وصف و معنى و تعريف كلمة استثرتك:


استثرتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح استثرتك في معاجم اللغة العربية:



استثرتك

جذر [ثرت]

  1. اِثّأَرَ : (فعل)
    • اثَّأَرَ : أَثْأَر
  2. أَثْأَرَ : (فعل)
    • أَثْأَرَ : أَدرك ثأرَه
    • أَثْأَرَ من فلان: أدرك ثأرَه منه
  3. اِستَثأَرَ : (فعل)
    • استثأرَ يستثئر ، استثآرًا ، فهو مُستثئر ، والمفعول مُسْتثأر
    • استَثْأَرَ : استغاث للثأْر بمقتوله
  4. أَنثَرَ : (فعل)
    • أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه


  5. ثَوار : (اسم)
    • ثَوار : جمع ثائرة
  6. ثُوّار : (اسم)
    • ثُوّار : جمع ثائِر
  7. ثِوار : (اسم)
    • ثِوار : مصدر ثاوَرَ
  8. إِثراء : (اسم)
    • مصدر أَثْرَى
    • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  9. إِثراء : (اسم)
    • إثراء : مصدر أَثْرَى
  10. مَثار : (اسم)


    • حافز أو مدعاة أو سبب كان الأمر مثار جدل ونزاع
  11. مُثْري : (اسم)
    • مُثْري : فاعل من أَثْرَى
  12. مُثار : (اسم)
    • مُثار : اسم المفعول من أَثَارَ
  13. مُنَثَّر : (اسم)
    • رجلٌ مُنَثَّر: ضعيفٌ لا خير فيه
  14. مثريّ : (اسم)
    • مثريّ : اسم المفعول من ثَريَ
  15. إِثْر : (اسم)
    • الإِثْر : لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبِّه كل ذي نَصاعة نقيَّة
    • الإِثْر :ماء الوجه ورَوْنقه
    • في إثره: في عقبه مباشرة
  16. إِثارة : (اسم)


    • إثارة : مصدر أَثَارَ
  17. أَثَارة : (اسم)
    • أَثَارة : مصدر أَثَرَ
  18. أثَرٌ : (اسم)
    • الجمع : آثارٌ
    • الأَثَرُ : العلامة
    • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
    • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
    • يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ : أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ
    • لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ : لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني
    • جَاءَ فِي أثَرِه: بَعْدَهُ
    • أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ : فِيِ الحَالِ
    • كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ : زَال، اِضْمَحَلَّ
    • الأَثَرُ : الخبر المرويّ والسنَّة الباقية والجمع : آثار، وأثور
    • الأَثرُ: السُّنَّةُ ن آثارٌ
    • أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ : عَمَلٌ فَنِّيٌّ
    • الأَثَر الرَّجعيّ: (القانون) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره
    • الأَثَرُ : ما خلَّفه السابقون
    • وجاءَ في أثره: في عقبه الأَثَرُ
    • الأَثَرُ: لمعان السيف
    • أثر الشيء: بقيته
    • الأُثْر ماء الوجه ورونقه
    • وأَثَر الجرح بعد البرء
    • علم الآثار: العلم الخاصّ بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة
    • عالِم الآثار: من يدرس الآثار ويهتمّ بمعرفتها،
    • دار الآثار: متحف يضم آثارًا معيَّنة
  19. أثِرٌ : (اسم)
    • فاعل مِنْ أثِرَ
    • رَجُلٌ أثِرٌ : يَسْتَأثِرُ عَلَى غَيرِهِ بِالخَيْرِ
  20. أثْرة : (اسم)
    • الأثْرة : الأَثر في الأرض
    • الأثْرة: أثر السيف
    • الأثْرة : المكرُمة المتوارثة
    • وأَثَرَةُ العلْم: بقية منه تُؤْثَر
    • أنانيّة، تفضيل الإنسان نفسه على غيره سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً [حديث]: يستأثر أمراء الجور بالفيء
    • الأَثَرة: (علوم النفس) الأنانيَّة وحُبّ النَّفس، وتطلق على ما لا يهدف إلاّ إلى نفعه الخاصّ، عكسها الإيثار أَثَريّ
    • الأَثَرَة : المَنْزِلة
    • هو ذو أثْرة عندي: من خلصائي
  21. ثَأْر : (اسم)
    • ثَأْر : مصدر ثأَرَ
  22. ثَرا : (فعل)


    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ: نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم: فاقوهم مالاً أو عددًا
  23. ثارّ : (اسم)
    • ثارّ : فاعل من ثَرَّ
  24. ثارات : (اسم)
    • ثارات : جمع ثأر
  25. ثأَرَ : (فعل)
    • ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور
    • ثأر القتيلَ/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل: أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه
    • أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره: انتقم،
    • ثأر حميمَه وبحميمه: قَتَلَ قاتلَه
    • ثأَر الثأرَ: أدركه
    • ثأر بفلان: رَضِيَهُ ثأْرًا
,
  1. ثأر (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّأْر والثُّؤْرَةُ: الذَّحْلُ.
      ابن سيده: الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ، وقيل: الدم نفسه، والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ، على القلب؛ حكاه يعقوب.
      وقيل: الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ، والاسم الثُّؤْرَةُ.
      الأَصمعي: أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ.
      والتُّؤُرة: كالثُّؤرة؛ هذه عن اللحياني.
      ويقال: ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً،فأَنا ثائرٌ، أَي قَتَلْتُ قاتلَه؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي،بَني مالِكٍ، هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا؟ والثَّائِرُ: الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ.
      وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ: أَدرك ثَأْرَهُ.
      وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ: طلب دمه.
      ويقال: تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك.
      ويقال: ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله.
      والثائر: الطالب.
      والثائر: المطلوب، ويجمع الأَثْآرَ؛ والثُّؤْرَةُ المصدر.
      وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم.
      ابن السكيت: ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله.
      وثَأْرُكَ: الرجل الذي أَصاب حميمك؛ وقال الشاعر: قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي (* يظهر أن هذه رواية ثانية البيت الذي مرّ ذكره قبل هذا الكلام).
      وقال الشاعر: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدُ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ،لهَا نَفَذٌ، لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال آخر: حَلَفْتُ، فَلَمْ تَأْثَمْ يمِيني: لأَثْأَرَنْ عَدِيّاً ونُعْمانَ بنَ قَيْلٍ وأَيْهَم؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم من بني يربوع قتلهم بنو شيبان يوم مليحة فحلف أَن يطلب بثأْرهم.
      ويقال: هو ثَأْرُهُ أَي قاتل حميمه؛ قال جرير: وامْدَحْ سَراةَ بَني فُقَيْمٍ، إِنَّهُمْ قَتَلُوا أَباكَ، وثَأْرُهُ لم يُقْتَل؟

      ‏قال ابن بري: هو يخاطب بهذا الشعر الفرزدق، وذلك أَن ركباً من فقيم خرجوا يريدون البصرة وفيهم امرأَة من بني يربوع بن حنظلة معها صبي من رجل من بني فقيم، فمرّوا بخابية من ماء السماء وعليها أَمة تحفظها، فأَشرعوا فيها إِبلهم فنهتهم الأَمة فضربوها واستقوا في أَسقيتهم، فجاءت الأَمة أَهلها فأَخبرتهم، فركب الفرزدق فرساً له وأَخذ رمحاً فأَدرك القوم فشق أَسقيتهم، فلما قدمت المرأَة البصرة أَراد قومها أَن يثأَروا لها فأَمرتهم أَن لا يفعلوا، وكان لها ولد يقال له ذكوان بن عمرو بن مرة بن فقيم، فلما شبّ راضَ الإِبل بالبصرة فخرج يوم عيد فركب ناقة له فقال له ابن عم له: ما أَحسن هيئتك يا ذكوان لو كنت أَدركت ما صُنع بأُمّك.
      فاستنجد ذكوان ابن عم له فخرج حتى أَتيا غالباً أَبتا الفرزدق بالحَزْنِ متنكرين يطلبان له غِرَّةً، فلم يقدرا على ذلك حتى تحمَّل غالب إِلى كاظمة، فعرض له ذكوان وابن عمه فقالا: هل من بعير يباع؟ فقال: نعم، وكان معه بعير عليه معاليق كثيرة فعرضه عليهما فقالا: حط لنا حتى ننظر إِليه، ففعل غالب ذلك وتخلف معه الفرزدق وأَعوان له، فلما حط عن البعير نظرا إِليه وقالا له: لا يعجبنا،فتخلف الفرزدق ومن معه على البعير يحملون عليه ولحق ذكوان وابن عمه غالباً، وهو عديل أُم الفرزدق، على بعير في محمل فعقر البعير فخر غالب وامرأَته ثم شدّا على بعير جِعْثِنَ أُخت الفرزدق فعقراه ثم هربا، فذكروا أَن غالباً لم يزل وجِعاً من تلك السَّقْطَةِ حتى مات بكاظمة.
      والمثْؤُور به: المقتولُ.
      وتقول: يا ثاراتِ فلان أَي يا قتلة فلان.
      وفي الحديث: يا ثاراتِ عثمان أَي يا أَهل ثاراته، ويا أَيها الطالبون بدمه،فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ وقال حسان: لَتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ، يا ثاراتِ عُثْمانا الجوهري: يقال يا ثارات فلان أَي يا قتلته، فعلى الأَوّل يكون قد نادى طالبي الثأْر ليعينوه على استيفائه وأَخذه، والثاني يكون قد نادى القتلة تعريفاً لهم وتقريعاً وتفظيعاً للأَمر عليهم حتى يجمع لهم عند أَخذ الثَّأْرِ بين القتل وبين تعريف الجُرْمِ؛ وتسميتُه وقَرْعُ أَسماعهم به ليَصْدَعَ قلوبهم فيكون أَنْكَأَ فيهم وأَشفى للناس.
      ويقال: اثَّأَرَ فلان من فلان إِذا أَدرك ثَأْرَه، وكذلك إِذا قتل قاتل وليِّه؛ وقال لبيد: والنِّيبُ إِنْ تَعْرُ مِنّي رِمَّةً خَلَقاً،بَعْدَ الْمَماتِ، فإِنّي كُنْتُ أَثَّئِرُ أَي كنت أَنحرها للضيفان، فقد أَدركت منها ثَأْري في حياتي مجازاة لتَقَضُّمِها عظامي النَّخِرَةَ بعد مماتي، وذلك أَن الإِبل إِذا لم تجد حَمْضاً ارْتَمَّتْ عِظَامَ الموتَى وعِظامَ الإِبل تُخْمِضُ بها.
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورَى: لا تغمدوا سيوفكم عن أَعدائكم فَتُوتِروا ثأْرَكُمْ؛ الثَّأْرُ ههنا: العدو لأَنه موضع الثأْر، أَراد انكم تمكنون عدوّكم من أَخذ وَتْرِهِ عندكم.
      يقال: وَتَرْتُه إِذا أَصبته بِوَترٍ، وأَوْتَرْتُه إِذا أَوْجَدْتَهُ وَتْرَهُ ومكنته منه.
      واثَّأَر: كان الأَصل فيه اثْتَأَرَ فأُدغمت في الثاء وشدّدت، وهو افتعال (* قوله: «وهو افتعال إِلخ» أَي مصدر اثتأَر افتعال من ثأَر) من ثأَرَ.
      والثَّأْرُ المُنِيمُ: الذي يكون كُفُؤاً لِدَمِ وَلِيِّكَ.
      وقال الجوهري: الثَّأْرُ المُنِيمُ الذي إِذا أَصابه الطالبُ رضي به فنام بعده؛ وقال أَبو زيد: اسْتَثْأَرَ فلان فهو مُسْتَثْئِرٌ إِذا استغاث لِيَثْأَرَ بمقتوله: إِذا جاءهم مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْره دعاءً: أَلا طِيرُوا بِكُلِّ وأَىَ نَهْد؟

      ‏قال أَبو منصور: كأَنه يستغيث بمن يُنْجِدُه على ثَأْرِه.
      وفي حديث محمد بن سلمة يوم خيبر: أَنا له يا رسول الله المَوْتُور الثَّائرُ أَي طالب الثَّأْر، وهو طلب الدم.
      والتُّؤْرُورُ: الجلْوازُ، وقد تقدّم في حرف التاء أَنه التؤرور بالتاء؛ عن الفارسي.
      "


معنى استثرتك في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: