وصف و معنى و تعريف كلمة استبدالها:


استبدالها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح استبدالها في معاجم اللغة العربية:



استبدالها

جذر [بدال]

  1. اِستبدال: (اسم)
    • الجمع : استبدالات
    • مصدر اِسْتَبْدَلَ
    • اِسْتِبْدَالُ العُقُوبَةِ : تَغْيِيرُهَا
    • خروج لاعب من الملعب ونزول آخر ليحل محلَّه أجرى الفريقان عددًا من الاستبدالات
    • اِسْتِبْدَالُ النُّقُودِ : تَحْوِيلُهَا ، تَغْييِرُهَا
  2. اِستبدال: (اسم)
    • اِستبدال : مصدر اِستَبدَلَ
  3. اِستبداليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من استبدال : نزعة ترمي إلى تغيير الحقائق أو تزييفها وقف المؤرخون موقفًا حاسمًا من الاستبداليّة التي تجرد التاريخ من الحقائق الواقعيّة
,


  1. بَدَلُ
    • ـ بَدَلُ الشيءِ ، وبِدْلَهُ وبَدِيلُهُ : الخَلَفُ منه . ج : أبْدالٌ .
      ـ وتَبَدَّلَهُ ، وبه ، واسْتَبْدَلَه ، وبه ، وأبْدَلَهُ منه ، وبَدَّلَهُ منه : اتَّخَذَه منه بَدَلاً .
      ـ حُروفُ البَدَلِ : '' أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ ''، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ : '' بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ ''.
      ـ بادَلَه مُبادَلَةً وبِدالاً : أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه .
      ـ أَبْدالُ : قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ ، وهم سَبعونَ : أربَعونَ بالشامِ ، وثلاثونَ بغيرِها ، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ .
      ـ بَدَّلَه تَبْديلاً : حَرَّفَهُ .
      ـ تَبَدَّلَ : تَغَيَّرَ .
      ـ رجُلٌ بِدْلٌ ، وبَدَلٌ : شَريفٌ كَريمٌ ، ج : أبْدالٌ .
      ـ بَدَلُ : وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ ، بَدِلَ ، فهو بَدِلٌ .
      ـ بَأْدَلَةُ : لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ .
      ـ بَدِلَ : شَكاها .
      ـ بَدَّالُ : بَيَّاعُ المَأْكولاتِ ، والعامَّةُ تقولُ : بَقَّالٌ .
      ـ بادَوْلَى ، وبادُوْلَى : موضع .
      ـ بُدَيْلُ : بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم ، وابنُ مارِيَةَ ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ : صحابيُّونَ . وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ ، وجماعةٌ .
      ـ بَديلُ : بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ ، وصالحُ بنُ بَديلٍ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبداليَّة
    • استبداليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استبدال .
      2 - مصدر صناعيّ من استبدال : نزعة ترمي إلى تغيير الحقائق أو تزييفها :- وقف المؤرخون موقفًا حاسمًا من الاستبداليّة التي تجرد التاريخ من الحقائق الواقعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إبْدال
    • إبْدال :-
      مصدر أبدلَ .
      • الإبْدال : ( نح { إقامة حرف مكان حرف آخر لعلَّة ما ، كقولنا } اصطَبَر ) بَدَلاً من ( اصتَبَر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَبدل
    • أبدل - إبدالا
      1 - أبدله من الشيء : اتخذه منه عوضا .

    المعجم: الرائد

  5. اِسْتِبْدَالٌ
    • [ ب د ل ]. ( مصدر اِسْتَبْدَلَ ).
      1 . :- اِسْتِبْدَالُ العُقُوبَةِ :- : تَغْيِيرُهَا .
      2 . :- اِسْتِبْدَالُ النُّقُودِ :- : تَحْوِيلُهَا ، تَغْييِرُهَا .

    المعجم: الغني

  6. استبدال
    • استبدال :-
      جمع استبدالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استبدلَ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) خروج لاعب من الملعب ونزول آخر ليحل محلَّه :- أجرى الفريقان عددًا من الاستبدالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عرض استبدال سهم بآخر
    • عرض تقدّمه جهة راغبة في الاستيلاء على شركة إلى المساهمين فيها بإعطائهم سهم مقابل كلّ سهم يملكونه في الشركة المستهدفة ، وتعني بالانجليزية : share - for - share offer


    المعجم: مالية

  8. إِستَبدَل
    • إستبدل - استبدالا
      1 - إستبدله به : أخذه مكانه

    المعجم: الرائد

  9. استبدل الثّوب
    • أبدله ، غيَّره :- استبدل شقَّتَه / ملابسَه -

    المعجم: عربي عامة

  10. استبدل الشّيء بالشّيء
    • بدّله به وأخذه عوضًا عنه ( بإدخال الباء على المتروك ) :- استبدل العفوَ بالعقاب - { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتَبْدَلَ
    • [ ب د ل ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَبْدَلْتُ ، أَسْتَبْدِلُ ، اِسْتَبْدِلْ ، مصدر اِسْتِبْدَالٌ . :- اِسْتَبْدَلَ ملابِسَهُ :-: غَيَّرَهَا . :- اِسْتَبْدَلَ قَمِيصاً بِآخَرَ :- ( الباء تَدْخُلُ على الْمَتروكِ ) البقرة آية 61 أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  12. استبدلَ
    • استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل :-
      استبدلَ الثَّوبَ أبدله ، غيَّره :- استبدل شقَّتَه / ملابسَه ، - { وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ }: جعله عوضًا عنه :-
      • البضاعة المَبيعة لا تُرَدّ ولا تُستبدل : عبارة تُكتب غالبًا على محلات البيع والشراء .
      استبدلَ الشَّيءَ بالشَّيء : بدّله به وأخذه عوضًا عنه ( بإدخال الباء على المتروك ) :- استبدل العفوَ بالعقاب ، - { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بدل
    • " الفراء : بَدَلٌ وبِدْلٌ لغتان ، ومَثَل ومِثْل ، وشَبَه وشِبْه ، ونَكَل ونِكْل .
      قال أَبو عبيد : ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف .
      والبَدِيل : البَدَل .
      وبَدَلُ الشيء : غَيْرُه .
      ابن سيده : بِدْل الشيء وبَدَله وبَدِيله الخَلَف منه ، والجمع أَبدال .
      قال سيبوبه : إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد ، قال : ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان ، فيقول : معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه .
      وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدله واستبدل به ، كُلُّه : اتخذ منه بَدَلاً .
      وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله : تَخِذَه منه بدلاً .
      وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً .
      وتبديل الشيء : تغييره وإِن لم تأْت ببدل .
      واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه .
      والمبادلة : التبادُل .
      والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله ، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله ، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال ؛ قاله أَبو الهيثم ، والعامة تقول بَقَّال .
      وقوله عز وجل : يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ ؛ قال الزجاج : تبديلها ، والله أَعلم ، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها ، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم .
      أَبو العباس : ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه .
      وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة .
      وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً ؛ قال أَبو العباس : وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها .
      والإِبدال : تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى ؛ ومنه قول أَبي النجم : عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره ؟، قال أَبو عمرو : فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال : وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت ، وهو قول الله عز وجل : أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات ؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات ؟، قال : وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى : كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها .
      قال : فهذه هي الجوهرة ، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة ، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة .
      وقال الليث : استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة .
      قال أَبو عبيد : هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل ، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته ، قال الشيخ : وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ ؛ قال ابن السكيت : جمع بَدِيل بَدْلى ، قال : وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل .
      وقال أَبو حاتم : سمي البدّال بدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر ، قال : وهذا كله يدل على أَن بَدَلت ، بالتخفيف ، جائز وأَنه متعدّ .
      والمبادلة مفاعلة من بَدَلت ؛ وقوله : فلم أَكُنْ ، والمالِكِ الأَجَلِّ ، أَرْضى بِخَلٍّ ، بعدَها ، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة ، قال ابن سيده : وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما ، قال : ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل ، وحروف البدل : الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم ، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ ؛ قال ابن سيده : ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام .
      وبادَلَ الرجلَ مُبادَلة وبِدالاً : أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي :، قال : أَبي خَوْنٌ ، فقيل : لالا اَيْسَ أَباك ، فاتْبَعِ البِدَالا والأَبدال : قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض ، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد ، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر ، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً ، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل ؛ وقال ابن دريد : الواحد بَدِيل .
      وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي ، كرم الله وجهه ، أَن ؟

      ‏ قال : الأَبدال بالشام ، والنُّجَباء بمصر ، والعصائب بالعراق ؛ قال ابن شميل : الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار ، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب ؛ قال ابن السكيت : سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح ، قال : والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل ، وجَمْع بَدِيل بَدْلى ، والأَبدال : الأَولياء والعُبَّاد ، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر .
      وبَدَّل الشيءَ : حَرَّفه .
      وقوله عز وجل : وما بَدَّلوا تبديلاً ؛ قال الزجاج : معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين .
      ورجل بِدْل : كريم ؛ عن كراع ، والجمع أَبدال .
      ورجل بِدْل وبَدَل : شريف ، والجمع كالجمع ، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف .
      وتَبَدَّل الشيءُ : تَغَيَّر ؛ فأَما قول الراجز : فبُدِّلَتْ ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ ، هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل .
      والبَدَل : وَجَع في اليدين والرجلين ، وقيل : وجع المفاصل واليدين والرجلين ؛ بَدِل ، بالكسر ، يَبْدَل بَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه ؛ قال الشَّوْأَل بن نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ : فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة : ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة ، والجمع بآدل ؛ قال الشاعر : فَتىً قُدَّ السَّيْفِ ، لا مُتآزفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل : هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة .
      ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله ، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء ؛

      قال : قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه ، ثم تَوَلَّتْ ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف ، وذلك لمكان التأْسيس .
      وبَدِل : شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة ؛ قال ابن سيده : وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة ؛ وفي الصفات لأَبي عبيد : البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ .
      وقال نُصير : البَأْدَلتان بطون الفخذين ، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب ، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة ، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل ، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين .
      وبادَوْلى وبادُولى ، بالفتح والضم : موضع ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى ، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً .
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف : هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين .
      والبَدَّال : الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً ، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى استبدالها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدَّالٌ** - ج: ـون [ب د ل]. : بَقَّالٌ، بائِعُ الموادِّ الغِذَائِيَّةِ الْمَحفوظَةِ، العَطّار.
الرائد
* بدال. بقال، بائع أصناف التموين والإعاشة كالمأكولات والصابون ونحوها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: