وصف و معنى و تعريف كلمة استرقتكن:
استرقتكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح استرقتكن في معاجم اللغة العربية:
-
رَقَّتْ طَفْطَفَتُهَا:
- خَاصِرَتُهَا أَوْ مَا نَعُمَ مِنْ لَحْمِ البَطْنِ.
-
رقّت حاله:
- ساءت وقلَّ مالُه ''عجبت من قلَّة ماله ورقَّة حاله''.
-
رَقَّتْ عِظامُهُ:
-
رقَّت نِعال القوم:
-
أَرْقَأَ : (فعل)
- أرقأَ يُرقئ ، إرقاءً ، فهو مُرقِئ ، والمفعول مُرقَأ
- أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه: سكَّنَه. لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه
- أرْقَأَه دمَ فلانٍ: حَقَنَه
-
رقَأَ : (فعل)
- رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
- رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
- رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
- لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
- رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح
- ارْقَأْ على ظَلْعِك: أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
-
مَرَاقٍ : (اسم)
-
مَرَاقٍ : (اسم)
-
مَراقّ : (اسم)
- جمع مَرَقّ
- مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث]
-
مَراقُّ : (اسم)
-
مُرَّاق : (اسم)
-
مُراق : (اسم)
- مُراق : اسم المفعول من أَرَاقَ
-
رَقا : (فعل)
- رَقا رَقْوًا
- رَقا الطائرُ: سَمَا وارتفع
-
رُقًا : (اسم)
-
رُقاة : (اسم)
-
رُقاة : (اسم)
-
إِراقة : (اسم)
-
أَرَاقَ : (فعل)
- أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق
- أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
- أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
- أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
-
تَراقَى : (فعل)
- تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
- تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
- تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
- تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
-
رَقْو : (اسم)
-
رَقْئ : (اسم)
-
رَقَّ : (فعل)
- رقَّ رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق
- رَقَّ رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق
- رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً
- رَقَّ العَبْدُ : بَقِيَ رَقيقاً عَبْداً
- رَقَّ الرَّجُلُ : رَقَّ، لَطُفَ، نَحُفَ
- رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ : أَشْفَقَ، حَنَّ
- رَقَّ حالُ الرَّجُلِ : ساءَ وَقَلَّ مالُهُ
- رَقَّ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ
- رَقَّ وَجْهُهُ: اِسْتَحْيا
- رَقَّتْ عِظامُهُ : كَبُرَ، أَسَنَّ
- رَقَّ دينُهُ : ضَعُفَ
- رَقَّ العجينَ:جعله رقيقًا ليِّنًا، غير غليظ أو ثخين
-
رَقو : (اسم)
- الرَّقْوُ : كُومةٌ من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ
-
رَوَاقٍ : (اسم)
-
رِقان : (اسم)
,
-
رقّت حاله
- ساءت وقلَّ مالُه :-عجبت من قلَّة ماله ورقَّة حاله.
المعجم: عربي عامة
-
رَقَأَ
- ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى.
ـ رَقُوءُ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ.
ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ،
ـ أَرْقَأْتُهُ أنا، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ
ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، هي المَرْقَاةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
رقا
- "الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ.
ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب).
فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً.
قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة.
قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع.
ورُقَيَّة: اسم امرأَة.
وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً).
إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: