وصف و معنى و تعريف كلمة استدلتن:


استدلتن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح استدلتن في معاجم اللغة العربية:



استدلتن

جذر [سدل]

  1. دلّت الفتاة:
    • اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك ''دلَّت المرأةُ''.
  2. دَلَّتِ الْمَرْأَةُ:
    • أَظْهَرَتْ دَلالاً وَغُنْجاً.
  3. دَلَّتِ البِنْتُ:
    • اِتَّصَفَتْ بِالحَياءِ والوَقارِ.
  4. دلّت المرأة على زوجها:
    • أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ ''ما دلَّكِ عليّ؟.


  5. مندلت طفلَها بالمنديل:
    • شدَّته على رأسه كالعمامة.
  6. اِستَدَلَّ : (فعل)
    • استدلَّ بـ / استدلَّ على يستدِلّ ، استَدْلِلْ / استَدِلَّ ، اسْتِدلالاً ، فهو مُسْتدِلّ ، والمفعول مُسْتَدَلّ به
    • اِسْتَدَلَّ بِالعَلاَماتِ عَلَى الطَّريقِ : اِتَّخَذَها دَليلاً
    • اِسْتَدَلَّ عَلَيْهِ: طَلَبَ أن يَدُلَّ عَلَيْهِ
    • استدلَّ على الشَّيءِ: تعرَّف عليه، وتوصَّل إلى حقيقته
    • استدلَّ بالشيء علىالشيء: اتخذه دليلاً عليه
  7. اِستَدالَ : (فعل)
    • استَدَالَ الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها
  8. اِندلَّ : (فعل)
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه
    • اندلَّ الماءُ: انصبَّ
    • اندلَّ على الطَّريقِ : أُرْشِد، اهتُدي إليه
  9. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  10. مندَلَ : (فعل)


    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل
    • مندلت طفلَها بالمنديل : مسحت به وجهَه
    • مندلت طفلَها بالمنديل : شدَّته على رأسه كالعمامة
  11. داءَلَ : (فعل)
    • دَاءَلَهُ : خاتلهُ وخادعهُ
  12. اِندالَ : (فعل)
    • اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ
    • اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق
    • اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك
  13. إِدلاَء : (اسم)
    • مصدر أَدْلَى
    • إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ: إِنْزَالُهُ
    • قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا
    • الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ
  14. إِدْلاء : (اسم)
    • إدْلاء : مصدر أَدْلَى
  15. إِدالة : (اسم)
    • إدالة : مصدر أَدال
  16. أَدْوَال : (اسم)


    • أَدْوَال : جمع دَّالُ
  17. دَأَلَ : (فعل)
    • دَأَلَ دَأَلاً، وَدَأَلاناً، ودَأَلَى
    • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
    • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  18. دَلْو : (اسم)
    • دَلْو : مصدر دَلاَ
  19. دَلو : (اسم)
    • الجمع : أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
    • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  20. دَوَالٍ : (اسم)
    • دَوَالٍ : جمع دالية
  21. دَوال : (اسم)
    • جمع دالِية:
    • (طب) مرض تنتفخ به عروق الرِّجلين فتغلظ كالحبال، انتفاخٌ في الأوردة يكون غالبًا في السَّاقين والفخذَيْن وأوردة أَسْفل المستقيم ووعاء الخصية، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوعَ الدم إلى الوراء
    • عناقيدُ العنب المتدَلِّية، وقيل: عنبٌ أَسْودُ غير حالك، وعناقيدُه أعظم العناقيد كلّها
  22. دَوالي : (اسم)


    • الدَّوالي : عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إلى الحُمرة
    • الدَّوالي (في علم الطب) : غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إِلى الوراء
  23. دُئِل : (اسم)
    • الدُّئِلُ : ابن آوى
  24. دِلتا : (اسم)
    • الدِّلْتا : مساحةٌ من الأرض مِروحيَّةُ الشكل تكوَّنتْ من رُسابات فيْضيّة، يلقيها النهرُ عند مصبِّه، ويتشعَّب فيها إلى فرعين أو أَكثر
  25. داَلان : (اسم)
    • الدَّأَلان : الذِّئب
    • الدَّأَلان: ابن آوى
,
  1. دلّت الفتاة
    • اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك :-دلَّت المرأةُ.

    المعجم: عربي عامة

  2. دلّت الفتاة

    • دلَّ2؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها.

    المعجم: عربي عامة

  3. دلّت المرأة على زوجها
    • أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :-ما دلَّكِ عليّ؟

    المعجم: عربي عامة

  4. دلّت المرأة على زوجها
    • دلَّ2؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ.

    المعجم: عربي عامة

  5. مندلت طفلها بالمنديل
    • مسحت به وجهَه.


    المعجم: عربي عامة



معنى استدلتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَدَلَ** \- [س د ل]. (ف: ربا. متعد).** سَدَلْتُ**،** أسْدُلُ**،** اُسْدُلْ**، مص. سَدْلٌ. 1. "سَدَلَتِ السَّتَائِرَ" : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا. 2. "سَدَلَتْ شَعْرَهَا" : أَطْلَقَتْهُ.
معجم الغني
**سِدْلٌ** \- ج:** سُدُولٌ**،** أَسْدَالٌ**. [س د ل]. : سِمْطٌ مِنَ الجَوْهَرِ والدُّرِّ يَطُولُ إلَى الصَّدْرِ.
معجم الغني
**سَدَّلَ** \- [س د ل]. (ف: ربا. متعد).** سَدَّلْتُ**،** أُسدِّلُ**،** سَدِّلْ**، مص. تَسْدِيلٌ. 1. "سَدَّلَتْ شَعْرَهَا" : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ. 2. "سَدَّلَ الثَّوْبَ" : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ.
معجم الغني
**سَدَلٌ** \- [س د ل]. (مص. سَدِلَ). "لاَحَظَ الجِدَارَ فِي سَدَلٍ" : فِي مَيَلٍ.
معجم الغني
**سَدِلَ** \- [س د ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَدِلَ**،** يَسْدَلُ**، مص. سَدَلٌ. "سَدِلَ السِّتَارُ" : مَالَ.
معجم الغني
**سُدْلٌ** \- ج:** أَسْدَالٌ**،** سُدُولٌ**. [س د ل]. "سُدْلُ الشَّيْءِ": سِتْرُهُ. "أرْخَى اللَّيْلُ سُدُولَهُ" : أَيْ أرْسَلَ أسْتَارَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسدلَ يُسدل، إسدالاً، فهو مُسدِل، والمفعول مُسدَل • أسدلَ السِّتْرَ: سدَله، أرخاه وأرسله "أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة- شَعْر مُسْدَل على الجبين"| أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم- أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدلَّ بـ/ استدلَّ على يستدِلّ، استَدْلِلْ/ استَدِلَّ، اسْتِدلالاً، فهو مُسْتدِلّ، والمفعول مُسْتَدَلّ به • استدلَّ بالنُّجوم: اتَّخذها دليلاً في سفره، توجَّه نحوها. • استدلَّ بالشَّيءِ على الشَّيء: اتَّخذه دليلاً عليه، وجد فيه ما يرشد إليه "استدلَّ بالبصمات على الجاني- استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته". • استدلَّ على الشَّيءِ: 1- تعرَّف عليه، وتوصَّل إلى حقيقته "استدلَّ على المجرم". 2- طلب أن يُدلّ عليه "استدلّ على الطريق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسدلَ ينسدل، انسدالاً، فهو مُنسدِل • انسدل السِّتارُ: مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل| شَعر مُنْسدِل: مسترسِل.
المعجم الوسيط
الثوبَ والسِّتْرَ والشَّعْرَ ـُ سَدْلاً: أَرخاه وأَرسلَه. و ـ في البلاد: ذهبَ.( سَدِلَ ) ـَ سَدَلاً: مالَ. فهو أَسْدَل، وهي سَدْلاءُ. ( ج ) سُدْلٌ.( أَسدَلهُ ): أَرخاه وأَرسله.( سدَّلهُ ): أَسْدَله.( انْسَدَلَ ): أُرْخِىَ وأُسْبِلَ.( السِّدْلُ ): السِّمْطُ من الجوهر والدُّرِّ يَطُولُ إِِلى الصَّدر. ( ج ) سُدُولٌ.( السُِّدْلُ ): السِّتْرُ. ( ج ) أَسْدَالٌ، وسُدُولٌ.( السَّدِيلُ ): ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ. و ـ شيءٌ يعرَّضُ في شُقَّةِ الخِباءِ، أَو هو سِتْرُ حَجَلَةِ المرأَةِ. ( ج ) أَسدالٌ، وسُدُلٌ، وسدائلُ.
مختار الصحاح
س د ل : سَدَلَ ثوبه أرخاه وبابه نصر وشعر مُنْسَدِلٌ
الصحاح في اللغة
سَدل ثوبه يسْدُلُه سَدْلاً، أي أرخاه. وشعرٌ مُنْسَدِلٌ. والسَديل: ما أُسْبِلَ على الهودج؛ والجمع السُدولُ والسَدائِلُ والأسْدالُ. والسِدْلُ: السِمْطُ من الجوهر، والجمع سُدولٌ. والسِدِلَّى على فِعِلَّى، معرَّبٌ وأصله بالفارسية سِدِلَّهْ، كأنّه ثلاثة بيوت في بيتٍ كالحارِيِّ بكُمَّيْنِ.
تاج العروس

سَدَلَ الشَّعَرَ والثَّوْبَ والسِّتْرَ : يَسْدِلُهُ ويَسْدُلُهُ مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ سَدْلاً وأَسْدَلَهُ : أي أَرْخَاهُ وأَرْسَلَهُ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : السَّدْلُ المَنْهِيُّ عنهُ في الصَّلاةِ هو إِسْبَالُ الرَّجُلِ ثَوْبَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَضُمَّ جانِبَيْهِ فَإِنْ ضَمَّهُما فليسَ بسَدْلٍ وقالَ غيرُهُ : هو أنْ يَلْتَحِفَ بِثَوْبِهِ ويُدْخِلَ يَدَيْهِ من داخِلٍ فيَرْكَعُ ويَسْجُدُ وهوَ كذلك وكانتِ اليَهُودُ تَفْعَلُ ذلك فَنُهُوا عنهُ وهذا مُطَّرِدٌ ف بالْقَمِيصِ وغيرِهِ مِنَ الثِّيَابِ وقيلَ : هو أنْ يَضَعَ وَسَطَ الإِزارِ عَلى رَأْسِهِ ويُرْسِلَ طَرَفَيْهِ عن يَمِينِهِ وشِمالِهِ مِنْ غَيْرِ أنْ يَجْعَلَها عَلى كَتِفَيْهِ . وشَعَرٌ مُنْسَدِلٌ : أي مُسْتَرْسِلٌ وقالَ اللّيْثُ : كَثِيرٌ طَوِيلٌ وقد وَقَعَ عَلى الظَّهْرِ والسَّدْلُ : إِرْسالُ الشَّعَرِ غَيْرَ مَعْقُوفٍ ولا مُعَقَّدٍ وقالَ الْفَرَّاءُ : سَدَلْتُ الشَّعْرَ وسَدَنْتُهُ : أَرْخَيْتُهُ . والسُّدُلُ بالضَّمِّ والكَسْرِ : السِّتْرُ ج : أَسْدالٌ وسُدُولٌ وأَسْدُلٌ كَأَفْلُسٍ فأَمَّا قَوْلُ حُمَيْدٍ بنِ ثَورٍ :

فَرُحْنَ وقد خَيَلْنَ كُلَّ ظَعِينَةٍ ... لَهُنَّ وبَاشَرْنَ السُّدُولَ الْمُرَقَّما

فَإِنَّهُ لَمَّا كانَ السُّدُولُ عَلى لَفْظِ الواحِدِ كالسُّدُوسِ لِضَرْبٍ مِنَ الثِّيابِ وصَفَهُ بالْواحِدِ وهكذا رَواهُ يَعْقُوبُ ورِوايَةُ غَيْرِهِ : السَّدِيلَ المُرَقَّمَا وهو الصَّحِيحُ لأَنَّ السَّدِيلَ وَاحِدٌ . والسِّدْلُ بالكسرِ : السِّمْطُ مِنَ الجَوْهَرِ وفي المُحْكَمِ : مِنَ الدُّرِّ يَطُوٌ إِلى الصَّدْرِ والجَمْعُ سُدُولٌ قال حاجِبٌ الْمَازِنِيُّ :

لسان العرب
سَدَلَ الشَّعْرَ والثوبَ والسِّتْرَ يَسْدِلُه ويَسْدُله سَدْلاً وأَسْدَله أَرْخاه وأَرْسَلَه وفي حديث علي كرَّم الله وجهه أَنه خَرَج فرأَى قوماً يُصَلُّون قد سَدَلوا ثيابَهم فقال كأَنَّهم اليهودُ خَرَجوا من فُهْرِهم قال أَبو عبيد السَّدْل هو إِسْبال الرجل ثوبَه من غير أَن يَضُمَّ جانبيه بين يديه فإِن ضَمَّه فليس بسَدْلٍ وقد رُوِيت فيه الكراهةُ عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث عائشة أَنها سَدَلَتْ طَرَف قِناعها على وجهها وهي مُحْرِمة أَي أَسْبَلَتْه وفي الحديث نُهِي عن السَّدْل في الصلاة هو أَن يَلْتَحِف بثوبه ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك وكانت اليهود تفعله فنُهُوا عنه وهذا مطَّرد في القميص وغيره من الثياب وقيل هو أَن يضع وسَطَ الإِزار على رأْسه ويُرْسل طَرَفيه عن يمينه وشماله من غير أَن يجعلهما على كتفيه قال سيبويه فأَما قولهم يَزْدُلُ ثوبه فعلى المُضارَعة لأَن السين ليست بمُطْبَقة وهي من موضع الزاي فحَسُنَ إِبدالُها لذلك والبيان فيها أَجْوَد إِذ كان البيان في الصاد أَكثر من المُضارَعة مع كون المُضارَعة في الصاد أَكثر منها في السين وشَعر مُنْسَدِلٌ مسترسلٌ قال الليث شعر مُنْسَدِلٌ ومُنْسَدِرٌ كثير طويل قد وقع على الظَّهر وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قَدِم المدينةَ وأَهل الكتاب يَسْدِلُون أَشعارهم والمشركون يَفْرُقون فسَدَل النبيُّ صلى الله عليه وسلم شعره ثم فَرَقَه وكان الفَرْق آخر الأَمرين قال ابن شميل المُسَدَّل من الشَّعر الكثيرُ الطويل يقال سَدَّلَ شَعرَه على عاتقيه وعنقه وسَدَلَه يَسْدِله والسَّدْل الإِرسال ليس بمَعْقوف ولا مُعَقَّد وقال الفراء سَدَلْت الشَّعَر وسَدَنْته أَرخيته الأَصمعي السُّدُولُ والسُّدُون باللام والنون ما جُلِّل به الهَوْدج من الثياب والسَّدِيلُ ما أُسْبِلَ على الهودج والجمع السُّدُول والسَّدائل والأَسدال والسَّدِيل شيء يُعَرَّض في شُقَّة الخِباء وقيل هو سِتْر حَجَلة المرأَة والسِّدْل والسُّدْل السِّتْر وجمعه أَسدال وسُدُول فأَما قول حُمَيد ابن ثور فَرُحْنَ وقد زايَلْنَ كُلَّ ظَعِينةٍ لَهُنَّ وباشَرْنَ السُّدُول المُرَقَّما فإِنه لما كان السُّدُول على لفظ الواحد كالسُّدوس لضرب من الثياب وصَفَه بالواحد قال وهكذا رواه يعقوب رحمه الله ورواه غيره السَّدِيل المُرَقَّما قال وهو الصحيح لأَن السَّدِيل واحد ابن الأَعرابي سَوْدَل الرجلُ إِذا طال سَوْدَلاه أَي شارباه والسِّدل السِّمْط من الجوهر وفي المحكم من الدُّرِّ يطول إِلى الصدر والجمع سُدُولٌ وقال حاجب المزني كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُول ويروى كَسَوْنَ القادِسِيَّة كل قَرْنٍ والسَّدَلُ المَيَل وذَكَرٌ أَسْدَلُ مائل وسَدَلَ ثوبَه يَسْدِلُه شَقَّه والسَّدِيلُ موضع والسِّدِلَّى على فِعِلَّى معرَّب وأَصله بالفارسية سِهْدِلَّه كأَنه ثلاثة بُيُوت في بَيْت كالحارِيِّ بكُمَّيْن
الرائد
* سدل يسدل ويسدل: سدلا. 1-الشعر أو الستر أو الثوب: أرخاه، أرسله. 2-الثوب: شقه. 3-في البلاد: ذهب فيها، سافر فيها.
الرائد
* سدل يسدل: سدلا. الشيء: مال، إنحنى.
الرائد
* سدل تسديلا. الشعر أو الستر أو الثوب: أرخاه، أرسله.
الرائد
* سدل. 1-مص. سدل. 2-ميل، إنحناء.
الرائد
* سدل. ستر، ج سدول وأسدال وأسدل.
الرائد
* سدل. 1-ستر، ج سدول وأسدال وأسدل. 2-عقد لؤلؤ يطول إلى الصدر، ج أسدال وسدول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: