وصف و معنى و تعريف كلمة استأذنتهما:


استأذنتهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح استأذنتهما في معاجم اللغة العربية:



استأذنتهما

جذر [استأذنته]

  1. آذَن : (اسم)
    • الآذَن : العظيم الأُذن الطويلها
  2. آذَنَ : (فعل)
    • آذَنَ، يُؤَاذِنُ، مصدر إِيذَانٌ فهو مُؤْذِن ، والمفعول مُؤْذَن
    • آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا
    • آذَنَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ أُذُنَهُ
    • آذَنَ العُشْبُ : بدأ يَجِفُّ
    • آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر أعلمه وأخبره به
    • آذَنَ فلاناً: عَرَك أُذنه أَو نقرها
    • آذَنَ الشيْءُ فلاناً: أَعجبه فاستمع له
    • آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار،
    • آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب
  3. آذَنُ : (اسم)
    • الجمع : أُذْن ، المؤنث أَذْناءُ ، و الجمع للمؤنث : أُذْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ
  4. آذَنُ : (اسم)
    • آذَنُ : فاعل من أَذِن


  5. آذِن : (اسم)
    • الآذِن : الحاجِب
  6. أَذَن : (اسم)
    • أَذَن : جمع أّذَنَةُ
  7. أَذَنَ : (فعل)
    • أَذَنَ أَذْناً
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
    • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  8. أَذِن : (فعل)
    • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
    • أَذِن له وإليه: استمع
    • أَذِن إِليه: استراح
    • أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
    • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
    • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
    • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
    • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
    • بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
  9. أَذِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  10. أَذْن : (اسم)


    • أَذْن : مصدر أَذَنَ
  11. أَذَّن : (فعل)
    • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
    • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
    • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
    • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
    • أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
    • أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
    • أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
    • أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
  12. أُذْن : (اسم)
    • الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
    • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
    • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
    • الأُذْن: بطانة الرَّجل
    • أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
    • هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
    • لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
    • ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
    • وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
    • أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
    • آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
    • الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
    • الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
    • الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
    • طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
    • آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
    • آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
    • آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
    • شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
    • طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
    • ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
    • جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
    • أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
    • إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
    • لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
    • آذان الحيطان: النمَّام
  13. أُذْن : (اسم)
    • الجمع : آذان
    • مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  14. أُذْن : (اسم)
    • أُذْن : جمع آذَنُ
  15. أذَنُّ : (اسم)
    • أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
,


  1. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استأذنَ
    • استأذنَ / استأذنَ على يستأذن ، استئذانًا ، فهو مُستأذِن ، والمفعول مُستأذَن :-
      استأذن فلانًا طلب منه الإذن لفعل شيء :- استأذنه في استعارة الكتاب لمدّة أسبوع ، - { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ } .
      استأذن عليه : طلب منه إذنًا للدخول عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إيذان
    • إيذان :-
      مصدر آذنَ / آذنَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. آذَن
    • آذن - إيذانا
      1 - آذنه الأمر أو به : أعلمه به . 2 - آذنه : أصاب أذنه . 3 - آذن العشب : بدأ يجف . 4 -


    المعجم: الرائد

  5. آذنَ
    • آذنَ / آذنَ بـ يُؤذن ، إيذانًا ، فهو مُؤْذِن ، والمفعول مُؤْذَن :-
      • آذنه الأمرَ / آذنه بالأمر أعلمه وأخبره به :- { فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ } .
      آذن بالأمر : نادى وأعلم به :- آذن المؤذِّن بالصلاة ، - آذن بقرب وصول الطائرة :-
      آذن الحُكْمُ بالسُّقوط : بدأ ينهار ، - آذنت الشَّمسُ بالغروب : أوشكت أن تغرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِذْنيّ
    • إِذْنيّ :-
      اسم منسوب إلى إذْن .
      • السَّنَد الإِذْنيّ : ( الاقتصاد ) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معين لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سند إذني
    • تعهّد كتابي من المقترض بدفع مبلغ معيّن عند الطلب أو في تاريخ معيّن إلى شخص بالذات أو لأمره وقد يتضمّن السند الإذني سعر الفائدة المستحقّة على الدين . ، وتعني بالانجليزية : promissory note

    المعجم: مالية

  8. سند إذني ثنائي الضمان
    • سند إذني يخصمه حامله لدى بنك عن طريق تظهيره وبالتالي يكون للبنك مصدرين للسداد هما محرّر السند ومُظَهِّره ، وتعني بالانجليزية : double – name paper

    المعجم: مالية

  9. سند إذني مشترك
    • أي صادر عن طرفين ، وتعني بالانجليزية : joint note

    المعجم: مالية

  10. استأذن عليه
    • طلب منه إذنًا للدخول عليه .

    المعجم: عربي عامة



  11. استأذن فلانا
    • طلب منه الإذن لفعل شيء :- استأذنه في استعارة الكتاب لمدّة أسبوع - { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. اِسْتَأْذَنَ
    • [ أ ذ ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَأْذَنْتُ ، أَسْتَأْذِنُ ، اِسْتَأْذِنْ ، مصدر اِسْتِئْذَانٌ .
      1 . :- اِسْتَأْذَنَ الزَّائِرُ :-: طَلَبَ الإِذْنَ للقِيامِ بِعَمَلٍ مَّا .
      2 . :- اِسْتَأْذَنَهُ فِي الكَلامِ :- : طَلَبَ الإذْنَ فِيهِ .
      3 . :- اِسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ :- : طَلَبَ الإِذْنَ لِلدُّخُولِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. اِسْتِئْذَانٌ
    • [ أ ذ ن ]. ( مصدر اِسْتَأْذَنَ ). :- طَلَبَ الاِسْتِئْذَانَ قَبْلَ دُخُولِ مَكْتَبِ الرَّئِيسِ :- : طَلَبَ الإِذْنَ .

    المعجم: الغني

  14. اسْتَأْذنه
    • اسْتَأْذنه في كذا : طَلَب إِذنه فيه .
      و اسْتَأْذنه على فلان : طلب إِذْنَ الدُّخول عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِستأذن
    • إستأذن - استئذانا
      1 - إستأذنه في كذا : طلب إذنه فيه . 2 - إستأذن عليه : طلب الإذن للدخول عليه .

    المعجم: الرائد

  16. استئذان البكر في الزواج ‏
    • ‏ أخذ رأيها وموافقتها على الزواج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. استئذان الزوج في الخروج ‏
    • استئذان الزوجة زوجها عند الخروج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. استئذان الزوج في الصيام ‏
    • استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إذْن البريد
    • ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد .

    المعجم: عربي عامة

  20. إذْن الدّخول
    • ( سة ) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم .

    المعجم: عربي عامة

  21. إذْن قضائيّ
    • ( قن ) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم .

    المعجم: عربي عامة

  22. إِذَنْ
    • إِذَنْ ، ويقال : :- ذَنْ :- بحذف الهمزة .
      حرف يقع في صدر الكلام ، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق .
      يقال لك : سأُكرمك .
      فتجيب : إِذنْ أُحِبَّك .
      فكلامك جواب لقول القائل : أُكرمُك ، وجزاء لفعله .
      وإذا دخلت على المضارع نصبته ، بشرط كونها متصدرة ، وغيرَ مفصولة منه بفاصل ، وكون زمن الفعل مستقبلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِذَنْ
    • : حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ : :- سَأَخْرُجُ إِذَنْ أُرَافِقَكَ :- : إِذَنْ حَرْفٌ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ .

    المعجم: الغني

  24. إِذْنٌ
    • [ أ ذ ن ]. ( مصدر أَذِنَ ).
      1 . :- كَانَ ذَلِكَ الأَمْرُ بِإِذْنِهِ :-: بِعِلْمِهِ .
      2 . :- طَلَبَ إِذْناً :- : إِجَازَةً .

    المعجم: الغني

  25. إِذَنْ
    • إِذَنْ :-
      1 - حرف جواب وجزاء لكلام سابق ، ينصب الفعل المضارع إذا دخل عليه بشروط هي : أن يكون متصدِّرًا ، وغير مفصول عن الفعل بفاصل ، وأن يكون زمن الفعل مستقبلاً وإن لم تتوافر هذه الشروط امتنع من النّصب ويكتب إذًا ويدخل على جميع أجزاء الكلام :- سأزورك غدًا إِذَنْ أنتظرك ، - سنجتهد إِذًَا أنتم ستنجحون ، - { إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لاَ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنْقِذُونِ . إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      2 - ( الهندسة ) أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز (.:) في الرياضيَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: