وصف و معنى و تعريف كلمة استجلاؤهما:


استجلاؤهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و جيم (ج) و لام (ل) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح استجلاؤهما في معاجم اللغة العربية:



استجلاؤهما

جذر [استجلاؤهما]

  1. جَلاَء : (اسم)
    • مصدر جَلاَ
    • اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ بِيَوْمِ الجَلاَءِ : خُرُوجُ آخِرِ جُنْدِيٍّ مُحْتَلٍّ عَنِ الوَطَنِ
    • الجَلاَءُ : الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ
    • الجَلاَءُ: الشُّهُود والبَيِّنَة في المحاكمة
    • الجَلاَءُ: الكُحْل
    • ما أَقمتُ عنده إِلاَّ جَلاءَ يَوْمٍ: نهار يوم
  2. جَلاَّء : (اسم)
    • الجَلاَّءُ : الجُلَّى
  3. جَلاء : (اسم)
    • جَلاء : مصدر جَلاَ
  4. جُلاَّء : (اسم)
    • الجُلاَّءُ : الجَلاَّءُ


  5. جِلاَء : (اسم)
    • الجِلاَءُ : الكحل وفي حديث أُم سلمة أَنَّها: حديث شريف كرهَتْ للمُحِدِّ أَن تكتحل بالجِلاء /
    • وجِلاَءُ فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والأَلقاب
    • مصدر جلا
  6. جِلاء : (اسم)
    • جِلاء : مصدر جَلَى
  7. أجِلاّء : (اسم)
    • أجِلاّء : جمع جَليل
  8. إِجلاء : (اسم)
    • إِجْلاَءُ السُّكَّانِ عَنْ دِيارِهِمْ : إِخْرَاجُهُمْ، طَرْدُهُم
    • إجلاء الجيوش: سحبها،
    • إجلاء القواعد العسكريّة: تركها والخروج منها
    • إِجْلاَءُ الحقيقة : الكَشْفُ عَنْهَا
  9. إِجلاء : (اسم)
    • إجلاء : مصدر أَجْلَى
,


  1. جلا (المعجم لسان العرب)
    • "جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد.
      وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ.
      والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
      ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا.
      والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
      وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
      ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
      والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
      والجالَةُ: مثل الجَالِية.
      وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال.
      ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
      ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
      ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ‏

      ويروى: ‏اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان.
      وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل.
      وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
      ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
      قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى.
      وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه.
      والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح.
      والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة).
      أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها.
      قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
      وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ،وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه.
      والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
      والجَلِيَّة: الخبر اليقين.
      ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي،قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
      وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه.
      وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
      وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف.
      وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
      وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
      وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما.
      واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ.
      ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
      ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل.
      ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا،ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت.
      وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس، قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش.
      والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها.
      وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
      وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
      الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
      ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر،فيقال: كذا وكذا.
      وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به.
      واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
      وجَلَّى ببصره: رَمى.
      والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
      وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ،كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي.
      قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
      قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له،فالتجلي هو النظر؛

      وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ،فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
      وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ،من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
      والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء.
      وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة.
      والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
      وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
      وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ،وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
      أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛

      وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا.
      والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله:، قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ،أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ،يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه.
      الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛

      وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى.
      وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
      وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ.
      واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك.
      ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
      ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي،سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا،مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون؟

      ‏قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه، قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفون؟

      ‏قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
      قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت،وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه، قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
      قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
      ويقال للسيد: ابنُ جَلا.
      وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها،وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا،أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
      يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا،به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان.
      وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً.
      ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
      والإِسْفارُ: الصُّبْح.
      وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
      وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ،ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ،إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
      يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه.
      وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع.
      وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
      وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
      وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
      وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف.
      وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
      وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
      وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
      الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
      وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا.
      وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
      وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني،فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط،ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
      وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه،وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له).
      قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
      وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
      وجَلْوَى، مقصور: قرية.
      وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي،لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
      وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر.
      قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً،ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل).
      قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.
      "
  2. جلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ :-
      • جلَى السَّيفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها جلاها، صقلها وأزال صدأها.
  3. جِلْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
      ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.
  4. جَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، جَلَا منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، أو جَلا من الخَوْفِ، وأجْلَى من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ.
      ـ جَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ،
      ـ جَلاَ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما.
      ـ جَلاَ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ،
      ـ جَلاَ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى،
      ـ جَلاَ بِثَوْبِه: رَمَى به.
      ـ جَلاَ: عَلاَ،
      ـ جَلاَ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، وجِلْوَةُ وجَلْوَةُ، وجِلاءً، واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً.
      ـ جَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ.
      ـ جِلْوَتُها: ما أعْطاها.
      ـ اجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه.
      ـ جَلاءُ: الأمْرُ الجَلِيُّ.
      ـ أقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه،
      ـ جِلاءُ: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ.
      ـ جَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى،
      ـ جَلَّى البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ.
      ـ جَلاَ: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ.
      ـ جَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ.
      ـ سَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ.
      ـ أجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ.
      ـ ابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، كابنِ أجْلَى، ورجلٌ معروف.
      ـ أَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وموضع.
      ـ جَلْوَى: قرية، وأفْراسٌ.
      ـ جَلِيُّ: الواضحُ.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلاكَ، وإجْلاكَ، أي: من أجْلِكَ.
      ـ جالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ.
      ـ ما جِلاؤُهُ، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ.
      ـ اجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
      ـ محمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، وجِلْوانُ: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ جَلاَّ: من كِبارِ الصوفيةِ.
  5. الجَالِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
      و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .
      و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.
      و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.
  6. إِجتَلَى (المعجم الرائد)
    • إجتلى - اجتلاء
      1- إجتلى العمامة : رفعها عن جبينه. 2- إجتلى الشيء : نظر إليه. 3- إجتلى العروس على زوجها : عرضها عليه مجلوة. 4- إجتلى النحل : دخن عليها لتخرج العسل.
  7. إِستجلى (المعجم الرائد)
    • إستجلى - استجلاء
      1- إستجلى الشيء : استكشفه، استعمله. 2- إستجلت العروس : ظهرت لزوجها من غير حجاب أو ستر.
  8. إِنجَلَى (المعجم الرائد)
    • إنجلى - انجلاء
      1-إنجلى الشيء : انكشف «انجلت الحقيقة»
  9. تجالَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجالَّ عن يَتجالّ ، تَجالَلْ / تَجالَّ ، تَجالاًّ ، فهو مُتجالّ ، والمفعول مُتجالٌّ عنه :-
      • تجالَّ فلانٌ عن السَّفاسف ترفَّع عنها.


  10. جَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً: أسَنَّ واحْتَنَكَ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ،
      ـ جَلَّ جَلالاً: عَظُمَ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ.
      ـ أجَلَّه: عَظَّمَهُ.
      ـ تَجِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ جُلُّ الشيءِ، وجُلالُه: مُعظَمُهُ.
      ـ تَجَلَّلَه: عَلاهُ، وأخَذَ جُلَّهُ.
      ـ تَجالَّ عنه: تعَاظَمَ.
      ـ جُلَّى: الأمرُ العظيمُ، ج: جُلَلٌ.
      ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ: عُظماءُ سادةٌ، ذَوُو أخْطارٍ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ، للواحدِ والجمْعِ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ، أو الجَملُ إذا أثْنَى، أو يُقالُ: بَعيرٌ جِلٌّ، وناقَةٌ جِلَّةٌ،
      ـ جُلَّةُ: قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ.
      ـ جَلَلُ: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ.
      ـ جِلُّ: ضِدُّ الدِّقِّ،
      ـ جِلُّ من المَتاعِ: البُسْطُ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ،
      ـ جُلُّ، وجَلُّ: ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها، ج: جِلالٌ وأجْلالٌ، والشِّراعُ، ج: جُلولٌ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ، والجَليلُ، والحَقيرُ، ضِدٌّ، والياسَمِينُ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ، الواحِدَةُ: جُلَّةُ وجَلَّةُ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ.
      ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ: في طَيِّئٍ.
      ـ جُلُّ بَيْتِكَ: حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ.
      ـ جَلالُ: أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ، والكِرْمِينِيُّ، أَو هو حَلالُ: مُحَدِّثانِ.
      ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ذاتُ الجِلالِ: فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ،
      ـ جُلالُ: الضَّخْمُ، وجَبَلٌ، ومُعْظَمُ الشيءِ.
      ـ جَلاَّلٌ: اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ.
      ـ جَلاَّلَةُ: البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ.
      ـ جُلالَةُ: الناقَةُ العَظيمَةُ.
      ـ جُلَّةُ: وعاءٌ من خوصٍ، ج: جِلالٌ وجُلَلٌ.
      ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ: البَعَرُ، أو البَعَرَةُ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ.
      ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً: جَمَعَهُ بيدِهِ.
      ـ اجْتَلَّهُ: التَقَطَهُ للوَقُودِ.
      ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ، ومن أجلِ إجْلالِكَ، ومن أجْلِكَ: بمعنًى.
      ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ: جَنَيْتَهُ.
      ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ: جَلَوْا، وهُمُ الجالَّةُ،
      ـ جَلُّوا الأَقِطَ: أخذوا جُلالَهُ.
      ـ جَلُّ، وجَلاَّنُ: حَيَّانِ.
      ـ تَجَلْجُلُ: السُّؤوخُ في الأرضِ، والتحرُّكُ، والتَّضَعْضُعُ.
      ـ جَلْجَلَةُ: التحريكُ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ، والوَعيدُ. وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ.
      ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ: ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه،
      ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ: ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ.
      ـ مُجَلجِلُ: السَّيِّدُ القَوِيُّ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ.
      ـ جُلْجُلُ: الجَرَسُ الصَّغِيرُ.
      ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ: عُلِّقَ عليها.
      ـ دارَةُ جُلْجُلٍ: موضع.
      ـ جلَلُ: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ.
      ـ جُلْجُلانُ: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ.
      ـ جَلْجَلَهُ: خَلَطَهُ،
      ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ: صَفا صَهيلُهُ،
      ـ جَلْجَلَ الوتَرَ: شَدَّ فَتْلَهُ.
      ـ جَلاجِلُ، وجُلاجِلُ: موضع،
      ـ جَلاجِلُ: آخَرُ.
      ـ مَجَلَّةُ: الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، وكُلُّ كتابٍ.
      ـ جَليلُ: العظيمُ، والثُّمامُ، ج: جَلائِلُ، واسْمٌ، وقَوْمٌ باليمنِ، منهم: أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها.
      ـ جبَلُ الجَليلِ: بالشامِ.
      ـ جَليلَةُ: التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً. النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ، ج: جِلالٌ.
      ـ ما أجَلَّني: ما أعْطانِيها،
      ـ جَلُولاءُ: قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ، وهو جَلُولِيُّ، ولها وَقْعَةٌ.
      ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ: صحابِيَّةٌ.
      ـ أجَلَّ: قَوِيَ، وضَعُفَ، ضِدٌّ.
      ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه: أخَذْتُ جِلالَهُ.
      ـ جَلُلْتا: قرية بنواحي النَّهْرَوانِ.
      ـ جلولَتَيْن: قرية.
      ـ أبو جُلَّةَ: رجُلٌ.
      ـ جُلالَةُ: امرأةٌ.
      ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي: ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها.
      ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ: صافي النَّهيقِ. وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً.
      ـ جُلْجُلُ: خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ.
  11. اجتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى :-
      • اجتلى السِّكِّينَ صَقَلها.
      • اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا :-اجتلى منظرًا.
      • اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.
  12. أَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ.
      ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ.
      ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ.
      ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ.
      ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ،
      ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ.
      ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً،
      ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ.
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ.
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ.
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ.
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ.
      ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف.
      ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ.
      ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.
  13. تجلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) :-
      • تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} :-
      • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت.
      • تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.


  14. أجل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه‏.
      ‏والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها‏.
      ‏وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال‏.
      ‏والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً‏.
      ‏وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل‏.
      ‏والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛

      وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة‏.
      ‏وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه‏.
      ‏وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏.
      ‏وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏.
      ‏والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال‏.
      ‏وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً ‏.
      ‏والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟

      ‏قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل ‏.
      ‏وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا ‏.
      ‏والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها‏.
      ‏والتأْجيل: المداواة، منه ‏.
      ‏وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً ‏.
      ‏وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك‏.
      ‏والأَجْلُ: الضيق‏.
      ‏وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى ‏.
      ‏وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ‏.
      ‏وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم ‏.
      ‏والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل‏.
      ‏ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه ‏.
      ‏وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع‏.
      ‏والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق‏.
      ‏وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع‏.
      ‏وماء أَجيل أَي مجتمع‏.
      ‏وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم‏.
      ‏قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏.
      ‏والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر‏.
      ‏وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه‏.
      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟

      ‏قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟

      ‏قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة‏.
      ‏قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت‏.
      ‏وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
      "
  15. أجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
      • أجلى القومَ أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف، - إجلاء الجيش من المنطقة.
      • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
      • أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.• أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
  16. جَلى (المعجم الرائد)
    • جلى - يجلي ، جليا وجلاء
      1-جلى السيف أو غيره : صقله وأزال صدأه
  17. جلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى :-
      • جلَّى الفرسُ سَبَق في الحَلْبة.
      • جلَّى الأمرَ: كشفه وأظهره، أبانه وأوضحه :- {إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} .
      • جلَّى الهمَّ والكربَ عنه: فرَّجه عنه، أزاله وأذهبه.
      • جلَّى القومَ وطنَهم: أخرجهم عنه.
  18. جالية (المعجم الرائد)

    • جالية - ج، جوال وجاليات
      1- جالية الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنه ا. 2- جالية : أهل الذمة. 3- جالية : غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.
  19. استجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى :-
      • استجلى الأمرَ استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة، - استجلى ما في نيَّته:-
      • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.
  20. انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      • انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      • انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      • انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
  21. أَجْلَى (المعجم الرائد)
    • أجلى - -مؤ، جلواء
      1- أجلى : حسن الوجه. 2- أجلى : ذو الجلاء. 3- أجلى من انحسر شعره عن جبينه. 4- أجلى : «إبن أجلى» الصبح.
  22. أَجلَى (المعجم الرائد)
    • أجلى - إجلاء
      1- أجلى : عن المكان : خرج. 2- أجلاه عن المكان : أخرجه. 3- أجلى من زله : تركه من خوف. 4- أجلى عنه الهم : كشفه عنه ، أزاله. 5- أجلى القوم عن الموضع : تفرقوا عنه .
  23. أجلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ :-
      • أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله
      • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له.
      • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا :-نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.
      • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش.
      • أجلّه عن المكان: أبعده عنه.
  24. تَجالَى (المعجم الرائد)
    • تجالى - تجاليا
      1-تجالى القوم : انكشفت حال بعضهم لبعضهم الآخر، عرف بعضهم بعضهم الآخر.
  25. جَلي (المعجم الرائد)
    • جلي - يجلى ، جلى
      1- جلي : إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2- جليت جبهته : اتسعت.


معنى استجلاؤهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: