وصف و معنى و تعريف كلمة ازكني:


ازكني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ازكني في معاجم اللغة العربية:



ازكني

جذر [زكن]

  1. أَزَكَّ: (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  2. مازوكيّة: (اسم)
    • المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر
  3. أَزَكَّ بِبَوْلِهِ:
    • حَقَنَهُ.
  4. أَزَكَّ بِرَأْيِهِ:
    • اِسْتَقَلَّ بِهِ.


  5. أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ:
    • أَصَرَّ عَلَيْهِ.
  6. أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ:
    • اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا.
  7. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  8. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  9. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  10. زَكَّ : (فعل)


    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  11. أَزْكَنَ : (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  12. أزكياء : (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  13. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  14. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  15. أَزْكَى : (فعل)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره
  16. زَكاً : (اسم)


    • زَكاً : جمع زَكاة
  17. زُكَّ : (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  18. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  19. إِزْكَاك : (اسم)
    • إِزْكَاك : مصدر أَزَكَّ
  20. أَزْوَكَ : (فعل)
    • أَزْوَكَ : مَشَى مِشْيَةَ القصيرِ
  21. زَكَك : (اسم)
    • مصدر زَكّ
  22. زَكَن : (اسم)


    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  23. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  24. زَكَّنَ : (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  25. زُكَن : (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
,
  1. أَزَكَّ (المعجم الغني)
    • [ز ك ك]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ.
      1. :-أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا.
      2. :-أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ :- : أَصَرَّ عَلَيْهِ.
      3. :-أَزَكَّ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَقَلَّ بِهِ.
      4. :-أَزَكَّ بِبَوْلِهِ :- : حَقَنَهُ.
  2. أَزَكّ (المعجم الرائد)


    • أزك - إزكاكا
      1- أزك على الشيء : استولى عليه. 2- أزك على رأيه : أصر. 3- أزك برأيه : استقل به. 4- أزك ببوله : حقنه، حبسه.
  3. أَزَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَكَّ على الشيءِ: استولى.
      و أَزَكَّ على رأْيه: أصَرّ.
      و أَزَكَّ ببوْلِهِ: حَقَنَهُ.
  4. مازوكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مازوكيَّة :-
      • المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.


معنى ازكني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: