.
      ـ أزْقَنَه: أعانَه على الحَمْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. زق
    • زق - ج، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
      1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل. 2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه.

    المعجم: الرائد

  22. زقن
    • "زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً: حمله.
      وأَزْقَنَه على الحِمْل: أَعانه.
      ابن الأَعرابي: أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض،ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله، كله بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لزق
    • "لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً: كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه، وأَلْزقَهُ به غيرهُ، ولازَقَهُ: كلاصقه.
      وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه،وقيل أَي بجانبه، والأُنثى لَزِقَةٌ ولَزِيقَةٌ.
      واللَّزَقُ: هو الذي يُلْزِقُ الرِّئة بالجنب.
      ويقال: هذه الدار لَزيقةُ هذه وهذه بلِزْقِ هذه.
      وأُذن لَزْقاءُ: التَزَقَ طرفها بالرأس.
      واللَّزَقُ: كاللَوَى.
      واللَّزَاقُ: الجماع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: دَلْو فَرَتْها لك من عَنَاقِ لَمَّا رأَتْ أَنك بئس السّاقي،ولَسْتَ بالمَحْمودِ في اللِّزاقِ وفي التهذيب: وجَرَّبت ضَعْفك في اللَّزاقِ أَي في مجامعته إياها، قال: والعرب تكني باللِّزاقِ عن الجماع.
      واللَّزُوق واللاَّزوق: دواء للجرح يلزمه حتى يبرأ؛ قال أَبو منصور: ويقال له اللَّصُوق واللَّزُوق.
      والمُلَزَّقُ: الشيء ليس بالمحكم.
      واللُّزَّيْقَى: نبتة تنبت بعد المطر بليلتين تَلْزَقُ بالطين الذي في أُصول الحجارة، وهي خضراء كالعَرْمَض.
      وأَتتنا لُزَق من الناس أَي أَخلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الزَقُّ
    • ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما،
      ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ.
      ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ.
      ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ.
      ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ.
      ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ.
      ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ.
      ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ.
      ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ.
      ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي.
      ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ.
      ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ.
      ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
      ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك.
      ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ.
      ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً.
      ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ازقما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَقَمَ** \- [ز ق م]. (ف: ثلا. متعد).** زَقَمْتُ**،** أَزْقُمُ**،** اُزْقُمْ**، مص. زقْمٌ. "زَقَمَ اللُّقْمَةَ" : اِبْتَلَعَها.
معجم الغني
**زَقَّمَ** \- [ز ق م]. (ف: ربا. متعد).** زَقَّمْتُ**،** أُزَقِّمُ**،** زَقِّمْ**، مص. تَزْقيمٌ. "زَقَّمَ الكافِرَ" : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَقُّوم [مفرد]: كلّ طعام قاتل. • شجرة الزَّقُّوم: (نت) شجرة مرّة كريهة الطعم، ثمرُها طعام أهل النَّار في جهنّم "{إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ}".
المعجم الوسيط
الخبزَ ونحوه ـُ زَقْماً: لقَمَه وبلِعَه.( أزْقَمَهُ ) الشيء: أبلَعَه إِيّاه.( ازْدَقَمَهُ ): ابتلَعه.( تَزَقّمَ ) فلان: أكل الزَّقُّوم. وـ الخبز ونحوه: ابتلَعه.( الزَّقُّومُ ): شجرةٌ مُرَّةٌ كريهةُ الرائحةِ ثمرها طعامُ أهل النَّار. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ ). وـ كلّ طعام يَقْتُل.( الزَّقْمَةُ ): الطاعون.
مختار الصحاح
ز ق م : الزَّقُومُ اسم طعام لهم فيه تمر وزبد و الزَّقْمُ أكلة وبابه نصر قال بن عباس رضي الله عنهما لما نزل قوله تعالى { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } قال أبو جهل التمر بالزبد نَتَزَقَّمُهُ أي نتلقمه فأنزل الله تعالى { إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم } الآية
الصحاح في اللغة
الزَقُّومُ: اسمُ طعامٍ لهم، فيه تمرٌ وزبدٌ. والزَقْمُ: أَكْلُهُ. قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: لمَّا نزَل قوله تعالى: "إنّ شَجَرَةَ الزَقُّومِ طَعامُ الأَثيمِ" قال أبو جهل: التمر بالزبد تَتَزَقَّمُهُ. فأنزل الله تعالى: "إنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ في أَصْلِ الجَحيمِ. طَلْعُها كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَياطينِ". وأَزْقَمْتُهُ الشيء، أي أَبْلَعْتُهُ إياه، فازْدَقَمَهُ أي ابتلعَه. والتَزَقُّمُ: التَلَقُّمُ. قال ابن دُريد: يقال تَزَقَّمَ فلانٌ اللبنَ، إذا أفرط في شربه.
لسان العرب
الأَزهري الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم والازْدِقامُ كالابتلاع ابن سيده ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه والتَّزَقُّمُ التَّلَقُّمُ قال أَبو عمرو الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ والتَّزَقُّمُ كثرة شرب اللبن والاسم الزَّقَمُ ابن دريد يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه الجوهري الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ والزَّقْمُ أَكله ابن سيده والزَّقُّومُ طعم أَهل النار قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم لم يعرفه قريش فقال أَبو جهل إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر فقال أَبو جهل يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه فجعلوا يأْكلون منه ويقولون أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين وقال تعالى والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن الأَزهري فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد فقال لجاريته زَقِّمِينا وقال رجل آخر من المشركين كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ولما نزلت إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ قال يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟ قالوا هي العَجْوةُ فأَنزل الله تعالى إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين قال وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين قال أَبو حنيفة أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة قال الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ذَفِرَةٌ مُرَّة لها كَعابر في سُوقها كثيرة ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ونَوْرَتُها بيضاء ورأس ورقها قبيح جدّاً والزَّقُّومُ كل طعام يَقْتل عن ثعلب والزَّقْمَةُ الطاعون عنه أَيضاً وفي صفة النار لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا الزَّقُّومُ ما وصف الله في كتابه فقال إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم قال هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط والزُّلْقُوم باللام الحْلْقُوم
الرائد
* زقم يزقم: زقما. الطعام: أكله سريعا وابتلعه.
الرائد
* زقم تزقيما. ه: أطعمه الزقوم. (*ر.*©زقوم©).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: