وصف و معنى و تعريف كلمة استدن:


استدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح استدن في معاجم اللغة العربية:



استدن

جذر [سدن]

  1. اِستَدانَ: (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  2. اِستدنى : (فعل)
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  3. دنَأ : (فعل)
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ
    • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  4. اِستاد : (اسم)
    • ملعب، ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة،


  5. اِستادَ : (فعل)
    • استَادَ القومُ: قتلوا سيدَهم
    • استَادَ القومَ، وفيهم: خَطَبَ منهم سيِّدة، أو تزوَّجَ سيِّدةً من عقائلهم
    • استَادَ قومَه ونحوَهُم: سادَهُمْ
  6. مستدنٍ : (اسم)
    • مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
  7. مستدني : (اسم)
    • مستدني : فاعل من إِستدنى
  8. دَيَّنَ: (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  9. تَدَيَّنَ: (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  10. دَيِّن: (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ


  11. دَين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به
  12. دِين: (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  13. دِين: (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  14. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  15. دين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  16. تداينَ: (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض


  17. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ
  18. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
  19. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  20. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  21. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ: مِنَ الْمَدينَةِ
  22. مُدين: (اسم)
    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ


  23. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  24. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  25. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
,
  1. استدانَ
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين :-
      استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ، - كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دنا
    • "دَنا من الشيء دنُوّاً ودَناوَةً: قَرُبَ.
      وفي حديث الإيمان: ادْنُهْ؛ هو أَمْرٌ بالدُّنُوِّ والقُرْبِ، والهاء فيه للسكت، وجيءَ بها لبيان الحركة.
      وبينهما دناوة أَي قَرابة.
      والدَّناوةُ: القَرابة والقُربى.
      ويقال: ما تَزْدادُ منِّا إلا قُرْباً ودَناوةً؛ فرق بين مصدرِ دنا ومصدر دَنُؤَ، فجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنُؤَ دَناءَةً؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤيَّة يصف جبلاً: إذا سَبَلُ العَماء دَنا عليه،يَزِلُّ بِرَيْدِهِ ماءٌ زَلولُ أَراد: دَنا منه.
      وأَدْنَيْته ودَنَّيْته.
      وفي الحديث: إذا أكَلْتُم فسَمُّوا الله ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ معنى قوله دَنُّوا كُلُوا مم يَلِيكُم وما دَنا منكم وقرب منكم، وسمِّتُوا أَي ادْعُوا للُمطْعِم بالبركة،ودَنُّوا: فِعْلٌ من دَنا يَدْنُو أَي كُلُوا مما بين أَيدِيكم.
      واسْتَدْناه: طلب منه الدُّنُوَّ، ودنَوْتُ منه دُنُوّاً وأَدْنَيْتُ غيري.
      وقال الليث: الدُّنُوُّ غيرُ مهموز مصدرُ دَنا يَدْنُو فهو دانٍ، وسُمِّيت الدُّنْيا لدُنُوِّها، ولأَنها دَنتْ وتأَخَّرَت الآخرة، وكذلك السماءُ الدُّنْيا هي القُرْبَى إلينا، والنسبة إلى الدُّنيا دُنياوِيٌّ، ويقال دُنْيَوِيٌّ ودُنْيِيٌّ؛ غيره: والنسبة إلى الدُّنيا دُنْياوِيٌّ؛ قال: وكذلك النسبة إلى كل ما مُؤَنَّتُه نحو حُبْلَى ودَهْنا وأَشباه ذلك؛

      وأَنشد: بوَعْساء دَهْناوِيَّة التُّرْبِ طَيِّب ابن سيده: وقوله تعالى ودَانِيةً عليهم ظِلالُها؛ إنما هو على حذف الموصوف كأنه، قال وجزاهم جَنَّة دانيةً عليهم فحذف جنة وأَقام دانية مُقامها؛ ومثله ما أَنشده سيبويه من قول الشاعر: كأنَّكَ من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد جَمَلٌ من جمالِ بن أُقَيْشٍ.
      وقال ابن جني: دانِيةً عليهم ظِلالُها، منصوبة على الحال معطوفة على قوله: متكئين فيها على الأَرائِك؛

      قال: هذا هو القول الذي لا ضرورة فيه؛ قال وأَما قوله: كأَنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ البيت، فإنما جاز ذلك في ضرورة الشِّعْر، ولو جاز لنا أَن نَجِدَ مِنْ بعض المواضع اسماً لجعلناها اسماً ولم نحمل الكلام على حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه، لأَنه نوع من الضرورة، وكتاب الله تعالى يَجِلّ عن ذلك؛ فأَما قول الأَعشى: أَتَنْتَهُون ولَنْ يَنْهَى ذَوي شَطَطٍ،كالطَّعْنِ يَذْهَبْ فيه الزَّيْتُ والفُتُلُ فلو حملته على إقامة الصفة موضع الموصوف لكان أَقبح من تأَوُّل قوله تعالى: ودانية عليهم ظلالها؛ على حذف الموصوف لأَن الكاف في بيت الأَعشى هي الفاعلة في المعنى، ودانيةً في هذا القول إنما هي مَفْعول بها، والمفعول قد يكون اسماً غير صريح نحو ظَنَنْتُ زيداً يقوم، والفاعل لا يكون إلا إسماً صريحاً محضاً، فَهُمْ على إمْحاضه إسماً أَشدُّ مُحافظة من جميع الأَسماء، أَلا ترى أَن المبتدأ قد يقع غيرَ اسمٍ محضٍ وهو قوله: تَسْمَعُ بالمُعَيْديِّ خيرٌ مِن أَن تَراهُ؟ فتسمع كما ترى فعل وتقديره أَن تسمع، فحذْفُهم أَنْ ورفْعُهُم تَسمعُ يدل على أَن المبتدأ قد يمكن أَن يكون عندهم غيرَ اسمٍ صريح،وإذا جاز هذا في المبتدأ على قُوَّة شبِهه بالفاعل في المفعول الذي يبعُد عنهما أَجْوَزُ؛ فمن أَجل ذلك ارتفع الفعل في قول طَرَفة: أَلا أَيُّهَذا الزَّاجِرِي أَحْضُرُ الوَغَى،وأَنْ أَشْهَدَ اللَّذَّاتِ، هلْ أَنتَ مُخلِدي؟ عند كثير من الناس، لأَنه أَراد أَنْ أَحْضُرَ الوَغَى.
      وأَجاز سيبويه في قولهم: مُرْهُ يَحْفِرُها أَن يكون الرفعُ على قوله أَنْ يَحْفِرَها،فلما حُذِفت أَن ارتفع الفعل بعدها، وقد حَمَلَهم كثرةُ حذفِ أَن مع غير الفاعل على أَن اسْتَجازُوا ذلك فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه،وإِن كان ذلك جارياً مَجْرى الفاعل وقائماً مقامه؛ وذلك نحو قول جميل: جَزِعْتُ حِذارَ البَيْنِ، يَوْمَ تَحَمَّلُوا،وحُقَّ لِمِثْلي، يا بُثَيْنَةُ، يَجْزَعُ أَراد أَن يَجْزَع، على أَن هذا قليل شاذ، على أَنّ حذف أَنْ قد كثُر في الكلام حتى صار كلا حَذْفٍ، أَلا ترى أَن جماعة استَخَفّوا نصف أَعْبُدَ من قوله عزّ اسمُه: قُلْ أَفَغَيْرَ اللهِ تأْمُرُونِّي أَعْبُدَ؟ فلولا أَنهم أَنِسُوا بحَذْفِ أَنْ من الكلام وإِرادَتِها لَمَا اسْتَخَفُّوا انْتِصابِ أَعْبُدَ.
      ودَنَت الشمسُ للغُروبِ وأَدْنَت، وأَدْنَت النَّاقَةُ إِذا دَنا نِتاجُها.
      والدُّنْيا: نَقِيضُ الآخرة، انْقَلَبت الواو فيها ياءً لأَن فُعْلى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوُها ياءً، كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى، فأَدخَلوها عليها في فُعْلى ليَتكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما له دُنْياً ولا آخِرةٌ، فنَوّن دُنْياً تشبيهاً لها بفُعْلَلٍ، قال: والأَصل أَن لا تُصْرَفَ لأَنها فُعْلى، والجمع دُناً مثل الكُبْرى والكُبَر والصُّغْرى والصُّغَر، قال الجوهري: والأَصل دُنَوٌ، فحذفت الواو لاجتماع الساكنين؛ قال ابن بري: صوابه فقلبت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف لالتقاء الساكنين، وهما الأَلف والتنوين.
      وفي حديث الحج: الجَمْرة الدُّنْيا أَي القَرِيبة إِلى مِنىً، وهي فُعْلى من الدُّنُوِّ.
      والدُّنْيا أَيضاً: اسمٌ لهذه الحَياةِ لبُعْدِ الآخرة عَنْها، والسماء الدُّنْيا لقُرْبها من ساكِني الأَرْضِ.
      ويقال: سماءُ الدُّنْيا، على الإِضافة.
      وفي حديث حَبْسِ الشمسِ: فادَّنى بالقَرْيَةِ؛ هكذا جاء في مسلم، وهو افْتَعَلَ من الدُّنُوِّ، وأَصلُه ادْتَنى فأُدْغِمَتِ التاءُ في الدالِ.
      وقالوا: هو ابن عَمّي دِنْيَةً، ودِنْياً، منوَّنٌ، ودِنْيَا،غير مُنَوَّنٍ، ودُنْيَا، مقصور إِذا كان ابنَ عَمِّه لَحّاً؛ قال اللحياني: وتقال هذه الحروف أَيضاً في ابنِ الخالِ والخالَةِ، وتقال في ابن العَمَّة أَيضاً.
      قال: وقال أَبو صَفْوانَ هو ابنُ أَخِيه وأُخْتِه دِنْيَا، مثل ما قيل في ابنِ العَمِّ وابنِ الخالِ، وإِنما انْقَلَبت الواو في دِنْيةً ودِنْياً ياء لمجاورةِ الكسرةِ وضعفِ الحاجِزِ، ونَظِيرُهُ فِتْيةٌ وعِلْيَةٌ، وكأَنَّ أَصلَ ذلك كلِّه دُنْيا أَي رَحِماً أَدْنى إِليَّ من غيرها، وإِنما قَلَبوا ليَدُلّ ذلك على أَنه ياءُ تأْنيثِ الأَدْنى، ودِنْيَا داخلة عليها.
      قال الجوهري: هو ابن عَمٍّ دِنْيٍ ودُنْيَا ودِنْيا ودِنْية.
      التهذيب:، قال أَبو بكر هو ابن عمٍّ دِنْيٍ ودِنْيةٍ ودِنْيا ودُنْيا، وإِذا قلت دنيا، إِذا ضَمَمْت الدال لَم يَجُز الإِجْراءُ، وإِذا كسرتَ الدالَ جازَ الإِجْراءُ وتَرك الإِجْراء، فإِذا أَضفت العمَّ إِلى معرفة لم يجز الخفض في دِنْيٍ، كقولك: ابن عمك دِنْيٌ ودِنْيَةٌ وابن عَمِّكَ دِنْياً لأَن دِنْياً نكرة ولا يكون نعتاً لمعرفة.
      ابن الأَعرابي: والدُّنا ما قرُبَ من خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
      ويقال: دَنا وأَدْنى ودَنَّى إِذا قَرُبَ، قال: وأَدْنى إِذا عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً بعد سَعَةٍ.
      والأَدْنى: السَّفِلُ.
      أَبو زيد: من أَمثالهم كلُّ دَنِيٍّ دُونَه دَنِيٌّ، يقول: كلُّ قريبٍ وكلُّ خُلْصانٍ دُونَه خُلْصانٌ.
      الجوهري: والدَّنِيُّ القَريب، غيرُ مهموزٍ.
      وقولهم: لقيته أَدْنى دَنيٍّ أَي أَوَّلَ شيء، وأَما الدنيءُ بمعنى الدُّونِ فمهموز.
      وقال ابن بري:، قال الهروي الدَّنيُّ الخَسِيسُ، بغير همز، ومنه قوله سبحانه: أَتَسْتَبْدِلون الذي هو أَدْنى؛ أَي الذي هو أَخَسُّ، قال: ويقوِّي قوله كونُ فعله بغير همز، وهو دَنِيَ يَدْنى دَناً ودَنايَةً، فهو دَنيٌّ.
      الأَزهري في قوله: أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى؛ قال الفراءُ هو من الدَّناءَةِ؛ والعرب تقول إِنه لَدَنيٌّ يُدَنِّي في الأُمورِ تَدْنِيَةً، غير مَهموزٍ، يَتْبَع خسيسَها وأَصاغرَها، وكان زُهَير الفُرْقُبيُّ يهمز أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى، قال الفراء: ولم نَرَ العرب تهمز أَدْنى إِذا كان من الخِسَّةِ، وهم في ذلك يقولون: إِنه لَدانئٌ خبيث، فيهمزون.
      وقال الزجاج في معنى قوله أَتستبدلون الذي هو أَدْنى، غير مَهْموزِ: أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْرَبُ أَقلُّ قيمةً كما تقول ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخسيس فاللغة فيه دَنُؤَ دَناءةً، وهو دَنيءٌ بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دَنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب المُجون والخُبْثِ.
      قال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنيءٌ من قوم أَدْنِياءَ، وقد دَنُؤَ دَناءَةً، وهو الخَبيث البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورجل دَنيٌّ من قوم أَدْنِياءَ، وقد دَنَي يَدْنى ودَنُوَ يَدْنُو دُنوّاً: وهو الضعيف الخَسيسُ الذي لا غَناء عنده المُقَصِّرُ في كلِّ ما أَخَذَ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا وأَبِيك ما خُلُقي بوَعْرٍ،ولا أَنا بالدَّنِّي ولا المُدَنِّي وقال أَبو الهيثم: المُدَنِّي المُقَصِّر عما ينبغي له أَن يَفْعَله؛

      وأَنشد: ‏يا مَنْ لِقَوْمٍ رأْيُهُم خَلْفٌ مُدَنْ أَراد مُدَنِّي فَقَيَّد القافية.
      إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أصَْغَوْا في أَذَنْ

      ويقال للخسيس: إِنه لَدنيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز، وما كان دَنِيّاً ولَقَدْ دَنِيَ يَدْنى دَنىً ودَنايَةً.
      ويقال للرجل إِذا طَلَب أَمراً خسيساً: قد دَنَّى يُدَنِّي تَدْنِية.
      وفي حديث الحُدَيْبِيَة: علامَ نُعْطِي الدَّنِيَّة في دِينِنا أَي الخَصْلَة المَذْمُومَة؛ قال ابن الأَثير: الأَصل فيه الهمز، وقد يخفف، وهو غير مهموز أَيضاً بمعنى الضعيف الخسيس.
      وتَدَنَّى فلان أَي دَنا قَلِيلاً.
      وتَدانَوْا أَي دَنا بعضهم من بعض.
      وقوله عز وجل: ولَنُذِيقَنَّهم من العَذاب الأَدْنى دون العَذاب الأَكْبَر؛ قال الزجاج: كلُّ ما يُعَذَّبُ به في الدنيا فهو العذابُ الأَدْنى، والعذابُ الأَكْبَر عذابُ الآخِرةِ.
      ودانَيْت الأَمْرَ: قارَبْته.
      ودانَيْت بَيْنَهما: جَمَعْت.
      ودانَيْت بَيْنَ الشَّيْئَيْن: قَرَّبْت بَيْنَهما ودانَيْتُ القَيْدَ في البَعيرِ أَو لِلْبَعير: ضَيَّقْته عليه، وكذلك دَانى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعِير؛ قال ذو الرمة: دَانى لهُ القَيْدُ، في دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ،قَيْنَيْهِ، وانْحَسَرَتْ عَنْه الأَناعِيمُ وقوله: ما لي أَراهُ دانِفاً قدْ دُنْيَ لهْ إِنما أَراد قد دُنِيَ لهُ.
      قال ابن سيده: وهو من الواو من دَنَوْتُ،ولكن الواو قلبت ياء من دُنِيَ لانكسار ما قبلها، ثم أُسْكِنَت النون فكان يجب، إِذْ زالت الكسرة، أَن تعود الواو، إِلا أَنه لما كان إِسكان النون إِنما هو للتخفيف كانت الكَسْرَة المنويَّة في حكم الملفوظ بها، وعلى هذا قاس النحويون فقالوا في شَقِيَ قد شَقْيَ، فتركوا الواوَ التي هي لامٌ في الشِّقْوة والشَّقاوة مقلوبة، وإِن زالت كسرة القاف من شَقِيَ،بالتخفيف، لما كانت الكسرةُ مَنْويَّةً مقدرة، وعلى هذا، قالوا لقَضْوَ الرجلُ،وأَصله من الياء في قَضَيْت، ولكنها قُلِبت في لقَضُو لانضمام الضاد قبلها واواً، ثم أَسكنوا الضاد تخفيفاً فتركوا الواو بحاله ولم يردّوها إِلى الياء، كما تركوا الياء في دنيا بحالها ولم يردّوها إِلى الواو، ومثله من كلامهم رَضْيُوا، قال ابن سيده: حكاه سيبويه بإِسكان الضاد وترك الواو من الرضوان ومر صريحاً لهؤلاء، قال: ولا أَعلم دُنْيَ بالتخفيف إِلا في هذا البيت الذي أَنشدناه، وكان الأَصمعي يقول في هذا الشعر الذي فيه هذا البيت: هذا الرجز ليس بعتيق كأَنه من رَجَز خَلَفٍ الأَحمر الأَحمر أَو غيره من المولدين.
      وناقَةٌ مُدْنِيةٌ ومُدْنٍ: دَنا نِتاجُها، وكذلك المرأَة.
      التهذيب: والمُدَنِّي من الناس الضعيف الذي إِذا آواه الليلُ لم يَبْرَحْ ضعفاً وقد دَنَّى في مَبِيِتِه؛ وقال لبيد: فيُدَنِّي في مَبِيتٍ ومحَلّ والدَّنِيُّ من الرجال: الساقط الضعيف الذي إِذا آواه الليل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً، والجمع أَدْنِياءُ.
      وما كان دَنِيّاً ولقد دَنِيَ دَناً ودَنايَة ودِنايَة، الياء فيه منقلبة عن الواو لقرب الكسرة؛ كل ذلك عن اللحياني.
      وتَدانَتْ إِبلُ الرجل: قَلَّت وضَعُفَت؛ قال ذو الرمة: تَباعَدْتَ مِني أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ، وأَنْ أَحْنَى عليكَ قَطِيعُ ودَنَّى فلانٌ: طَلَبَ أَمْراً خسِيساً، عنه أَيضاً.
      والدَّنا: أَرض لكَلْب؛ قال سَلامة بن جَنْدل: من أَخْدَرِيَّاتِ الدَّنا التَفَعَتْ له بُهْمَى الرِّفاغِ، ولَجَّ في إِحْناقِ الجوهري: والدَّنا موضع بالبادية؛

      قال: فأَمْواهُ الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالِ والأَدْنيانِ: واديانِ.
      ودانِيا: نبيٌّ من بني إِسرائيل يُقال له دانِيالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دين
    • د ي ن: الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض و أدَانَ فلان باع إلى أجل تقول منه أَدِنِّي عشرة دراهم و ادَّانَ بالتشديد استقرض وهو افتعل وفي الحديث {ادَّان معرضا} أي استدان والمعرض ذُكر تفسيره في ع ر ض و تَدَايَنُوا تبايعوا بالدين و استدَانَ استقرض و دَايَنْتُ فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين و الدِّينُ بالكسر العادة والشأن و دَانَهُ يدينه دِيناً بالكسر أذله واستعبده فَدَانَ وفي الحديث {الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت} و الدِّينُ أيضا الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى {إنا لمدينون} أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى و المَدِينُ العبد و المَدِينةُ الأمة كأنهما أذلهما العمل و دَانَهُ ملكه وقيل منه سمي المصر مَدِينةً و الدِّينُ أيضا الطاعة تقول دَانَ له يدين دِيناً أي أطاعه ومنه الدِّينُ والجمع الأَدْيَانُ ويقال دَانَ بكذا دِيَانَةً فهو دَيِّنٌ و تَدَيَّنَ به فهو مُتَدَيِّنٌ و دَيَّنَهُ تَدْيِيناً وكله إلى دينه

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الدِّينُ
    • الدِّينُ : الدِّيانة.
      و الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.
      و الدِّينُ المِلَّة.
      و الدِّينُ الإسلامُ.
      و الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.
      و الدِّينُ السِّيرةُ.
      و الدِّينُ العادةُ.
      و الدِّينُ الحالُ.
      و الدِّينُ الشأْنُ.
      و الدِّينُ الوَرَعُ.
      و الدِّينُ الحسابُ.
      و الدِّينُ المُلْكُ.
      و الدِّينُ السُّلطانُ.
      و الدِّينُ الحُكمُ.
      و الدِّينُ القضاءُ.
      و الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان.
      ويقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دِين
    • دِين :-
      جمع أَديان (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2.
      2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} :-
      • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة.
      3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .
      4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .
      5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.
      • يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .
      • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَيْن
    • دَيْن :-
      جمع دُيُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ/ دانَ لـ1.
      2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} :-
      الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به.
      3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.
      1. :-دَايَنَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.
      2. :-دَايَنَ الرَّجُلَ :- : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ. :-قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ :- : جَازَاهُ.

    المعجم: الغني

  10. تديَّنَ
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن :-
      تديَّن الشَّخصُ
      1 - اتخَّذ دِينًا :-تديَّن بالإسلام.
      2 - تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته :-عالمٌ متديِّن.
      3 - اقترض فصار مَدِينًا :-تديّن مبلغًا لم يسدِّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَدَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.
      1. :-تَدَيَّنَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.
      2. :-تَدَيَّنَ بِدِينٍ :- : اِتَّخَذَهُ دِيناً. :-يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  12. تداينَ
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الدِّينةَ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ.
      و الدِّينةَ الدِّينُ.
      و الدِّينةَ العبادةُ.
      و الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ.
      ويقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دايَنَه
    • دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.
      و دايَنَه جازاه.
      و دايَنَه حاكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَدَانَ
    • [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-اِسْتَدانَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ دَيْناً.
      3. :-اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ :- : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :-اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.

    المعجم: الغني

  16. دِينٌ
    • جمع: أَدْيانٌ. [د ي ن]. (مصدر دانَ).
      1. :-يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ :- : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ. :-الدِّينُ الإِسْلامِيُّ :-
      آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).
      2. :-الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ :- : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.
      3. :-كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ :- : في يَوْمِ الحِسابِ.
      4. :-لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي :- : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي.

    المعجم: الغني

  17. داينَ
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَدِينة
    • مَدِينة :-
      جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: :-
      • هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة.
      مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. دَيّان
    • ديان
      1- ديان الديان الله. 2- ديان : حاكم. 3- ديان : قاض. 4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر. 5- ديان : محاسب. 6- ديان : قهار.

    المعجم: الرائد

  20. الدَّيَّانُ
    • الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.
      و الدَّيَّانُ القاضى.
      و الدَّيَّانُ الحاكمُ.
      و الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.
      و الدَّيَّانُ الحاسبُ.
      و الدَّيَّانُ القهَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّيْنُ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.
      و الدَّيْنُ القرض.
      و الدَّيْنُ ثمن المبيع.
      و الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.
      و الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَدَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ. :-تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ :- : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  23. دَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.
      1. :-دَيَّنَ القَوْمَ :- : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.
      2. :-دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ :- : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :-: مَلَّكَهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  24. داين
    • داين - مداينة وديانا
      1- داينه : عامله بالدين. 2- داينه : حاكمه.

    المعجم: الرائد

  25. إحلال الدين
    • (أ) إحلال دين جديد محلّ دين قديم (ب) إبراء من دين (ج) إطفاء الدين- قيام مقترض بتجنيب مبالغ نقدية وسندات تكفي لسداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: defeasance

    المعجم: مالية



معنى استدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِدْنٌ** - ج:** أَسْدَانٌ**. [س د ن]. "سِدْنُ الشَّيْءِ" : سِتْرُهُ.
معجم الغني
**سَدَنَ** - [س د ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَدَنْتُ**،** أَسْدِنُ**،** اِسْدِنْ**، مص. سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ. 1. "سَدَنَ الكَعْبَةَ" : خَدَمهَا. 2. سَدَنَ السِّتْرَ" : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَدانة/ سِدانة [مفرد]: مصدر سدَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادِن [مفرد]: ج سَدَنَة: 1- اسم فاعل من سدَنَ. 2- خادِم الكعبة المشرّفة. 3- بوّاب، حاجِب "هو سادن فلان وآذِنُه".
المعجم الوسيط
ـُ سَدْناً، وسَِدَانَةً، وسَِدَاناً: خَدَمَ الكعبة.( السَّادِنُ ): خادم الكعبة. ويُقال: هو سادنُ فلانٍ وآذِنُه: لحاجِبِه. ( ج ) سَدَنَةٌ.( السَّدِينُ ): الشَّحْمُ. و ـ الدّمُ. و ـ الصُّوفُ. ( ج ) أَسْدَانٌ.
مختار الصحاح
س د ن : السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب
الصحاح في اللغة
السادِنُ: خادم الكعبة وبيت الأصنام، والجمع السَدَنَةُ. وقد سَدَنَ يَسدُنُ بالضم سَدْناً وسَدانَةً. والأسْدانُ: لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدولُ الهوادج. وسَدَنَ الرجل ثوبَه وسَدَنَ السِتر، إذا أرسَله.
تاج العروس

وسَدَنْكُ كسَمَنْدٍ : عَلَمٌ اشْتَهَرَ به جماعَةٌ بفارِس

ومما يستدرك عليه : سَدَنْك مِثالُ سَمَنْد : الشَّجَرُ الذي تُتَّخَذُ منه القِصاعُ نقله الصّاغاني وبه سُمِّيَ الرَّجلُ

لسان العرب
السَّادِنُ خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ يَسْدُنُ بالضم سَدْناً وسَدَانَةً وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الإسلام قال ابن بري الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه والسَّدْنُ والسِّدانة الحِجابة سَدَنه يَسْدُنه والسَّدَنة حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية وهو الأَصل وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث قال أَبو عبيد سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه يقال منه سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم والسَّدَنُ السِّتْرُ والجمع أَسْدانٌ وقيل النون هنا بدل من اللام في أَسْدال قال الزَّفَيانُ ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا على الأسْدانِ يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ ابن السكيت الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب واحدها سَدَنٌ الجوهري الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ وهي سُدُولُ الهوادج أَبو عمرو السَّدِينُ الشحم والسَّدينُ السِّتْرُ وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله
الرائد
* سدن يسدن ويسدن: سدنا وسدانة وسدانا. 1-خدم «الكعبة». 2-كان حاجبا أو بوابا. 3-الستر: أرخاه، أرسله.و
الرائد
* سدن. ستر، ج أسدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: