وصف و معنى و تعريف كلمة استبشعتما:


استبشعتما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و شين (ش) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح استبشعتما في معاجم اللغة العربية:



استبشعتما

جذر [بشع]

  1. اِمتَشَعَ : (فعل)
    • امْتَشَعَ الرَّجلُ: أَزال الأَذى عن نفسه
    • امْتَشَعَ ما في الضَّرْع: أَخذه كلَّه
    • امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه: اختلَسهُ
    • امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده: سلَّهُ مُسْرِعاً
  2. اِنتَشَعَ : (فعل)
    • انْتَشَعَ : استَعَطَ
  3. أَبْشَعَ : (فعل)
    • أبْشَعَهُ الطعامُ أو الشرابُ: حَمَلهُ على البَشَعِ منه
  4. أَنشَعَ : (فعل)
    • أَنْشَعَ فلانًا بشَرْبة: أَغاثَه بها


  5. أَوشَعَ : (فعل)
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ
  6. تَمَشَّعَ : (فعل)
    • تَمَشَّعَ الرَّجُلُ: امْتشَعَ
  7. تَوَشَّعَ : (فعل)
    • تَوَشَّعَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَوَشَّعَ في الجبل: صعَّد فيه
    • توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه
    • تَوَشَّعَ بالشيءِ: تكثُّر به وتحسَّنَ
    • تَوَشَّعَ الشيءَ: علاه ، يقال : توشَّع الجبلَ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه
    • تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم: توزَّعوهم
  8. اِستبشعَ : (فعل)
    • استبشعَ يستبشع ، استِبشاعًا ، فهو مُستبشِع ، والمفعول مُستبشَع - للمتعدِّي
    • اسْتَبْشَعَ الشيءَ: استقبحه؛ عَدَّهُ كريهًا، غير حسنٍ، عَدَّهُ بَشِعًا
    • استبشع الأمرُ: بدا كريهًا
  9. إِشعاع : (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  10. إِشعاع : (اسم)


    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  11. مَشَعَ : (فعل)
    • مَشَعَ مَشْعاً،مُشوعاً
    • مَشَعَ فلان : كَسَب وجَمَعَ
    • مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً
    • مَشَعَ: اختلسَ
    • مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ
    • مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها
    • مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به
    • مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده
  12. نَشَعَ : (فعل)
    • نشَعَ يَنشَع ،نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا، فهو نَاشِع
    • نَشَعَ : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه
    • نشَعتِ الأرضُ: أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم
    • نَشَعَ الشيءَ: انتزعه بعُنف
    • نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا: سقاه إِيَّاه
    • نَشَعَ فلانًا الكلامَ: لقَّنَه إِياه
    • نشَع الماءُ: خرج
  13. وَشَّعَ : (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  14. وشَعَ : (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
,
  1. مَشَعَ
    • ـ مَشَعَ : خَلَسَ .
      ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ : خَلاَّسٌ ،
      ـ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً ،
      ـ مَشَعَ القُطْنَ : مَزَعَهُ ، والقِطْعَةُ منه : مِشْعَةٌ ، ومَشيعَةٌ ،
      ـ مَشَعَ القِثَّاءَ : مَضَغَه ،
      ـ مَشَعَ الغَنَمَ : حلَبَها ،
      ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ ، أو بَوْلِهِ : رَمَى به ،
      ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ : ضَرَبَهُ به .
      ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ : أكلُ كلِّ ما فيها .
      ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ : أزالَ الأذَى عن نَفْسِه ، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً .
      ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ،
      ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ : اخْتَلَسَهُ ،
      ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ : سَلَّهُ مُسْرِعاً .
      ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ : خُذْ منه ما وجَدْتَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَشَعَ
    • امْتَشَعَ الرَّجلُ : أَزال الأَذى عن نفسه .
      و امْتَشَعَ ما في الضَّرْع : أَخذه كلَّه .
      ويقال : امتشع ما في يد فلان .
      و امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه : اختلَسهُ .
      و امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده : سلَّهُ مُسْرِعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَمَشَّعَ
    • تَمَشَّعَ الرَّجُلُ : امْتشَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَمَشَّع
    • تمشع - تمشعا
      1 - أزال الأذى عن نفسه ، تطهر

    المعجم: الرائد



  5. مَشَعَ
    • مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً ، و مُشوعاً : كَسَب وجَمَعَ .
      و مَشَعَ مَشْعاً : سار سيراً سهلاً .
      و مَشَعَ اختلسَ .
      و مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه : مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ .
      و مَشَعَ القَصْعَةَ : أَكل كلَّ ما فيها .
      و مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره : ضربه به .
      و مَشَعَ القُطنَ ونحوَه : نَفَشَه بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُشِعّ
    • مُشِعّ :-
      1 - اسم فاعل من أشعَّ .
      2 - ذو نشاط إشعاعيّ :- مادَّة مُشِعَّة .
      3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :- براعة مُشِعّة .
      • النَّظائر المُشِعَّة : ( فز ، كم ) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ ، ويختلف عددها الكتليّ ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مُشِعٌّ
    • [ ش ع ع ]. ( فاعل مِن أَشَعَّ ).
      1 . :- عُنْصُرٌ مُشِعٌّ :-: مُضِيءٌ .
      2 . :- نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ :- : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. مَشَع


    • مشع - يمشع ، مشعا
      1 - مشع الشيء : كسبه وجمعه . 2 - مشع الشيء : اختلسه . 3 - مشع القطن : نفشه بيده . 4 - مشع الغنم : حلبها . 5 - مشعه بالحبل أو غيره : ضربه به . 6 - مشع ببوله : رمى به . 7 - مشع : سار سيرا سهلا . 8 - مشع القصعة : أكل ما فيها كله .

    المعجم: الرائد

  9. مَشْع
    • مشع - تمشيعا
      1 - مشع القصعة : أكل ما فيها كله . 2 - مشع الشيء : مسحه .

    المعجم: الرائد

  10. المشركوط مشع
    • الفوتنج الجبلي وهو بقلة الغزال ، ويسمى نِجْل وهي نبات .

    المعجم: الأعشاب

  11. أشعَّ
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :- أشعّ نورٌ : انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق ، - جامعات لها إشعاع عالميّ :-
      • عينان تشعّان ذكاءً : بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء .
      • أشعَّتِ النَّارُ : أرسلت ضوءَها وحرارتَها . • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ : لمع حُسنًا وبهاءً .
      أشعَّ فرحًا : بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أشعى
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مشع
    • " المَشْعُ : ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء ، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه ، وقيل : المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل .
      ويقال : مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها .
      والمَشْعُ : السير السهل .
      والتمشُّعُ : الاستنجاءُ .
      والتمْشِيعُ : التمْسِيح .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ ؛ التمشُّعُ : التمسُّحُ في الاستنجاء ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح .
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى .
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً : نَفَشَه بيده ، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ : القِطْعةُ منه .
      والمَشْعُ : الكَسَبُ .
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً : كَسَبَ وجَمَع .
      ورجل مَشُوعٌ : كَسُوبٌ ؛

      قال : وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه ، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ : حَلَبْتُها .
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله .
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً .
      ويقال : امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت .
      قال ابن الأَعرابي : امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه .
      وذنبٌ مَشُوعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شعع
    • " الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ .
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ .
      ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء .
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه .
      وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ .
      وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛

      قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ .
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ .
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ .
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه .
      أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها .
      والشَّعاعُ : المتفرِّق .
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين .
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً .
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه .
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه .
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ .
      ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها .
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً .
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله .
      ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا .
      قال : والشَّعُّ العَجَلةُ .
      قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد .
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول .
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها .
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت .
      وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً .
      وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها .
      وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد .
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل .
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء .
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل .
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر .
      وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام .
      ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استبشعتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَشِعٌ** \- [ب ش ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَأَيْتُ مَنْظَراً بَشِعاً" : قَبيحاً، دَمِيماً، كَريهاً. 2. "بَشِعٌ في سُلوكِهِ" : خَبيثٌ في سُلوكِهِ.
معجم الغني
**بَشِعَ** \- [ب ش ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَشِعَ**،** يَبْشَعُ**، مص. بَشَعٌ، بَشاعَةٌ. 1. "بَشِعَ الْمَنْظَرُ" : قَبُحَ. 2. "بَشِعَ الرَّجُلُ" : صارَ دَميماً وَكَريهاً. 3. " بَشِعَ فَمُهُ": تَغَيَّرَ رِيحُهُ. 4. "بَشِعَ الطَّعَامُ" : صَارَ طَعْمُهُ كَرِيهاً. 5. "بَشِعَ بِالطَّعَامِِ" : لَمْ يُسِغْهُ. 6. "بَشِعَ اللِّباسُ أَوِ الكَلامُ" : خَشُنَ 7. "بَشِعَ خُلُقُهُ" : سَاءَ. 8. "بَشِعَتْ نَفْسُهُ" : خَبُثَتْ. 9. "بَشِعَ بِهِ" : ضاقَ بِهِ ذَرْعاً. 10. "بَشِعَ بِعَدُوِّهِ" : بَطَشَ بِهِ بَطْشاً مُنْكَراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشائِعُ [جمع]: فظائع، جرائم، أهوال "ترتكب كلّ أنواع البشائع في حقّ الإنسانيّة في أثناء الحروب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبشعَ يستبشع، استِبشاعًا، فهو مُستبشِع، والمفعول مُستبشَع (للمتعدِّي) • استبشع الأمرُ: بدا كريهًا. • استبشع الظُّلمَ ونحوَه: استقبحه؛ عَدَّهُ كريهًا، غير حسنٍ "استبشع المنظرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشاعة [مفرد]: 1- مصدر بشِعَ. 2- قبح، شناعة، خبث الطَّوِيّة وسوء الخلُق "ليس من شيء يشبه الخيانة في بشاعتها".
المعجم الوسيط
الطعامُ ـَ بَشَعاً، وبَشَاعَةً: صار طعمه كرِيهاً. ويقال: بَشِعَ بالطعام: لم يُسِغْه. و ـ خشُن. ويقال: بَشِع اللباسُ والكلام. و ـ حَلْقُه: ضاق بالطَّعام لخشونته ويُبْسِه. و ـ الرجلُ: تغيَّرَ رِيحُ فمه. ويقال: بَشِع فمُه و ـ ساءَ خُلُقُه. ويقال: بَشِعَ خُلُقُه. و ـ خَبُثَتْْ نَفْسُه. ويقال: بَشِعَتْ نَفْسُه. و ـ عَبَسَ. ويقال: بَشِع وجهُه. و ـ قَبُح منظرُه. ويقال: بَشِع منظرُه. و ـ الوادي: تضايق بالماءِ أَو بالناس. و ـ الخشبةُ والعودُ: كثرت عُقَدُهما. و ـ بالأَمر: ضاقَ به ذَرْعاً. و ـ بعَدُوِّه: بَطَشَ به بَطْشاً مُنْكَراً. فهو بَشِعٌ، وبَشِيعٌ.أَبْشَعَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: حَمَلهُ على البَشَعِ منه.اسْتَبْشَعَ الشيءَ: عَدَّهُ بَشِعاً.
مختار الصحاح
ب ش ع : شيء بَشِعٌ أي كريه الطعم يأخذ بالحلق بين البَشَاعةِ و استبشَعَ الشيء عده بشعا
الصحاح في اللغة
شيءٌ بَشِعٌ، أي كريهُ الطعمِ يأخذ بالحَلْقِ، بيِّن البَشاعَةِ. ورجلٌ بِشِعٌ بيِّن البَشَعِ إذا أكله فَبَشِعَ منه. واسْتَبْشَعَ الشيءَ، أي عَدَّهُ بَشِعاً.
تاج العروس

البَشِعُ ككَتفٍ : مِنَ الطَّعَامِ : الكَرِيهُ فِيهِ حُفُوفٌ ومَرَارَةٌ كطَعْمِ الإِهْلِيلَجِ البَشِع نقله اللَّيْثُ والزَّمَخْشَرِيّ . وفي الصّحاح : شَيْءٌ بَشِعٌ أَيْ كَرِيهُ الطَّعْمِ يَأْخُذ بالحَلْقِ بَيِّنُ البَشَاعَةِ

وفي النِّهَايَة : البَشِعُ : الخَشِنُ من الطَّعَامِ واللِّبَاس والكَلامِ . وفي الحَدِيثِ : كانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم يَأْكُلُ البَشِعَ أَي الخَشِنَ الكَرِيهَ الطَّعْمِ يُرِيدُ أَنَّه لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ طَعاماً

والبَشِعُ من الرِّجَالِ : الكَرِيهُ رِيحِ الفَمِ الَّذِي لا يَتَخَلَّلُ ولا يَسْتَاكُ وهي بَشِعَةٌ كَذلكَ

والمَصْدَرُ البَشَاعَةُ والبَشَعُ مُحَرَّكَةً وقد َبشِعَ الطَّعَامُ والرَّجُلُ كفَرِحَ . والبَشِعُ : مَنْ أَكَلَ شَيْئاً بَشعاً ولَمْ يُسِغْهُ فبَشِعَ مِنْه . ومنَ المَجَازِ : البَشِعُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ والعِشْرَةِ يُقَالُ : هُوَ بَشِعُ الخُلُقِ وفي خُلُقِهِ بَشَاعَةٌ . ومِنَ المَجَازِ : البَشِع : الدَّمِيم وهو الَّذِي لَمْ يَحْلَ بِالعُيُونِ

وقال ابنُ شُمَيْلٍ : البَشِعُ : الخَبِيثُ النَّفْسِ وهو مَجَازٌ . قالَ : والبَشِعُ الوَجْهِ : هو العابِسُ الباسِرُ وهو مَجازٌ أَيْضاً . ومن المَجَاز : بَشِعَ الوَادِي كفَرِحَ : تَضَايَقَ بالماءِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وكَذا بَشِعَ بالنّاسِ أَيْضاً إِذا ضَاقَ كما نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ . قال أَبُو زُبَيْدٍ الطَّائِيُّ يَصِفُ أَسَداً :

أَبَنَّ عِرِّيسَةً عُنّابُهَا أَشِبٌ ... وعِنْدَ غَابَتِهَا مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ

شَأْسُ الهَبُوط زَناءُ الحامِيَيْن مَتَى ... يَبْشَعْ بوَارِدَةٍ يَحْدُث لَهَا فَزَعُ قَوْلُه : يَبْشَع بوَراِدَةٍ أَي يَضِيقُ بالنَّاس ويُرْوَى : يَنْشَغ بالنُّون والغَيْن المُعْجَمَةِ أَي يَتضايَق كما يَنْشَغ بالشَّيْءِ إِذا غَصّ بِه . ومن المَجَازِ : بَشِعَ بالأَمْرِ بَشَعاً وبَشَاعَةً إِذا ضَاقَ بِهِ ذَرْعاً

وقِيلَ : مَعْنَى قَوْلِ أَبِي زُبَيْدٍ أَنَّ الأَسَدَ إِذا أَكَلَ أَكْلاً شَدِيداً وشَبِعَ تَرَكَ مِنْ فَرِيسَتِه شَيْئاً في المَوْضِعِ الَّذِي يَفْتَرِسُهَا فإِذا انْتَهَتِ الظِّبَاءُ إِلَى ذلِكَ المَوْضِعِ لِتَرِدَ الماءَ فَزِعَتْ مِنْ ذلِكَ لِمَكَانِ الأَسَدِ . ومِنَ المَجَازِ : خَشَبَةٌ بَشِعَةٌ كفَرِحَةٍ إِذا كانَتْ كَثِيرَةَ الأُبَنِ يُقَال : نَحَتَ مَتْنَ العُودِ حَتَّى ذَهَبَ بَشَعُهُ . وتَبشَعُ كنصْنَع مُضَارِعُ صَنَعَ : د بدِيارِ فَهْمٍ . قالَ قَيْسُ بنُ العَيْزَارَةِ :

أَبا عامِرٍ إِنّا بَغَيْنَا دِيارَكُمْ ... وأْوطانَكُمْ بَيْن السَّفِيرِ فتَبْشَعِ ورَوَى نَصْرٌ : الشَّفِير بالشِّينِ المُعْجَمَة . ومِنَ المَجَاز : اسْتَبْشَعَهُ أَي الشَّيْءَ إِذا عَدَّهُ بَشِعاً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَجُلٌ بَشِيعٌ كأَمِيرٍ مِثْلُ بَشِعٍ وكَذا طَعَامٌ بَشِيعٌ مثلُ بَشِعٍ

والبَشِعُ : الطَّعَامُ الجافُّ اليابِسُ الّذِي لا أُدْمَ فِيهِ

والبَشَعُ مُحَرَّكَةً : تَضَايُقُ الحَلْقِ بِطَعَامٍ خَشِنٍ . وكَلامٌ بَشِيعٌ : خَشِنٌ كَرِيهٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو مَجَاز . ولِبَاسٌ بَشِيعٌ : خَشِنٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وهو مَجَازٌ

وبَشِعَ بالشَّيْءِ بَشَعاً إِذا بَطَشَ به بَطْشاً مُنْكَراً كَمَا في اللِّسَان . وابْتَشَعَ المُقَامَ في مَحَلِّ كَذا : اسْتَخْشَنَهُ وهو مَجَازٌ . والتُّبْشُع كقُنْفُذٍ : شَجَرُ الخِرْوَعِ يَمَانِيَةٌ هكَذَا سَمِعْتُ مِنْهُم أو هُوَ تَبْشُعُ كتَنْصُر فليُنْظَر . وأَبْشَعَنِي الطَّعامُ : حَمَلَنِي عَلَى البَشَعِ لِخُشُونَتِه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ

لسان العرب
البَشِعُ الخَشِنُ من الطَّعام واللِّباس والكلام وفي الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأْكل البَشِعَ أَي الخَشِنَ الكَرِيهَ الطَّعْمِ يريد أَنه لم يكن يذُمُّ طَعاماً والبَشِعُ طَعْم كريه وطعام بَشِيع وبَشِع من البَشَع كريه يأْخذُ بالحَلْق بَيِّنُ البَشاعة فيه حُفُوف ومَرارَةٌ كالإِهْلِيلَجِ ونحوه وقد بَشِعَ بَشَعاً ورجل بَشِيعٌ بَيِّنُ البشع إِذا أَكله فبَشِع منه وأَكلنا طعاماً بَشِعاً حافّاً يابساً لا أُدْمَ فيه والبَشَعُ تَضايُق الحلْقِ بطعام خَشِن وفي الحديث فوُضِعت بين يَدَي القوم وهي بَشِعةٌ في الحَلْق وكلام بشيع خَشِن كريه منه واسْتَبْشَعَ الشيءَ أَي عَدَّه بَشِعاً ورجل بَشِع المَنْظَر إِذا كان دَميماً ورجل بَشِعُ النفْس أَي خَبيثُ النفس وبَشِعُ الوجه إِذا كان عابِساً باسِراً وثوب بَشِع خَشِن ورجل بشع الفم كريه ريحِ الفم والأُنثى بالهاء لا يتَخلَّلان ولا يَسْتاكانِ والمصدر البشَعُ والبَشاعةُ وقد بَشِع بشعاً وبَشاعة وبَشِع بهذا الطعام بَشَعاً لم يُسِغْه ورجل بَشِع الخُلُق إِذا كان سيِّءَ الخُلُقِ والعِشْرة وبَشِع بالأَمر بشَعاً وبشاعةً ضاق به ذَرعاً قال أَبو زبيد يصف أَسداً شأْسُ الهَبُوطِ زنَاءُ الحامِيَيْنِ مَتَى تَبْشَعْ بوارِدةٍ يَحْدُثْ لها فَزَعُ قوله شأْس الهَبوط يقول الأَسد إِذا أَكل أَكلاً شديداً وشَبع ترك من فَرِيسته شيئاً في الموضع الذي يفْترِسها فإِذا انتهت الظباء إِلى ذلك الموضع لترد الماءَ فَزِعت من ذلك لمكان الأَسد وقيل بوارِدة أَي بما يرده من الناس لها للواردة ( * قوله بما يرده من الناس لها للواردة هكذا في الأَصل ) زناء الحامِيين ضَيِّق الحاميين تَبْشَع تُغَصّ يحدث لها فزع لمكان الأَسد وبَشِع الوادي بالماء بَشَعاً ضاق وَبَشِع بالشيء بشَعاً بطَش به بَطْشاً مُنْكراً وخشبة بَشِعة كثيرة الأُبَنِ
الرائد
* بشع يبشع: بشعا وبشاعة. 1-أو الشيء: صار بشعا قبيحا. 2-الوادي: كان ضيقا وتضايق بالماء. 3-بالأمر: ضاق به، لم يقدر عليه. 4-به: بطش به بطشا شديدا. 5-العود: كثرت عقده.ن
الرائد
* بشع. 1-دميم. 2-قبيح المنظر. 3-سيىء الخلق والعشرة. 4-خبيث النفس. 5-كريه رائحة الفم. 6-خشن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: