وصف و معنى و تعريف كلمة استحباك:


استحباك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح استحباك في معاجم اللغة العربية:



استحباك

جذر [حبا]

  1. حَبَكَ: (فعل)
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا،
    • حبَك الشَّيءَ :شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك: مُتقَن،
    • حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها،
    • حَبَكَ الشيء: أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  2. حبَّكَ: (فعل)
    • حبَّكَ يحبِّك ، تَحْبيكًا ، فهو مُحبِّك ، والمفعول مُحبَّك
    • حبَّك الشَّيءَ :حبَكه، شدَّه وأحكمه
    • حبَّك الشَّعْرَ: جعَّده
    • حبَّك الثَّوبَ: نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة
    • حبَّك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبّكَ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ: جعلت فيه طرائق
  3. حَبْك: (اسم)
    • حَبْك : مصدر حَبَكَ
  4. حَبك: (اسم)
    • مصدر حبَكَ


  5. حُبَك: (اسم)
    • حُبَك : جمع حُبكة
  6. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيِكة
  7. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حِباك
  8. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيك
  9. اِحتبكَ: (فعل)
    • احتبكَ يحتبك ، احتباكًا ، فهو مُحتبِك ، والمفعول مُحْتبَك - للمتعدِّي
    • احتبك الرَّجلُ :شدّ إزارَه وأحكمه
    • احتبك الشَّيءَ: حبَكه، شدَّه وأحكمه، وأحسن عملَه
  10. تحبَّكَ: (فعل)


    • تحبَّكَ يتحبَّك ، تحبُّكًا ، فهو مُتَحبِّك
    • تحبَّك الشَّخصُ: شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط، تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل
  11. أَحْبَكَ: (فعل)
    • أَحْبَكْتُ، أُحْبِكُ، أحْبِكْ، مصدر إِحْبَاكٌ
    • أَحْبَكَ الصَّانِعُ عَمَلَهُ : أَجَادَهُ، أتْقَنَهُ، أحْكَمَهُ
  12. حِباك: (اسم)
    • الجمع : حُبُك
    • الحِباكُ : الطريقة تُحْدثِها الرٌيحُ في الرمل والماء الساكن
    • الحِباكُ: حظيرة من قَصَب مشْدود بعضه إلى بعْض
    • حِبَاكُ الثَّوب: ما ثُنِيَ وخِيط من أطرافه
    • حِباكُ الحَمام: سوادُ ما فوق جَناحَيْه
  13. حَبيِكة: (اسم)
    • الجمع : حَبيكات و حبائِكُ و حُبُك
    • الحَبيِكَةُ : المَحبوكة
    • الحَبيِكَةُ :الطريقة في الرمل أو الماء
    • الحَبيِكَةُ: مسير النَّجْم والجمع : حُبُكٌ
    • الحَبيِكَةُ :تكوين سويّ وخَلْق جَيِّد
  14. حَبِيْكُ: (اسم)
    • حَبِيْكُ : جمع حَبِيكَةُ
  15. حُبكة: (اسم)
    • الجمع : حُبُكات و حُبَكات و حُبَك
    • الحُبْكَةُ : الحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسطِ
    • الحُبْكَة من السَّراويل: ما فيه التِّكَّةُ
    • أَخْرَجَتْ حُبْكَةَ عِطْرٍ مِنْ جِرابِها : قارورَةُ عِطْرٍ لَها فَمٌ ضَيِّقٌ
  16. إِحْبَاك: (اسم)


    • إِحْبَاك : مصدر أَحْبَكَ
  17. إِحباك: (اسم)
    • مصدر أحْبَكَ
    • إِحْبَاكُ عَمَل: إجَادَته، إِتْقَانُهُ، إِحْكَامُهُ
  18. حَبائِكُ: (اسم)
    • حَبائِكُ : جمع حَبيك
  19. حَبكة: (اسم)
    • الجمع : حَبَكات و حَبْكات
    • اسم مرَّة من حبَكَ
    • ترابُط الأجزاء التي تؤلِّف كلاًّ مُتلاحمًا
    • حَبْكة مزدوجة: نسيج تتمُّ حياكتُه على آلة مزوَّدة بمجموعتين من الإبر بحيث يأخذ سماكة مضاعفة
    • (آداب) سياق الأحداث والأعمال وترابطها في قصَّةٍ أو مسرحيّة، لتؤدِّي إلى خاتمة
    • الحَبْكة الدِّراميَّة: (آداب) التَّناسق البنائيّ لأجزاء العمل الدراميّ بحيث تبدو أحداثُه مترابطة ومحبوكة
    • حَبْكة القصَّة: (آداب) ترابط بنائيّ بين أجزاء القصَّة الحَبْكة القصصيَّة تجعل القصّة شائقة
    • حَبْكَةُ الرِّوايَةِ : سِياقُها العامُّ، وَتَرابُطُ أَحْداثِها وَتَسَلْسُلُها، وَفْقَ خُطَّةٍ إلى أَنْ تَصِلَ إلى نِهايَتِها
  20. حابك: (اسم)
    • حابك : فاعل من حَبَكَ
  21. حبائِكُ: (اسم)
    • حبائِكُ : جمع حَبيِكة
  22. مُتَحبِّك: (اسم)


    • مُتَحبِّك : فاعل من تحبَّكَ
  23. مُحْتبَك: (اسم)
    • مُحْتبَك : اسم المفعول من إِحتبكَ
  24. مُحتبِك: (اسم)
    • مُحتبِك : فاعل من إِحتبكَ
  25. مَحابِكُ: (اسم)
    • مَحابِكُ : جمع مَحْبَك
,
  1. حبك
    • "الحَبْك: الشدّ.
      واحْتَبك بإِزاره: احْتَبَى به وشدَّه إِلى يديه.
      والحُبْكة: أَن ترخي من أَثناء حُجْزتك من بين يديك لتحمل فيه الشيء ما كان، وقيل: الحُبْكة الحُجْزة بعينها، ومنها أُخِذ الاحْتِباكُ، بالباء،وهو شد الإِزار.
      وحكي عن ابن المبارك أَنه، قال: جعلت سواك في حُبكي أَي في حُجْزتي.
      وتَحَبَّكَ: شد حُجْزته.
      وتَحَبَّكتِ المرأَة بنِطاقها: شدته في وسطها.
      وروي عن عائشة: أَنها كانت تَحْتَبِك تحت دِرعها في الصلاة أَي تشد الإِزار وتحكمه؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي الاحْتِباك الاحتباء، ولكن الاحْتِباك شدُّ الإِزار وإِحكامه؛ أَراد أَنها كانت لا تصلي إِلا مُؤْتَزِرةً؛ قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في الاحْتِباك أَنه الاحْتِباء غلط، والصواب الاحْتِياك، بالياء؛ يقال: احْتاك يَحْتاك احْتِياكاً.
      وتَحَوَّك بثوبه إِذا احتبى به، قال: هكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأَصمعي، بالياء، قال: والذي يسبق إِلى وَهْمِي أَن أَبا عبيد كتب هذا الحرف عن الأَصمعي بالياء، فزَلّ في النقط وتوهمه باء، قال: والعالم وإِن كان غاية في الضبط والإِتقان فإِنه لا يكاد يخلو من خطإِه بزلة، والله أعلم.
      ولقد أَنصف الأَزهري، رحمه الله، فيما بسطه من هذه المقالة فإِنا نجد كثيراً من أَنفسنا ومن غيرنا أَن القلم يجري فينقط ما لا يجب نقطه،ويسبق إِلى ضبط ما لا يختاره كاتبه، ولكنه إِذا قرأَه بعد ذلك أَو قرئ عليه تيقظ له وتفطن لما جرى به فاستدركه، والله أعلم.
      والحُبْكة: الحبل يشد به على الوسط.
      والتحْبِيك: التوثيق.
      وقد حَبَّكْتُ العقدة أَي وثقتها.
      والحِباكُ: أَن يجمع خشب كالحَظيرة ثم يشد في وسطه بحبل يجمعه؛ قال الأَزهري: الحِباك الحَظيرة بقصبات تعرض ثم تشد، تقول: حُبِكَتِ الحظيرةُ بقَصبات كما تُحْبَكُ عُروش الكرم بالحبال.
      والحُبْكةُ والحِباكُ القدَّةُ التي تضم الرأْس إِلى الغَرَاضيف من القتَب والرَّحْل، وقد ذكرتا بالنون؛ عن أَبي عبيد؛ قال ابن سيده: وأُراه منه سهواً، والجمع حُبَك وحُبُك، فحبَك جمع حُبْكةٍ، وحُبُك جمع حِباكٍ.
      وحُبُك الرمل: حروفه وأَسناده، واحدها حِباك، وكذلك حُبُك الماء والشعر الجَعْدُ المتكسِّر؛ قال زهير ابن أَبي سلمى يصف ماء: مُكَلَّل بعَمِيم النَّبْت تَنْسُجُه ريحٌ خَرِيقٌ، لِضاحي مائه حُبُكُ والحَبِيكةُ: كل طريقة من خُصَلِ الشعر أَو البيضةُ، والجمع حَبِيك وحَبَائِكُ وحُبُك كسَفِينة وسَفِينٍ وسَفائن وسُفُن.
      الجوهري: الحَبيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه.
      الأَزهري: وحَبِيكُ البيض للرأْس طرائقُ حديدِه؛ وأَنشد: والضاربون حَبِيكَ البَيض إِذ لحِقُوا،لا يَنْكُصُون، إِذا ما اسْتُلْحِمُوا وحَمُو؟

      ‏قال: وكذلك طرائق الرمل فيما تَحْبِكُه الرياح إِذا جَرَتْ عليه.
      وفي الحديث في صفة الدجال: رأْسه حُبُك، أَي شعر رأْسه متكسر من الجُعُودة مثل الماء الساكن أَو الرمل إِذا هبت عليها الريح فيتجعَّدان ويصيران طرائق؛ وفي رواية أُخري: مُحَبَّك الشعر بمعناه.
      وحُبُك السماء: طرائقها.
      وفي التنزيل: والسماء ذات الحُبُك؛ يعني طرائق النجوم، واحدتها حَبِيكة والجمع كالجمع.
      وقال الفراء في قوله: والسماء ذات الحُبُك؛ قال: الحُبُك تكسُّر كل شيء كالرملة إِذا مرت عليها الريح الساكنة، والماء القائم إِذا مرت به الريح، والدرعُ من الحديد لها حُبُك أَيضاً، قال: والشعرة الجعدة تكسُّرُها حُبُكٌ، قال: وواحد الحُبُك حِباك وحَبِيكة؛ وقال الجوهري: جمع الحَبِيكة حَبَائك، وروي عن ابن عباس في قوله تعالى: والسماء ذات الحُبُك؛ الخَلْق الحسن، قال أَبو إِسحق: وأَهل اللغة يقولون ذات الطرائق الحسنة؛ وفي حديث عمرو بن مُرّة يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: لأَصْبَحْتَ خيرَ الناس نَفْساً ووالداً،رَسُولَ مَلِيك الناسِ فوق الحَبَائِك الحَبَائك: الطرق، واحدتها حَبِيكة، يعني بها السموات لأَن فيها طرق النجوم.
      والمَحْبُوك: ما أُجيد عمله.
      والمَحْبُوك: المُحْكَمُ الخلق، من حَبَكْتُ الثوب إِذا أَحكمت نسجه.
      قال شمر: ودابة مَحْبُوكة إِذا كانت مُدْمَجة الخلق، قال: وكل شيء أَحكمته وأَحسنت عمله، فقد احْتَبَكْتَه.
      وفرس مَحْبوك المَتْن والعجز: فيه استواء مع ارتفاع؛ قال أَبو دواد يصف فرساً:مَرِجَ الدهرُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ، مَحْبوكَ الكَتَدْ ‏

      ويروى: ‏مَرِجَ الدِّينُ.
      الأَزهري عن الليث: إِنه لمَحْبُوك المتن والعَجُز إِذا كان فيه استواء مع ارتفاع؛

      وأَنشد: على كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ، كأَنه عُقابٌ هَوَتْ من مَرْقب وتَعَلَّت؟

      ‏قال وقال غيره: فرس مَحْبوك الكَفَل أَي مُدْمَجُه؛

      وأَنشد بيت لبيد على هذه الصورة: مشرف الحارك محبوك الكَفَل؟

      ‏قال: ويقال للدابة إِذا كان شديد الخلق مَحْبوك.
      والمَحْبوك: الشديد الخلق من الفرس وغيره.
      وجادَ ما حَبَكَهُ إِذا أَجاد نَسْجه.
      وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُه ويَحْبُكه حَبْكاً: أَجاد نسجه وحسَّن أَثر الصنعة فيه.
      وثوب حَبِيك: مَحْبوك،وكذلك الوَتَرُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي العارم: فَهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يَسُوقه مُمَرّ حَبِيكٌ، عاوَنَتْه الأَشاجِعُ وحبَكَه بالسيف حَبْكاً: ضربه على وسطه، وقيل: هو إِذا قطع اللحم فوق العظم، قال ابن الأَعرابي: حَبَكه بالسيف يَحْبِكه ويَحْبُكه حَبْكاً ضرب عنقه، وقيل: هو ضرب في اللحم دون العظم، وقيل: ضربه به.
      وحَبَك عُروش الكَرْم: قطعها.
      والحَبَكُ والحَبَكة جميعاً: الأَصل من أُصول الكَرْم.
      والحَبَكة: الحبة من السويق.
      قال الليث: يقال ما ذقنا عنده حَبَكَة ولا لَبَكة، قال: وبعض يقول عَبَكَة، قال: والعبَكة والحَبَكة من السويق، واللَّبَكة اللقمة من الثَّرِيد؛ قال الأَزهري: ولم نسمع حَبَكة بمعنى عَبَكة لغير الليث، قال: وقد طلبته في باب العين والحاء لأَبي تراب فلم أَجده، والمعروف: ما في نِحْيه عَبْكة ولا عَبَقة أَي لطخ من السَّمنِ أَو الرُّبِّ،من عَبِق به وعَبِكَ به أَي لصق به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَبْكُ

    • ـ حَبْكُ: الشَّدُّ والإِحْكامُ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ، يَحْبِكُهُ، كاحْتَبَكَهُ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ، والقَطْعُ، وضَرْبُ العُنُقِ. والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ، كالحِباكِ، ج: حُبَكُ وحُبُكُ. والحَبيكَةُ: واحِدُها، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ، أوِ البَيْضَةُ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ: احْتَبَى.
      ـ حُبْكَةُ: الحُجْزَةُ،
      ـ تَحَبَّكَ: شَدَّهَا، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها: تَنَطَّقَتْ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ: حُروفُهُ، الواحِدَةُ: حِباكُ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ: الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ: طَرائِقُ النُّجومِ. ج: حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ.
      ـ حَبَكَةُ: الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ، كالحَبَكِ، وليسَ بتَصْحيفٍ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ.
      ـ ذو الحَبَكَةِ: عُبَيْدَةُ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ.
      ـ حِبَكُّ: اللَّئيمُ.
      ـ حُبَكِّ: الشَّديدُ.
      ـ حَبَكَ بها: حَبَقَ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ: رادَّهُ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ: أجادَ نَسْجَهُ.
      ـ حِباكُ الحَمامِ: سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ.
      ـ مَحْبوكُ: الفَرَسُ القَوِيُّ.
      ـ تَحْبيكُ: التَّوْثيقُ، والتَّخْطيطُ.
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ: مُحَبَّكُ الشَّعَرِ، أي: مُجَعَّدُهُ، ويُرْوَى حُبُكُ، بمَعْناهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حبك
    • ح ب ك: الحِبَاكُ و الحَبِيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه وجمع الحباك حُبُكٌ وجمع الحبيكة حَبَائِكُ وقوله تعالى {والسماء ذات الحُبُك} قالوا طرائق النجوم وقال الفرّاء الحُبُكُ تكسر كل شيء كالرمل إذا مرت به الريح الساكنة والماء القائم إذا مرت به الريح ودِرع الحديد لها حُبك أيضا والشعرة الجعدة تكسُّرها حُبُك وفي حديث الدجَّال {أن شعره حُبُك} و حَبَكَ الثوب أجاد نسجه وبابه ضرب وقال بن الأعرابي كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد احتبكْتَهُ وفي الحديث {أن عائشة رضي الله تعالى عنها كانت تحتبك تحت الدرع في الصلاة} أي تشد الإزار وتُحكمه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حبَكَ
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك :-
      حبَك الشَّيءَ شدّه وأحكمه :-حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا، - عمل محبوك: مُتقَن، - حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها، - {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحَبْكِ} [قرآن] .
      حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
      حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها.
      حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها.
      حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. احتبكَ
    • احتبكَ يحتبك ، احتباكًا ، فهو مُحتبِك ، والمفعول مُحْتبَك (للمتعدِّي) :-
      احتبك الرَّجلُ شدّ إزارَه وأحكمه.
      احتبك الشَّيءَ: حبَكه، شدَّه وأحكمه، وأحسن عملَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تحبَّكَ
    • تحبَّكَ يتحبَّك ، تحبُّكًا ، فهو مُتَحبِّك :-
      تحبَّك الشَّخصُ شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط :-تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حبَّكَ
    • حبَّكَ يحبِّك ، تَحْبيكًا ، فهو مُحبِّك ، والمفعول مُحبَّك :-
      حبَّك الشَّيءَ حبَكه، شدَّه وأحكمه.
      حبَّك الشَّعْرَ: جعَّده.
      حبَّك الثَّوبَ: نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة.
      حبَّك الأمرَ: أحسن تدبيرَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَبيِكة
    • حبيكة - ج، حبائك وحبيك وحبك
      1- حبيكة : خصلة من الشعر. 2- حبيكة : طريقة وخطوط في الرمل أو الماء. 3- حبيكة : خط من النجوم في السماء.

    المعجم: الرائد

  9. الحَبيِكَةُ
    • الحَبيِكَةُ : المَحبوكة.
      و الحَبيِكَةُ الطريقة في الرمل أو الماء.
      و الحَبيِكَةُ مسير النَّجْم. والجمع : حُبُكٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 7وَالسَّمَاءِ ذاتِ الحُبُكِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَبَكَ
    • [ح ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَبَكْتُ، أَحْبُكُ، اُحْبُكْ، مصدر حَبْكٌ.
      1. :-حَبَكَ الحائِكُ الثَّوْبَ :-: نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ، أَجادَ صُنْعَهُ وَخِيَاطَتَهُ.
      2. :-حَبَكَ الرَّاوِي عُقْدَةَ الرِّوايَةِ :- : أَجادَ عُقْدَتَها.
      3. :-يَحْبِكُ أُمورَهُ :- : يُحْسِنُ تَدْبيرَها.
      4. :-حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ :- : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ.

    المعجم: الغني

  11. حَبْكة
    • حَبْكة :-
      جمع حَبَكات وحَبْكات:
      1 - اسم مرَّة من حبَكَ.
      2 - ترابُط الأجزاء التي تؤلِّف كلاًّ مُتلاحمًا
      حَبْكة مزدوجة: نسيج تتمُّ حياكتُه على آلة مزوَّدة بمجموعتين من الإبر بحيث يأخذ سماكة مضاعفة.
      3 - (آداب) سياق الأحداث والأعمال وترابطها في قصَّةٍ أو مسرحيّة، لتؤدِّي إلى خاتمة.
      الحَبْكة الدِّراميَّة: (آداب) التَّناسق البنائيّ لأجزاء العمل الدراميّ بحيث تبدو أحداثُه مترابطة ومحبوكة.
      حَبْكة القصَّة: (آداب) ترابط بنائيّ بين أجزاء القصَّة :-الحَبْكة القصصيَّة تجعل القصّة شائقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حَبَّكَ
    • [ح ب ك]. (فعل: رباعي متعد). حَبَّكْتُ، أُحَبِّكُ، حَبِّكْ، مصدر تَحْبيكٌ.
      1. :-حَبَّكَ الحابِكُ النِّسيجَ :- : نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ وَإِحْكامٍ.
      2. :-حَبَّكَ الشَّعْرَ :- : جَعَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  13. حَبكة
    • حبكة - ج، حبك
      1- حبكة : حبل يشد به على الوسط. 2- حبكة : ما فيه تكة السراويل. 3- حبكة : قنينة ضيقة الفم.

    المعجم: الرائد

  14. حِباك
    • حباك - ج،
      1- حباك : أنظر حبكة. 2- حباك : كمية من الرمل أو غيره نشرتها الريح خطوطا وطرائق. 3- حباك : حظيرة من قصب شد بعضه إلى بعضه الآخر. 4- حباك من الثوب : ما ثني وخيط من أطرافه.

    المعجم: الرائد

  15. حبَّك
    • حبك - تحبيكا
      1- حبك الشيء : شده وأحكمه. 2- حبك الثوب : نسجه مخططا حسنا. 3- حبك الشعر : جعده.

    المعجم: الرائد

  16. حَبَكَ
    • حَبَكَ الشيء حَبَكَ ُ حَبْكًا: أحكمه.
      يقال: حَبَك الثَّوب: أجاد نَسْجه.
      وحَبَك الحبْلَ: شَدَّ فَتْلَهُ.
      وحبَك العُقدَةَ: قَوَّي عَقْدَها ووثقها.
      وحبَك الأَمْرَ: أحسن تدبيره.
      و حَبَكَ الثَّوبَ: ثَنَى طَرَفَه و خاطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَبّكَ
    • حَبّكَ الشيءَ: حَبَكهُ.
      و حَبّكَ الشِّعْرَ: جَعَّدَهُ.
      و حَبّكَ الثَّوبَ: نَسَجه مُخطَّطًا.
      و حَبّكَ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ: جعلت فيه طرائق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَحْبَكَ
    • [ح ب ك]. (فعل: رباعي متعد). أَحْبَكْتُ، أُحْبِكُ، أحْبِكْ، مصدر إِحْبَاكٌ. :-أَحْبَكَ الصَّانِعُ عَمَلَهُ :- : أَجَادَهُ، أتْقَنَهُ، أحْكَمَهُ.

    المعجم: الغني

  19. إِحتبك
    • إحتبك - احتباكا
      1- إحتبك الشيء : أحكمه وأحسن عمله. 2- إحتبك بازاره أو غيره : احتزم به، التف به.

    المعجم: الرائد

  20. تحبَّك
    • تحبك - تحبكا
      1- تحبك التف بثيابه. 2- تحبك : شد «الحبكة»، وهي ما يشد به الوسط.

    المعجم: الرائد

  21. حَبك
    • حبك - يحبك ويحبك ، حبكا
      1- حبك الشيء : شده وأحكمه «حبك العقدة». 2- حبك الثوب : أجاد نسجه.

    المعجم: الرائد

  22. الحُبْكَةُ
    • الحُبْكَةُ : الحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسطِ.
      و الحُبْكَةُ من السراويل: ما فيه التَّكَّةُ. والجمع : حُبَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحِباكُ
    • الحِباكُ : الطريقة تُحْدثِها الرٌيحُ في الرمل والماء الساكن.
      و الحِباكُ حظيرة من قَصَب مشْدود بعضه إلى بعْض.
      وحِبَاكُ الثَّوب: ما ثُنِيَ وخِيط من أطرافه.
      وحِباكُ الحَمام: سوادُ ما فوق جَناحَيْه. والجمع : حُبُك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حَبيكَةٌ
    • جمع: حَبائِكُ. [ح ب ك].
      1. :-جَعَلَتْ مِنْ شَعْرِها حَبِيكَةً :- : ضَفيرَةً.
      2. :-حَبِيكَةُ سائِقِ الدَّرَّاجَةِ النَّارِيَّةِ :- : غِطاءٌ دائِرِيٌّ مِنْ حَديدٍ.
      3. :-حَبيكَةُ الفارِسِ :- : الدِّرْعُ مِنْ حَديدٍ.

    المعجم: الغني

  25. حَبِيكَة
    • حَبِيكَة :-
      جمع حَبيكات وحبائِكُ وحُبُك:
      1 - تكوين سويّ وخَلْق جَيِّد.
      2 - طريق تسير فيها النُّجومُ والكواكبُ :- {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى استحباك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبا**،**يحْبُو**، مص. حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. "حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. "حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ".
معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَبَوْتُ**،** أَحْبُو**،** اُحْبُ**، مص. حَبْوٌ. 1. "بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو" : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ. 2. "حَبا لِلسَّبْعِينَ" : دَنا إِلَيْها. "حَبَوْتُ إِلَيْهِ". 3. "حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ" : جَرَتْ. 4. "حَبا ما حَوْلَهُ" : حَماهُ. 5. "حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : مَنَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبا1 يَحبُو، احْبُ، حَبْوًا، فهو حابٍ • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه "حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف". • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب "حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض". II حبا2 يَحبُو، احْبُ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً، فهو حابٍ، والمفعول مَحْبُوّ • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء "حبَاك اللهُ الصّحّةَ- حبَاك اللهُ بالصّحّةِ".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ حَبْواً: زحف. ويقال: حبا البعيرُ ونحوه: برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف. وـ الشيءُ: دنا. ويقال: حَبَا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض. وحَبَا السَّهم: لامَسَ الأرضَ ثم زَحَف إلى الغَرَض. وحَبَا فلان للخمسين: دَنا منها. وـ فلاناً: حِبَاءً، وحَبْوَةً: أعطاه. ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.( أحْبَى ) الرامي: وقع سَهْمُه دون الغَرَض.( حَابَاه ) مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّه ومال إليه. وـ في البيع ونحوه: سامَحَه.( احْتَبَى ): جلَس على ألْيَتَيه وضَمَّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيَسْتَنِد. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستَند.( الحَبَا ): السحاب المتراكم القريب من الأرض.( الحِبَاء ): ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. ( ج ) أحْبِيَة.( الحُبَةُ ): حَبَّة العِنَب. ( ج ) حُباً.( الْحَُِبْوَة ): الاحْتِباء. يقال: حَلَّ فلانٌ حَُِبْوته. وـ ما يُحْتَبَى به من ثوب وغيره. ( ج ) حُِبًى.
مختار الصحاح
ح ب ا : حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
الصحاح في اللغة
احْتَبى الرجل، إذا جمع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبي بيديه. والاسم الحِبْوَةُ والحُبْوَةُ والحُبْيَةُ. يقال: حَلَّ حِبْوَتَهُ وحُبْوَتَهُ والجمع حِبّى مكسورُ الأولِ. ويقال: إنَّهُ لَحابي الشَراسيفِ، أي مشْرف الجنبين. والحَبيُّ: السحابُ الذي يَعترِض اعتراضَ الجبل قبل أن يطبِّق السماء. قال امرؤ القيس: في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ والحَبا، مثالُ العَصا، مثله. ويقال: سُمِّيَ به لدنوِّه من الأرض. وحَبا الصبيُّ على إسته حَبْواً، إذا زحَفَ وحَبَوْتُ للخمسين، أي دنوتُ لها. وكلُّ دانٍ فهو حابٍ. وحَبا الرملُ، أي أشرفَ. وحَبا السهمُ، إذا زلج على الأرض ثمّ أصابَ الهدف. وحَباهُ يَحْبُوهُ، أي أعطاه. والحِباءُ: العطاءُ. وحابَيءتُهُ في البيع مُحاباةً. وفلان يَحْبُو ما حوله تَحْبِيَةً.
لسان العرب
حَبَا الشيءُ دَنا أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين دَنَوْتُ لها قال ابن سيده دنوتُ منها قال ابن الأَعرابي حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها ويقال إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً طالتْ وتَدانَتْ وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ دنا بَعْضُه إلى بعض الأَزهري يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُه قال أَبو الدُّقَيْش تَحْبُو ههنا تَتَّصل قال والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف من رمال بني سعد وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً فهو حابٍ والحَبْوُ اتِّساعُ الرَّمْل ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً والاحْتِباءُ بالثوب الاشتمالُ والاسم الحِبْوَةُ ( * قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ) والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ والحِبْوة والحُبْوة الثوبُ الذي يُحْتَبَى به وجمعها حِبىً مكسور الأَول عن يعقوب قال ابن بري وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف وفي الحديث أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ابن الأَثير هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها قال وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ومنه الحديث الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار وفي الحديث نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض وفي حديث سَعْدٍ نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالجيم وقد تقدم والعرب تقول الحِبَا حِيطَانُ العرب وهو ما تقدم وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً الجوهري احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته وقد يَحْتَبِي بيديه يقال حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه وفي حديث الأَحْنف وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال عند الحُبَى أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة والحَابِي نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً مشى على يديه وبطنه وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره وقال الجوهري هو إِذا زَحَفَ قال عمرو بن شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوبِ قال ابن بري رواه ابن القطاع وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ الليث الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً وفي الحديث لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً الحَبْوُ أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض فَعِيل وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه وقد جاء بكليهما شعرُ العرب قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافا قال الجوهري والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ قال والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ويقال سمي لدنُوِّه من الأَرض قال ابن بري يعني مثل الحَبِيِّ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ سحاب فوق سحاب والحَبْوُ امتلاء السحاب بالماء وكلُّ دانٍ فهو حابٍ وفي الحديث حديث وهب كأَنه الجبلُ الحابِي يعني الثقيلَ المُشْرِفَ والحَبِيُّ من السحاب المُتَراكِمُ وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف ويقال رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض وفي حديث عبد الرحمن إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ قال القتيبي الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض يقال حَبَا يَحْبُو وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ أَراد أَن الحابِيَ وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد عنه وهو قويٌّ وحَبَا المالُ حَبْواً رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً وحَبَت السفينةُ جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ فهو حابٍ وحَبيٌّ اعترض قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به والحِباءُ من الاحْتباءِ ويقال فيه الحُباءُ بضم الحاء حكاهما الكسائي جاء بهما في باب الممدود وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه ابن سيده وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر وقيل الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره وتقول حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ومنه اشتُقّت المُحاباة وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ العطاء قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه ابن سيده حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه قال ابن أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ( * قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ) وقال أَبو حنيفة لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها قال الجوهري وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه قال اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى ضَبِسٌ شِرِّيرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ نبات وحُبَيٌّ والحُبَيَّا موضعان قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ مُشْرف ومَيَّاد يجيء ويذهب
الرائد
* حبا يحبو: حبوا. (حبو) 1-الولد: زحف على يديه ورجليه. 2-ه كذا أو به: أعطاه إياه. 3-قرب. 4-ت السفينة: جرت. 5-السهم: لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6-ما حوله: حماه. 7-ه عن كذا: منعه عنه. 8-الشيء له: اعترض.
الرائد
* حبا. *ر.*©حبي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: