وصف و معنى و تعريف كلمة استرضاء:


استرضاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح استرضاء في معاجم اللغة العربية:



استرضاء

جذر [رضاء]

  1. اِستِرضاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْضَى
    • أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ : طَلَبُ رِضائِهِ
  2. اِسترضاء: (اسم)
    • اِسترضاء : مصدر اِستَرضَى
  3. اِستَرضَى: (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
,


  1. اِسْتِرْضاءٌ
    • [ ر ض ي ]. ( مصدر اِسْتَرْضَى ). :- أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ .

    المعجم: الغني

  2. استرضاء
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستَرضَى
    • إسترضى - استرضاء
      1 - إسترضاه : طلب رضاه . 2 - إسترضاه : سعى إلى إرضائه .

    المعجم: الرائد



  4. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه ، - استرضَى رئيسَه في العمل .
      2 - أرضاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ : الجُعْلُ , ج : رُشاً ورِشاً .
      ـ رَشاهُ : أعْطاهُ إيَّاها .
      ـ ارْتَشَى : أَخَذَها .
      ـ اسْتَرْشَى : طَلَبَها ،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ : طَلَبَ الرَّضاعَ ، فأَرْشَيْتَه .
      ـ راشاهُ : حاباهُ ، وصانَعَه .
      ـ تَرَشَّاه : لا يَنَهُ .
      ـ رِّشاءُ : الحَبْلُ ، كالتِّرْشاءِ , ج : أرْشِيَةٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ : خُيوطُهُما .
      ـ رَّشاةُ : نَبْتٌ , ج : رَشاً .
      ـ رَشِيٌّ : الفَصيلُ ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي : ارْشُهْ ارْشُهْ ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ ، فَيَعْدُو .
      ـ أرْشَى : فَعَلَ ذلك ،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ : شَرِكُوا ،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه : أشْرَعُوهُ فيه ،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ : امْتَدَّتْ أغْصانُه ،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَها رِشاءً .
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ : مُطِيعٌ له ، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَضِعَ


    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً ، فهو راضِعٌ ، ج : رُضَّعٌ ، ورَضِعٌ ، ج : رُضُعٌ : امْتَصَّ ثَدْيَها .
      ـ رَضوعةُ : الشاةُ تُرْضِعُ .
      ـ رَاضِعَتَانِ : ثَنيَّتا الصبيِّ ، ج : رَواضِعُ .
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً ، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ ، ورَضَّاعٌ ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ : لَؤُمَ ، والاسْمُ : الرَّضَعُ والرَّضِعُ ،
      ـ راضعُ : اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه ، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً ، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك ، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ : يَسْألُهُم .
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ : أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه .
      ـ رَضاعةُ : الدَّبُورُ ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ .
      ـ رِضْعُ : شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ .
      ـ رَضِيعُكَ : أخوكَ من الرَّضاعةِ .
      ـ رَضَعُ : صِغارُ النحلِ ، كالرَّصَعِ .
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ : لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ : مرْضِعَةٌ .
      ـ راضَعَ ابْنَه : دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ .
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ : شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها .
      ـ اسْتَرْضَعَ : طَلَبَ مُرْضِعَةً .
      ـ مُراضَعَةُ : أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ ، كالرِّضاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه ، - استرضَى رئيسَه في العمل .
      2 - أرضاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَرضَاهُ
    • اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه .
      وطلب إِليه أَن يُرضِيَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استرضعَ
    • استرضعَ يسترضع ، استرضاعًا ، فهو مُسترضِع ، والمفعول مُسترضَع :-
      استرضع الأبُ ولدَه طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- { وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ } .
      استرضع الطِّفلُ أمَّه : طلب منها أن تطعمه من لبنها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَرضَع
    • إسترضع - استرضاعا
      1 - إسترضع الولد : طلب له مرضعة . 2 - إسترضع الولد أمه : طلب منها أن ترضعه . 3 - إسترضع المرأة ولدها : طلب منها أن ترضعه .

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتِرْضاءٌ
    • [ ر ض ي ]. ( مصدر اِسْتَرْضَى ). :- أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ .

    المعجم: الغني

  9. استرضاء
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. إِستَرضَى
    • إسترضى - استرضاء
      1 - إسترضاه : طلب رضاه . 2 - إسترضاه : سعى إلى إرضائه .

    المعجم: الرائد

  11. استرشى الشّخص فلانا
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :- استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة .

    المعجم: عربي عامة

  12. استرضى فلانا
    • طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه - استرضَى رئيسَه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  13. استرشَى


    • استرشَى : طلب رَشُوةً .
      ويقال استرشى في حكمه : طلب الرشوة عليه .
      و استرشَى له : أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ : طلب الرَّضاع .
      و استرشَى ما في الضَّرع : أَخرجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَرْضَى
    • [ ر ض ي ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْضَيْتُ ، أَسْتَرْضي ، اِسْتَرْضِ ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ .
      1 . :- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ .
      2 . :- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ .

    المعجم: الغني

  15. استرضع الأب ولده
    • طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- { وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. استرضع الطّفل أمّه
    • طلب منها أن تطعمه من لبنها .

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْتَرْضَعَ
    • اسْتَرْضَعَ الولدَ : طلب له مُرضِعَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 233 وَإنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ) .
      و اسْتَرْضَعَ المرأةَ المولودُ : طلب منها أَن تُرضعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. استرضع
    • ‏ طلب امرأة مرضعة للطفل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. استرشى
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :- استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رضع
    • " رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب ، لغة نجدية ، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة ، فهو راضِعٌ ، والجمع رُضَّع ، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة ؛ قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (* قوله « على هذه اللغة » يعني النجدية كما يفيده الصحاح .
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا ، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع : كَرضِع ؛ قال ابن أَحمر : إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ ، كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها ؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك .
      تقول منه : ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها .
      وفي التنزيل : والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين ؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول : حسبُك درهم ، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول : اكْتفِ بدرهم ، وكذلك معنى الآية : لتُرْضِع الوالداتُ .
      وقوله : ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم .
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال : نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع ، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها ، قال ابن بري : وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه ؛ قال الله تعالى : أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد ، ومنه : فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم ، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين ، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم .
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ : فإِذا في عَهْد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع ، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع ، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال ، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام ، وقيل : هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء .
      وتقول : هذا أَخي من الرَّضاعة ، بالفتح ، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي .
      وفي الحديث : أَنّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ ؛ الرضاعة ، بالفتح والكسر : الاسم من الإِرْضاع ، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم ، فالفتح لا غير ؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل ، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم .
      قال الأَزهري : الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه ، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به .
      قال الأَزهري : وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع ، قال : والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد .
      قال : ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء .
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر ؛ قال رؤبة : إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا ، ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء ، وأَرضعته أُمه .
      والرَّضِيعُ : المُرْضَع .
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً : رَضَع معه .
      والرَّضِيعُ : المُراضِع ، والجمع رُضَعاء .
      وامرأَة مُرْضِع : ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ ؛ قال امرؤ القيس : فَمِثْلِكِ حُبْلَى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ ، فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو .
      وقال ثعلب : المُرْضِعة التي تُرْضِع ، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد .
      والمُرْضِع : التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد .
      وقال مرة : إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً ، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم ؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال : تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ ، مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ : صِغارُ النحل ، واحدتها رَضَعة .
      وفي التنزيل : يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت ؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء : المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه ، قال : ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما ، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً ، قال : ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً ؛ وقال الأَخفش : أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد ، والله أَعلم ، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع ؛ وقال أَبو زيد : المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها ، وعليه قوله : تذهل كلّ مرضعة ، قال : وكلُّ مرضعة كلُّ أُم .
      قال : والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد .
      والمُرْضِع : التي معها الصبي الرضيع .
      وقال الخليل : امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل ، بلا هاء ، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم ، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى : تذهل كل مرضعة عما أَرضعت ، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها ، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً ، قال : كل مُرْضِع .
      قال ابن بري : أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن ؛ وعليه قول امرئ القيس : فمثْلِكِ حُبْلى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول : رجل دَارِعٌ وتارِسٌ ، معه دِرْع وتُرْسٌ ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل ، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع ، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ ؛ قال سبحانه : وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ ؛ وقال الهذلي : ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ ، وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ : التي تُرْضِع ولدها ، وخصّ أَبو عبيد به الشاة .
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة ، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم ، والجمع الرّاضِعون .
      ولئيمٌ راضع : يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف ، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن ، وقيل : هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه ، يريد أَنه وُلد في اللؤْم ، وقيل : هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء .
      ابن الأَعرابي : الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف ، يقال منه : رَضُع يَرْضُع رَضاعةً ، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه ، والاسم الرَّضَع والرضِعُ ، وقيل : الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه ، وقيل : الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً ، فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له ، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته .
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ ، رضي الله عنه : لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله ، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به .
      وفي حديث ثَقِيف : أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع ؛ قال ابن الأَثير : الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم ، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه ، وقيل : لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم .
      والمِصاعُ : المُضاربة بالسيف ؛ ومنه حديث سلَمة ، رضي الله عنه : خُذْها ، وأَنا ابنُ الأَكْوع ، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد ، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام ؛ ومنه رجز يروى لفاطمة ، رضي الله عنها : ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع ، بالضم ، وأَما الذي في حديث قُسٍّ : رَضيع أَيْهُقانٍ ، قال ابن الأَثير : فَعِيل بمعنى مفعول ، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه ، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم .
      والراضِعتان : الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن ، وقيل : الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع ، يقال منه : سقطت رواضعه ، وقيل : الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله .
      والراضعةُ : كلُّ سِنٍّ تُثْغَر .
      والرَّضُوعةُ من الغنم : التي تُرضِع ؛ وقول جرير : ويَرْضَعُ مَن لاقَى ، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى ، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير : وإِن يلقَ مقعداً .) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى .
      والرَّضَعُ : سِفاد الطائر ؛ عن كراع ، والمعروف بالصاد المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رشا
    • " الرَّشْوُ : فِعْلُ الرَّشْوَةِ ، يقال : رَشَوْتُه .
      والمُراشاةُ : المُحاباةُ .
      ابن سيده : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة : الجُعْلُ ، والجمع رُشىً ورِشىً ؛ قال سيبويه : من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً ، والأَصل رُشىً ، وأَكثر العرب يقول رِشىً .
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً : أَعطاه الرَّشْوَةَ .
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها .
      وراشاهُ : حاباه .
      وتَرَشَّاه : لايَنَهُ .
      وراشاه إذا ظاهرهَ .
      قال أَبو العباس : الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه .
      أَبو عبيد : الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى .
      والرِّشاءُ : رَسَنُ الدَّلوِ .
      والرَّائِشُ : الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي .
      وفي الحديث : لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ .
      قال ابن الأَثير : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة ، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل ، والمُرْتَشي الآخذُ ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا ، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه .
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه ، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين ، قالوا : لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ .
      والرِّشاءُ : الحبْلُ ، والجمع أَرْشِيَةٌ .
      قال ابن سيده : وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء .
      قال اللحياني : ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء ؛ قال : التِّرْشاءُ الحبل ، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ .
      وأَرْشى الدَّلْوَ : جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً .
      والرِِّشاءُ : من منازل القمر ، وهو على التشبيه بالحبل .
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت ، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر .
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ : خُيوطه .
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه .
      قال الأَصمعي : إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة ، وهي الحِبال .
      أَبو عمرو : اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه .
      واسْتَرْشى في حكمه : طلب الرَّشْوَة عليه .
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع ، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً .
      ابن الأعرابي : أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ .
      والرَّشاةُ : نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ ؛ وقال كراع : الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ ، وجمعها رَشاً .
      قال ابن سيده : وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استرضاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِضاءٌ** - [ر ض و]. (مص. رَاضَى). 1. "أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ" : بِالقَبولِ، بِالرِّضا. 2. "اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً" : قَناعَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرضاء [مفرد]: مصدر استرضى.
الرائد
* رضاء. 1-مص. راضى. 2-قبول، قناعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: