وصف و معنى و تعريف كلمة استبضاع:


استبضاع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ضاد (ض) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح استبضاع في معاجم اللغة العربية:



استبضاع

جذر [بضاع]

  1. اِستِبْضاع: (اسم)
    • اِستِبْضاع : مصدر إِستبضعَ
  2. اِستبضعَ: (فعل)
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع
    • استبضعَ الفاكهةَ : أبضَعها ، جعلها بضاعة
    • استبضع من المرأة : تزوّجها
  3. بَضَعَ: (فعل)
    • بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع
    • بَضَعَ الطَّبيبُ الجِلْدَ : شَقَّهُ
    • يَبْضَعُ اللَّحْمَ : يَقْطَعُهُ
    • بَضَعَ الدمعُ بَضَعَ بَضْعًا : جال في العين ولم يَفِضْ
    • بَضَعَ من الماء وبه : روِيَ وامتلأَ
    • بَضَعَ من فلان : سئم من تكرار النُّصح فقطعه
    • بَضَعَ فلانٌ : اتَّجَر
  4. بَضْع: (اسم)

    • بَضْع : مصدر بَضَعَ
  5. بَضَّع: (فعل)
    • بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع
    • بَضَّع اللحمَ والجلدَ وغيرَهما : بَضَعه ، شَقَّهُ
    • بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها ، جعلها بِضَاعة
  6. بَضع: (اسم)
    • مصدر بضَعَ
  7. بُضع: (اسم)
    • الجمع : بُضُوعٌ ، و أَبْضَاعٌ
    • البُضْعُ : الزَّواجُ
    • البُضْعُ عَقْدُه
    • البُضْعُ المَهْرُ
    • فَرْج ، عضو الذكورة أو الأنوثة
  8. بِضَع: (اسم)
    • بِضَع : جمع بَضْعَةُ ، بِضْعة


  9. بِضَع: (اسم)
    • بِضَع : جمع بِضعة
  10. بِضع: (اسم)
    • ما بَيْنَ الثَّلاثِ والتِّسْعِ فِي العَدَدِ ويَنْطَبِقُ عَلَيْهِ حُكْمُ العَدَدِ المُفْرَدِ بِمَعْنَى بَعْضُ : بِضْعَةُ رِجالٍ ، بِضْعُ نِساءٍ ، شَاهَدْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً ، كَلَّمْتُ بِضْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً ، بِضْعَةٌ وَعِشْرونَ رَجُلاً ، بِضْعٌ وَعِشْرونَ امْرَأَةًيوسف آية 42 فَلَبِثَ في السِّجْنِ بِضْعَ سِنين ( قرآن ) مَكَثَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ بِالجَبَلِ زَارَنا مُنْذُ بِضْعَةِ أَعْوامٍ
  11. ‏الاستبضاع‏: (مصطلحات)
    • الوطء , ومنه نكاح الاستبضاع وهو أن يرسل الرجل امرأته لآخر ليطأها وتحمل منه ‏ . ( فقهية )
  12. الاستبضاع: (مصطلحات)
    • جعل الشيء بضاعة ، والبضاعة : شيء من مال الرجل يبعثه للتجارة . ( فقهية )
,
  1. ‏ الاستبضاع ‏
    • ‏ هو الوطء , ومنه نكاح الاستبضاع وهو أن يرسل الرجل امرأته لآخر ليطأها وتحمل منه ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. إِستبضع
    • إستبضع - استبضاعا
      1 - إستبضع الشيء : جعله بضاعة . 2 - إستبضع : اتخذ بضاعة ، اتجر .

    المعجم: الرائد

  3. استبضعَ
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :-
      استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها ، جعلها بضاعة :- استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة .
      استبضع من المرأة : تزوّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بضع
    • " بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً : قطعه ، والبَضْعةُ : القِطعة منه ؛ تقول : أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة ، هذه بالفتح ، ومثلها الهَبْرة ، وأَخواتها بالكسر ، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى .
      وفلان بَضْعة من فلان : يُذْهَب به إِلى الشبَه ؛ وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعة منِّي ، من ذلك ، وقد تكسر ، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم ، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر ؛ قال زهير : أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها ، فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله « تبيئة » كذا بالأصل هنا ، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة ) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه ، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ .
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن ؛ وقوله : ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ ، فوقَ المَنْكِبَيْن ، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم .
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه : شَقَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم ، وقيل : تَحْدُر تُوَرِّم .
      والبَضَعةُ : السِّياطُ ، وقيل : السُّيوف ، واحدها باضِع ؛ قال الراجز : وللسِّياطِ بَضَعَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة ، وقيل : يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه ؛

      وقال : مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً : ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها .
      والباضِعُ في الإِبل : مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله « يجنب » هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء .) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل .
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة ، وقيل : تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه ،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح .
      والعَيْقةُ : ساحل البحر ، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر .
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب ؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي : فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ ، خَمِيل ؟

      ‏ قال : البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر ، يقول : لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة .
      والبُضَيعُ مصغَّر : مكان في البحر ؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله : أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي ، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل ؟

      ‏ قال الأَثرم : وقيل هو البُصَيْعُ ، بالصاد غير المعجمة ، قال الأَزهري : وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق ، وقيل : هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ .
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ : مواضِعُ .
      وبئر بُضاعة التي في الحديث ، تكسر وتضم ، وفي الحديث : أَنه سئل عن بئر بُضاعة ، قال : هي بئر معروفة بالمدينة ، والمحفوظ ضم الباء ، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة .
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة ، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة ، وقيل : هو بالصاد المهملة .
      وقال البشتي : مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين ، بالضاد ، قال الأَزهري : وهذا تصحيف واضح ، قال أَبو الهيثم الرازي : العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، بالصاد ، وكذلك روي عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: