-
الزِيُّ
- ـ الزِيُّ : الهَيْئَةُ ، ج : أزْياءٌ . وتَزَيَّا الرَّجُلُ ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً
المعجم: القاموس المحيط
-
تزيَّا
- تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به :-
• تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .
• تزيَّا بكذا : مُطاوع زيَّا : صار ذا هيئة معيَّنة :- تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَزَيّا
- تزيا - تزييا
1 - تزيا : صار ذا زي . 2 - تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون .
المعجم: الرائد
-
تزيَّة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَزَيٍّ
- [ ز ي ي ]. ( مصدر تَزَيَّا ). :- التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لبسه .
المعجم: الغني
-
لزي
- لزي - ج ، أزياء
1 - لزي : هيئة . 2 - لزي : هيئة اللباس : « زي أهل المدن ».
المعجم: الرائد
-
زَيّا
- زيا - تزيية وتزية
1 - زياه أو به : جعل له زيا . 2 - زياه : لبسه .
المعجم: الرائد
-
زيَّا
- زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ :-
• زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه .
• زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ : جعله زِيًّا له :- زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تزيّا بزيّ غيره
- لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .
المعجم: عربي عامة
-
تزيّا بكذا
المعجم: عربي عامة
-
تَزَيَّا
- تَزَيَّا بكذا : تهيَّأَ وتلبّسَ .
يقال : تزَيَّا بِزِيِّ غيره : لِبسَ كما يَلبَس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَيَّا
- [ ز ي ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَيَّيْتُ ، أَتَزَيَّا ، تَزَيَّ ، مصدر تَزَيٍّ .
1 . :- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لَبِسَهُ .
2 . :- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ :- : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ .
المعجم: الغني
-
زيا
- " الزِّيُّ : الهَيْئة من الناس ، والجمع أَزْياءٌ ، وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً ، وجعله ابن جني من زَوَى ، وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها .
والزِّيُّ والزَّايُ : حرف سكونٍ ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ ، والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيل ؟
قال سيبويه : ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ ، ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو ، فهي على هذا من زَوَى ؛ قال ابن جني : من ، قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى ، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت (* قوله « من حيت » هكذا في الأصل ).
حَيَّيْت ؛ قال ابن سيده : فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً ؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ ، والحذف ضرب من التصرف ، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها ، وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة ، والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود .
"
المعجم: لسان العرب