وصف و معنى و تعريف كلمة استبقنهما:


استبقنهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح استبقنهما في معاجم اللغة العربية:



استبقنهما

جذر [بقن]

  1. تَيَقَّنَ : (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  2. تَيَقُّن : (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  3. تيقُّن : (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  4. أَيقَنَ : (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه


  5. لَقَن : (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  6. لَقُنَ : (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  7. لَقِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  8. لَقِن : (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  9. لقِنَ : (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  10. لقَّنَ : (فعل)


    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
,
  1. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ / تيقَّنَ بالأمر / تيقَّنَ من الأمر يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه ، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء ، - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اِسْتيقانٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  5. إيقان
    • إيقان :-
      1 - مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من .
      2 - ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  7. أَيقَن

    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  8. استيقن الأمر / استيقن بالأمر
    • يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَيْقَنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَنْتُ ، أَسْتَيْقِنُ ، اِسْتَيْقِنْ ، مص اِسْتيقانٌ .
      1 . :- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ .
      2 . :- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيقّن الأمر / تيقّن بالأمر / تيقّن من الأمر
    • يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَيَقَّنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَقَّنْتُ ، أَتَيَقَّنُ ، تَيَقَّنْ ، مصدر تَيَقُّنٌ .
      1 . :- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ ، عِلمَهُ .
      2 . :- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ ، وَضَحَ لَهُ .

    المعجم: الغني



  14. تَيَقُّنٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر تَيَقَّنَ ). :- تَيَقُّنُ الخَبَرِ :- : تَحَقُّقُهُ ، عِلْمُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تيقَّن
    • تيقن - تيقنا
      1 - تيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  16. تَيَقَّنَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه : أَيقنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عدم التيقّن المالي
    • عدم الوضوح المالي - احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : financial uncertainty

    المعجم: مالية

  18. عدم التيقّن من أحوال السوق
    • عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها . ، وتعني بالانجليزية : market uncertainty

    المعجم: مالية

  19. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استبقنهما في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري أَما بقن فإن الليث أَهمله وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَبْقَن إذا أَخضَبَ جَنابُه واخضرَّت نِعالُه والنِّعالُ الأَرضون الصُّلبة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: