وصف و معنى و تعريف كلمة استساغتاهن:


استساغتاهن: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح استساغتاهن في معاجم اللغة العربية:



استساغتاهن

جذر [استساغتا]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. أَنسَغَ : (فعل)
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه
  3. اِستساغة : (اسم)
    • اِستساغة : مصدر اِستَساغَ
  4. إِساغَة : (اسم)
    • إساغَة : مصدر أَسَاغَ


  5. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  6. سَوَاغ : (اسم)
    • سَوَاغ : مصدر ساغَ
  7. سِواغ : (اسم)
    • الجمع : أسْوِغَة
    • السِّواغُ : كلُّ ما تساغ به الغُضَّةُ
    • ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته سِواغ مُسكَّر
  8. مِنسَغة : (اسم)
    • المِنْسَغَةُ : إِضَبَارَةٌ من إِبَرٍ تَشِمُ بها الواشمةُ
    • المِنْسَغَةُ: إِضْبَارَةٌ من ريش أَو حديد يَنسَغُ بها الخبَّازُ الخُبْزَ
,
  1. استزلّهم الشّيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حملهم على الزّلة بوسوسته
      سورة :آل عمران، آية رقم :155


  2. فأزلّهما الشّيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أذهَبَهُما وأبعَدَهُما
      سورة :البقرة، آية رقم :36
  3. زمر (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمْرُ بالمِزْمارِ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ.
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ.
      الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ،كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ.
      قال: وقال فلان لرجل: يا ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة.
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ فيه.
      الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم،المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها.
      ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ.
      وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأُ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود هو النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآل في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص.
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ: المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛

      أَنشد ثعلب: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى،وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته.
      وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب.
      ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل.
      والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام.
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً: صَوَّتَتْ.
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ،بالكسر، زِماراً.
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ.
      وزَمَرَ بالحديث: أَذاعه وأَفشاه.
      والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ.
      قال أَبُو عبيد:، قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره: إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه.
      وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال: الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها؛

      وأَنشد: ‏يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ،إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب؟

      ‏قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ.
      والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء، والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح؛ قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم؟

      ‏قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به، قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة.
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد، قال: تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال: ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية.
      يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ.
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ.
      والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن.
      والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال.
      والزَّوْمَرُ: الغلام الجميل الوجه.
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذه عن كراع واللحياني.
      وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف.
      والزَّمِرُ: القليل الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَ زَمَراً.
      ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المتصاغر؛

      قال: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة في تفرقة.
      والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ.
      وزَمِيرٌ: قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع.
      وبنو زُمَيْرٍ: بطن.
      وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد.
      وزَوْمَرٌ: اسمٌ.
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت: فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى،إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ"
  4. زَمَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ.
      ـ مَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ.
      ـ زَمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ به، كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ.
      ـ زِمَارُ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ زَمَرَ.
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، كزَمَّرَها،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ: أذَاعَهُ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ.
      ـ زَمِرُ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: زَمِرَةٌ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، والحَسَنُ الوَجْهِ.
      ـ زِمِرُّ: الشديدُ.
      ـ زَمِيْرُ: القصيرُ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ.
      ـ زُمْرَةُ: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ، ج: زُمَرٌ.
      ـ مُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ.
      ـ بنو زُمَيْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ زَيْمَرُ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ.
      ـ زَيْمُرانُ: موضع.
      ـ زَمَّاراءُ: موضع.
      ـ زِمِّيْرُ: نَوْعٌ من السمكِ.
      ـ ازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
  5. زمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به :-
      • زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته.
      • زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه :-لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.


  6. زمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :-
      • زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين:-
      • زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق.
  7. زمِر (المعجم الرائد)
    • زمر - يزمر ويزمر ، زمرا وزميرا
      1- زمر : نفخ في المزمار أو القصب. 2- زمر بالحديث : نشره، أذاعه.
  8. زمر الشّخص/ زمر الشّخص بالمزْمار/ زمر الشّخص في المزْمار (المعجم عربي عامة)
    • نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب
  9. زمّر الشّخص/ زمّر الشّخص بالمزمار (المعجم عربي عامة)
    • نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين :- ° زَمَّر له وطبَّل


  10. سوغ (المعجم لسان العرب)
    • "ساغَ الشرابُ في الحَلْقِ يَسُوُغُ سَوْغاً وسَواغاً: سَهُلَ مَدْخَلهُ في الحلقِ.
      وساغَ الطعامُ سَوْغاً: نزل في الحلقِ، وأَساغَه هو وساغَه يَسُوغُه ويَسِيغُه سَوْغاً وسَيْغاً وأَساغَه الله إِيّاه.
      ويقال: أَساغَ فلانٌ الطعامَ والشرابَ يُسِيغُه وسَوَّغَه ما أَصابَ: هَنَّأَه،وقيل: تَرَكَه له خالصاً.
      وسِغْتُه أَسِيغُه وسُغْتُه أَسُوغُه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى، والأَجْوَدُ أَسَغْتُه إِساغةً.
      يقال: أَسِغْ لي غُصَّتي أَي أَمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْني.
      وقال تعالى: يَتَجَرَّعُه ولا يَكادُ يَسِيغُه.
      والسِّواغُ، يكسر السين: ما أَسَغْتَ به غُصَّتَكَ.
      يقال: الماء سِواغُ الغُصَص؛ ومنه قول الكميت: وكانَتْ سِواغاً أَنْ جَئِزْت بِغُصَّةٍ وشرابٌ سائِغُ وأَسْوَغُ: عَذْبٌ.
      وطَعامٌ أَسْوَغُ سَيِّغٌ: يَسُوغُ في الحَلْقِ؛ وقوْلُ عبد الله بن مسلم الهُذَليِّ: قدْ ساغَ فيه لها وَجْهُ النهارِ كما ساغَ الشَّرابُ لِعَطْشانٍ، إذا شَرِبا أَرادَ سَهُلَ فاستعمله في النهار على المثل.
      وساغ له ما فَعَلَ أَي جازَ له ذلك، وأَنا سَوَّغْتُه له أَي جَوَّزْتُه.
      قال ابن بزرج: أَساغَ فلانٌ بفلان أَي به تَمَّ أَمرُه وبه كان قضاءُ حاجتِه، وذلك أَنه يريد عِدَّةَ رجالٍ أَو عِدَّةَ دَراهِمَ فيبقى واحد به يَتِمُّ الأَمرُ، فإِذا أَصابَه قيل أَساغَ به، وإن كان أَكثر من ذلك قيل أَساغُوا بهم.
      وسَوْغُ الرجلِ: الذي يولد على أَثره،إن لم يك أَخاه.
      وسَوْغُه: أَخوه لأَبيه وأُمه، وذلك إذا ولد بعده على أَثره ليس بينهما ولد.
      قال الفراء: سمعت رجلين من بني تميم، قال أَحدهما سَوْغُه، وقال الآخر سَوْغَتُه،معناه يتلوه.
      وقال المفضل: هو سَوْغُه وسَيْغُه، بالواو والياء.
      ويقال: هو أَخوه سَوْغُه وهي أُخته سَوْغُه إذا لم يكن بينهما ولد؛ الجوهري: ويقال هذا سَوْغُ هذا وَسَيْغُ هذا للذي ولد بعده ولم يولد بينهما.
      وسوغه وسَوْغَتُه: أُخته التي ولدت على أَثره.
      وأَسْواغُه: الذين وُلِدُوا في بطن واحد بعده ليس بينه وبينهم بطن سواهم، والصاد فيه لغة.
      وأَسْوَغَ الرجلُ أَخاه إسْواغاً إذا ولد معه.
      وقد سَاغَتْ به الأَرضُ سَوْغاً مثل ساخت سواء.
      وفي حديث أَبي أَيوب: إذا شئت فارْكَبْ ثم سُغْ في الأَرض ما وجدْتَ مَساغاً أَي ادخل فيها ما وجدْت مدخلاً.
      "
  11. استساغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استساغَ يستسيغ ، استَسِغْ ، استساغةً ، فهو مُستسيغ ، والمفعول مُستساغ :-
      • استساغ الطَّعامَ/ استساغ الشَّرابَ أو غيرهما ساغَه؛ عدّه أو وجده سائغًا مقبولاً مُرْضيًا :-لا أستسيغ هذا الطَّعام ولا هذا الكلام: لا أقبله، - استساغ شرابًا: أحبَّه، وجد لذّة ومَيْلا شديدًا له، - استساغ المزاحَ: قبله ورَضِيَ به.
  12. سوَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّغَ يسوِّغ ، تسويغًا ، فهو مُسوِّغ ، والمفعول مُسوَّغ :-
      • سوَّغَ الأمرَ أباحَه، جوَّزه، ابتدع له أسبابًا مرضية؛ لكنّها غير صحيحة :-القوانين الجديدة تُسوِّغ اعتقال مَنْ يُشتبه فيهم:-
      • سوّغته ما أصاب: جوّزته له، - لا يُسَوَّغ لك أن تفعل كذا: لا يجوز.
      • سوَّغ الشَّيءَ: جعله سائِغًا :-وضع المريضُ سُكَّرًا في الدَّواء ليُسَوِّغه.
      • سوَّغ له كذا: أعطاه إيّاه.
  13. أساغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ :-
      • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه :- {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ} :-
      • أَسِغْ لي غُصَّتي: أمْهِلني.
      • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا.
  14. السَّوْغُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّوْغُ السَّوْغُ يُقَال: هذا سَوْغُ هذا: على صِيغتِه أو قَدْرِه.
      وفلانٌ سَوْغُ أخيه: وُلِدَ على أَثره ليس بينهما وَلدٌ،(يستوي فيه المذكر والمؤنث) .
      فيقال: هي أختُه سَوْغُه. والجمع : أسْواغٌ.
  15. المُسَوَّغات (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَوَّغات المُسَوَّغات (مسوّغات التعيين) : الأوراقُ الرسميةُ التي يجب على طالب الوظيفة تقديمها لتسويغ تعييِنه فيها.
  16. أساغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساغَ يُسيغ ، أَسِغْ ، إساغةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ :-
      • أساغه أباحه وجعله جائزًا
      • أَسِغْ لي غُصَّتي: أمْهِلني.
  17. إِستَساغ (المعجم الرائد)
    • إستساغ - استساغة
      1- إستساغ الطعام أو الشراب : وجده «سائغا»، أي هنيئا وسهل الدخول في الحلق. 2- إستساغ الطعام أو الشراب : عده سائغا. 3- إستساغ الكلام أو نحوه : قبله.
  18. سَوغ (المعجم الرائد)
    • سوغ - ج، أسواغ
      1- مصدر ساغ يسوغ. 2- «هذا سوغ هذا» : أي على صيغته. 3- «هو سوغ أخيه» : أي ليس بينهما ولد. للمذكر والمؤنث.


  19. سوغ (المعجم الرائد)
    • سوغ - تسويغا
      1- سوغ الشيء : جعله سائغا. 2- سوغ له الشيء : أعطاه إياه. 3- سوغه الشيء : تركه له خالصا. 4- سوغ الأمر : جعله جائزا مباحا.
  20. اسْتَسَاغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَسَاغَهُ : ساغَه.
      و اسْتَسَاغَهُ عدَّهُ سائغًا.
      يقال: لا أستسِيغُ الطعامَ أو الكلامَ: لا أقْبَلُه.
  21. السَّوغة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوغة : السَّوْغُ.
      يقال: هو سَوْغُتُه، وهي سَوغتُه (يستوي فيه المذكر والمؤنث) .
  22. السِّواغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّواغُ : كلُّ ما تساغ به الغُضَّةُ.
      يقال: الماءُ سِواغ الغُصَص. والجمع : أسْوِغةٌ.
  23. مُسْتَسَاغٌ (المعجم الغني)
    • [س و غ]. (مفعول من اِسْتَسَاغَ).
      1. :-طَعَامٌ مُسْتَسَاغٌ :- : سَهْلُ البَلْعِ. :-شَرَابٌ مُسْتَسَاغٌ.
      2. :-كَلاَمٌ مُسْتَسَاغٌ :- : كَلاَمٌ مَقْبُولٌ لِخِفَّتِهِ وَعُذُوبَةِ أَلْفَاظِهِ.
  24. أسْوَغ (المعجم الرائد)
    • أسوغ - إسواغا
      1- أسوغ : أخاه : ولد معه. 2- أسوغ : أخاه : ولد بعده.
  25. الأسْوَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسْوَغُ : السائغُ.
      يقال: شَرَابٌ أسْوَغُ: عَذبٌ.


معنى استساغتاهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: