وصف و معنى و تعريف كلمة استبنهن:


استبنهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح استبنهن في معاجم اللغة العربية:



استبنهن

جذر [سبن]

  1. اِبْتَنَاهُ لأِدَبِهِ:
    • أَحْسَنَ إلَيْهِ.
  2. النهي : (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  3. نَهِيّ : (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  4. نَهْي : (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى


  5. نَهي : (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
  6. نَهيَ : (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  7. نَهيّ : (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  8. نُهِيّ : (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  9. نُهيَ : (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  10. نِهي : (اسم)


    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  11. تَبَّانَة : (اسم)
    • تَبَّانَة : جمع تَبّان
  12. لَبَن : (اسم)
    • الجمع : أَلْبان
    • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
    • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
    • مصدر لبِنَ
    • شِرْش اللَّبَن: ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن،
    • لَبَن خَضٌّ: رائب،
    • لَبَن زباديّ: ما يتجمّد من اللَّبَن بعد وضع خميرة فيه، ويقال له رائب،
    • سكَّر اللَّبن: مادّة متبلورة حلوة المذاق توجد في لبن جميع الثدييَّات، وتسمّى أيضًا: سكَّر اللاكتوز
    • الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يُضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته،
  13. لَبَنَ : (فعل)
    • لَبَنَ لَبْنًا فهو لابنٌ
    • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  14. لَبِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِنَ
    • اللَّبِنُ : المضروبُ من الطِّين يُبنى به دون أَن يُطبَخ الواحدةُ: لَبِنَةٌ
    • لَبِنُ القَمِيصِ : رُقْعَةٌ تُخَاطُ فِي أَعْلاَهُ، بَنِيقَتُهُ
    • اللَّبِنُ :من يحبّ اللَّبَن
  15. لَبِن : (اسم)
    • لَبِن : جمع لَبِنة
  16. لَبِن : (اسم)


    • لَبِن : فاعل من لبِنَ
  17. لَبِنَ : (فعل)
    • لَبِنَ لَبَنًا فهي لَبِنَةٌ
    • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  18. لَبْن : (اسم)
    • لَبْن : مصدر لَبَنَ
  19. لَبَّنَ : (فعل)
    • لَبَّنْتُ، أُلَبِّنُ، لَبِّنْ، مصدر تَلْبِينٌ
    • لَبَّنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ اللَّبِنَ وَصَنَعَهُ لِلْبِنَاءِ
    • لَبَّنَ الطِّينَ : رَبَّعَهُ وَجَعَلَهُ كَاللَّبِنَةِ
    • لَبَّنَ القميصَ: جَعَلَ له لَبِنَتَيْن
  20. لُبُن : (اسم)
    • لُبُن : جمع لَبون
  21. لُبْن : (اسم)
    • لُبْن : جمع لَّبُونَةُ
  22. لبِنَ : (فعل)


    • لبِنَ يلبَن ، لَبَنًا ، فهو لَبِن
    • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  23. نَهَك : (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  24. نَهُكَ : (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  25. نَهِكَ : (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
,
  1. بنه
    • "هذه ترجمة ترجمها ابن الأَثير في كتابه وقال: بِنْها، بكسر الباء وسكون النون، قرية من قرى مصر، باركَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في عَسَلها؛ قال: والناس اليَومَ يفتحون الباء.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استبنهن في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

سَبَنْك كسَمَنْد أَهْمَله الجوهري وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ الحافِظُ : هو جَدّ أبي القاسِمِ عُمَر َبنِ مُحَمَّدِ بن سَبَنْك وهو قد حَدَّثَ عن الباغَنْدِيِّ . وحَفِيده القاضِي أَبُو الحُسيْن مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيلَ بنِ عُمَرَ بنِ سَبَنْك : مُحَدِّثانِ يُعْرَفَانِ بابْنِ سَبنك . وفاتَه : ذِكْرُ وَلَد القاضي أبي الحُسَين هَذا وهو إِسْماعِيلُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْماعِيلَ يُعْرَفُ بابنِ سَبَنْك قد حَدَّثَ أَيْضاً وكَذا جَمَاعةٌ من أَقارِبِه يُعْرَفُونَ بهذا الاسم : مُحَدِّثونَ

ومما يستدرك عليه : سَبَنْك مِثالُ سَمَنْد : اسمٌ للخَشبِ الذي تُتَّخَذُ منه القِصاعُ نقَلَه الصّاغانيُ . قلتُ : وبه لُقِّبَ الرَجُلُ وهو جَدّ المَذْكُورِين



لسان العرب
السَّبَنِيَّةُ ضرْبٌ من الثياب تتخذ من مُشاقة الكتان أَغلظ ما يكون وقيل منسوبة إلى موضع بناحية المغرب يقال له سَبَنٌ ومنهم من يهمزها فيقول السَّبَنِيئة قال ابن سيده وبالجملة فإِني لا أَحْسبها عربية وأَسْبَنَ إذا دام على السَّبَنِيَّات وهي ضرب من الثياب وفي حديث أَبي بُرْدة في تفسير الثياب القَسِّيَّة قال فلما رأَيتُ السَّبَنيَّ عرفت أَنها هي ابن الأَعرابي الأَسْبَانُ المَقانِعُ الرِّقاقُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: