وصف و معنى و تعريف كلمة استبيحوا:


استبيحوا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح استبيحوا في معاجم اللغة العربية:



استبيحوا

جذر [بيح]

  1. اِستَباحَ: (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ : عدّه مباحًا غير ممنوع ، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة : ‏ استولوا عليها حربًا ، واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه : نهبها
    • استباح الحرمات : اعتدى عليها وانتهكها ،
    • استباح ‏ مالَ الآخرين : تملّكه واستولى عليه ،
    • اسْتَبَاحَ كذا : استأْصله
,
  1. بُوحُ
    • ـ بُوحُ : الأَصْلُ ، والذَّكَرُ ، والفَرْجُ ، والنَّفْسُ ، والجِماعُ ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ .
      ـ بُوحُ : اسمُ الشَّمْسِ .
      ـ باحَةُ : قاموسُ الماءِ ، ومُعْظَمُهُ ، والسَّاحَةُ ، والنَّخْلُ الكثيرُ .
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ : أحْلَلْتُهُ لكَ .
      ـ باحَ : ظَهَرَ ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً : أظْهَرَهُ ، كأَباحَهُ ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ .
      ـ اسْتَباحَهُمْ : اسْتَأْصَلَهُمْ .
      ـ باحٌ : صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ .
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً : ظاهراً مَكْشوفاً .
      ـ مُبيحُ : الأَسَدُ .
      ـ بَوْحَكَ : كلمةُ تَرَحُّمٍ ، كَوَيْسَكَ .
      ـ بِياحُ ، وبَيَّاحُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ .
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى : صَرْعى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِبَاحِيٌّ
    • [ ب و ح ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ ).
      1 . :- رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ .
      2 . :- يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. استباحَ
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :-
      استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع ، أقدم عليه :- استباح مالَ الآخرين : تملّكه واستولى عليه ، - استباح الجُنْد المدينة : استولوا عليها حربًا ، - استباح أرضه : نهبها ، استولى عليها حربًا ، - استباح الحرمات : اعتدى عليها وانتهكها ، - استباح دمه : سفكه أو أجاز سفكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إباحيّ
    • إباحيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إباحة
      • كلامٌ إباحيّ : فاحش ، خارج عن حدود اللياقة والأدب .
      2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات ، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :- كاتب إباحيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِباحيّ
    • إباحي
      1 - يجيز لنفسه ولغيره فعل المعاصي والسقطات والزلات والدعوة إليها

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِبَاحَةٌ
    • [ ب و ح ].( مصدر اِسْتَباحَ ).
      1 . :- اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :-: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً .
      2 . :- اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ :- : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ .

    المعجم: الغني

  7. استباحة
    • استباحة :-
      مصدر استباحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إباحيَّة
    • إباحيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة : :- عقائد إباحيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إباحة : تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين .
      • الإباحيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات ، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِباحيّة
    • إباحية
      1 - فعل المعاصي والدعوة إليها

    المعجم: الرائد

  10. الإباحيّة
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق .
      و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد ، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِستَباح
    • إستباح - استباحة
      1 - إستباح الشيء : عده مباحا . 2 - إستباح الشيء : نهبه « استباح الجند المدينة ». 3 - إستباح الشيء : قلعه من أصله .

    المعجم: الرائد



  12. استباح الأمر
    • عدّه مباحًا غير ممنوع ، أقدم عليه :- استباح مالَ الآخرين

    المعجم: عربي عامة

  13. اِسْتَبَاحَ
    • [ ب و ح ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَبَاحَ ، يَسْتَبِيحُ ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ .
      1 . :- اِسْتَبَاحَ دمَهُ :- : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا ، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ .
      2 . :- اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ :- : نَهَبُوهَا .

    المعجم: الغني

  14. إبَاحَةٌ
    • [ ب و ح ]. ( مصدر أبَاحَ ). :- إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :-: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. إباحة
    • إباحة :-
      1 - مصدر أباحَ .
      2 - ( الفقه ) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك ، أو إجازة الفعل دون إثم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. استباحة دم فلان ‏
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. اسْتَبَاحَهُ
    • اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً .
      و اسْتَبَاحَهُ استأْصله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإباحة
    • الإباحة ( عند الأُصَولِيِّين ) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أبَاح
    • أباح - إباحة
      1 - أباح : أظهر : « أباح السر ». 2 - أباح : أجاز : « أباح له الشرب ».

    المعجم: الرائد

  20. أباحَ
    • أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
      أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه ، جَهر به .
      أباح الأمرَ والفعلَ : أطلقه وأجاز الإتيان به ، سمحَ به :- أباح دمَ فلان : أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة ، - تجارة مُباحة ، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد :-
      • الميتتان المباحتان : السَّمك والجراد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بيح
    • " بَيَّحَ به : أَشْعَره سِرًّا .
      والبِياحُ ، بكسر الباء مخفف : ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ ، وهو أَطيب السمك ؛

      قال : يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ ، إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ ، صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد .
      والبَيَّاحة : شبكة الحوت .
      وفي الحديث : أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ ؛ هو ضرب من السمك ، وقيل : الكلمة غير عربية .
      والمُرَبَّبُ : المعمول بالصِّباغِ .
      وبَيْحانُ : اسم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بوح
    • " البَوْحُ : ظهر الشيء .
      وباحَ الشيءُ : ظهر .
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً : أَظهره .
      وباحَ ما كَتَمْتُ ، وباحَ به صاحبُه ، وباحَ بِسِرِّه : أَظهره .
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره ، معاقبة وأَصلها الواو .
      وفي الحديث : إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً ، ويروى بالراء وقد تقدم .
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً : أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه ؛ وفي الحديث : إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً .
      يقال : باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به .
      وبُوحُ : الشمسُ ، معرفة مؤنث ، سمِّيت بذلك لظهورها ، وقيل : يُوحُ ، بياء بنقطتين .
      وأَبَحْتُك الشيء : أَحللته لك .
      وأَباحَ الشيءَ : أَطلقه .
      والمُباحُ : خلاف المحظور .
      والإِباحةُ : شِبْهُ النُّهْبَى .
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه ، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم .
      وفي الحديث : حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم ؛ يقال : أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه ؛ قال عنترة : حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ : باحةُ الدار ، وهي ساحتها .
      والباحة : عَرْصة الدار ، والجمع بُوحٌ ، وبُحْبُوحة الدار ، منها ؛ ويقال : نحن في باحَة الدار ، وهي أَوسطها ، ولذلك قيل : تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع ؛ قال الأَزهري : جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف ؛ وفي الحديث : ‏ ليس ‏ للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه .
      وفي الحديث : نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود .
      والباحة : النخل الكثير ، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة ؛

      وأَنشد : أَعْطى فأَعطاني يَداً ، ودارا ، وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً : يعني جماعة قومه وأَنصاره ، ونصب عَقاراً على البدل من باحة ، فتَفَهَّمْ .
      والبُوحُ : الفَرْجُ ، وفي مثل العرب : ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك ؛ قيل : معناه الفَرْج ، وقيل : النَّفْس ، يقال للوَطْء .
      وفي التهذيب : ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى ؛ ابن الأَعرابي : البُوحُ النفس ، قال : ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته ، وقال غيره : بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار ؛ المعنى : ابنك من ولدته في باحة دارك ، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته .
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم .
      وباحَهم : صَرَعهم .
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استبيحوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالأَمر: أَخْبر به سِرّاً.البَيْحان: الذي يبوح بسرِّه.
تاج العروس

" بَيْحَانُ " بالفتح " اسمُ رَجلٍ أَبِي قَبِيلةٍ ومنه الإِبلُ البَيْحانِيّة " . رَجلٌ بَيْحانُ بما في صَدْرِه : " الّذي يَبُوحُ بسِرِّه " وقد تقدّم في المادّة آنفاً . ولعلّ ذِكْرَه هنا إِشارَةٌ إِلى أَنّها واويّة ويائيّة . " وتَبْيِيحُ اللَّحمِ : تَقْطِيعُه وتَقْسيمه " وأَنا أَخشى أَن يكون تَبْنِيح اللّحْمِ بالنّونِ كما تقدّمَ أَو أَحدهما تَصحيفٌ عن الآخَر أَو الصّواب هذه والنُّون غَلطٌ . بدليل أَني لم أَجِدْه في الأُمَّهات اللُّغويّة . " وبَيَّح به " تَبْيِيحاً : إِذا " أَشْعَرَه سِرّاً لا جَهْراً . " والبَيّاحَةُ مُشدَّدَة : شَبَكَةُ الحُوتِ " وقد كان ينبغي أَن يُذْكَر عند ذكر " البِياح " في مادّة الواو فإِن أَصلَها واويّة

فصل التّاءِ المثنّاة مع الحاءِ

لسان العرب
بَيَّحَ به أَشْعَره سِرًّا والبِياحُ بكسر الباء مخفف ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ وهو أَطيب السمك قال يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد والبَيَّاحة شبكة الحوت وفي الحديث أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ هو ضرب من السمك وقيل الكلمة غير عربية والمُرَبَّبُ المعمول بالصِّباغِ وبَيْحانُ اسم والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: