وصف و معنى و تعريف كلمة استحلن:


استحلن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح استحلن في معاجم اللغة العربية:



استحلن

جذر [حلن]

  1. حَوَلان: (اسم)
    • الحَوَلان : الحُوَلاء
    • حَوَلان:تغيُّر وانقلاب
    • حَوَلان الدَّهر: عجائبه
  2. حُوْلان: (اسم)
    • حُوْلان : جمع أَحْوَلُ
  3. حيلان: (اسم)
    • الحِيلانُ : الحدائد بخشبها يُداسُ بها الحبّ المحصود المجموع:
  4. حولان الحول‏: (مصطلحات)
    • ‏دوران العام وتمامه‏. (فقهية)


  5. حولان الحول‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏دوران العام وتمامه‏.
  6. حَوَلان الدَّهر:
    • عجائبه.
  7. أَحْتال : (اسم)
    • أَحْتال : جمع حَتْل
  8. حالَ : (فعل)
    • حُلْتُ، أَحولُ، حُلْ، مصدر حَوْلٌ، حُؤُولٌ، حَيْلولَةٌ
    • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
    • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
    • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
    • حالَ عَنِ العَهْدِ : زالَ عَنْهُ
    • حالَتِ النَّاقَةُ : ضَرَبَها الفَحْلُ وَلم تَحْمِلْ
    • حال بين الشَّيئين :حجز وفصل بينهما
    • : والمراد أنَّ اللهَ يملك عليه قلبَه فيصرّفه كيف شاء
    • حال دون الشَّيء: منع حدوثَه
    • حال عن الشَّيء: انقلب حال عن العَهْد
    • حال عليه حَوْلٌ :أتى عليه عام حال الزرعُ
    • حالتِ السَّنَةُ: مرَّت، تمَّت وانقضت
    • حالَ الشَّيءُ: تغيّر وتحوّل سبحان من لا يَحول ولا يزول،
    • حَالَ الحَوْلُ: تَمَّ
    • حالَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عاماً
    • حالَ في ظَهْرِ الفَرَسِ أَو عَلَيْهِ: وَثَبَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ
    • حالَ القَضيبُ : اِعْوَجَّ
    • حالَ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • حَالَ الماءُ : تَجَمَّعَ في بطنٍ وادٍ
  9. حالَّ : (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  10. أَحْلأ : (فعل)


    • أحْلأهُ : كَحَلَهُ بِحُكَاكةِ الحَلُوء
    • أحْلأهُ الطعامَ: حَلأه
  11. حَلأَ : (فعل)
    • حَلأَ حَلئاً
    • حَلأَ الجِلْدَ: قشره
    • حَلأَ فلاناً :ضربه
    • حَلأَ به الأرضَ: صرعه
  12. حَوَل : (اسم)
    • الحَوَلُ : الحاجزُ بين الشيئَين
    • مصدر حوِلَ
    • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
    • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  13. حَوِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِلَ
  14. حَوِل : (اسم)
    • حَوِل : فاعل من حَوِلَ
  15. حَوِلَ : (فعل)
    • حوِلَ يَحوَل ، حَوَلاً ، فهو أَحْوَلُ وحَوِل
    • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  16. حَوْل : (اسم)


    • حَوْل : مصدر حالَ
  17. حَوَّلَ : (فعل)
    • حوَّلَ يحوِّل ، تحويلاً ، فهو أحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ والجمع : حُولٌ ، والمفعول مُحوَّل
    • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
    • حَوَّلَ الْمَوْضُوعَ إلَى غَيْرِهِ : أَحَالَهُ
    • حَوَّلَ عَيْنَهُ : جَعَلَهَا حَوْلاَءَ
    • حَوَّلَ مَجْرى النَّهْرِ : غَيَّرَ اتِّجَاهَهُ لِيَصُبَّ فِي مَجْرى آخَرَ حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ
    • حَوَّلَ إلَى حِسَابِهِ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ : نَقَلَهُ إلَى حِسَابِهِ
    • حَوَّلَ مِائَةَ دِرْهَمٍ إلَى دُولاَرَاتٍ : بَدَّلَهَا حَسَبَ قَانُونِ الصَّرْفِ
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره أو نقلَه من مكانٍ إِلى آخر
    • حوَّلَ مجرى الأحداث: أثّر فيها بتغيير وجهتها
    • حَوَّلَ الأرضَ: زرعها حَوْلاً وتركها حَوْلاً للتَّقوية
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره من حال إلى حال
    • حَوَّلَ الأمرَ: جعله مُحالاً
    • حوَّلَ وجهة الطَّريق: غيَّر اتجاهه،
    • حوَّل فلانًا عن الأمر: صدفه وصرَفه عنه حوَّل صديقَه عن قصده،
    • حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظرَ إليه،
    • حوَّلَ نظره عن شيء: غضّه عنه/ لم يهتم به
  18. حَول : (اسم)
    • الجمع : أحوالٌ
    • الحَوْلُ : الحركةُ والتحوّل
    • الحَوْلُ : سنة كاملة
    • الحَوْلُ :الحِذْقُ وجَودةُ النّظَر والقدرةُ على دقة التصرف في الأمور
    • الحَوْلُ من الشيء: الجهاتُ المحيطة به
    • رأيت الناسَ حَولَه،حَوْلَيْه، وحَوَالَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به
    • مصدر حالَ على وحالَ/ حالَ عن
    • حال عليه الحول: مَرّ عليه سنة
    • مَجَلَّة حوليّة: تصدر مرّة في السنة،
    • نبت حَولِيّ: ينبت مرّة في السنة
    • صاحب الحَوْل والطَّوْل: الله تعالى، من بيده الأمور ويتصرّف كما يشاء، واسع السلطة والنفوذ،
    • كان ذا صَوْلة وحول: كانت له سلطة كبرى وتأثير عظيم،
    • لا حولَ له ولا حيلَة: عاجز تمامًا عن القيام بأيّ شيء، ضعيف
    • لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ: لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ
  19. حَولَ : (اسم)
    • اسمٌ يدل على الجهات المحيطة بشخص أو بشيء وهو منصوب على الظرفيّة وتارة يكون مجرورًا بمن رأيت الناس حوله،
  20. حَيل : (اسم)
    • الجمع : أَحيال ، و حُيُول
    • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
    • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
    • على حيله: قائم، منتصب
    • شُدَّ حَيْلَكَ : شُدَّ عَزْمَكَ وَقُوَّتَكَ ،
  21. حُوْل : (اسم)
    • حُوْل : جمع حائِل
  22. حُوْل : (اسم)


    • حُوْل : جمع حَوْلَاءُ
  23. حُوَّل : (اسم)
    • حُوَّل : جمع حُوْلَةُ
  24. حُول : (اسم)
    • حُول : جمع أحْوَلُ
  25. حِوَل : (اسم)
    • الحِوَل : الحِذْقُ، وجَوْدة النَّظر، والقدرة
    • الحِوَل :تحوُّل وانتقال
    • حِوَل الدَّهر: غرائبه
,
  1. حَوَلان (المعجم الرائد)
    • حولان - و حولان
      1-الحولان من الدهر أو غيره، تغيره، تقلبه
  2. الحَوَلان (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحَوَلان : الحُوَلاء.
  3. الحِيلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيلانُ : الحدائد بخشبها يُداسُ بها الحبّ المحصود المجموع: [النورج].
  4. حَوَلان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَوَلان :-
      تغيُّر وانقلاب
      حَوَلان الدَّهر: عجائبه.
  5. حيلان (المعجم الرائد)
    • حيلان
      1-نورج يداس به الحب على البيدر
  6. حولان الحول (المعجم عربي عامة)
    • أن ينقضي على بلوغ المال نصابا اثنا عشر شهرا بحساب الأشهر القمرية‏, ‏ أو الأشهر الشمسية مع مراعاة فرق الأيام في نسبة الزكاة‏.‏


  7. حولان الحول‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏دوران العام وتمامه‏


معنى استحلن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الحُلاّنُ: الجدي يُؤخَذ من بطن أمه. ويقال: في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليربوع جَفْرَةٌ.
لسان العرب
الحُلاّنُ الجدْي وقيل هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج قال الجوهري هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم وهما بمعنى قال ابن أَحمر فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً إمّا ذبيحاً وإمّا كان حُلاّنا يريد أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها وروي إمّا ذكيّاً وإمّا كان حُلاّنا والذَّبيحُ الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك والحُلاَّن الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح وقيل الذَّكيُّ الذي ماتَ وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ على ما نشرحه قال الجوهري وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان والميم مبدلة منه وقال الأَصمعي الحُلاَّمُ والحُلاَّن بالميم والنون صِغار الغنم وقال اللحياني الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف وقيل الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه قال فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب إذا قتلَه المُحْرِم بِحُلاَّن هو الحُلاَّم وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل الأَصمعي وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن ابن الأَعرابي الحُلاَّم والحُلاَّن واحد وهما ما يُولد من الغنم صغيراً وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه فإن مات أَكَلوه وقال أَبو سعيد ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم وهو معنى قول ابن أَحمر قال وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ونونه زائدة ووزنه فُعْلان لا فُعّال وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن والحديث الآخر ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن الجوهري ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ وفي اليَرْبُوع جَفْرة وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال اللهم إن عاش فقَنيٌّ وإن مات فذَكِيٌّ فإن عاش فهو الذي أَراد وإن مات قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك وقال مُهَلْهِل كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ ويروى حُلاَّم وآلَ هَمَّام ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ وحُلْوان الكاهن من الحَلاوة نذكره في حلا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: