وصف و معنى و تعريف كلمة استخلاص:


استخلاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و لام (ل) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح استخلاص في معاجم اللغة العربية:



استخلاص

جذر [خلاص]

  1. اِستِخلاَص: (اسم)
    • مصدر اِسْتَخْلَصَ
    • اِسْتِخْلاَصُ الزُّبْدَةِ مِنَ اللَّبَنِ : اِنْتِقَاؤُهَا ، اِسْتِنْتَاجُهَا
    • اِسْتِخْلاَصُ أَفْكَارِ النَّصِّ : اِسْتِنْتَاجُهَا
    • لَهُ القُدْرَةُ على اسْتِخْلاَصِ ما هُوَ جَيِّدٌ : لَهُ القُدْرَةُ عَلَى الاِخْتِيَارِ
    • استخلاص آليّ : تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه
  2. اِستخلاص: (اسم)
    • اِستخلاص : مصدر اِستَخلَصَ
  3. اِستَخلَصَ: (فعل)
    • استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص
    • استخلص صديقًا : اختاره واختصه بدخيلة نفسه ، جعله من خاصَّته
    • استخلص الشَّيءَ من الشَّيء : استخرجه استخلص الزُّبدة من اللبن ،
    • اِسْتَخْلَصَ أَفْكَارَ النَّصِّ : اِسْتَنْتَجَهَا
    • اِسْتَخْلَصَ الشَّيْءَ بِنَفْسِهِ : اِخْتَارَهُ
    • اِسْتَخْلَصَ صَاحِبَهُ : اِخْتَصَّهُ
    • استخلص منه وَعْدًا : استحصله
    • استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ : استنتجها وتوصّل إليها استخلص العِبَر / معلومات من شخص
    • استخلص البضاعةَ : استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة
  4. خَلَص: (اسم)

    • خَلَص : مصدر خَلِصَ
  5. خَلَصَ: (فعل)
    • خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِصٌ والجمع : خُلَّص ، والمفعول مَخْلُوص إليه
    • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
    • خلَص إلى هدفه : بلغه ، وصله ، انتهى إليه
    • خلَصت المهمَّةُ : انتهت
    • خلصَ إلى القول : انتهى إليه
  6. خَلِصَ: (فعل)
    • خَلِصَ ، يَخْلَصُ ، مصدر خَلَصٌ
    • خَلِصَ العَظْمُ : تَشَظَّى فِي اللَّحْمِ
  7. خَلَّصَ: (فعل)
    • خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص
    • خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب : صفّاه ونقّاه منها
    • خَلَّصَ حِسَابَاتِهِ : أَنْهَاهَا
    • خَلَّصَهُ مِنْ خَطَرٍ دَاهِمٍ : أَنْقَذَهُ ، نَجَّاهُ خَلَّصَهُ اللهُ مِنْ وَرْطَتِهِ
    • خَلَّصَهُ مِنْ مَتَاعِبِهِ : أَرَاحَهُ
    • خَلَّصَ الشَّيْءَ : أَخَذَ خُلاَصَتَهُ
    • خَلَّصَ الشَّيْءَ : مَيَّزَهُ عَنْ غَيْرِهِ
    • خَلَّصَ بَضَائِعَهُ مِنَ الْجُمْرُكِ : دَفعَ مَا عَلَيْهَا مِنْ رُسُومٍ
    • خَلَّصَ الشيءَ : صفَّاه ونقَّاه من شوبه
    • خلَّصه الله من الضَّلال : هداه
    • خلَّص حَقَّه : استرجعه واستعاده
    • خلَّص ذمتَه : أبرأ ضميره وأراحه
    • خلَص لا له ولا عليه : ترك الأمر قبل الخُسران
  8. خُلَّص: (اسم)
    • خُلَّص : جمع خالِصة


  9. خُلَّص: (اسم)
    • خُلَّص : جمع خالِص
  10. خِلص: (اسم)
    • الجمع : خُلَصَاءُ
    • هُوَ مِنْ خُلَصَائِهِ : مِنْ أصْدِقَائِهِ الأوْفِيَاءِ الخَالِصِينَ لَهُ
,
  1. استخلاص آليّ
    • ( حس ) تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه .

    المعجم: عربي عامة

  2. اِسْتِخْلاَصٌ
    • [ خ ل ص ]. ( مصدر اِسْتَخْلَصَ ).
      1 . :- اِسْتِخْلاَصُ الزُّبْدَةِ مِنَ اللَّبَنِ :- : اِنْتِقَاؤُهَا ، اِسْتِنْتَاجُهَا .
      2 . :- اِسْتِخْلاَصُ أَفْكَارِ النَّصِّ :- : اِسْتِنْتَاجُهَا .
      3 . :- لَهُ القُدْرَةُ على اسْتِخْلاَصِ ما هُوَ جَيِّدٌ :- : لَهُ القُدْرَةُ عَلَى الاِخْتِيَارِ .

    المعجم: الغني

  3. استخلاص
    • استخلاص :-
      مصدر استخلصَ .
      استخلاص آليّ : ( الحاسبات والمعلومات ) تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَخلَص
    • إستخلص - استخلاصا
      1 - إستخلصه : اختاره . 2 - إستخلص الشيء منه : أخذه . 3 - إستخلصه : اختصه .

    المعجم: الرائد

  5. استخلصَ
    • استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص :-
      استخلص صديقًا اختاره واختصه بدخيلة نفسه ، جعله من خاصَّته :- { وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي } .
      استخلص الشَّيءَ من الشَّيء : استخرجه :- استخلص الزُّبدة من اللبن ، - استخلص الزيوت من البذور :-
      استخلص منه وَعْدًا : استحصله .
      استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ : استنتجها وتوصّل إليها :- استخلص العِبَر / معلومات من شخص .
      استخلص البضاعةَ : ( التجارة ) استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. خلص
    • " خَلَص الشيء ، بالفتح ، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم .
      وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه : أَمْحَضَه .
      وأَخْلَصَ الشيءَ : اختاره ، وقرئ : إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين ، والمُخْلَصِين ؛ قال ثعلب : يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّه تعالى ، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ .
      الزجاج : وقوله : واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً ، وقرئ مُخْلِصاً ، والمُخْلَص : الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس ، والمُخْلِص : الذي وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة : قل هو اللّه أَحد ، سورة الإِخلاص ؛ قال ابن الأَثير : سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس ، أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ ، وكلمة الإِخلاص كلمة التوحيد ، وقوله تعالى : من عبادنا المُخْلَصِين ، وقرئ المُخْلِصين ، فالمُخْلَصُون المُخْتارون ، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون .
      والتخليص : التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ ، تقول : خَلَّصْته من كذا تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص ، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّصُ الغَزْلُ إِذا الْتَبَس .
      والإِخْلاصُ في الطاعة : تَرْكُ الرِّياءِ ، وقد أَخْلَصْت للّه الدِّينَ .
      واسْتَخْلَصَ الشيء : كأَخْلَصَه .
      والخالِصةُ : الإِخْلاصُ .
      وخَلَص إِليه الشيءُ : وَصَلَ .
      وخَلَصَ الشيءُ ، بالفتح ، يَخْلُصُ خُلوصاً أَي صار خالِصاً .
      وخَلَصَ الشيء خَلاصاً ، والخَلاصُ يكون مصدراً للشيء الخالِص .
      وفي حديث الإِسراء : فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَرض أَي وَصَلْتُ وبلَغْت .
      يقال : خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه ، وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا ؛ ومنه حديث هِرَقْلَ : إِني أَخْلُص إِليه .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّمن على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قضى بما يُتَخَلّص به من الخصومة .
      وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه .
      ويقال : هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة .
      وقوله عزّ وجلّ : وقالوا ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا ؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جعل معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم ، قالوا : جماعةُ ما في بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا .
      وقوله : ومُحَرَّمٌ ، مَرْدُودٌ على لفظ ما ، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ ، والذي في بطون الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه ، بَعْضُ الأَصابِع أُصبعٌ ، وهي واحدة منها ، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها ، ومن ، قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه ، قال وقالوا : الأَنعامُ التي في بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا ، قال ابن سيده : والقولُ الأَول أَبْبَنُ لقوله ومُحَرَّمٌ ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما ، وقرأَ بعضهم خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً ، وأَما قوله عزّ وجلّ : قل هي للذين آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً ، المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون ، فإِذا كان يومُ القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر ، وأَما إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقلٌ لبيبٌ ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال ، كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة .
      وقوله عزّ وجلّ : إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار ؛ يُقْرَأُ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى ، فمن قرأَ بالتنوين جعل ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة ، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكرى الدار ، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة ، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصين بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا ، وذلك شأْن الأَنبياء ، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِلى اللّه ، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن الناس يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم .
      وفي الحديث : أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا : وما يومُ الخَلاصِ ؟، قال : يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِقٍ ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض .
      وفي حديث الاستسقاء : فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس .
      وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه .
      وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون : يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً .
      والخالصُ من الأَلوان : ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان ؛ عن اللحياني .
      والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ : رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر .
      والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ : التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن ، وأَخْلَصَه : فَعَل به ذلك .
      والخِلاصُ : ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ .
      والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ : الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل .
      والخُلوصُ : الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ .
      ويقول الرجل لصاحبةِ السَّمْنِ : أَخْلِصي لنا ، لم يفسره أَبو حنيفة ، قال ابن سيده : وعندي أَن معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ . غيره : وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن ما خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا فيه شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ ، فإِذا جادَ وخلَصَ من الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً ، بكسر الخاء ، وهو الإِثْر ، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادةُ ، والمصدر منه الإِخْلاصُ ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ .
      أَبو زيد : الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْوابُ والإِذْوابةُ ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْرُ والإِخْلاصُ ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والماء والثُّفْل : الخِلاصُ ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْدِ فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّة اللبن المختلط به ، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص ، بكسر الخاء ، وأَما الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه من ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه .
      أَبو الدقيش : الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي منه يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج ؛ حَدّث الأَصمعي ، قال : مَرَّ الفرزدق برجل من باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ ، فقال له الفرزدق : أَتَشْتري أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي ؟ فقال : أَللّهِ عليك لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ ، فقال : أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ ، فأَلْقى النِّحْيَ بين يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال : لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه ، عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ ، نِحْيُ حُمامِ من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه ، بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَامِ فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ ، أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرامِ الفراء : أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة ، وخَلَّصَ إِذا أَعطى الخَلاص ، وهو مِثْل الشيء ؛ ومنه حديث شريح : أَنه قضى في قَوْس كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها .
      والخِلاص ، بالكسر : ما أَخْلَصَته النارُ من الذهب والفضة وغيره ، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة ؛ ومنه حديث سلمان : أَنه كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص .
      والخِلاصة والخُلاصة : كالخِلاص ، قال : حكاه الهروي في الغريبين .
      واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه ، وهو خالِصَتي وخُلْصاني .
      وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَت مَوَدّتُهما ، وهم خُلْصاني ، يستوي فيه الواحد والجماعة .
      وتقول : هؤلاء خُلْصاني وخُلَصائي ، وقال أَبو حنيفة : أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه ، وأَخْلَصَ البعيرُ سَمِن ، وكذلك الناقة ؛

      قال : وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَصا والخَلَصُ : شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ .
      قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعلق بالشجر فيعْلق ، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ ، وله وَرْدةٌ كوَرْدة المَرْوِ ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ ، وهو طيّبُ الريح ، وله حبّ كحبّ عِنَبِ الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً ، وهو أَحمر كغَرز العقيق لا يؤكل ولكنه يُرْعَى ؛ ابن السكيت في قوله : بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ الأَصمعي : هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضرُ المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه .
      ويقال لكل شيء أَبيضَ : خالِصٌ ؛ قال العجاج : مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَبا يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ .
      الليث : بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كان قَصِيداً سَميناً ؛

      وأَنشد : مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوما والخالصُ : الأَبْيَضُ من الأَلوان .
      ثوب خالصٌ : أَبْيَضُ .
      وماءٌ خالص : أَبيض .
      وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم ، فذلك الخَلَصُ .
      قال : وذلك في قَصَب العظام في اليد والرجل .
      يقال : خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذا بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم .
      والخَلْصاءُ : ماءٌ بالبادية ، وقيل موضع ، وقيل موضع فيه عين ماء ؛ قال الشاعر : أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها ، وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَا وقيل : هو الموضع بالدهناء معروف .
      وذو الخَلَصة : موضع يقال إِنه بيت لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصةَ فَهُدِم .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذي الخَلَصة ؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم ، وقيل : ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليها رسول اللّه ، صلَى اللّه عليه وسلّم ، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها ، وقيل : ذو الخَلَصة الصنم نفسه ، قال ابن الأَثير : وفيه نظر (* قوله « وفيه نظر » أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضاف الا إلخ ، كذا بهامش النهاية .) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسماء الأَجناس ، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عبادة الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجُّ أَعجازُهن .
      وخالصةُ : اسم امرأَة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استخلاص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلاَصٌ** - [خ ل ص]. (مص. خَلَصَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الخَلاَصِ" : عَنِ النَّجَاةِ. 2. "أَمَلُهُ فِي الخَلاَصِ الأَبَدِيِّ" : فِي الفَوْزِ بِآخِرَةٍ صَالحَةٍ. 3. "الخَلاَصُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ" : النِّهَايَةُ السَّعِيدَةُ لِلْمُؤْمِنِينَ. 4. "خَلاَصُ الأَجِيرِ" : أُجْرَتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استخلاص [مفرد]: مصدر استخلصَ. • استخلاص آليّ: (حس) تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه.
الرائد
* خلاص. 1-مص. خلص. 2-نجاة. 3-ما خلصته النار من الغش من المعادن ونحوها. 4-مثل الشيء، شبيه، مساو له. 5-أجرة الأجير.


الرائد
* خلاص. 1-ما خلصته النار من الغش من المعادن ونحوها. 2-مثل الشيء، شبيه، مساو له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: