يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، وتعني بالانجليزية: enter, to
سندات مسجّلةتسجيلاً جزئياًّ(المعجم مالية)
سندات يقتصر تسجيلها على أصل الدين بدون فوائد. ، وتعني بالانجليزية: partially registered bonds
سجل(المعجم لسان العرب)
"السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل: هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجالٌوسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر: السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب،حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو؟
قال: وأَنشد ابن الأَعرابي: أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال؟
قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء. والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى، والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به. قال ابن بري: السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد: يُحِيلون السِّجَال على السِّجَالوأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل. وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء. وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ. يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً. ودَلْوٌ سَجِيلٌوسَجِيلة: ضَخْمة؛
قال: خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله،إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ. والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل. وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ. وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع. ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء. وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان. والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب: مَنْ يُساجِلْنييُسَاجِلْ ماجِداً،يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ؟
قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ،فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب. وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ. وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة: وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء، فانْسَجَلانسِجالاوسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ. وأَسْجلْت الحوض: مَلأْته؛
قال: وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. وأَسْجَل الرجلُ: كثُر خيرُه. وسَجَّل: أَنْعَظَ. وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، في قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر. والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد؛
وأَنشد الضبيُّ: أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها،لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل. وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس. وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته. وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً. والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ،وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له. وفي التنزيل العزيز: كطَيِّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين. وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب. وفي حديث الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ،بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير. والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني. والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً. والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد. والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر. وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله «وهو سنك وكل»، قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة. وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبو إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين،وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا؛ قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال: لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل. ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج،فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل،تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل: ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ،ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين؟
قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛
وأَنشد بيت اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْنييُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي. الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليهم حجارة من طين. وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق. والسَّاجُولوالسَّوْجَلُوالسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع. والسَّجَنْجَلُ: المرآة. والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب،وذكره الأَزهري في الخماسي، قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ،تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل"
سَجْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَجْلُ: الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً، مُذَكَّرٌ، ومِلْءُ الدَّلْوِ، والرجُلُ الجَوادُ، والضَّرْعُ العظيمُ، ج: سِجالٌوسُجولٌ. ـ سَجْلٌسَجيلٌ: مُبالَغَةٌ. ـ أسْجَلَهُ: أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ. ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ: سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخرُ على هؤلاءِ. ـ دَلْوٌ سَجيلٌوسَجيلَةٌ: ضَخْمَةٌ. ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ، بَيِّنَةُ السَّجالَة: مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ، واسِعَتُه. ـ ضَرْعٌ سَجيلٌوأسْجَلُ: مُتَدَلٍّ واسِعٌ. ـ ناقةٌ سَجْلاءُ: عظيمةُ الضَّرْعِ. ـ ساجَلَهُ: باراهُ وفاخَرَهُ. ـ هما يَتَساجَلان: يَتَبارَيانِ. ـ أسْجَلَ: كَثُرَ خَيرُه، ـ أسْجَلَ الناسَ: تَرَكَهُمْ، ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم: أطْلَقَه، ـ أسْجَلَ الحَوْضَ: مَلأَهُ. ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ: لا يَخافُ أحدٌ أحداً. ـ مُسْجَلُ: المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ. ـ سَجَّلَتَسْجيلاً: أنْعَظَ، ـ سَجَّلَ به: رَمَى به من فَوْقُ، كسَجَلَسَجْلاً. ـ كتَبَ السِّجِلَّ: لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه، ج: سِجِلاَّتٌ، وهو أيضاً الكاتِبُ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسمُ مَلَكٍ. ـ سِجْلُ: السِجِلُّ للكِتابِ، ـ سُجْلُ: جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ. ـ سِجِّيلُ جِيلُ: النَّصيبُ، والصُّلْبُ الشَّديدُ. ـ س: حجارَةٌ كالمَدَرِ، مُعَرَّبُ: سَنْكِ وكَـل، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ، ـ أو قولُهُ تعالى {من سِجِّيلٍ}: من سِجِلٍّ، أَي: مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها. ـ قال اللّهُ تعالى: {وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ، كِتابٌ مَرْقومٌ}. ـ سِجِّيلُ: بمعنى السِجِّينِ، قال الأزهرِيُّ: هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها. ـ ساجولُوالسَّوْجَلُوالسَّوْجَلَةُ: غِلافُ القارورَةِ. ـ سَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، رومِيٌّ، والذَّهَبُ، وسَبائكُ الفِضَّةِ، والزَّعْفرانُ. ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ: صَبَّه فانْصَبَّ. ـ عَينٌ سَجولٌ: غَزيرَةٌ. ـ سَجْلاءُ: المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ. ـ سِجالْسِجالْ: دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ.
ساجلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ساجلَيُساجل ، سِجالاًومُساجَلةً ، فهو مُساجِل ، والمفعول مُساجَل :- • ساجل فلانًا باراه وعارضه وفاخره في جري، أو قول شِعْر :-ساجَله الحديثَ، - ساجَل رفيقَه في الشِّعر، - كانت المناقشة سجالاً بين المتحدِّثين: مناوبة:- • الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.
يقضي قانون الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن على كلّ شركة مساهمة ترغب في أن يتمّ تداول أوراقها في البورصة أن تسجّل لدى هيئة الأوراق المالية. كما أن عليها أن تقدّم تقارير مالية دورية ومعلومات عن أكثر إنجازاتها أهميّة وأيّة معلومات أخرى تطلبها الهيئة. ويجب أن تكون كلّ أوراقها المالية المحليّة والأجنبية مسجّلة لدى الهيئة. ويتم هذا التسجيل مقابل رسم ، وتعني بالانجليزية: registration
المسجّل(المعجم مالية)
كاتب في البورصة يسجّل كلّ معاملة تجري في حلقة التداول ، وتعني بالانجليزية: catcher
بيان التسجيل(المعجم مالية)
(أ) يقتضي القانون أن على كلّ شركة أن تقدّم طلب أو بيان تسجيل في كلّ مرة ترغب فيها إصدار أوراق مالية جديدة (ب) وثيقة تتضمّن تفاصيل طرح مقترح للاكتتاب العامّ في أوراق مالية تساعد المستثمر على الحكم على جودة الاستثمار. من بين هذه التفاصيل معلومات عن الشركة التي ترغب في الإصدار وتطوّر عملياتها وإدارتها ومعلومات مهمّة أخرى عن المشترين المحتملين. تقضي قواعد هيئة الأوراق المالية بإيداع هذا البيان لديها ، وتعني بالانجليزية: registration statement
تاريخ السجل(المعجم مالية)
التاريخ الذي يحدّده مجلس الإدارة للاعتراف بالمساهمين المستحقّين لتوزيعات الأرباح أو الأسهم المجّانية ، وتعني بالانجليزية: date of record
تاريخ السجلّ(المعجم مالية)
تاريخ إقفال دفاتر الشركة بقصد التعرّف على أسماء مالكي فئات معيّنة من الأوراق المالية الصادرة عنها لأغراض تحويل أرباح الأسهم والفوائد إليهم والتحقّق من التوكيلات الصادرة عنها وإرسال التقارير المالية وغيرها من المستندات إليهم. معنى ذلك أن مالك السهم العادي الوحيد هو الشخص المسجّل في تاريخ السجلّ وهو الذي له حقّ استلام أرباح أسهمه بتاريخ الدفع ، وتعني بالانجليزية: record date
نظام السجل الفرعي الإلكتروني لغرفة المقاصة(المعجم مالية)
نظام يقدم للمستثمرين بانتظام بيانات عن ممتلكاتهم من الأوراق المالية عوضاً عن شهادات الأسهم التقليدية وهو أيضاً وسيلة لتسوية عقود الخيار ، وتعني بالانجليزية: Chess (clearinghouse electronic sub-register system)
التسجيل والنشر(المعجم عربي عامة)
تنص المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة على أن :-كل معاهدة وكل اتفاق دولي ينضم إليه أي عضو من أعضاء الأمم المتحدة بعد دخول الميثاق الحالي دور التنفيذ يجب أن يسجل وينشر مع السكرتارية بالسرعة الممكنة. والمعاهدات أو الاتفاقيات التي لم تسجل لا يمكن أن يستشهد بها أمام أية منظمة تابعة للأمم المتحدة. فالتسجيل ينهض بالشفافية ويوفر نصوص المعاهدات للجمهور.
السَّاجُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّاجُولُ : غِلافُ القارورة. والجمع : سَوَاجيل.
السَّجيلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّجيلةُ من الدِّلاء: الضخمة.
السَّجْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّجْلُ : الدَّلْو العظيمة، مملوءة، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر. (مذكر) . و السَّجْلُ الضَّرْع العظيم. و النصيب من الشيء. والجمع : سُجُولٌ، وسِجَالٌ. ومنه: الحرب بينهم سجالٌ: نُصرتها بينهم متداوَلة، سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخر على هؤُلاء.
السِّجِلّ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّجِلّ : الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه. والجمع : سِجِلاَّت (لا يُكَسَّرُ) . و السِّجِلّ الكاتب. وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 104كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ) ) .
السِّجِّيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّجِّيلُ : الطين المتحجِّر. وفي التنزيل العزيز: الفيل آية 4تَرْمِيهِمْ بِحِجَارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ) ) . و السِّجِّيلُ الديوان الذي كتب فيه عذاب الكُفَّار. و السِّجِّيلُ وادٍ في جهنَّم.
المُسَجَّلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُسَجَّلُالمُسَجَّلُ يقال: عَقدٌ مُسَجَّلٌ، وخطاب مسجَّلٌ: اكتسب صفة الرسمية بإِثباته في دفتر خاصٍّ.
المُسْجَل(المعجم المعجم الوسيط)
المُسْجَلالمُسْجَل يقال: فعلنا ذلك والدهر مُسجَلٌ: لا يخاف أَحدٌ أَحدًا.