وصف و معنى و تعريف كلمة استبطأنكن:


استبطأنكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح استبطأنكن في معاجم اللغة العربية:



استبطأنكن

جذر [بطأ]



معنى استبطأنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّأ** \- [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).


معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة


استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".


مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ

بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى



لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: