وصف و معنى و تعريف كلمة استدرن:


استدرن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح استدرن في معاجم اللغة العربية:



استدرن

جذر [درن]

  1. اِستَدَرَّ : (فعل)
    • استدرَّ يستدرّ ، اسْتَدْرِرْ / اسْتَدِرَّ ، اسْتِدرارًا ، فهو مُسْتدِرّ ، والمفعول مُسْتَدَرّ - للمتعدِّي
    • استدرَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما :دَرَّ؛ سال بكثرة وغزارة
    • اسْتَدَرَّت الناقَةُ ونحوها: طلبت الفَحْلَ
    • اسْتَدَرَّ الحَلُوبَ: طلب دَرَّها
    • استدرَّ النَّاقةَ ونحوَها: حلبَها، طلَب دَرَّها
    • اسْتَدَرَّ الريحُ السَّحابَ: أدَرَّتْه
    • اسْتَدَرَّ البَوْلَ: تناول ما يدرُّهُ
    • استدرَّ عطفَه/ استدرَّ شفَقَتَه: أثارَ عطفَه وشفقَته، جاء بفعل أو قول يجعله يرقّ له ويحنو عليه
    • استدرَّ الرَّجلَ: طلب عطاءَه استدرَّ الأكفَّ: طلب المساعدة، شحذ،
    • استدرَّ نعمةَ الله بالشّكر
  2. اِستَدارَ : (فعل)
    • استدارَ يستدير ، اسْتَدِرْ ، استدارةً ، فهو مُستدير
    • اِسْتَدَارَ السَّائِرُ: طافَ حَوْلَ الشَّيءِ
    • استَّدارَ الشيءُ: صار مستديرًا
    • اِسْتَدَارَ القَمَرُ: اِسْتَنارَ
    • اِسْتَدَارَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • استَّدارَ :عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه ،وفي الحديث: حديث شريف إِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ الله السمواتِ والأَرضَ/
  3. سَدَر: (اسم)
    • السَّدَر : الدُّوارُ يعرض، لراكب البَحْر
    • مصدر سدِرَ
  4. سَدَر: (اسم)
    • سَدَر : فاعل من سَدِرَ


  5. سَدَرَ: (فعل)
    • سدَرَ سَدْرا، وسُدُور
    • سَدَرَ الشَّعْرَ : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ
    • سَدَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً
    • سَدَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ وَلَمْ يَثْنِهِ شَيْءٌ
  6. سَدِر: (اسم)
    • وَلَدٌ سَدِرٌ: مُتَحَيِّرٌ
    • هُوَ السِّدْرُ : البَحْرُ
    • جَمَلٌ سَدِرٌ : هَرِمٌ
  7. سَدِرَ: (فعل)
    • سدِرَ يَسدَر ، سَدارَةً وسَدَرًا ، فهو سادِر وسَدِر
    • سَدِرَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ
    • سَدِرَ: لم يهتم ولم يُبَالِ ما صَنَع
    • سادر في الغَيّ: تائِه
    • وتكلّم سادِرا: غير مُتَثَبِّت في كلامه
  8. سِدَر: (اسم)
    • سِدَر : جمع سِدرة
  9. سِدَر: (اسم)
    • سِدَر : جمع سِدر
  10. سِدر: (اسم)


    • الجمع : سِدَرٌ
    • السِّدْر : شجر النبق وهو نوعان: نوع ينبت قرب العيون والأنهار قليل الشوك طريّه؛ عظيم الثمار، وهو من طعام أهل الجنّة، ونوع ذو أشواك صغير الثمار، وهو من طعام أهل النار
    • وسِدْرة المنتهى : شجرة في الجنة
  11. تَسَدَّرَ: (فعل)
    • تَسَدَّرْتُ، أَتَسَدَّرُ، تَسَدَّرْ، مصدر تَسَدُّرٌ
    • تَسَدَّرَ بِالثَّوْبِ : تَغَطَّى بِهِ، تَجَلَّلَ بِهِ
  12. اِنسَدَرَ: (فعل)
    • اِنْسَدَرَ، يَنْسَدِرُ، مصدر اِنْسِدَارٌ
    • اِنْسَدَرَ الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ
    • اِنْسَدَرَ الشَّعْرُ : اِنْسَدَلَ
    • انسَدَرَ : أسرعَ في عَدْوِه
  13. أَسْدَرَ: (فعل)
    • أَسْدَرَ، يُسْدِرُ، مصدر إِسْدَارٌ
    • أَسْدَرَ الْوَلَدَ : حَيَّرَهُ، جَعَلَهُ تَائِهاً سَادِراً
  14. سَدير: (اسم)
    • السَّدِيرُ : بناءٌ ذو ثلاث شُعَب، أو قُبَّة في ثلاث قباب متداخلَةٍ
    • السَّدِيرُ: العُشْب
    • السَّدِيرُ: منبع الماء
    • سَدِيرُ النَّخْلِ : مُجْتَمَعُهُ وَسَوَادُهُ
  15. سِدرة: (اسم)
    • الجمع : سِدْرات و سِدَر
    • واحدة السِّدْر، وهي شجرة النَّبِق، وهي شجرة ثمرتها طيِّبة، ينتفع بورقها، ومنها نوع آخر لا ينتفع بورقه وثمرته عفصة
    • سِدْرة المنتهى: شجرة في الجنَّة، وقيل: إنّها في السماء السابعة تجتمع عندها الملائكة ولا تتعدّاها، أو شجرة نَبِق عن يمين العرش
    • بلَغ سدرة المنتهى: بلغ أقصى غاية
  16. مُسْتَدَرّ: (اسم)


    • مُسْتَدَرّ : اسم المفعول من اِستَدَرَّ
  17. مُسْتدِرّ: (اسم)
    • مُسْتدِرّ : فاعل من اِستَدَرَّ
  18. سادِر: (اسم)
    • فاعل من سَدِرَ
    • رَجُلٌ سَادِرٌ فِي الغَيِّ : تَائِهٌ
    • تَكَلَّمَ سَادِراً : غَيْرُ مُتَشَبِّثٍ فِي كَلاَمِهِ
  19. سادِر: (اسم)
    • سادِر : فاعل من سَدِرَ
  20. سُدُور: (اسم)
    • سُدُور : جمع سِّدْرَةُ
  21. إِسْدَار: (اسم)
    • إِسْدَار : مصدر أَسْدَرَ
  22. سِدار: (اسم)


    • السِّدَارُ : شِبْه الكِلَّةِ تُعَرّضُ في الخِبَاء
  23. اِنْسِدَار: (اسم)
    • اِنْسِدَار : مصدر إِنسَدَرَ
  24. أسْدَرَانِ: (اسم)
    • الأسْدَرَانِ : شِريانان يتجه كل منهما صُعُدًا فوق العَارضِ وأمام صمَاخ الأذن إِلى قمة الرأْس
    • جاء يضربُ أسْدَرَيْه: عِطْفيه ومَنْكِبَيْهِ: يُضْربُ مثلا للفارغ الذي لا شغل له، أو جاء فارغا ليس بيدِه شيء ولم تُقْضَ طَلِبَتُه
  25. سَدارَة: (اسم)
    • سَدارَة : مصدر سَدِرَ
,
  1. سدر
    • "السِّدْرُ: شجر النبق، واحدتها سِدْرَة وجمعها سِدْراتٌ وسِدِراتٌ وسِدَرٌ وسُدورٌ (* قوله: «سدور» كذا بالأَصل بواو بعد الدال، وفي القاموس سقوطها، وقال شارحه ناقلاً عن المحكم هو بالضم)؛ الأَخيرة نادرة.
      قال أَبو حنيفة:، قال ابن زياد: السِّدْرُ من العِضاهِ، وهو لَوْنانِ: فمنه عُبْرِيٌّ، ومنه ضالٌ؛ فأَما العُبْرِيُّ فما لا شوك فيه إِلا ما لا يَضِيرُ، وأَما الضالُ فهو ذو شوك، وللسدر ورقة عريضة مُدَوَّرة، وربما كانت السدرة محْلالاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ، إِذا تَجَوَّفَتِ العَواطي،ضُرُوبَ السِّدْرِ عُبْرِيّاً وضال؟

      ‏قال: ونبق الضَّالِ صِغارٌ.
      قال: وأَجْوَدُ نبقٍ يُعْلَمُ بأَرضِ العرَبِ نَبِقُ هَجَرَ في بقعة واحدة يُسْمَى للسلطانِ، هو أَشد نبق يعلم حلاوة وأَطْيَبُه رائحةً، يفوحُ فَمْ آكلِهِ وثيابُ مُلابِسِه كما يفوحُ العِطْر.
      التهذيب: السدر اسم للجنس، والواحدة سدرة.
      والسدر من الشجر سِدْرانِ: أَحدهما بَرِّيّ لا ينتفع بثمره ولا يصلح ورقه للغَسُولِ وربما خَبَط ورَقَها الراعيةُ، وثمره عَفِصٌ لا يسوغ في الحلق، والعرب تسميه الضالَ، والسدر الثاني ينبت على الماء وثمره النبق وورقه غسول يشبه شجر العُنَّاب له سُلاَّءٌ كَسُلاَّئه وورقه كورقه غير أَن ثمر العناب أَحمر حلو وثمر السدر أَصفر مُزٌّ يُتَفَكَّه به.
      وفي الحديث: من قطَع سِدْرَةً صَوَّبَ اللهُ رأْسَه في النار؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد به سدرَ مكة لأَنها حَرَم، وقيل سدرَ المدينة، نهى عن قطعه ليكون أُنْساً وظلاًّ لمنْ يُهاجِرُ إِليها، وقيل: أَراد السدر الذي يكون في الفلاة يستظل به أَبناء السبيل والحيوان أَو في ملك إِنسان فيتحامل عليه ظالم فيقطعه بغير حق، ومع هذا فالحديث مضطرب الرواية فإِن أَكثر ما يروى عن عروة بن الزبير، وكان هو يقطع السدر ويتخذ منه أَبواباً.
      قال هشام: وهذه أَبواب من سِدْرٍ قَطَعَه أَي وأَهل العلم مجمعون على إِباحة قطعه.
      وسَدِرَ بَصَرُه سَدَراً فهو سَدِرٌ: لم يكد يبصر.
      ويقال: سَدِرَ البعيرُ، بالكسر، يَسْدَرُ سَدَراً تَحيَّرَ من شدة الحرّ، فهو سَدِرٌ.
      ورجل سادر: غير متشتت (* قوله: «غير متشتت» كذا بالأَصل بشين معجمة بين تاءين، والذي في شرح القاموس نقلاً عن الأَساس: وتكلم سادراً غير متثبت، بمثلثة بين تاء فوقية وموحدة).
      والسادِرُ: المتحير.
      وفي الحديث: الذي يَسْدَرُ في البحر كالمتشحط في دمه؛ السَّدَرُ، بالتحريك: كالدُّوارِ، وهو كثيراً ما يَعْرِض لراكب البحر.
      وفي حديث عليّ: نَفَرَ مُسْتَكْبِراً وخَبَطَ سادِراً أَي لاهياً.
      والسادِرُ: الذي لا يَهْتَمُّ لشيء ولا يُبالي ما صَنَع؛

      قال: سادِراً أَحْسَبُ غَيِّي رَشَدَاً،فَتَنَاهَيْتُ وقد صابَتْ بِقُرْ (* وقوله: «صابت بقر» في الصحاح وقولهم للشدة إِذا نزلت صابت بقر أَي صارت الشدة في قرارها).
      والسَّدَرُ: اسْمِدْرَارُ البَصَرِ.
      ابن الأَعرابي: سَدِرَ قَمِرَ،وسَدِرَ من شدّة الحرّ.
      والسَّدَرُ: تحيُّر البصر.
      وقوله تعالى: عند سِدْرَةِ المُنْتَهى؛ قال الليث: زعم إِنها سدرة في السماء السابعة لا يجاوزها مَلَك ولا نبي وقد أَظلت الماءَ والجنةَ، قال: ويجمع على ما تقدم.
      وفي حديث الإِسْراءِ: ثم رُفِعْتُ إِلى سِدرَةِ المُنْتَهَى؛ قال ابن الأَثير: سدرةُ المنتهى في أَقصى الجنة إِليها يَنْتَهِي عِلْمُ الأَوّلين والآخرين ولا يتعدّاها.
      وسَدَرَ ثَوْبَه يَسْدِرُه سَدْراً وسُدُوراً: شَقَّه؛ عن يعقوب.
      والسَّدْرُ والسَّدْلُ: إِرسال الشعر.
      يقال: شَعَرٌ مَسدولٌ ومسدورٌ وشَعَرٌ مُنسَدِرٌ ومُنْسَدِلٌ إِذا كان مُسْتَرْسِلاٍ.
      وسَدَرَتِ المرأَةُ شَعرَها فانسَدَر: لغة في سَدَلَتْه فانسدل.
      ابن سيده: سدَرَ الشعرَ والسِّتْرَ يَسْدُرُه سَدْراً أَرسله، وانسَدَرَ هو.
      وانسَدَرَ أَيضاً: أَسرع بعض الإِسراع.
      أَبو عبيد: يقال انسَدَرَ فلان يَعْدُو وانْصَلَتَ يعدو إِذا أَسرع في عَدْوِه.
      اللحياني: سدَر ثوبَه سَدْراً إِذا أَرسله طولاً.
      وقال أَبو عمرو: تَسَدَّرَ بثوبه إِذا تجلَّل به.
      والسِّدارُ: شِبْهُ الكِلَّةِ تُعَرَّضُ في الخباء.
      والسَّيدارَةُ: القَلَنْسُوَةُ بِلا أَصْداغٍ؛ عن الهَجَرِيّ.
      والسَّديرُ: بِناءٌ، وهو بالفارسية سِهْدِلَّى أَي ثلاث شهب أَو ثلاث مداخلات.
      وقال الأَصمعي: السدير فارسية كأَنَّ أَصله سادِلٌ أَي قُبة في ثلاث قِباب متداخلة، وهي التي تسميها الناس اليوم سِدِلَّى، فأَعربته العرب فقالوا سَدِيرٌ والسَّدِيرُ: النَّهر، وقد غلب على بعض الأَنهار؛

      قال: أَلابْنِ أُمِّكَ ما بَدَا،ولَكَ الخَوَرْنَقُ والسَّدِير؟ التهذيب: السدِيرُ نَهَر بالحِيرة؛ قال عدي: سَرَّه حالُه وكَثَرَةُ ما يَمْلِكُ، والبحرُ مُعْرِضاً، والسَّدِيرُ والسدِيرُ: نهر، ويقال: قصر، وهو مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية سِهْ دِلَّه أَي فيه قِبابٌ مُداخَلَةٌ.
      ابن سيده: والسدِيرُ مَنْبَعُ الماءِ.
      وسدِيرُ النخل: سوادُه ومُجْتَمَعُه.
      وفي نوادر الأَصمعي التي رواها عنه أَبو يعلى، قال:، قال أَبو عمرو بن العلاء السَّدِيرُ العُشْبُ.
      والأَسْدَرانِ: المنكِبان، وقيل: عِرقان في العين أَو تحت الصدغين.
      وجاء يَضْرِبُ أَسْدَرَيْه؛ يُضْرَبُ مثلاً للفارغ الذي لا شغل له، وفي حديث الحسن: يضرب أَسدريه أَي عِطْفيه ومنكبيه يضرب بيديه عليهما، وهو بمعنى الفارغ.
      قال أَبو زيد: يقال للرجل إِذا جاء فارغاً: جاء يَنفُضُ أَسْدَرَيْه، وقال بعضهم: جاء ينفض أَصْدَرَيْه أَي عطفيه.
      قال: وأَسدراه مَنْكِباه.
      وقال ابن السكيت: جاء ينفض أَزْدَرَيْه، بالزاي وذلك إِذا جاء فارغاً ليس بيده شيء ولم يَقْضِ طَلِبَتَه.
      أَبو عمرو: سمعت بعض قيس يقول سَدَلَ الرجُل في البلاد وسدَر إِذا ذهب فيها فلم يَثْنِه شيء.
      ولُعْبَة للعرب يقال لها: السُّدَّرُ والطُّبَن.
      ابن سيده: والسُّدَّرُ اللعبةُ التي تسمى الطُّبَنَ، وهو خطٌّ مستدير تلعب بها الصبيان؛ وفي حديث بعضهم: رأَيت أَبا هريرة: يلعب السُّدَّر؛ قال ابن الأَثير: هو لعبة يُلْعَبُ بها يُقامَرُ بها، وتكسر سينها وتضم، وهي فارسية معربة عن ثلاثة أَبواب؛ ومنه حديث يحيى بن أَبي كثير: السُّدّر هي الشيطانة الصغرى يعني أَنها من أَمر الشيطان؛ وقول أُمية بن أَبي الصلت: وكأَنَّ بِرْقِعَ، والملائكَ حَوْلَها،سَدِرٌ، تَواكَلَه القوائِمُ، أَجْرَدُ (* قوله: «برقع» هو كزبرح وقنفذ السماء السابعة اهـ قاموس).
      سَدِرٌ؛ للبحر، لم يُسْمع به إِلاَّ في شعره.
      قال أَبو علي: وقال أَجرد لأَنه قد لا يكون كذلك إِذا تَموَّجَ.
      الجوهري: سَدِرٌ اسم من أَسماء البحر، وأَنشد بيت أُمية إِلاَّ أَنه، قال عِوَضَ حولها حَوْلَه، وقال عوض أَجرد أَجْرَبُ، بالباء، قال ابن بري: صوابه أَجرد، بالدال، كما أَوردناه، والقصيدة كلها دالية؛ وقبله: فأَتَمَّ سِتّاً فاسْتَوَتْ أَطباقُها،وأَتى بِسابِعَةٍ فَأَنَّى تُورَد؟

      ‏قال: وصواب قوله حوله أَن يقول حولها لأَن بِرْقِعَ اسم من أَسماء السماء مؤنثة لا تنصرف للتأْنيث والتعريف، وأَراد بالقوائم ههنا الرياح،وتواكلته: تركته.
      يقال: تواكله القوم إِذا تركوه؛ شبه السماء بالبحر عند سكونه وعدم تموجه؛ قال ابن سيده وأَنشد ثعلب: وكأَنَّ بِرقع، والملائك تحتها،سدر، تواكله قوائم أَرب؟

      ‏قال: سدر يَدُورُ.
      وقوائم أَربع:، قال هم الملائكة لا يدرى كيف خلقهم.
      قال: شبه الملائكة في خوفها من الله تعالى بهذا الرجل السَّدِرِ.
      وبنو سادِرَة: حَيٌّ من العرب.
      وسِدْرَةُ: قبيلة؛

      قال: قَدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لُها،وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى فأَما قوله: عَزَّ عَلى لَيْلى بِذِي سُدَيْرِ سُوءُ مَبِيتي بَلَدَ الغُمَيْرِ فقد يجوز أَن يريد بذي سِدْرٍ فصغر، وقيل: ذو سُدَيْرٍ موضع بعينه.
      ورجل سَنْدَرَى: شديد، مقلوب عن سَرَنْدَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سِدْرُ

    • ـ سِدْرُ: شَجَرُ النَّبِقِ، الواحِدَةُ: سِدْرَةٌ، ج: سِدْراتٌ وسِدِراتٌ وسِدَراتٌ وسِدَرٌ وسُدُرٌ.
      ـ سِدْرَةُ: تابِعِيٌّ.
      ـ أبو سِدْرَةَ: سُحيمٌ الجُهَيْمِيُّ، شاعِرٌ.
      ـ سِدْرَةُ المُنْتَهى: في السماءِ السابعةِ.
      ـ ذُو سِدْرٍ وذُو سُدَيْرٍ والسِّدْرَتانِ: مواضعُ.
      ـ سَدِيْرُ: نهرٌ بناحيةِ الحِيرَةِ، وأرضٌ باليمنِ، منها البُرُودُ، وموضع بِمصرَ قُرْبَ العبَّاسِيَّةِ،
      ـ سَدِيْرُ بنُ حَكيمٍ: شَيْخٌ لِسُفْيانَ الثَّوْرِيِّ، والعُشْبُ.
      ـ سُدَيْرُ: قاعٌ بينَ البَصْرَةِ والكوفَةِ، وموضع بِدِيارِ غَطَفانَ، وماءٌ بالحجازِ، ويقالُ: سُدَيْرَةٌ.
      ـ سادِرُ: المُتَحَيِّرُ، كالسَّدِرِ، سَدِرَ سدراً وسَدَارَةً، والذي لا يَهْتَمُّ ولا يُبالِي ما صَنَعَ،
      ـ سَدِرَ البعيرُ: تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من شِدَّةِ الحَرِّ.
      ـ سَدِرُ: البَحْرُ.
      ـ سِدَارُ: شِبْهُ الخِدْرِ.
      ـ سِيدارَةُ: الوِقايَةُ تَحْتَ المِقْنَعَةِ، والعِصابَةُ.
      ـ سُدَّرُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ.
      ـ أَسْدَرانِ: عِرْقانِ في العَيْنَيْنِ.
      ـ ‘‘جاءَ يَضْرِبُ أسْدَرَيْهِ’‘: عِطْفَيْهِ ومَنْكِبَيْه، أي: جاءَ فارِغاً ولم يَقْضِ طَلِبَتَه.
      ـ سَدَرَ الشَّعَرَ فانْسَدَرَ: سَدَلَه فانْسَدَلَ.
      ـ انْسَدَرَ يَعْدُو: انْحَدَر، واسْتمَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سدِرَ
    • سدِرَ يَسدَر ، سَدارَةً وسَدَرًا ، فهو سادِر وسَدِر :-
      سدِر الشَّخصُ
      1 - تحيَّر بصرُه من شدّة الحرِّ :-سدِر البصرُ.
      2 - استهتر، لم يهتمّ بما صنع ولم يبالِ :-ظلّ سادِرًا في غيِّه، - ارتكبَ الفواحش وسدِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَدِرَ
    • سَدِرَ سَدِرَ َ سَدَرا، وسَدارَةً: تحيّر بَصَرُهُ من شِدّة الحرّ .
      ويقال: سَدِرَ بصرُه.
      و سَدِرَ لم يهتم ولم يُبَالِ ما صَنَع.
      فهو سادِرٌ، وسَدِرٌ، وهي سدِرةٌ.
      ويقال: هو سادر في الغَيّ: تائِه.
      وتكلّم سادِرا: غير مُتَثَبِّت في كلامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَدَر
    • سدر - يسدر ويسدر ، سدرا وسدورا
      1- سدر الشعر : سدله، أرخاه. 2- سدر الثوب : شقه. 3- سدر الثوب : أرسله طويلا. 4- سدر في البلاد : ذهب فيها، سافر بعيدا.


    المعجم: الرائد

  6. سَدَرَ
    • [س د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَدَرْتُ، أسْدُرُ، اُسْدُرْ، (أَسْدِرُ، اِسْدِرْ)، مصدر سَدْرٌ، سُدُورٌ.
      1. :-سَدَرَ الشَّعْرَ :- : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ.
      2. :-سَدَرَ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً.
      3. :-سَدَرَ فِي البِلاَدِ :- : ذَهَبَ وَلَمْ يَثْنِهِ شَيْءٌ.

    المعجم: الغني

  7. سدر
    • سدر - يسدر ، سدرا وسدارة
      1- سدر : تحير. 2- سدر : تحير بصره من شدة الحر. 3- سدر بصره : تحير من شدة الحر. 4- سدر : لم يهتم بما فعل.

    المعجم: الرائد

  8. سدر
    • س د ر: السِّدْرُ شجر النبق الواحدة سِدْرَةٌ والجمع سِدْراتٌ بسكون الدال و سِدَِراتٌ بفتح الدال وكسرها و سِدَرٌ بفتح الدال و السيدرُ نهر وقيل قصر و السَّادِرُ المتحير وهو أيضا الذي لا يهتم ولا يبالي ما صنع وقول علي رضي الله تعالى عنه أكيلكم بالسيف كيل السَّنْدَرَه قيل هو مكيال ضخم

    المعجم: مختار الصحاح

  9. سَدِرَ
    • [س د ر]. (فعل: ثلاثي لازم). سَدِرَ، يَسْدَرُ، مصدر سَدَرٌ، سَدَارَةٌ.
      1. :-سَدِرَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ. :-سَدِرَ بَصَرُهُ.
      2. :-سَدِرَ التَّائِهُ :- : لمَْ يَهْتَمَّ وَلَمْ يُبالِ بِمَا صَنَعَ.

    المعجم: الغني

  10. سِدْرَة
    • سِدْرَة :-
      جمع سِدْرات وسِدَر: (النبات) واحدة السِّدْر، وهي شجرة النَّبِق، وهي شجرة ثمرتها طيِّبة، ينتفع بورقها، ومنها نوع آخر لا ينتفع بورقه وثمرته عفصة.
      سِدْرة المنتهى: شجرة في الجنَّة، وقيل: إنّها في السماء السابعة تجتمع عندها الملائكة ولا تتعدّاها، أو شجرة نَبِق عن يمين العرش :- {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى. عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} :-
      • بلَغ سدرة المنتهى: بلغ أقصى غاية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سادِر
    • سادر
      1- سادر : جمل تحير بصره من شدة الحر. 2- سادر : متحير. 3- سادر : الذي لا يهتم بما يفعل. 4- سادر : مبتعد عن الشيء ترفعا. 5- سادر : «تكلم سادرا» : أي غير متثبت في كلامه.

    المعجم: الرائد

  12. السَّدِيرُ
    • السَّدِيرُ : بناءٌ ذو ثلاث شُعَب، أو قُبَّة في ثلاث قباب متداخلَةٍ و السَّدِيرُ منبع الماء.
      و السَّدِيرُ العُشْب.
      وسَديرُ النخْل: سوَادهُ ومجتمعُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّدْر
    • السِّدْر .
      شجر النبق.
      واحدته سِدْرة. والجمع : سِدَرٌ وسِدْرة المنتهى.
      شجرة في الجنة.
      8.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سدَرَ
    • سدَرَ فلانٌ في البلاد سدَرَ ِ سَدْرا، وسُدُورا: ذهبَ فلم يَثْنِهِ شيء.
      و سدَرَ الثوبَ: شقّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْسَدَرَ
    • [س د ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَدَرَ، يَنْسَدِرُ، مصدر اِنْسِدَارٌ.
      1. :- اِنْسَدَرَ الْعَدَّاءُ :- : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.
      2. :-اِنْسَدَرَ الشَّعْرُ :- : اِنْسَدَلَ.

    المعجم: الغني

  16. تَسَدَّرَ
    • [س د ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَدَّرْتُ، أَتَسَدَّرُ، تَسَدَّرْ، مصدر تَسَدُّرٌ. :-تَسَدَّرَ بِالثَّوْبِ :- : تَغَطَّى بِهِ، تَجَلَّلَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  17. أَسْدَرَ
    • [س د ر]. (فعل: رباعي متعد). أَسْدَرَ، يُسْدِرُ، مصدر إِسْدَارٌ. :-أَسْدَرَ الْوَلَدَ :- : حَيَّرَهُ، جَعَلَهُ تَائِهاً سَادِراً.

    المعجم: الغني

  18. سِدْر
    • سِدْر :-
      جمع الجمع سِدَر،مفرد سِدْرة: (النبات) شجر النبق وهو نوعان: نوع ينبت قرب العيون والأنهار قليل الشوك طريّه؛ عظيم الثمار، وهو من طعام أهل الجنّة، ونوع ذو أشواك صغير الثمار، وهو من طعام أهل النار :- {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ} - {وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِنسَدَر
    • إنسدر - انسدارا
      1- إنسدر : أسرع في عدوه. 2- إنسدر الشعر : انسدل.

    المعجم: الرائد

  20. سَدير
    • سدير
      1- سدير : عشب. 2- سدير من بع الماء. 3- سدير : «سدير النخل» : مجتمعه.

    المعجم: الرائد

  21. سِدرة
    • سدرة
      1- سدرة : شجرة النبق، جمع : سدر. 2- سدرة : «سدرة المنتهى» : شجرة في أقصى الجنة عن يمين عرش الله.

    المعجم: الرائد

  22. سَدِرٌ
    • [س د ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-وَلَدٌ سَدِرٌ :-: مُتَحَيِّرٌ.
      2. :-هُوَ السِّدْرُ :- : البَحْرُ.
      3. :-جَمَلٌ سَدِرٌ :- : هَرِمٌ.

    المعجم: الغني

  23. سَادِرٌ
    • [س د ر]. (فاعل من سَدِرَ).
      1. :-رَجُلٌ سَادِرٌ فِي الغَيِّ :- : تَائِهٌ.
      2. :-تَكَلَّمَ سَادِراً :- : غَيْرُ مُتَشَبِّثٍ فِي كَلاَمِهِ.

    المعجم: الغني

  24. أسْدَرَهُ
    • أسْدَرَهُ : جعَلَه سادرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأسْدَرَانِ
    • الأسْدَرَانِ : شِريانان يتجه كل منهما صُعُدًا فوق العَارضِ وأمام صمَاخ الأذن إِلى قمة الرأْس .
      ويقال: جاء يضربُ أسْدَرَيْه: عِطْفيه ومَنْكِبَيْهِ: يُضْربُ مثلا للفارغ الذي لا شغل له، أو جاء فارغا ليس بيدِه شيء ولم تُقْضَ طَلِبَتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى استدرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَنٌ** - ج:** أدْرَانٌ**. [د ر ن]. 1. "تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ": بِأَوْسَاخِهَا. "دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ".(أحمد التوفيق). 2. "أُصِيبَ بِدَرَنٍ رِئَوِيٍّ" : بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**دَرِنٌ** - [د ر ن]. (صيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ دَرِنٌ" : وَسِخٌ.
معجم الغني
**دَرِنَ** - [د ر ن]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِنَ**،** يَدْرَنُ**، مص. دَرَنٌ. 1. "دَرِنَ الثَّوْبُ" : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ. 2. "دَرِنَ الرَّجُلُ" : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرنُ [مفرد]: ج دُرْن، مؤ دَرْناءُ، ج مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تدرَّنَ يتدرّن، تدرُّنًا، فهو مُتدرِّن • تدرَّنت رئةُ فلانٍ: أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ). II تدرُّن [مفرد]: مصدر تدرَّنَ. • التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنَة [مفرد]: ج دَرَنات ودَرَن: 1- (شر) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا. 2- (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ. 3- (نت) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ "دَرَنة بطاطا/ بطاطس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَرَنَة. • جَذْر دَرَنيّ: (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
المعجم الوسيط
ـَ دَرَناً: وسِخَ وتلطَّخ. يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يده بكذا. وـ الإِنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن. ( محدثة ). فهو دَرِنٌ، وأَدْرَنُ، وهي دَرْناءُ.( أَدْرَنَ ) الثوبُ: وَسِخَ. وـ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب. وـ الحطبُ: يَبِسَ. وـ الثوبَ: وسَّخَه.( الإِدْرَوْنُ ): المَِعْلَفُ. وـ الوطَن. وـ الأَصل.( الدُّرَانةُ ): حُطام المرعى القدِيم اليبيس.( الدَّرَنُ ): من أَمراض الرئتَيْن. ( محدثة ). وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.( الدَّرَنةُ ): ( في علم الطب ): الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة. وـ ( في علم النبات ): جزءٌ من جِذر نباتيّ، أَو ساق نباتية، يكون منتفخاً ومحتوياً على موادَّ غذائية مُخْتَزَنَة. ( مج ).( الدَّرينُ ): حُطام المرْعى القديم اليبيس. وـ الثَّوب البالي. وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.( المِدْرانُ ): الكثير الدَّرَن. يقال: ثوبٌ مِدْرانٌ، وجُبَّةٌ مِدْرانٌ، ورئةٌ مِدْرانٌ. ( للذَّكر والأُنثى ). ( ج ) مَدارينُ.
مختار الصحاح
د ر ن : الدَّرَنُ الوسخ وقد دَرِنَ الثوب من باب طرِب فهو دَرِنَ و دَارِينُ اسم فرضة بالبحرين يُنسب إليها المسك يقال مسك دارين والنسبة إليها دَارِيٌّ
الصحاح في اللغة
الدَرَنُ: الوَسَخُ. وقد دَرَنَ الثوب بالكسر فهو دَرِنٌ. وأَدْرَنَهُ صاحبُه. والدَرينُ: حُطامُ المرعى إذا قَدُمَ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش. وقلما تنتفع به الإبل. ويقال للأرض المجدبة أمُّ دَرين. قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ نَغْتَدي   سَواءَيْنِ والمَرْعى بأُمِّ دَرينِ يقول: تعالى نلزم حُبَّنا وإن ضاقَ العيش.
الصحاح في اللغة
الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.
تاج العروس

الدُّرنوك بالضمًّ : ضربٌ من الثيابِ أَو ضرب من البُسُطِ ذو خَمْلٍ كما في الصِّحاح زاد غيرُه قصِير كخمْلِ المَنادِيلِ قال الجَوهَريُّ : وتشبَّه به فروَةُ البَعِيرِ زادَ غيرُه والأسَد قال الرّاجِزُ وهو رُؤبَة :

" جَعْد الدَّرانِيكِ رفًلِّ الأجْلادْ

" كأنه مخْتَضِب في أَجسادْ والذي في العُباب :

" ضخْمِ الدَّرانِيكِ رِفَلِّ الأَجْلالْ وقال غيره في الأَسَدِ :

" عَنْ ذِي دَرانيكَ ولِبد أَهْدَبَا ويقال أَيضاً في جَمعه الدَّرانِكُ قال ذُو الرمَّة يَصِف جَمَلاً :

عَبنى القَرَا ضخْمِ العَثانِينِ أَنْبتت ... مَناكبه أَمْثالَ هُدْبِ الدَّرانكِ وقال العَجّاج :

" كأَنَّ فوْق مَتْنِه دَرانِكا يُرِيدُ أَنّ علية وبَرَ عامَين أَو أَعْوام كالدِّرنِيكِ بالكَسرِ . والدّرنوك الطِّنفِسَةُ كالدرْنكِ كزِبْرِجِ وكذلك الدّرمُوك بالميمِ على التَّعاقب . وقال شَمِرٌ : الدَّرانِيكُ تَكونُ ستوراً وتَكُون فُرشاً والدُّرْنُوك فيه الصُّفْرَةُ والخُضْرَة قالَ : ويُقالُ : هي الطَّنافِس

ومما يستدْرَكُ عليه : أدْرُنْكَةُ بضَم فسُكُون : قريَة بالصَّعِيدِ فوقَ أَسْيُوط وزَرْعُها الكَتّان حَسبما نَقَله ياقُوت

لسان العرب
الدَّرَنُ الوسَخ وقيل تَلَطُّخُ الوسخ وفي المثل ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى يضرب ذلك للشيء العَجِل وقد دَرِنَ الثوبُ بالكسر دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ قال رؤبة إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ ( * قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن وتقدم في مادة دغمر لونه لم يدكن ) وأَدْرَنَه صاحبُه وفي حديث الصلوات الخمس تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ وفي حديث الزكاة ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء وأَصله من الوسخ وجل مِدْرانٌ كثير الدَّرَن عن ابن الأَعرابي وأَنشد مَدارِينُ إن جاعُوا وأَذْعَرُ مَن مَشى إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها ذَبَّ جَفّ في آخر الجَزْءِ والأُنثى مِدْرانٌ بغير هاء قال الفرزدق تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ والدَّرينُ والدُّرانة يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ فهو دَرِين قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى إلا الدَّرِينا وقال ثعلب الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين ويقال ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة الجوهري الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم وهو ما بَلِيَ من الحشيش وقلَّما تنتفع به الإبلُ وقال عمرو بن كلثوم ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا وأَدْرَنَت الإِبلُ رعت الدَّرِين وذلك في الجدب وحطب مُدْرِنٌ يابس وفي حديث جرير وإذا سقط كان دَرِيناً الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض ويقال للأَرض المجدبة أُمُّ دَرِين قال الشاعر تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ يقول تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا وإن ضاق العيش وإِدْرَوْن الدابة آريُّه ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه والإدْرَوْنُ المَعْلَف والإدْرَوْن الأَصل قال القُلاخ ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا ( * قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب موطوء الحمى وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ) قال أَبو منصور ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن قال ابن سيده وليس بشيء وقيل الإدْرَوْن الدَّرَن قال وليس هذا معروفاً ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها ابن الأَعرابي فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر والدَّرَان الثعلب وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة ودُرَّانة من أَسماء النساء وهو فُعْلانة قال الأَزهري النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ كما قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين ودَرْنا ودُرْنا بالفتح والضم موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة قال الأَعشى حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ وقال أَيضاً فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا وقد ثَمِلُوا شِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا بالفتح والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة وقال وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها ودارِينُ موضع أَيضاً قال النابغة الجعدي أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ الجوهري ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك يقال مسكُ دارينَ قال الشاعر مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ قال الفرزدق كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر أُفِيدَ عليها المِسْكُ حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها ( * قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً وأنشده شارح القاموس فيد وهو الموافق لما قالوا في مادة فيد وإن كان عليه مخروماً )
الرائد
* درن يدرن: درنا. 1-الشيء: تلطخ بالوسخ. 2-أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
الرائد
* درن. ج أدران. 1-وسخ. 2-سل، مرض يصيب الرئتين.
الرائد
* درن. 1-من الأشياء: الذي تلطخ بالوسخ. 2-ثوب بال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: