وصف و معنى و تعريف كلمة استحبا:


استحبا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح استحبا في معاجم اللغة العربية:



استحبا

جذر [حبا]

  1. اِستَحَبَّ : (فعل)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ
    • اِسْتَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً: أَحَبَّهُ
    • اِسْتَحَبَّهُ لِمَرَحِهِ : اِسْتَحْسَنَهُ، فَضَّلَهُ
    • اسْتَحَبَّه : آثره ، اختاره، أحبَّه أكثرَ
  2. سَحَبَ: (فعل)
    • سحَبَ يَسحَب ، سَحْبًا ، فهو ساحِب ، والمفعول مَسْحوب
    • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
    • سحب الخيطَ: مدّه،
    • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
    • سَحَبَ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ : أَخَذَهُ، أَخْرَجَهُ مِنْ حِسَابِهِ
    • سَحَبَ مِنْهُ الشُّرْطِيُّ أوْرَاقَهُ الرَّسْمِيَّةَ : أَخَذَهَا مِنْهُ
    • سَحَبَ البِسَاطَ مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْهِ : أَيْ تَخَلَّى عَنْهُ وَهُوَ فِي أَشَدِّ الحَاجةِ إلَيْهِ
    • سَحَبَ يَدَهُ مِنَ الْمَسْألَةِ : أيْ كَفَّ عَنِ التَّدَخُّلِ فِيهَا
    • سحَب ذيلَه: مشَى متبخْتِرًا
    • سحَب الجيشَ: جعله يتراجع عن مواقعه
    • سحَب الدَّعوى: رجع عنها
    • سحب نفسَه من كذا: خلع نفسه ومنع نفسَه من التدخَل في كذا
    • سحَب الوديعةَ: استردّها سحب مالاً من البنك? سحَب السفيرَ: استدعاه،
    • سحب على المكشوف: أفرط في السَّحب من رصيده المودع
    • سحَب سيفَه من غمده: أخرجه وأشهره
    • سحب ترشيحَه: تراجع عنه،
    • سحب افلاما : بالغ في الكذب
  3. سَحْب: (اسم)
    • سَحْب : مصدر سَحَبَ
  4. سَحب: (اسم)
    • مصدر سَحَبَ
    • سَحْبُ اليَانَصِيبِ : إجْرَاءُ القُرْعَةِ بَيْنَ الْمُشْتَرِكِينَ فِي اليَانَصِيبِ لِمَعْرِفَةِ الفَائِزِينَ
    • سحب الاعتماد: إلغاء الإذن السابق منحُه للشركة


  5. سُحُب: (اسم)
    • سُحُب : جمع سَحابة
  6. سُحُب: (اسم)
    • سُحُب : جمع سَحاب
  7. اِنسَحَبَ: (فعل)
    • انسحبَ / انسحبَ على / انسحبَ من ينسحِب ، انسِحابًا ، فهو مُنسحِب ، والمفعول مُنسحَبٌ عليه
    • اِنْسَحَبَ الضَّيْفُ : اِنْصَرَفَ، خَرَجَ اِنْسَحَبَ مِنَ الْمَجْلِسِ مِنَ الاجْتِماعِ
    • اِنْسَحَبَ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : تَخَلَّى عَنْ، تَرَكَ اِنْسَحَبَ الجَيْشُ مِنَ الْمَعْرَكَةِ لَمْ يَنْسَحِبْ مِنْ عَمَلِهِ مُصَادَفَةً
    • سَحَبَ الحَبْلَ فانْسَحَبَ : اِنْجَرَّ
    • اِنْسَحَبَ الْمَوْقِفُ على مُجْمَلِ القَضايَا الأُخْرَى : اِنْطَبَقَ
    • انسحَب المرشّح: تراجع عن ترشيح نفسه
    • انسحب الجيشُ من المعركة: تراجع عن مواقعه وتقهقر، رجع مهزومًا
  8. تسَحَّبَ: (فعل)
    • تسحَّبَ إلى يتسحّب ، تسحُّبًا ، فهو متسحِّب ، والمفعول متسحَّبٌ إليه
    • تسَحَّبَ في حقِّ فلان: اغتصبه وأَضافه إِلى حقِّهِ
    • تسَحَّبَ فلانٌ: تدلَّلَ
    • تسحَّب إلى الغرفة: تسلّل إليها
  9. سَحاب: (اسم)
    • الجمع : سُحُبٌ
    • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
    • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
    • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
    • ضحِك السَّحابُ: إذا برق
    • سحابتا ماجلان: (الفلك) مجرَّتان غير منتظمتين، وهما أقرب المجرَّات إلى سكَّة التبَّانة، وتبدوان للعين المجرَّدة قِطعًا مُتفرِّقة وضَّاءة من السَّحاب
  10. سَحاب: (اسم)
    • سَحاب : جمع سَحابة


  11. أَسْحَبَ: (فعل)
    • أَسْحَبَهُ الشيءَ: جعله يَسْحَبُهُ
  12. سَحابة: (اسم)
    • الجمع : سَحابات و سَحائِبُ و سَحاب و سُحْب ، سُحُب
    • غيم، قطعة من السّحاب
    • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
    • سحابة الليل: طوله،
    • سحابة رعديّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء، منتجة للرَّعد،
    • سَحابة صَيْف: أمر عابر، أو سريع الزوال،
    • قضَى سَحابة يومه في عمل كذا: قضى معظم يومه
    • نقطة بيضاء على قرنيَّة العين يسبِّبها جرح أو تقرُّح في القرنيّة
  13. اِنسِحاب: (اسم)
    • مصدر اِنْسَحَبَ
    • كانَ انْسِحابُهُ مِنَ الحَفْلَةِ في غَيْرِ مَحَلِّهِ : اِنْصِرافُهُ فَرَضَ عَلَيَّ الانْسِحابَ مِنَ القاعَةِ
    • الانْسِحابُ مِنَ العَمَلِ : التَّخَلِّي عَنْهُ
    • (القانون) إجراء تخرج به دولة من اتِّفاق هي طرف فيه متى كان خروجها جائزًا
    • (سك) تراجع قوَّة عسكريّة عن موقعٍ ما
  14. تسحُّب: (اسم)
    • تسحُّب : مصدر تسَحَّبَ
  15. ساحِب: (اسم)
    • ساحِب : فاعل من سَحَبَ
  16. مَسحَب: (اسم)
    • الجمع : مَساحِبُ
    • المَسْحَبُ : مكان السحب
    • مَسْحَبُ الْهَوَاءِ : الكُوَّةُ أَوِ الرَّدْهَةُ الَّتِي يَتَسَرَّبُ مِنْهَا الرِّيحُ


  17. مُنسحَب: (اسم)
    • مُنسحَب : اسم المفعول من إِنسَحَبَ
  18. مُنسحِب: (اسم)
    • مُنسحِب : فاعل من إِنسَحَبَ
  19. سَحائِبُ: (اسم)
    • سَحائِبُ : جمع سَحابة
  20. مَسْحوب: (اسم)
    • مَسْحوب : اسم المفعول من سَحَبَ
  21. مَساحِبُ: (اسم)
    • مَساحِبُ : جمع مَسحَب
  22. مَسحوب: (اسم)
    • مفعول مِن سَحَبَ
    • شَيْءٌ مَسْحُوبٌ : مَجْرُورٌ
    • مَسْحُوبَاتُ : اِقْتِطَاعَات
    • مسحوب عليه: (الاقتصاد) شخص أو مصرف، يأمر من خلال شيك أو حوالة بريديّة بدفع مبلغ من المال المودع إلى شخص معيّن


  23. مُنسَحِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْسَحَبَ
    • مُنْسَحِبٌ مِنَ امر : خَارِجٌ مِنْهُ ، تاركه
  24. سُحابة: (اسم)
    • السُّحَابةُ : فَضلةُ الماء تبقى في الغدير
  25. متسحَّب: (اسم)
    • متسحَّب : اسم المفعول من تسَحَّبَ
,
  1. سحب
    • "السَّحْبُ: جَرُّكَ الشيءَ على وجه الأَرض، كالثوب وغيره.
      سَحَبَه يَسْحَبُه سَحْباً، فانْسَحَبَ: جَرَّه فانْجَرَّ.
      والمرأَةُ تَسْحَبُ ذَيْلَها.
      والريحُ تَسْحَبُ التُّراب.
      والسَّحابةُ: الغَيْمُ.
      والسحابةُ: التي يكون عنها المطر، سُمِّيَتْ بذلك لانْسِحابِها في الهواءِ، والجمع سَحائبُ وسَحابٌ وسُحُبٌ؛ وخَلِـيقٌ أَن يكونَ سُحُبٌ جمعَ سَحابٍ الذي هو جمعُ سَحابةٍ، فيكونَ جمعَ جمعٍ.
      وفي الحديث: كانَ اسمُ عِمامَتِه السَّحابَ، سُمِّيَتْ به تشبيهاً بسَحابِ المطر، لانْسِحابِه في الهواءِ.
      وما زِلْتُ أَفْعَلُ ذلك سَحابةَ يَومِـي أَي طُولَه؛

      قال: عَشِـيَّةَ سَالَ الـمِرْبَدانِ كِلاهُما، * سَحابةَ يَومٍ، بالسُّيوفِ الصَّوارِمِ وتسَحَّب عليه أَي أَدَلَّ.
      الأَزهري: فلانٌ يَتَسَحَّبُ علينا أَي يَتَدَلَّلُ؛ وكذلك يَتَدَكَّلُ ويَتَدَعَّبُ.
      وفي حديث سعيدٍ وأَرْوَى: فقامت فتسَحَّبَتْ في حَقِّه، أَي اغْتَصَبَتْه وأَضافَتْه إِلى حَقِّها وأَرْضِها.
      والسَّحْبةُ: فَضْلَةُ ماءٍ تَبْقَى في الغَدِير؛ يقال: ما بَقِـيَ في الغَديرِ إِلاّ سُحَيْبةٌ من ماءٍ أَي مُوَيْهَةٌ قليلةٌ.
      والسَّحْبُ: شدَّة الأَكْلِ والشُّرْبِ.
      ورجلٌ أُسْحُوبٌ أَي أَكُولٌ شَرُوبٌ؛ قال الأَزهري: الذي عَرَفْناه وحَصَّلْناه: رَجُلٌ أُسْحُوتٌ، بالتَّاء، إِذا كان أَكُولاً شَرُوباً، ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ، بالبَاءِ، بهذا المعنى، جائزٌ.
      ورجلٌ سَحْبانُ أَي جُرَافٌ، يَجْرُف كُلَّ ما مَرَّ به؛ وبه سُمِّيَ سَحْبانُ.
      وسَحْبانُ: اسْمُ رَجُلٍ من وائِلٍ، كان لَسِناً بَلِـيغاً، يُضْرَبُ به الـمَثَلُ في البَيانِ والفَصَاحةِ، فيقال: أَفْصَحُ من سَحْبانِ وائِلٍ.
      قال ابن بري، ومن شِعْرِ سَحْبانَ قوله: لَقَدْ عَلِمَ الـحَيُّ اليَمَانونَ أَنـَّنِـي * إِذا قُلْتُ: أَمـَّا بعدُ، أَنـِّي خَطِـيبُها وسَحابَةُ: اسمُ امْرَأَةٍ؛

      قال: أَيا سَحابُ ! بَشِّري بِخَيْرِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سحَبَ
    • سحَبَ يَسحَب ، سَحْبًا ، فهو ساحِب ، والمفعول مَسْحوب :-
      سحَبه جرّه على الأرض، جرَّه خلفه :-لم يستطع حمل الأمتعة فسحبها على الأرض، - سحَب حصانَه، - {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} :-
      سحب الخيطَ: مدّه، - سحَب ذيلَه: مشَى متبخْتِرًا.
      سحَب الجيشَ: جعله يتراجع عن مواقعه. • سحَب الدَّعوى: رجع عنها :-سحب ترشيحَه: تراجع عنه، - سحب شكواه:-? سحب نفسَه من كذا: خلع نفسه ومنع نفسَه من التدخَل في كذا.
      سحَب الوديعةَ: استردّها :-سحب مالاً من البنك:-? سحَب السفيرَ: استدعاه، - سحب على المكشوف: أفرط في السَّحب من رصيده المودع.
      سحَب سيفَه من غمده: أخرجه وأشهره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَحَبَهُ
    • ـ سَحَبَهُ: جَرَّهُ على وجْهِ الأرضِ فانْسَحَبَ، وأَكَل وشَرِبَ أَكْلاً وشُرْباً شَديداً، فهو أُسْحوبٌ.
      ـ سَحابَةُ: الغَيْمُ، الجمع: سَحابٌ وسُحُبٌ وسَحائِبُ.
      ـ ما أَفْعَلُهُ سَحابَةَ يَوْمِي: طُولَهُ.
      ـ سَحابُ: سَيْفُ ضِرارِ بنِ الخَطَّابِ.
      ـ رَجُلٌ سَحبانُ: جُرافٌ يَجْرُفُ ما مَرَّ به، وبَلِيغٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ،
      ـ رَجُلٌ سُحبانُ: فَحْلٌ.
      ـ سُحْبَةُ: الغِشاوَةُ، وفَضْلَةُ ماءٍ في الغَديرِ كالسُّحابَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. انسحبَ
    • انسحبَ / انسحبَ على / انسحبَ من ينسحِب ، انسِحابًا ، فهو مُنسحِب ، والمفعول مُنسحَبٌ عليه :-
      انسحب الشَّيءُ مُطاوع سحَبَ: انجرّ على وجه الأرض :-انسحَب الحبلُ.
      انسحب الرَّأيُ على عدد من الأمور: انطبق عليها جميعًا.
      انسحب من المؤتمر: تراجع، خرج منه وتركه لسبب ما :-انسحَب من الاجتماع/ الحزب/ المجلس/ الملعب، - انسحَب من المعركة: خرج منها:-
      انسحَب المرشّح: تراجع عن ترشيح نفسه.
      انسحب الجيشُ من المعركة: تراجع عن مواقعه وتقهقر، رجع مهزومًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَحَبَ
    • [س ح ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَحَبْتُ، أَسْحَبُ، اِسْحَبْ، مص :سَحْبٌ.
      1. :-سَحَبَهُ مِنْ ذَيْلِهِ :- : جَرَّهُ أرْضاً.
      2. :-جَاءَ يَسْحَبُ ذَيْلَهُ :- : يَمْشِي مُتَبَخْتِراً مَزْهُوّاً بِنَفْسِهِ.
      3. :-سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ :- : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ.
      4. :-سَحَبَ اسْمَهُ مِنْ لاَئِحَةِ التَّرْشِيحِ :- : ألْغَى، أَزَالَ، تَرَاجَعَ. :-سَحَبَ كَلاَمَهُ.
      5. :-سَحَبَ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ :- : أَخَذَهُ، أَخْرَجَهُ مِنْ حِسَابِهِ.
      6. :-سَحَبَ مِنْهُ الشُّرْطِيُّ أوْرَاقَهُ الرَّسْمِيَّةَ :- : أَخَذَهَا مِنْهُ.
      7. :-سَحَبَ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ :- : سَلَّهُ.
      8. :-سَحَبَ البِسَاطَ مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْهِ :- : أَيْ تَخَلَّى عَنْهُ وَهُوَ فِي أَشَدِّ الحَاجةِ إلَيْهِ.
      9. :-سَحَبَ يَدَهُ مِنَ الْمَسْألَةِ :- : أيْ كَفَّ عَنِ التَّدَخُّلِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  6. اِنْسَحَبَ
    • [س ح ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْسَحَبْتُ، أَنْسَحِبُ، اِنْسَحِبْ، مصدر اِنْسِحابٌ.
      1. :-اِنْسَحَبَ الضَّيْفُ :- : اِنْصَرَفَ، خَرَجَ. :-اِنْسَحَبَ مِنَ الْمَجْلِسِ :- :-مِنَ الاجْتِماعِ.
      2. :-اِنْسَحَبَ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ :- : تَخَلَّى عَنْ...، تَرَكَ... :-اِنْسَحَبَ الجَيْشُ مِنَ الْمَعْرَكَةِ :- :-لَمْ يَنْسَحِبْ مِنْ عَمَلِهِ مُصَادَفَةً.
      3. :-سَحَبَ الحَبْلَ فانْسَحَبَ :- : اِنْجَرَّ.
      4. :-اِنْسَحَبَ الْمَوْقِفُ على مُجْمَلِ القَضايَا الأُخْرَى :- : اِنْطَبَقَ.

    المعجم: الغني

  7. سَحابَة
    • سَحابَة :-
      جمع سَحابات وسَحائِبُ وسَحاب وسُحْب، جمع الجمع سُحُب:
      1 - غيم، قطعة من السّحاب
      سحابة الليل: طوله، - سحابة رعديّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء، منتجة للرَّعد، - سَحابة صَيْف: أمر عابر، أو سريع الزوال، - قضَى سَحابة يومه في عمل كذا: قضى معظم يومه.
      2 - نقطة بيضاء على قرنيَّة العين يسبِّبها جرح أو تقرُّح في القرنيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَحاب
    • سَحاب :-
      جمع الجمع سُحُب،مفرد سَحابة: غيْم، سواء أكان فيه ماء أم لم يكن، وسُمِّي بذلك؛ لانسحابه في الهواء، يذكّر ويؤنّث ويفرد ويجمع :-انقشع السّحابُ: انكشف، تفرَّق، زال شيئًا فشيئًا، - حظّ في السحاب، وعقل في التراب، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} :-
      • بكى السَّحابُ: إذا رعد، - سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة، - ضحِك السَّحابُ: إذا برق.
      سحابتا ماجلان: (الفلك) مجرَّتان غير منتظمتين، وهما أقرب المجرَّات إلى سكَّة التبَّانة، وتبدوان للعين المجرَّدة قِطعًا مُتفرِّقة وضَّاءة من السَّحاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَحَبَ
    • سَحَبَ الشيءَ سَحَبَ َ سَحْبًا: جرَّه على الأَرض.
      يقال: سَحَبَتِ الريحُ الترابَ: أَثارتْهُ وحرَّكَتْه، وسحب ذيلَه: جرَّهُ، وسَحَبَت الريحُ أَذيالها كذلك.
      ويقال: اسحَبْ ذَيلَكَ على ما كان منِّي: غيِّبْهُ عن نظرك بالعفو.
      وجاءَ فلان يَسْحَبُ ذيله: يمشي تبخترًا.
      ويقال: سحب وديعته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تسحَّبَ
    • تسحَّبَ إلى يتسحّب ، تسحُّبًا ، فهو متسحِّب ، والمفعول متسحَّبٌ إليه :-
      تسحَّب إلى الغرفة تسلّل إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِنسَحَب
    • إنسحب - انسحابا
      1- إنسحب : إنجر على وجه الأرض. 2- إنسحب : ترك مواقعه وتراجع : «انسحب الجيش من المدينة». 3- إنسحب : غادر المكان : «انسحب من المجلس أو من الحفلة».

    المعجم: الرائد

  12. سَحب
    • سحب - يسحب ، سحبا
      1- سحبه : جره على الأرض. 2- سحبت الريح التراب : أطارته. 3- سحب : أكل وشرب كثيرا. 4- سحب : «مشى يسحب ذيله» : أي متبخترا.

    المعجم: الرائد

  13. سَحابَةٌ
    • (وَاحِدَةُ السَّحَابِ). جمع: سَحَائِبُ.
      1. :-أَطَلَّتْ سَحَابَةٌ مِنْ بَعِيدٍ :- : غَيْمَةٌ.
      2. :-إِنَّهَا سَحَابَةُ صَيْفٍ :- : غَيْمَةٌ غَيْرُ مُمْطِرَةٍ، وَتُقَالُ مَجَازاً عِنْدَ حُدُوثِ أزْمَةٍ لا تُخَلِّفُ مَشَاكِلَ. :-سَحَابَةُ صَيْفٍ عَنْ قَلِيلٍ تَقَشَّعُ. (عمران بن حطان). :-عَالِمٌ بِلاَ عَمَلٍ كَسَحابٍ بِلاَ مَطَرٍ.
      3. :-ظَلَّ يَكْتُبُ سَحَابَةَ يَوْمِهِ :- : ظَلَّ يَكْتُبُ طَوَالَ يَوْمِهِ.

    المعجم: الغني

  14. سَحابة
    • سحابة - ج، سحائب
      1- سحابة : واحدة السحاب. 2- سحابة : «ظل يكتب سحابة يومه» : أي طوال يومه.

    المعجم: الرائد

  15. السَّحَابُ
    • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن. والجمع : سُحُبٌ.
      والقطعة منه: سَحابةٌ. والجمع : سحائب.
      ويقال: ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سحبه
    • جرّه على الأرض، جرَّه خلفه :-لم يستطع حمل الأمتعة فسحبها على الأرض- سحَب حصانَه- {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} :- ° سحب الخيطَ

    المعجم: عربي عامة

  17. مَسْحُوبٌ
    • [س ح ب]. (مفعول مِن سَحَبَ).
      1. :-شَيْءٌ مَسْحُوبٌ :- : مَجْرُورٌ.
      2. :-مَسْحُوبٌ عَلَيْهِ :- : مَنْ يَكُونُ مَدِيناً للسَّاحِبِ بِقِيمَةٍ عِنْدَمَا يُصْدَرُ إِلَيْهِ الأَمْرُ بِالوَفَاءِ بِهَا.
      3. :-مَسْحُوبَاتُ شَرِيكٍ فِي الْمِلْكِ :- : اِقْتِطَاعَات...

    المعجم: الغني

  18. تسحّب
    • تسحب - تسحبا
      1- تسحب : تدلل. 2- تسحب من الطعام أو الشراب : أكثر منه . 3- تسحب في حقه : اغتصبه وأخذه وأضافه إلى حقه.

    المعجم: الرائد

  19. سحب/ يسحب
    • يسحب عملة من التداول أو يسحب بضاعة من السوق إمّا بسبب عيب في مصنعيتها أو لعدم مراعاتها للمواصفات المعلنة ، وتعني بالانجليزية: recall

    المعجم: مالية

  20. سحب
    • س ح ب: السَّحَابَةُ الغيم وجمعها سحابٌ و سُحُبٌ بضمتين و سَحَائِبُ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. السُّحْبَةُ
    • السُّحْبَةُ : السُّحابةُ.
      و السُّحْبَةُ الغِشاوَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَسْحَبُ
    • المَسْحَبُ : مكان السحب. والجمع : مَساحِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِنْسِحابٌ
    • [س ح ب]. (مصدر اِنْسَحَبَ). :-كانَ انْسِحابُهُ مِنَ الحَفْلَةِ في غَيْرِ مَحَلِّهِ :- : اِنْصِرافُهُ. :-فَرَضَ عَلَيَّ الانْسِحابَ مِنَ القاعَةِ.
      2. :-الانْسِحابُ مِنَ العَمَلِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  24. انسِحاب
    • انسِحاب :-
      1 - مصدر انسحبَ/ انسحبَ على/ انسحبَ من.
      2 - (القانون) إجراء تخرج به دولة من اتِّفاق هي طرف فيه متى كان خروجها جائزًا.
      3 - (سك) تراجع قوَّة عسكريّة عن موقعٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سَحَب
    • سحب - يسحب ، سحبا
      1- «مشى يسحب ذيله» : أي متبخترا.

    المعجم: الرائد



معنى استحبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبا**،**يحْبُو**، مص. حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. "حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. "حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ".
معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَبَوْتُ**،** أَحْبُو**،** اُحْبُ**، مص. حَبْوٌ. 1. "بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو" : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ. 2. "حَبا لِلسَّبْعِينَ" : دَنا إِلَيْها. "حَبَوْتُ إِلَيْهِ". 3. "حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ" : جَرَتْ. 4. "حَبا ما حَوْلَهُ" : حَماهُ. 5. "حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : مَنَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبا1 يَحبُو، احْبُ، حَبْوًا، فهو حابٍ • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه "حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف". • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب "حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض". II حبا2 يَحبُو، احْبُ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً، فهو حابٍ، والمفعول مَحْبُوّ • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء "حبَاك اللهُ الصّحّةَ- حبَاك اللهُ بالصّحّةِ".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ حَبْواً: زحف. ويقال: حبا البعيرُ ونحوه: برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف. وـ الشيءُ: دنا. ويقال: حَبَا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض. وحَبَا السَّهم: لامَسَ الأرضَ ثم زَحَف إلى الغَرَض. وحَبَا فلان للخمسين: دَنا منها. وـ فلاناً: حِبَاءً، وحَبْوَةً: أعطاه. ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.( أحْبَى ) الرامي: وقع سَهْمُه دون الغَرَض.( حَابَاه ) مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّه ومال إليه. وـ في البيع ونحوه: سامَحَه.( احْتَبَى ): جلَس على ألْيَتَيه وضَمَّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيَسْتَنِد. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستَند.( الحَبَا ): السحاب المتراكم القريب من الأرض.( الحِبَاء ): ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. ( ج ) أحْبِيَة.( الحُبَةُ ): حَبَّة العِنَب. ( ج ) حُباً.( الْحَُِبْوَة ): الاحْتِباء. يقال: حَلَّ فلانٌ حَُِبْوته. وـ ما يُحْتَبَى به من ثوب وغيره. ( ج ) حُِبًى.
مختار الصحاح
ح ب ا : حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
الصحاح في اللغة
احْتَبى الرجل، إذا جمع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبي بيديه. والاسم الحِبْوَةُ والحُبْوَةُ والحُبْيَةُ. يقال: حَلَّ حِبْوَتَهُ وحُبْوَتَهُ والجمع حِبّى مكسورُ الأولِ. ويقال: إنَّهُ لَحابي الشَراسيفِ، أي مشْرف الجنبين. والحَبيُّ: السحابُ الذي يَعترِض اعتراضَ الجبل قبل أن يطبِّق السماء. قال امرؤ القيس: في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ والحَبا، مثالُ العَصا، مثله. ويقال: سُمِّيَ به لدنوِّه من الأرض. وحَبا الصبيُّ على إسته حَبْواً، إذا زحَفَ وحَبَوْتُ للخمسين، أي دنوتُ لها. وكلُّ دانٍ فهو حابٍ. وحَبا الرملُ، أي أشرفَ. وحَبا السهمُ، إذا زلج على الأرض ثمّ أصابَ الهدف. وحَباهُ يَحْبُوهُ، أي أعطاه. والحِباءُ: العطاءُ. وحابَيءتُهُ في البيع مُحاباةً. وفلان يَحْبُو ما حوله تَحْبِيَةً.
لسان العرب
حَبَا الشيءُ دَنا أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين دَنَوْتُ لها قال ابن سيده دنوتُ منها قال ابن الأَعرابي حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها ويقال إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً طالتْ وتَدانَتْ وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ دنا بَعْضُه إلى بعض الأَزهري يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُه قال أَبو الدُّقَيْش تَحْبُو ههنا تَتَّصل قال والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف من رمال بني سعد وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً فهو حابٍ والحَبْوُ اتِّساعُ الرَّمْل ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً والاحْتِباءُ بالثوب الاشتمالُ والاسم الحِبْوَةُ ( * قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ) والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ والحِبْوة والحُبْوة الثوبُ الذي يُحْتَبَى به وجمعها حِبىً مكسور الأَول عن يعقوب قال ابن بري وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف وفي الحديث أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ابن الأَثير هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها قال وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ومنه الحديث الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار وفي الحديث نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض وفي حديث سَعْدٍ نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالجيم وقد تقدم والعرب تقول الحِبَا حِيطَانُ العرب وهو ما تقدم وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً الجوهري احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته وقد يَحْتَبِي بيديه يقال حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه وفي حديث الأَحْنف وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال عند الحُبَى أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة والحَابِي نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً مشى على يديه وبطنه وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره وقال الجوهري هو إِذا زَحَفَ قال عمرو بن شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوبِ قال ابن بري رواه ابن القطاع وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ الليث الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً وفي الحديث لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً الحَبْوُ أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض فَعِيل وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه وقد جاء بكليهما شعرُ العرب قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافا قال الجوهري والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ قال والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ويقال سمي لدنُوِّه من الأَرض قال ابن بري يعني مثل الحَبِيِّ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ سحاب فوق سحاب والحَبْوُ امتلاء السحاب بالماء وكلُّ دانٍ فهو حابٍ وفي الحديث حديث وهب كأَنه الجبلُ الحابِي يعني الثقيلَ المُشْرِفَ والحَبِيُّ من السحاب المُتَراكِمُ وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف ويقال رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض وفي حديث عبد الرحمن إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ قال القتيبي الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض يقال حَبَا يَحْبُو وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ أَراد أَن الحابِيَ وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد عنه وهو قويٌّ وحَبَا المالُ حَبْواً رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً وحَبَت السفينةُ جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ فهو حابٍ وحَبيٌّ اعترض قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به والحِباءُ من الاحْتباءِ ويقال فيه الحُباءُ بضم الحاء حكاهما الكسائي جاء بهما في باب الممدود وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه ابن سيده وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر وقيل الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره وتقول حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ومنه اشتُقّت المُحاباة وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ العطاء قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه ابن سيده حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه قال ابن أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ( * قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ) وقال أَبو حنيفة لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها قال الجوهري وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه قال اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى ضَبِسٌ شِرِّيرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ نبات وحُبَيٌّ والحُبَيَّا موضعان قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ مُشْرف ومَيَّاد يجيء ويذهب
الرائد
* حبا يحبو: حبوا. (حبو) 1-الولد: زحف على يديه ورجليه. 2-ه كذا أو به: أعطاه إياه. 3-قرب. 4-ت السفينة: جرت. 5-السهم: لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6-ما حوله: حماه. 7-ه عن كذا: منعه عنه. 8-الشيء له: اعترض.
الرائد
* حبا. *ر.*©حبي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: