وصف و معنى و تعريف كلمة استحلا:


استحلا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح استحلا في معاجم اللغة العربية:



استحلا

جذر [حلا]

  1. اِستَحَلَّ : (فعل)
    • استحلَّ يستحلّ ، اسْتَحْلِلْ / اسْتَحِلَّ ، استِحلالاً ، فهو مُستحِلّ ، والمفعول مُستحَلّ
    • اِسْتَحَلَّ مَا كَانَ مُحَرَّمًا : عَدَّهُ حَلاَلاً
    • استحل فلانًا الشيءَ: سأَله أن يَحُلَّهُ له
  2. اِستِحلاء : (اسم)
    • مصدر استحلى
    • اِسْتِحْلاَءُ مَشْرُوب: وُجُودُهُ حُلْوًا
    • اِسْتِحْلاَءُ الرَّاحَةِ : وُجُودُ حَيَاةٍ هَنِيَّةٍ فِيهَا
  3. اِستحلاء : (اسم)
    • اِستحلاء : مصدر اِستَحلَى
  4. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول
    • سحَلتِ العينُ: صبَّتِ الدّمْعَ
    • سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته
    • سحَلَ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا
    • سحَلَ الدراهمَ: انتقدها
    • سحَلَ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة
    • سحَلَ فلانا بلسانه: شتمه ولامه


  5. أسحالُ: (اسم)
    • أسحالُ : جمع سَحل
  6. سَحْل: (اسم)
    • سَحْل : مصدر سحَلَ
  7. سَحل: (اسم)
    • الجمع : أسحالُ ، و سُحولٌ ، و سُحُلٌ
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن
    • السَّحْل: الحبلُ على قوّة واحدة
    • السَّحْل: الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ
    • مصدر سحَلَ
  8. سُحُل: (اسم)
    • سُحُل : جمع سَحل
  9. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ سحيلا، وسحَالا
    • سحَلَتِ الحمارُ : نَهَقَ
  10. سَواحِلُ: (اسم)


    • سَواحِلُ : جمع ساحِل
  11. ساحَلَ: (فعل)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل
    • سَاحَلَ الْمُسَافِرُ : أتَى السَّاحِلَ
    • سَاحَلَ الْمُصْطَافُ : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ
    • سَاحَلَ صَاحِبَهُ : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ
  12. ساحِل: (اسم)
    • الجمع : سَواحِلُ
    • السّاحلُ : المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا، وتتأثر بأَمواجه
    • اسم فاعل من سحَلَ
    • خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة
  13. ساحِل: (اسم)
    • ساحِل : فاعل من سحَلَ
  14. مِسحَل: (اسم)
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ
    • المِسْحَلُ: حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى
    • المِسْحَلُ :جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان
    • المِسْحَلُ :المِنْحَتُ
    • المِسْحَلُ :اللِّسانُ
    • رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ
    • المِسْحَلُ: المِبْردُ
    • المِسْحَلُ :المُنْخُل
    • مِسْحَلُ النَّحَّاتِ : آلَةُ النَّحْتِ، الْمِبْرَدُ
    • رَجُلٌ مِسْحَلٌ : خَسِيسٌ، دَنِيءٌ
    • تَرَكَهُ فِي مِسْحَلِهِ : فِي غَيِّهِ، فِي ضَلاَلِهِ
  15. اِنسحلَ: (فعل)
    • انسحلَ : انقشر
    • انسحلَ أسرع ومضى
    • انسحلَ الخطيبُ: مضى في خطبته مُسرعًا
  16. سَحالٍ: (اسم)


    • سَحالٍ : جمع سِحليّة
  17. السُّحَال: (اسم)
    • صوت الحمار يدور في صدره
  18. سَحيل: (اسم)
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ
    • السَّحِيل: الحبْل يفتل على قوة واحدة
  19. سُحول: (اسم)
    • سُحول : جمع سَحل
  20. سِحال: (اسم)
    • السِّحالُ : اللِّجامُ
  21. مُساحِل: (اسم)
    • مُساحِل : فاعل من ساحَلَ
  22. مُستَحْلٍ: (اسم)


    • مُستَحْلٍ : فاعل من اِستَحلَى
  23. مُستحَلّ: (اسم)
    • مُستحَلّ : اسم المفعول من اِستَحَلَّ
  24. مُستحِلّ: (اسم)
    • مُستحِلّ : فاعل من اِستَحَلَّ
  25. السحيل: (اسم)
    • صوت نهق الحمار الشديد
,
  1. سحل
    • "السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
      يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير: على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
      والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن،وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل؟

      ‏قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم.
      الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
      والسَّحِيل من الثياب: ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل.
      والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
      وفي حديث معاوية:، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل: فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة،دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالية سَحَلْته.
      أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة.
      الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً: ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة،يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى: هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
      والمِسْحَل: المِنْحَت.
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل؛‏

      ويروى: ‏فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.
      والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
      والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
      وسَاحَلَ القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
      وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر.
      والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً: انْتَقَدها.
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب: فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى،فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه،هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موضع الاسم.
      والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
      وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله: مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ.
      وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
      وسَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته.
      وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
      والمِسْحَل: المِبْرَد.
      والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن.
      قال الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة.
      الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
      والسُّحالة: ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين.
      وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها.
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق.
      والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه.
      والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.
      قال الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ.
      والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
      والمِسْحَلانِ: حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة: لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى: صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ،صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال: والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم.
      وفي الحديث: أَن الله عز وجل، قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد،كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه.
      قال ابن سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري: والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي: عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قول الشاعر: الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ.
      والمِسْحَل: اللسان.
      قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛

      وأَنشد: وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان.
      والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
      والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْمل وحده.
      والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
      والمِسْحَل: المَطَر الجَوْد.
      والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
      والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان.
      والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
      والمِسْحَل: المُنْخُلُ.
      والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
      والمِسْحَل: الماهر بالقرآن.
      والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
      والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
      وانْسَحَل بالكلام: جَرَى به.
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته.
      ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه.
      وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقال: ‏الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال: ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
      وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً،وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها.
      يقال: طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن.
      يقال: يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
      وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر: ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين.
      يقال: هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه.
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه: الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة.
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام.
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنثى بالهاء.
      والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً: سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ.
      ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها؛ ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال: فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله «فأعلى مسحلان إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله: ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة: وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول.
      والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل،واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان،وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سَحْلُ

    • ـ سَحْلُ: ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ، كالسَّحيلِ، وقد سَحَلَهُ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ، وثَوْبٌ أبيضُ، أو مِن القُطْنِ، ج: أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ.
      ـ سَحَلَهُ: قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ.
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ: تَكْشُطُ ما عليها.
      ـ ساحِلُ: ريفُ البَحْرِ، وشاطئُه، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه، وكان القيِاسُ: مَسْحولاً، أو مَعْناهُ: ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه.
      ـ ساحَلوا: أتَوْهُ.
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ: انْتَقَدَها،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ: نَقَدَه،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً: بَكَتْ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ، سَحيلاً وسُحالاً: نَهَقَ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ: شَتَمَ ولامَ.
      ـ سُحالَةُ: ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ، وخُشارَةُ القومِ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه،
      ـ مِسْحَلُ: المِنْحَت والمِبْرَدُ، واللِسانُ ما كان، وقولُ الجَوهرِيِّ: اللِسانُ الخَطيبُ، بغيرِ واوٍ، سَهْوٌ، والصَّوابُ: والخَطيبُ، بحرْفِ عَطْفٍ، واللِجامُ، كالسِحالِ، أو فَأْسُه، والخَطيبُ البَليغُ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ، وجانِبُ اللِحْيَةِ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ، وهُما مِسْحَلانِ، والغايَةُ في السَّخاءِ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ، والساقي النَّشيطُ، والمُنْخُلُ، وفَمُ المَزادَةِ، والماهِرُ بالقرآنِ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ، والعَزْمُ الصارِمُ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه، والغَيُّ، والمَطَرُ الجَوْدُ، وعارِضُ الرجُل، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ، واسمُ رجُلٍ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى.
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ: تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ: جَرَى به.
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ: طَويلُها.
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ: المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ.
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ: طَويلٌ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ، وهي: مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ.
      ـ سَحْلالُ: البَطينُ.
      ـ مُسْحُلانُ: وادٍ، أو موضع.
      ـ سَحولٌ: موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ.
      ـ إِسْحِلُ: شجرٌ يُسْتاكُ به.
      ـ سُحَلَةٌ: الأَرْنَبُ الصغيرةُ.
      ـ مَسْحولُ: الصغيرُ الحَقِير، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ.
      ـ أَساحِلُ: مَسايِلُ الماءِ.
      ـ أسْحَلَ فلاناً: وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ، أي: يَشْتِمُونَهُ.
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ: الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سحَلَتِ
    • سحَلَتِ العينُ سحَلَتِ َ سَحْلا، و سُحُولا: صَبَّتِ الدمع.
      ويقال: سحلتِ السماءُ: صَبَّت الماءَ.
      و سحَلَتِ الحمارُ سحيلا، وسحَالا: نَهَقَ.
      و سحَلَتِ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا.
      و سحَلَتِ الدراهمَ: انتقدها.
      و سحَلَتِ فلانًا كذا درْهمًا: عجّل له نَقْدَها.
      و سحَلَتِ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة.
      و سحَلَتِ الشيءَ: سحقَه.
      و سحَلَتِ بَرَدَه.
      يقال: سحَل الذهبَ والفضَّةَ.
      و سحَلَتِ قشَرَه ونَحَته.
      يقال: سحلت الريح الأرْضَ.
      و سحَلَتِ فلانا بلسانه: شتمه ولامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مِسحَل
    • مسحل - ج، مساحل
      1- مسحل الة النحت. 2- مسحل : مبرد. 3- مسحل من خل. 4- مسحل : لسان. 5- مسحل : خطيب بليغ. 6- مسحل : لجام. 7- مسحل : حبل يفتل وحده. 8- مسحل : شيطان. 9- مسحل : خسيس دنيء. 11- مسحل : شجاع. 12- مسحل : ساق نشيط. 13- مسحل : عزم صارم قاطع. 14- مسحل : غي، ضلال.

    المعجم: الرائد

  5. سحَلَ
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول (للمتعدِّي) :-
      سحَلتِ العينُ صبَّتِ الدّمْعَ.
      سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته :-سحَل حَبًّا/ جلدًا، - سحَل الذهبَ أو الفضّةَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. المِسْحَلُ
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ.
      و المِسْحَلُ حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى.
      و المِسْحَلُ جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان.
      و المِسْحَلُ المِنْحَتُ.
      و المِسْحَلُ اللِّسانُ.
      يقال: رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ.
      و المِسْحَلُ المِبْردُ.
      و المِسْحَلُ المُنْخُل. والجمع : مَساحِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ساحلَ
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل :-
      ساحل الشَّخصُ أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل :-ساحلَ القومُ بأولادهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ساحِل
    • ساحِل :-
      جمع سَواحِلُ:
      1 - اسم فاعل من سحَلَ.
      2 - (الجغرافيا) كلّ منطقة من اليابس تجاور بحرًا، أو نهرًا أو مُسَطّحًا مائيًّا كبيرًا، وتتأثّر بأمواجه، شاطئ البحر :-أبحر بالقرب من السّواحِل، - توقّفتِ السفينةُ قرب الساحل، - {فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ} :-
      • حراسة السَّواحل، - خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سحَل
    • سحل - يسحل ويسحل ، سحيلا وسحالا
      1-سحل البغل أو الحمار : نهق، صوت

    المعجم: الرائد

  10. سَاحَلَ
    • [س ح ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَاحَلْتُ، أُسَاحِلُ، مصدر مُسَاحَلَةٌ.
      1. :-سَاحَلَ الْمُسَافِرُ :- : أتَى السَّاحِلَ.
      2. :-سَاحَلَ الْمُصْطَافُ :- : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ.
      3. :-سَاحَلَ صَاحِبَهُ :- : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ.

    المعجم: الغني

  11. ساحَل
    • ساحل - مساحلة
      1- ساحل : أتى الساحل. 2- ساحل : سار على الساحل. 3- ساحله : شتم كل منه ما الآخر ونازعه.

    المعجم: الرائد

  12. سحل
    • سحل - ج، أسحال وسحول وسحل
      1- مصدر سحل يسحل. 2- ثوب لا يفتل طاقين. 3- ثوب من القطن. 4- حبل على طاق واحد.

    المعجم: الرائد

  13. السَّحْل
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن.
      و السَّحْل الحبلُ على قوّة واحدة .
      و السَّحْل الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ. والجمع : أسحالُ ، وسُحولٌ، وسُحُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِنسحل
    • إنسحل - انسحالا
      1- إنسحل الشيء : انقشر. 2- إنسحل الشيء : انسحق، اندق. 3- إنسحل : أسرع. 4- إنسحل : تكلم بسرعة.

    المعجم: الرائد

  15. سحل
    • سحل - يسحل ، سحلا وسحولا
      1-سحلت العين : صبت الدمع، أسالته

    المعجم: الرائد

  16. سحل
    • س ح ل: السَّحْلُ الثوب الأبيض من الكرسف من ثياب اليمن وكفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سَحُوليَّةٍ كرسف ويقال سَحُولُ موضع باليمن وهي تنسب إليه و السُّحَالَةُ بالضم ما سقط من الذهب والفضة ونحوهما كالبرادة و السَّاحِلُ شاطئ البحر قال بن دريد هو مقلوب وإنما الماء سحله أي قشره وكشطه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. ساحِليّ
    • ساحِليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ساحِل.
      2 - قريب من السّاحِل :-مدينة/ مياه ساحليّة.
      3 - على طول السّاحِل :-مزروعات/ ملاحة ساحِليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ساحَلُوا
    • ساحَلُوا : أتوا الساحلَ، أو ساروا عليه.
      و ساحَلُوا فلانًا مُساحَلة، وسِحالا: لاحاه وشاتَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَاحِلِيُّ
    • [س ح ل]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّاحِلِ). :-مَوْقِعٌ سَاحِلِيٌّ :- : عَلَى السَّاحِلِ، عَلَى الشَّاطِئ. :-مِنْطَقَةٌ سَاحِلِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  20. مِسْحَلٌ
    • جمع: مَسَاحِلُ. [س ح ل].
      1. :-مِسْحَلُ النَّحَّاتِ :- : آلَةُ النَّحْتِ، الْمِبْرَدُ.
      2. :-سَلِيطُ الْمِسْحَلِ :- : اللِّسَانِ.
      3. :-رَجُلٌ مِسْحَلٌ :- : خَسِيسٌ، دَنِيءٌ.
      4. :-تَرَكَهُ فِي مِسْحَلِهِ :- : فِي غَيِّهِ، فِي ضَلاَلِهِ.

    المعجم: الغني

  21. مسحلان
    • مسحلان
      1- مسحلان : «شاب مسحلان» : طويل. 2- مسحلان : «شاب مسحلان» : ذو شعر مرسل غير جعد.

    المعجم: الرائد

  22. السُّحالَةُ
    • السُّحالَةُ : برادة الذهب والفضة ونحوهما.
      و السُّحالَةُ قِشر البُر والشعير وغيرهما.
      وسُحالَةُ القوم: سَفِلتُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. انسحلَ
    • انسحلَ : انقشر.
      و انسحلَ أسرع ومضى.
      يقال: انسحلت الناقة، وانسحلَ الخطيبُ: مضى في خطبته مُسرعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سُحالة
    • سحالة
      1- سحالة : ما يسقط من الذهب والفضة عند بردهما. 2- سحالة : قشر القمح والشعير ونحوهما. 3- سحالة : سفالة القوم.

    المعجم: الرائد

  25. ساحل الشّخص
    • أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل :-ساحلَ القومُ بأولادهم.

    المعجم: عربي عامة



معنى استحلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلاَ** - [ح ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَوْتُ**،** أَحْلُو**،** اُحْلُ**، مص. حَلاَوَةٌ. 1. "حَلَتِ الفَاكِهَةُ" : طَابَتْ، نَضَجَتْ. 2. "حَلاَ لَهُ الجَوُّ فَمدَّدَ إقَامَتَهُ" : لَذَّ لَهُ، طَابَ. 3. "حَلَتِ الدُّنْيَا فِي عَيْنِهِ" : رَاقَتْ. 4. "يَتَصَرَّفُ كَمَا يَحْلُو لَهُ": كَمَا يُرِيدُ وَيُحِبُّ. 5. "يُقَرِّرُ حَسْبَمَا يَحْلُو لَهُ" : حَسَبَ مَا يَرَاهُ مُلائِماً وَمُنَاسِباً. 6. "حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ" : ظَفِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ يَحلُو، احْلُ، حلاوةً، فهو حُلْو، والمفعول مَحلُوّ به • حلا الشَّيءُ: كان له طعم السُّكَّر "حلا العصيرُ"| أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا. • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت "ذاق حُلْوَ الحياة ومُرَّها"| حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها. • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه "حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث: "| افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف- حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَلْوانِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَلْوَى: على غير قياس. 2- بائع الحَلْوى "كثيرًا ما يذهب الأطفالُ إلى الحَلْوانيّ". 3- صانع الحَلْوى "يعمل حَلْوانيًّا".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ حَلاوَة: كان حُلْواً: يقال: حلتِ الفاكهة: طابت. وـ الشيءُ له في عينيه: لذَّ وحسُن. فهو حُلْو. وـ من فلان بخير: ظفر. وـ المرأة حَلْواً: أعطاها حَلْياً. وـ فلاناً الشيء وبالشيء حَلْواً: أعطاه إياه.( حَلِيَ ) من فلان بخير ـَ حَلًى: حَلا. وـ الشيء: عدَّه حُلْواً.( أحْلى ) الشيء: جعله حُلْواً، وـ وجده حلواً. وـ المكان: استحلاه فأقام به.( حالاه ): طايبه ولاطفه.( حَلَّى ) الطعام وغيره: جعله حلواً. ويقال: حلَّى الشيء في عينه.( تَحالَى ): تكلَّف الظَّرف والحلاوة.( تَحَلَّى ) بما ليس فيه: ادَّعاه. وـ الشيءَ: حَلِيَه.( اسْتحلى ) الشيءَ: عدَّه حلواً.( احْلَوْلَى ) الشيءُ: حلا وحسن. وـ الجارية: حسن في العين مرآها. ويقال: احلولى فلان الجارية: استحلاها. وـ الشيء: استحلاه.( الحَلَى ): بَثْر يخرج بأفواه الصِّبيان.( حَلاوَةُ القفا ): وسطه.( الحَلْوَاء ): الحلوَى. ( ج ) حَلاوَى.( الحَلْوَى ): كلّ ما عولج من الطعام بسُكَّر أو عسل. وـ الفاكهة الحلْوة. ( ج ) حَلاوَى.( الحُلوان ): أجرة الدَّلاَّل. وـ الرِّشوة.( الحَلوانيّ ): بائع الحلوى وصانعها.( الحَلُوُّ ): التامّ الحلاوة.( الحَلِيّ ) من الأشياء: البالغ الجودة والحلاوة.( المَحْلَى ): مكان تصنع فيه الحلوى أو تؤكل ( تستعمل في الشام والعراق ).
مختار الصحاح
ح ل ا : الحُلْوُ ضد المرّ وقد حَلا الشيء يحلو حَلاَوَةً و احْلَوْلَى أيضا وقد جاء احلولى متعديا في الشعر ولم يجيء افعوعل متعديا إلا هذا وقولهم اعروريت الفرس قلت قال الأزهري احْلَوْلَيْتُ الشيء استحليته و أحْلَيْتُ الشيء جعلته حلوا و حَالاَهُ طايبه و تحَالَتِ المرأة أظهرت حلاوة وعُجبا وفي الحديث { نهى عن حُلْوانِ الكاهن } وهو ما يُعطى على الكهانة و حُلْوانُ اسم بلد و الحَلْيُ حلي المرأة وجمعه حُلِيٌّ مثل ثدي وثُدي وقد تُكسر الحاء وقُرئ { من حُليّهم } بضم الحاء وكسرها و حِلْيَةُ السيف جمعها حِلىً مثل لحية ولحى وربما ضم و حِلْيةُ الرجل صفته و حَلَيْتُ المرأة من باب رمى و حَلَوتْهُا من باب عدا جعلت لها حليا و حَلِيَ فلان بعيني وفي عيني وبصدري وفي صدري بالكسر حَلاَوةً إذا أعجبك وكذا حَلاَ بعيني وفي عيني يحلو حَلاَوةً وقال الأصمعي حَلِيَ في عيني بالكسر و حَلاَ في فمي بالفتح و حَلِيَتِ المرأة حَلْيا بسكون اللام صارت ذات حلي فهي حَلِيَةٌ و حَالِيَةٌ ونسوة حَوَالٍ و حَلاَّها غيرها تَحْليةً وصفت حليته و حَلّيتُ الشيء أيضا في عين صاحبه وحليت الطعام أيضا جعلته حلوا وربما قالوا حلأتُ السويق فهمزوا ما ليس بمهموز كما مر في ح ل أ و اسْتَحْلاهُ من الحلاوة كاستجادة من الجودة و تَحَلَّى بالحلي تزسن يه وقولهم لم يحل منه بطائل أي لم يستفد كبير فائدة ولا يُتكلم به إلا مع الجحد و الحَلْواءُ كل حلو يؤكل يُمد ويُقصر
الصحاح في اللغة
الحُلْوُ: نقيضُ المُرِّ. يقال: حَلا الشيءُ يَحْلُو حَلاوَةً. واحْلَوْلى مثله. واَحْلَيْتُ الشيء: جعلته حُلْواً. يقال: ما أَمَرَّ وما أحْلى، إذا لم يقل شيئاً. وأَحْلَيْتُهُ، إذا وجدتَه حُلْواً. وحالَيْتُهُ، أي طايَبْتُهُ. قال المرّار الفقعسيّ: فإني إذا حُليتُ حُلْوٌ مَـذَاقَـتـي   ومُرٌّ إذا ما رامَ ذو إحْنَةٍ هَضْمي والحُلْوى: نقيض المُرَّى. يقال: خُذِ الحُلْوى واعْطِهِ المُرَّى. قال امرأةٌ في بناتها: صغراهنّ مراهُنَّ. وتَحالَتِ المرأةُ، إذا أظهرتْ حلاوةً وعُجْباً. وحَلَوْتُ فلاناً على كذا مالاً، فأنا أَحْلوهُ حَلْواً وحُلْواناً، إذا وهبتَ له شيئاً على شيء يفعلُه لك غير الأُجْرَةِ. قال علقمة بن عَبَدة:   أَلا رَجُلٌ أَحْلوهُ رَحلي وناقتي   يُبَلّغُ عنِّ الشِعْرَ إذ مات قائِلُهْ والحُلْوانُ أيضاً: أن يأخذ الرجلُ من مَهر ابنته لنفسه. وكانت العرب تُعَيَّرُ به. قالت امرأة: لا يأْخُذُ الحُلْوانَ من بنَاتِنا واسْتِحْلاءُ من الحَلاوَةِ، كما يقال اسْتَجادَهُ من الجَوْدَةِ. والحَلْوا: التي تؤكل، تُمَدُّ وتقصر. قال الكميت: من رَيْبِ دَهْرٍ أرى حَوادِثَهُ   تَعْتَزُّ حَلْواءها شَـدائدُهـا والحُلاوى، على فُعالى بالضم، أي على وَسط القفا، وكذلك على حُلاوى القفا وحَلاواءِ القفا، إذا فتحْتَ مددْتَ، وإذا ضممْتَ قصرْتَ. والحَلْيُ: حَلْيُ المرأة، وجمعه حُليٌّ. وحِلْيَةُ السيفِ جمعُها جِلّى، مثل لِحْيَةٍ ولِحىً، وربَّما ضُمَّ. والحَِليُّ على فعِيلٍ: يبيسُ النَصيِّ، والجمع أَحْلِيَةٌ. وحَلَيْتُ المرأة أَحْلِيَها حَلْياً وحَلَوْتُها، إذا جعلتَ لها حُلِيَّاً. ويقال: حَلِيَ فلانٌ بِعَيْني بالكسر وفي عيني، وبصدري وفي صدري، يَحْلى حَلاوَةً، إذا أعجبَك. قال الراجز: إنَّ سراجاً لكَرِيمٌ مَفْخَرُة تَحْلى به العينُ إذا ما تَجْهَرُهْ وهذا من المقلوب، والمعنى: يَحْلى بالعين. وكذلك حَلا فلانٌ بعيني وفي عيني يَحْلُو حَلاوَةً. قال الأصمعيّ: حلِيَ في عيني بالكسر، وحَلا في فمي بالفتح. ويقال أيضاً: حَلِيَتِ المرأةُ: أي صارت ذاتَ حُليٍّ، فهي حَلِيَّةٌ وحالِيَةٌ ونسوةٌ حَوالٍ. وحَلَّيْتُها تَحْلِيَةً، ومنه سيفٌ مُحَلَّى. وحَلَّيْتُ الرجل تَحْلِيَةً أيضاً، أي وصفت حِلْيَتَهُ. وحَلَّيْتُ الشيء في عين صاحبه. وحَلَّيْتُ الطعام: جعلتُه حُلْواً. وتَحَلّى بالحَلْي، أي تزيَّنَ به. وقولهم: لم يَحْلَ منه بطائِلٍ، أي لم يستفد منه كبير فائدة. ولا يتكلَّمُ به إلاّ مع الجَحْدِ.
لسان العرب
الحُلْو نقيض المُرّ والحَلاوَة ضدُّ المَرارة والحُلْوُ كل ما في طعمه حَلاوة وقد حَلِيَ وحَلا وحَلُوَ حَلاوةً وحَلْواً وحُلْواناً واحْلَوْلى وهذا البناء للمبالغة في الأَمر ابن بري حكى قول الجوهري واحْلَوْلى مثلُه وقال قال قيس بن الخطيم أَمَرُّ على البَاغي ويَغْلُظ جَانِبي وذو القَصْدِ أَحْلَوْلي له وأَلِينُ وحَلِيَ الشيءَ واسْتَحْلاهُ وتَحَلاَّه واحْلَوْلاهُ قال ذو الرمة فلمَّا تَحَلَّى قَرْعَها القاعَ سَمْعُه بانَ له وَسْطَ الأَشَاءِِ انْغِلالُها يعني أَنّ الصائد في القُتْرَة إذا سمع وَطْءَ الحمير فعلم أَنه وطْؤُها فرح به وتحَلَّى سمعُه ذلك وجعل حميد بن ثور احْلَوْلى متعدّياً فقال فلمَّا أَتى عامانِ بعدَ انْفِصالِه عن الضَّرْعِ واحْلَولى دِثاراً يَرودُها ( * قوله « واحلولى دثاراً » كذا بالأصل والذي في الجوهري دمائاً ) ولم يجئ افْعَوْعَل متعدّياً إلا هذا الحرف وحرف آخر وهو اعْرَوْرَيْت الفَرَسَ الليث قد احْلَوْلَيْت الشيءَ أَحْلَوْلِيهِ احْلِيلاءً إذا اسْتَحْلَيْتَه وقَوْلٌ حَلِيٌّ يَحْلَوْلي في الفَم قال كثَيِّر عزة نُجِدُّ لكَ القَوْلَ الحَلِيَّ ونَمْتَطِي إلَيْك بَنَاتِ الصَّيْعَرِيِّ وشَدْقَمِ وحَلِيَ بقَلْبي وعَيْنِي تَجْلَى وحَلا يَحْلُو حَلاوةً وحُلْواناً إذا أَعْجبك وهو من المقلوب والمعنى يَحلى بالعَين وفصل بعضهم بينهما فقال حَلا الشيءُ في فَمِي بالفتح يَحْلُو حَلاوة وحَلِيَ بعيني بالكسر إلا أَنهم يقولون هو حُلْوٌ في المعنيين وقال قوم من أَهل اللغة ليس حَلِيَ من حَلا في شيء هذه لغة على حِدَتِها كأَنها مشتقة من الحَلْيِ المَلْبوسِ لأَنه حَسُن في عينك كحُسْن الحَلْيِ وهذا ليس بقويّ ولا مرضيّ الليث وقال بعضهم حَلا في عَيْني وحَلا في فمي وهو يَحْلُو حَلْواً وحَلِيَ بصدري فهو يَحْلَى حُلْواناً ( * قوله « فهو يحلى حلواناً » هذه عبارة التهذيب وقال عقب ذلك قلت حلوان في مصدر حلي بصدري خطأ عندي ) الأَصمعي حَلِيَ في صدري يَحْلى وحلا في فمي يَحْلُو وحَلِيتُ العيشَ أَحْلاهُ أَي اسْتَحْلَيْته وحَلَّيْتُ الشيءَ في عَين صاحِبه وحَلَّيْت الطعام جعَلْتُه حُلْواً وحَلِيتُ بهذا المكان ويقال ما حَلِيت منه حَلْياً أَي ما أَصَبت وحَلِي منه بخيرٍ وحلا أَصاب منه خيراً قال ابن بري وقولهم لم يَحْلَ بطائل أَي لم يظفر ولم يستفد منها كبيرَ فائدة لا يُتكَلَّم به إلا مع الجَحْد وما حَلِيتُ بطائل لا يُستعمل إلا في النفي وهو من معنى الحَلْيِ والحِلْية وهما من الياء لأَن النفس تَعْتَدُّ الحِلْية ظَفَراً وليس هو من حَلِيَ بعيْني بدليل قولهم حَلِيَ بعيني حَلاوَة فهذا من الواو والأَول من الياء لا غير وحَلَّى الشيء وحَلأَه كلاهما جعله ذا حلاوة همزوه على غير قياس الليث تقول حَلَّيْت السويقَ قال ومن العرب من همزة فقال حَلأْتُ السويقَ قال وهذا منهم غلط قال الأَزهري قال الفراء توهمت العربُ فيه الهمز لمَّا رأَوْا قوله حَلأْتُه عن الماء أَي منعته مهموزاً الجوهري أَحْلَيْتُ الشيءَ جعلته حُلْواً وأَحْلَيْتُه أَيضاً وجدته حُلْواً وأَنشد ابن بري لعمرو بن الهُذيل العَبْديّ ونحن أَقَمْنا أَمْرَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ وأَنتَ بِثأْجٍ لا تُمِرُّ ولا تُحْلِي قلت وهذا فيه نظر ويشبه أَن يكون هذا البيت شاهداً على قوله لا يُمِرُّ ولا يُحْلي أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ وحالَيْتُه أَي طايَبْتُه قال المرَّار الفقعسي فإني إذا حُولِيتُ حُلْوٌ مَذاقتي ومُرٌّ إذا ما رامَ ذو إحْنةٍ هَضْمي والحُلْوُ من الرجال الذي يَسْتخفه الناسُ ويَسْتَحْلُونه وتستَحْلِيه العينُ أَنشد اللحياني وإني لَحُلْوٌ تَعْتَريني مَرَارَةٌ وإني لَصَعْبُ الرأْسِ غيرُ ذَلُولِ والجمع حُلْووُنَ ولا يُكسَّر والأُنثى حُلْوَة والجمع حُلْواتٌ ولا يُكسَّر أَيضاً ويقال حَلَتِ الجاريةُ بعيني وفي عيني تَحْلُو حَلاوَةً واسْتَحْلاه من الحَلاوة كما يقال استجاده من الجَوْدة الأَزهري عن اللحياني احْلَوْلَتِ الجاريةُ تَحْلَوْلي إذا استُحْلِيَتْ واحْلَوْلاها الرجلُ وأَنشد فلو كنتَ تُعطي حين تُسْأَلُ سامحَتْ لك النَّفْسُ واحْلَوْلاكَ كلُّ خليلِ ويقال أَحْلَيْتُ هذا المكانَ واستَحْليتُه وحَلِيتُ به بمعنى واحد ابن الأَعرابي احْلَوْلى الرجل إذا حسُنَ خلُقه واحلَوْى إذا خرَجَ من بلد إلى بلد وحُلْوةُ فرس عبيدِ بن معاوية وحكى ابن الأَعرابي رجل حَلُوٌّ على مثال عَدُوٍّ حُلْوٌ ولم يحكها يعقوب في الأَشياء التي زعم أَنه حَصَرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ والحُلْوُ الحَلالُ الرجل الذي لا ريبة فيه على المَثل لأَن ذلك يُسْتَحلَى منه قال أَلا ذهَبَ الحُلْوُ الحَلالُ الحُلاحِلُ ومَنْ قولُه حُكْمٌ وعَدْلٌ ونائِلُ والحَلْواءُ كلُّ ما عُولج بحُلْو من الطعام يمدّ ويقصر ويؤنث لا غير التهذيب الحَلْواء اسم لما كان من الطعام إذا كان مُعالَجاً بحَلاوة ابن بري يُحْكى أَن ابنَ شُبْرُمَة عاتَبه ابنه على إتيان السلطان فقال يا بُنيّ إن أَباك أَكل من حَلْوائِهم فحَطَّ في أَهْوائِهم الجوهري الحَلْواء التي تؤكل تمد وتقصر قال الكميت من رَيْبِ دَهْرٍ أَرى حوادِثَه تَعْتَزُّ حَلْواءَها شدائِدُها والحَلْواءُ أَيضاً الفاكهة الحُلْوة التهذيب وقال بعضهم يقال للفاكهة حَلْواءُ ويقال حَلُوَتِ الفاكهةُ تَحْلُو حَلاوةً قال ابن سيده وناقة حَلِيَّة عَلِيَّة في الحَلاوة عن اللحياني هذا نصُّ قوله وأَصلها حَلُوَّة وما يُمِرُّ ولا يُحْلي وما أَمَرَّ ولا أَحْلَى أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ ولا يَفْعل فعلاً حُلْواً ولا مُرّاً فإن نفَيْتَ عنه أَنه يكون مُرّاً مَرَّةً وحُلْواً أُخرى قلتَ ما يَمَرُّ ولا يَحْلُو وهذا الفرق عن ابن الأَعرابي والحُلْوَى نقيضُ المُرَّى يقال خُذِ الحُلْوَى وأَعْطِه المُرَّى قالت امرأَة في بناتِها صُغْراها مُرّاها وتَحالَتِ المرأَة إذا أَظْهَرَت حَلاوَةً وعُجْباً قال أَبو ذؤيب فشأْنَكُما إنِّي أَمِينٌ وإنَّني إذا ما تَحالى مِثْلُها لا أَطُورُها وحَلا الرجلَ الشيءَ يَحْلُوه أَعطاه إياه قال أَوْسُ ابن حُجْرٍ كأَنَي حَلَوْتُ الشِّعْرَ يومَ مَدَحْتُه صفَا صَخْرَةٍ صَمّاءَ يَبْسٍ بِلالُها فجعل الشِّعْرَ حُلْواناً مِثلَ العطاء والحُلْوانُ أَن يأْخذ الرجلُ من مَهْرِ ابنتهِ لنفْسهِ وهذا عارٌ عند العرب قالت امرأَة في زوجها لا يأْخُذُ الحُلْوانَ من بَناتِنا ويقال احْتَلى فلان لنفقة امرأَته ومهرها وهو أَن يتَمَحَّلَ لها ويَحْتالَ أُخِذَ من الحُلْوانِ يقال احْتَلِ فتزوَّجْ بكسر اللام وابتَسِلْ من البُسْلة وهو أَجْرُ الراقي الجوهري حَلَوْتُ فلاناً على كذا مالاً فأَنا أَحْلُوه حَلْواً وحُلْواناً إذا وهبتَ له شيئاً على شيء يفعله لك غيرَ الأُجرة قال عَلْقمةُ ابن عَبَدَة أَلا رَجُلٌ أَحْلُوهُ رَحْلي وناقتي يُبَلِّغُ عَنِّي الشِّعْرَ إذ ماتَ قائلُهْ ؟ أَي أَلا ههنا رجلٌ أَحْلُوه رَحْلي وناقتي ويروى أَلا رجلٍ بالخفض على تأْويل أَمَا مِنْ رجلٍ قال ابن بري وهذا البيت يروى لضابئٍ البُرْجُمِيّ وحَلا الرجلَ حَلْواً وحُلْواناً وذلك أَن يزوجه ابنتَه أَو أُختَه أَو امرأَةً مَّا بمهرٍ مُسَمّىً على أَن يجعل له من المهر شيئاً مُسمّىً وكانت العرب تُعَيِّرُ به وحُلْوانُ المرأَة مَهْرُها وقيل هو ما كانت تُعْطى على مُتْعَتِها بمكة والحُلْوانُ أَيضاً أُجْرة الكاهِن وفي الحديث أَنه نهى عن حُلْوانِ الكاهِنِ قال الأَصمعي الحُلْوانُ ما يُعطاه الكاهنُ ويُجْعَلُ له على كهَانَتهِ تقول منه حَلَوْتُه أَحْلوه حُلواناً إذا حَبَوْته وقال اللحياني الحُلْوان أُجْرة الدَّلاَّلِ خاصةً والحُلْوانُ ما أَعْطَيْتَ من رَشْوة ونحوها ولأَحلُوَنَّك حُلْوانَكَ أَي لأَجْزِينَّكَ جَزاءَك عن ابن الأَعرابي والحُلْوانُ مصدر كالغُفْران ونونه زائدة وأَصله من الحَلا والحُلْوانُ الرَّشْوة يقال حَلَوْتُ أَي رَشوْتُ وأَنشد بيت علقمة فَمَنْ راكبٌ أَحْلُوه رَحْلاَ وناقةً يُبَلِّغُ عني الشِّعْرَ إذ ماتَ قائِلُه ؟ وحَلاوةُ القفا وحُلاوَتُه وحَلاواؤُه وحُلاواهُ وحَلاءَتُه الأَخيرة عن اللحياني وَسَطُه والجمع حَلاوى الأَزهري حَلاوَةُ القَفا حاقٌّ وَسَطِ القفا يقال ضربه على حَلاوَةِ القَفا أَي على وسط القفا وحَلاوَةُ القفا فَأْسُه وروى أَبو عبيد عن الكسائي سَقَط على حُلاوَةِ القفا وحَلاواءِ القفا وحَلاوةُ القفا تَجُوزُ وليست بمعروفة قال الجوهري ووقع على حُلاوة القفا بالضم أَي على وسط القفا وكذلك على حُلاوَى وحَلاواءِ القَفا إذا فَتَحت مددت وإذا ضممت قصرت وفي حديث المبعث فَسَلَقني لِحُلاوَة القفا أَي أَضْجَعَني على وسط القَفا لم يَمِلْ بي إلى أَحد الجانبين قال وتضم حاؤه وتفتح وتكسر ومنه حديث موسى والخَضِر عليهما السلام وهو نائم على حَلاوةِ قفاهُ والحِلْو حَفٌّ صغير يُنسَجُ به وشَبَّه الشماخ لسان الحمار به فقال قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ كأَنَّ لسانَه إذا صاح حِلْوٌ زَلَّ عن ظَهْرِ مِنْسَجِ ويقال هي الخشبة التي يُديرها الحائك وأَرضٌ حَلاوَةٌ تُنْبِت ذُكُورَ البَقْلِ والحُلاوى من الجَنْبة شجَرة تدوم خُضْرتَها وقيل هي شجرة صغيرة ذات شوك والحُلاوَى نَبْتة زَهْرتها صفراء ولها شوك كثير وورق صغار مستدير مثل ورق السذاب والجمع حُلاوَيات وقيل الجمع كالواحد التهذيب الحَلاوى ضرب من النبات يكون بالبادية والواحدة حَلاوِيَة على تقدير رَباعِية قال الأَزهري لا أَعرف الحَلاوى ولا الحَلاوِية والذي عرفته الحُلاوى بضم الحاء على فُعالى وروي أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب فُعالى خُزامى ورُخامى وحُلاوى كلُّهن نبت قال وهذا هو الصحيح وحُلْوانُ اسم بلد وأَنشد ابن بري لقيس الرُّقَيَّات سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُروم وما صَنَّفَ من تينهِ ومِنْ عِنَبِهْ وقال مُطِيعُ بن إياس أَسْعِداني يا نَخْلَتَيْ حُلْوانِ وابْكِيا لي من رَيْبِ هذا الزَّمانِ وحُلوانُ كورة قال الأَزهري هما قريتان إحْداهما حُلْوان العراق والأُخْرى حُلْوان الشام ابن سيده والحُلاوة ما يُحَكُّ بين حجرين فيُكتحل به قال ولست من هذه الكلمة على ثقة لقولهم الحَلْوُ في هذا المعنى وقولهم حَلأْتُه أي كحلته والحَلْيُ ما تُزُيِّنَ به من مَصوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أَو الحجارةِ قال كأَنها من حُسُنٍ وشارهْ والحَلْيِ حَلْيِ التِّبْر والحِجارهْ مَدْفَعُ مَيْثاءَ إلى قَرارهْ والجمع حُلِيٌّ قال الفارسي وقد يجوز أَن يكون الحَلْيُ جمعاً وتكون الواحدة حلْيَةٌ كشَرْيَةٍ وشَرْيٍ وهَدْيَةٍ وهَدْيٍ والحِلْيَةُ كالحَلْيِ والجمع حِلىً وحُلىً الليث الحَلْيُ كلّ حِلْيةٍ حَلَيت بها امرأَةً أَو سيفاً ونحوَه والجمع حُلِيٌّ قال الله عز وجل من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً له خُوار الجوهري الحَلْيُ حَلْيُ المرأَةِ وجمعه حُلِيٌّ مثل ثَدْيٍ وثُدِيٍّ وهو فُعُولٌ وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل عِصيٍّ وقرئ من حُلِيِّهِم عِجْلاً جَسَداً بالضم والكسر وحَلَيْتُ المرأَةَ أَحْلِيها حَلْياً وحَلَوْتُها إذا جعلت لها حُلِيّاً الجوهري حِلْيَةُ السيفِ جمْعها حِلىً مثل لِحْيةٍ ولِحىً وربما ضم وفي الحديث أَنه جاءه رجل وعليه خاتم من حديد فقال ما لي أَرى عليكَ حِلْيَة أَهلِ النارِ ؟ هو اسم لكل ما يُتَزَيَّن به من مصاغ الذهب والفضة وإنما جعلها حلية لأَهل النار لأَن الحديد زِيٌّ بعض الكفار وهم أَهل النار وقيل إنما كرهه لأَجل نَتْنِه وزُهوكَتهِ وقال في خاتَمِ الشِّبْهِ ريحُ الأَصْنام لأَن الأَصنام كانت تُتَّخَذ من الشَّبَهِ وقال بعضهم يقال حِلْيةُ السيف وحَلْيهُ وكره آخرون حَلْيَ السيف وقالوا هي حِلْيَتُه قال الأَغْلَبُ العِجْلِي جارِيةٌ من قيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَهْ كأَنها حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وحكى أَبو علي حَلاة في حِلْيَةٍ وهذا في المؤنث كشِبْهٍ وشَبَهٍ في المذكر وقوله تعالى ومن كلٍّ تأْكلون لحماً طريّاً وتستخرجون حِلْيَةً تلبسونها جاز أَن يخبر عنهما بذلك لاختلاطهما وإلا فالحِلْيَةُ إنما تُسْتَخرج من المِلْح دون العَذْب وحَلِيَت المرأَةُ حَلْىاً وهي حالٍ وحالِيَةٌ استفادت حَلْياً أَو لبسته وحَلِيَتْ صارت ذات حَلْيٍ ونسوة حَوالٍ وتَحَلَّتْ لبست حَلْىاً أَو اتخذت وحَلاَّها أَلبسها حَلْياً أَو اتخذه لها ومنه سيف مُحَلّىً وتَحَلَّى بالحَلْي أَي تزيَّن وقال ولغةٌ حَلِيَت المرأَةُ إذا لَبِسَتْه وأَنشد وحَلْي الشَّوَى منها إذا حَلِيَتْ به على قَصَباتٍ لا شِخاتٍ ولا عُصْلِ قال وإنما يقال الحَلْيُ للمرأَة وما سواها فلا يقال إلا حِلْيةٌ للسيفِ ونحوه ويقال امرأَة حالية ومتحلية وحَلَّيْت الرجلَ وصفتُ حِلْيَته وقوله تعالى يُحَلَّوْنَ فيها من أَساور من ذهب عدَّاه إلى مفعولين لأَنه في معنى يَلْبَسُون وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم كان يُحَلِّينا رِعاثاً من ذَهَبٍ ولُؤْلُؤٍ وحَلَّى السيفَ كذلك ويقال للشجرة إذا أَورقت وأَثمرت حاليةٌ فإذا تناثر ورقها قيل تعطَّلت قال ذو الرمة وهاجَتْ بَقايا القُلْقُلانِ وعَطَّلَت حَوَالِيَّهُ هُوجُ الرِّياحِ الحَواصِد أَي أَيْبَسَتْها الرياح فتناثرت وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه كان يَتَوضَّأُ إلى نصف ساقَيْه ويقول إن الحِلْية تبلغ إلى مواضِع الوضوء قال ابن الأَثير أَراد بالحلية ههنا التحجيل يوم القيامة من أَثر الوضوء من قوله صلى الله عليه وسلم غُرٌّ مُحَجَّلون ابن سيده في معتل الياء وحَلِيَ في عيني وصَدْرِي قيل ليس من الحَلاوة إنما هي مشتقة من الحَلْي الملبوس لأَنه حَسُنَ في عينك كَحُسْنِ الحَلْيِ وحكى ابن الأَعرابي حَلِيَتْه العَيْنُ وأَنشد كَحْلاءُ تَحْلاها العُيونُ النُّظَّرُ التهذيب اللحياني حَلِيَتِ المرأَة بعَيْني وفي عَيْني وبِقَلْبي وفي قَلْبي وهي تَحْلَى حَلاوة وقال أَيضاً حَلَتْ تَحْلُو حَلاوة الجوهري ويقال حَلِيَ فلان بعيني بالكسر وفي عيني وبصدري وفي صدري يَحْلَى حَلاوة إذا أَعجبك قال الراجز إنَّ سِرَاجاً لَكَرِيمٌ مَفْخَرُهْ تَحْلَى به العَيْن إذا ما تَجْهَرُهْ قال وهذا شيء من المقلوب والمعنى يَحْلَى بالعَين وفي حديث عليّ عليه السلام لكنهم حَلِيَت الدنيا في أَعْينُهم يقال حَلِيَ الشيءُ بعَيْني يَحْلى إذا استَحْسَنْته وحَلا بفَمِي يَحْلُو والحِلْيَةُ الخِلْقة والحِلْيَةُ الصفة والصُّورة والتَّحْلِيةُ الوَصْف وتَحَلاَّه عَرَفَ صِفَته والحلْية تَحْلِيَتُك وجهَ الرجلِ إذا وصَفْته ابن سيده والحَلَى بَثْرٌ يخرج بأَفواه الصبيان عن كُراع قال وإنما قضينا بأَن لامه ياء لما تقدم من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً والحَلِيُّ ما ابيضَّ من يَبِيسِ السِّبَطِ والنَّصِيِّ واحدته حَلِيَّةٌ قال لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّهْ ولِمَّتِي كأَنَّها حَلِيَّهْ تقول هَذِي قرَّةٌ عَلَيَّهْ التهذيب والحَلِيُّ نبات بعَيْنه وهو من خير مراتع أَهل البادية للنَّعَم والخيل وإذا ظهرت ثمرته أَشبه الزرع إذا أَسبل وقال الليث هو كل نبت يشبه نبات الزرع قال الأَزهري هذا خطأٌ إنما الحَلِيُّ اسم نبت بعينه ولا يشبهه شيء من الكلإ الجوهري الحَلِيُّ على فَعيل يبيس النَّصِيِّ والجمع أَحْلِية قال ابن بري ومنه قول الراجز نَحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وقد يُعَبَّر بالحَلِيِّ عن اليابس كقوله وإنْ عِنْدِي إن رَكِبْتُ مِسْحَلِي سَمَّ ذَراريحَ رطابٍ وحلِي وفي حديث قُسٍّ وحَلِيٍّ وأَقَاحٍ هو يَبِيسُ النَّصِيِّ من الكَلإ والجمع أَحْلِية وحَلْية موضع قال الشَّنْفَرَى بِرَيْحانةٍ من بطنِ حَلْيَةَ نَوَّرَتْ لها أَرَجٌ ما حَوْلَها غَيرُ مُسْنِتِ وقال بعض نساء أَزدِ مَيْدَعانَ لَوْ بَيْنَ أَبْياتٍ بِحَلْيَةَ ما أَلْهاهُمُ عَنْ نَصْرِكَ الجُزُرُ وحُلَيَّة موضع قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَو مُغْزِلٌ بالْخَلِّ أَو بِحُلَيَّةٍ تَقْرُو السلامَ بِشَادِنٍ مِخْماصِ قال ابن جني تحتمل حُلَيَّة الحرفين جميعاً يعني الواو والياء ولا أُبعِد أَن يكون تحقير حَلْية ويجوز أَن تكونَ همزةً مخففةً من لفظ حلأْت الأَديم كما تقول في تخفيف الحُطَيْئة الحُطَيَّة وإحْلِيَاءُ موضع قال الشماخ فأَيْقَنَتْ أَنَّ ذا هاشٍ مَنِيَّتُها وأَنَّ شَرْقِيَّ إحْلِياءَ مَشْغُولُ الجوهري حَلْية بالفتح مأْسَدة بناحية اليمن قال يصف أَسداً كأَنَّهُمُ يَخْشَوْنَ منْك مُدَرِّباً بِحَلْيةَ مَشْبُوحَ الذِّراعَيْن مِهْزَعَا الأَزهري يقال للبعير إذا زجرته حَوْبُ وحَوْبَ وحَوْبِ وللناقة حَلْ جَزْمٌ وحَلِيْ جَزْم لا حَلِيتِ وحَلٍ قال وقال أَبو الهيثم يقال في زجر الناقة حَلْ حَلْ قال فإذا أَدخلت في الزجر أَلِفاً ولاماً جرى بما يصيبه من الإعراب كقوله والحَوْبُ لمَّا لم يُقَلْ والحَلُّ فرفعه بالفعل الذي لم يسم فاعله
الرائد
* حلا يحلو: حلاوة وحلوانا. (حلو) 1-الشيء: كان حلوا. 2-له الشيء: لذ. 3-ت الفاكهة: طابت. 4-الشيء: جعله حلوا. 5-منه بخير: أصاب منه خيرا. 6-ه كذا أو بكذا: أعطاه إياه فحلي به.ر
الرائد
* حلا يحلو: حلوا وحلوانا. (حلو) ه ابنته أو أخته: زوجه ابنته أو أخته بمهر مسمى على أن يجعل له من المهر شيئا أو يجعل له المهر كله.
الرائد
* حلا تحليئا وتحلئة. 1-ه عن الماء أو غيره: حبسه عن الذهاب إليه ومنعه. 2-ه الشيء: أعطاه إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: